غثيثة التزوير
هذه ماثورات القوم في حجرهم الاساسي الذي عليه ابتنوا ما
علوه من هيكلالافك، وما شادوهواشادوا بذكره من بنية الزور،
وقد عرفت شهادة الاعلام بانها اساطير موضوعة لا مقيل لها
منالصحة، ويساعد ذلك الاعتبار ان البرهنة الوحيدة عند
القوم في باب الخلافة هو الاجماعوالانتخاب فحسب، ولم تجد
منهم اي شاذ يعتمد على النص فيها، وتراهم بسطوا القول
حولابطال النص وتصحيح الاختيار واحكامه، وقد يعزى لديهم
انكار النص الى امة من الشيعة فضلاعن جمهورهم، قال
الباقلاني في التمهيد (ص165): وعلمنا بان جمهور الامة
والسواد الاعظممنها ينكر ذلك النص ويجحده ويبرا من
الدائن به، وراينا اكثر القائلين بفضل علي(ع) منالزيدية
ومعتزلة البغداديين وغيرهم، ينكر النص عليه ويجحده مع
تفضيله عليا علىغيره.
وقال الخضري في المحاضرات((1426)) (ص46): الاصل في
انتخاب الخليفة رضا الامة، فمنذلك يستمد قوته، هكذا راى
المسلمون عند وفاة رسول اللّه(ص)، فقد انتخبوا ابابكر
الصديقاختيارا منهم لا استنادا الى نص او امر من صاحب
الشريعة(ص)، وبعدان انتخبوه بايعوه، ومعنىذلك عاهدوه على
السمع والطاعة فيما فيه رضا اللّه سبحانه، كما انه عاهدهم على
العمل فيهمباحكام الدين من كتاب اللّه وسنة رسولاللّه(ص)،
وهذا التعاهد المتبادل بينالخليفة والامة هو معنىالبيعة
تشبيها له بفعل البائع والمشتري، فانهما كانا يتصافحان
بالايدي عند اجراء عقد البيع.
فمن هذه البيعة تكون قوة الخليفة الحقيقية، وكانوا يرون الوفاء
بها من الزم ما يوجبه الدينوتحتمه الشريعة.
وقد سن ابوبكر طريقة اخرى في انتخاب الخليفة، وهي ان
يختار هو من يخلفه ويعاهده الجمهورعلى السمع والطاعة،
وقد وافق الجمهور الاسلامي على هذه الطريقة، وراى ان هذا
مما تجبالطاعة فيه وذلك العمل هو ولاية العهد. انتهى.
فمن هنا يتجلى ان تاريخ ولادة هذه المرويات بعد انعقاد البيعة
واستقرارالخلافة لمن تقمصها،ولذلك لم ينبس احد منهم يوم
السقيفة ولا بعده بشيء من ذلك على ما احتدم هنالك من
الحواروالتنازع والحجاج، وليس ببدع ان لا يعرفها احد قبل
ولادتها، وانما العجب من ان البحاثة وعلماءالكلام من بعد ذلك
التاريخ الا الشذاذ منهم لم يابهوا بها في اثبات اصل الخلافة
وان لم يالواجهدا في التصعيد والتصويب جهد مقدرتهم، وما
ذلك الا لانهم لم يعرفوا تلكم المواليد المزورة،نعم يوجد من
المؤلفين من يذكرها في مقام سرد الفضائل تمويها على الحق.
وهناك احاديث جمة صحيحة عند القوم تضادها وتكذبها،
مثل:
1 ما صح عن ابي بكر انه قال في مرضه الذي توفي فيه:
وددت اني سالت رسول اللّه(ص) لمن هذاالامر؟ فلا ينازعه
احد، ووددت اني كنت سالته هل للانصار في هذا الامر
نصيب((1427))؟
فلو كان ابو بكر سمع النص على خلافته من رسول اللّه، كما هو
صريح بعض تلكم المنقولات، لماكان مجال لتمنيه هذا الا ان
يكون قد غلبه الوجع، او انه كان هجرا من القول كما احتملوه
فيحديث الكتف والدواة.
2 وما اخرجه مالك عن عائشة قالت: لما احتضر ابوبكر دعا
عمر فقال: اني مستخلفك علىاصحاب رسول اللّه يا عمر،
وكتب الى اءمراء الاجناد: وليت عليكم عمر، ولم آل نفسي
ولاالمسلمين الا خيرا((1428)).
فان كان هناك نص على خلافة عمر، فما معنى نسبة ابي بكر
الاستخلاف والتولية الى نفسه؟
3 وما رواه عبدالرحمن بن عوف قال: دخلت يوما على ابي بكر
الصديق في علته التي ماتفيها، فقلت له: اراك بارئا يا خليفة
رسولاللّه(ص) فقال: اما اني علىذلك لشديد الوجع، ولما
لقيتمنكم يا معشر المهاجرين اشد علي من وجعي، اني وليت
اءموركم خيركم في نفسي، فكلكم ورمانفه ان يكون له الامر
من دونه...الى ان قال: فقلت: خفض عليك يا خليفة
رسولاللّه(ص) فان هذايهيضك((1429)) الىمابك، فواللّه
مازلت صالحا مصلحا، لا تاسى على شيء فاتك من امرالدنيا،
ولقد تخليت بالامر وحدك فما رايت الا خيرا((1430)).
تورم انف الصحابة اما لاعترافهم بعدم النص وان الخيرة قد
عدتهم من غيرما اولوية في المختار،او: لاعتقادهم وجود
النص، لكنه لم يعمل به بل اءعملت الاثرة والمحاباة فنقموا بانها
قد عدتهم،واما لاعتقادهم ان الامر لا يكون الا باختيار الامة
فغاظهم التخلف عنه، واما لاعتقادهم وجودالنص على علي
امير المؤمنين(ع) خاصة، فغضبوا له واسخطهم ان يتقدم عليه
غيره، واما لانهمراوا ان الناس لا يعتمدون على النص، ولا
يجري الانتخاب على اصوله، وان الانتخاب الاول كانفلتة
بنص من عمر، والاختيار الشخصي ما كان معهودا، فاذا كان
السائد وقتئذ الفوضوية، فلكلاحد يرى لنفسه حنكة التقدم ان
يطمع في الامر، كما قال عبدالرحمن بن عوف في حديث
اخرجهالبلاذري فيالانساب (5/20): يا قوم، اراكم تتشاحون
عليها وتؤخرون ابرام هذا الامر، افكلكمرحمكم اللّه يرجو ان
يكون خليفة؟
4 وما اخرجه ابن قتيبة، في حديث ياتي كملا من قول ابي
يكر: ان اللّه بعث محمدا(ص) نبيا،وللمؤمنين وليا، فمن اللّه
تعالى بمقامه بين اظهرنا حتى اختار له اللّه ما عنده، فخلى
على الناسامرهم ليختاروا لانفسهم في مصلحتهم متفقين
غير مختلفين، فاختاروني عليهم واليا، ولامورهمراعيا. الامامة
والسياسة((1431)) (1/15).
5 وما صح عن عمر انه قال: ثلاث لان يكون رسول اللّه بينهن
احب الي من حمر النعم: الخلافة،الكلالة، الربا، وفي لفظ: احب
الي من الدنيا وما فيها.
6 وما جاء عن عمر صحيحا من قوله: لان اكون سالت رسول
اللّه(ص) عن ثلاث احب الي منحمر النعم:... ومن الخليفة
بعده؟ الحديث((1432)).
7 وما صح عن عمر انه قال: ان اللّه تعالى يحفظ دينه، واني ان
لا استخلف،فان رسول اللّه(ص) لميستخلف، وان استخلف فان
ابابكر قد استخلف. قالعبداللّه بن عمر: فواللّه ما هو الا ان
ذكررسول اللّه وابابكر، فعلمت انه لا يعدل برسول اللّه(ص)
احدا، وانه غير مستخلف((1433)).
8 وما صح من ان عمر لما طعن قيل له: لو استخلفت؟ فقال:
اتحمل امركم حيا وميتا؟ اناستخلف فقد استخلف من هو خير
مني ابوبكر، وان اترك فقد ترك من هو خير مني رسول
اللّه(ص).قال عبداللّه: فعلمت انه غير مستخلف((1434)).
9 وما اخرجه مالك من خطبة عمر: ايها الناس اني لا اعلمكم
من نفسي شيئا تجهلونه، انا عمر،ولم احرص على امركم ولكن
المتوفى اوحى الي بذلك، واللّه الهمه ذلك، وليس اجعل امانتي
الىاحد ليس لها باهل، ولكن اجعلها الى من تكون رغبته
فيالتوقيرللمسلمين،اولئك هماحق بهمممن سواهم. تيسير
الوصول((1435)) (2/48).
فشتان بين هذه الخطبة وبين تلك المفتعلات، فان عمر يرى
خلافته وحيا من ابي بكر لا وحيا مناللّه جاء به جبريل الى النبي
الاعظم، وصدع به(ص) في الملا الديني، واذن به بلال كما
كان نصبعضها.
10 وما اخرجه الطبري في تاريخه((1436)) (5/33): ان عمر
بن الخطاب لما طعن قيل له: ياامير المؤمنين، لو استخلفت؟
قال: من استخلف؟ لو كان ابو عبيدة بن الجراح حيا استخلفته،
فانسالني ربي قلت: سمعت نبيك يقول: انه امين هذه الامة،
ولو كان سالم مولى ابي حذيفة حيااستخلفته، فان سالني ربي
قلت: سمعت نبيك يقول: ان سالما شديد الحب للّه. فقال له
رجل: ادلكعليه، عبداللّه بن عمر، فقال: قاتلك اللّه واللّه ما
اردت اللّه بهذا، ويحك! كيف استخلف رجلا عجزعن طلاق
امراته؟ لا ارب لنا في اءموركم، ما حمدتها فارغب فيها لاحد من
اءهل بيتي، ان كان خيرافقد اصبنا منه، وان كان شرا فشر عنا
الى عمر، بحسب آل عمر ان يحاسب منهم رجل واحدويسال
عن امر اءمة محمد،لقد جهدت نفسي وحرمت اءهلي، وان
نجوت كفافا لا وزر ولا اءجر انيلسعيد، وانظر فان استخلفت،
فقد استخلف من هو خير مني، وان اترك، فقد ترك من هو خير
مني،ولن يضيع اللّه دينه.
فخرجوا، ثم راحوا فقالوا: يا امير المؤمنين، لو عهدت عهدا؟
فقال: قد كنت اجمعت بعد مقالتيلكم ان انظر فاءولي رجلا
امركم هو احراكم ان يحملكم على الحق واشار الى علي
ورهقتنيغشية، فرايت رجلا دخل جنة قد غرسها فجعل يقطف
كل غضة ويانعة فيضمه اليه ويصيره تحته،فعلمت ان اللّه غالب
امره، ومتوف عمر، فما اءريد اءن اءتحملها حيا وميتا، عليكم
هؤلاء الرهط.الحديث.
وذكره ابن عبدربه في العقد الفريد((1437)) (2/256).
ليتني ادري وقومي كيف تطلب الصحابة من عمر الاستخلاف
وتصفح عن تلكم النصوصالجمة؟ وكيف يخالفها عمر ويرى ابا
عبيدة وسالما اهلا للخلافة ويتمنى حياتهما؟ ثم يجعلهاشورى،
ثم كيف يرى الحديثين في فضل الرجلين حجة لاستخلافهما،
ولم ير ما ورد في الكتابوالسنة من اءلوف المناقب في علي(ع)
عذرا عند ربه ان سئل عن استخلافه؟ وكيف لم يجد مننطق
القرآن بعصمته، ونزلت فيه آية التطهير، وعده الكتاب نفس
النبي الاقدس اهلا للاستخلاف؟وما باله لم يستخلف عبداللّه
بن عمر لجهله بمسالة واحدة؟ وكان اكثر علما من ابيه، ولم
يكن عمريرى الخليفة الاخازنا وقاسما غير مفتقر الى اي علم،
كما صح عنه في خطبة له من قوله:
ايها الناس: من اراد ان يسال عن القرآن فليات اءبي بن كعب،
ومن اءراد اءن يسال عن الفرائضفليات زيد بن ثابت، ومن اراد
ان يسال عن الفقه فليات معاذ بن جبل، ومن اراد ان يسال
عنالمال فلياتني، فان اللّه جعلني خازنا وقاسما((1438)).
11 وما عن ابن عمر انه قال لعمر: ان الناس يتحدثون انك غير
مستخلف، ولو كان لك راعي ابلاو راعي غنم ثم جاء وترك
رعيته رايت ان قد فرط، ورعية الناس اشد من رعية الابل
والغنم، ماذاتقول للّه عز وجل اذا لقيته ولم تستخلف
علىعباده؟
قال: فاصابه كبة، ثم نكس راسه طويلا، ثم رفع راسه وقال: ان
اللّه تعالى حافظ الدين، واي ذلكافعل فقد سن لي. ان لم
استخلف فان رسول اللّه(ص) لم يستخلف، وان استخلف فقد
استخلفابوبكر. قال عبداللّه: فعرفت انه غير مستخلف.