منتديات أحلى السلوات
عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناعقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 103798 ادارة المنتدى

 

 عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزلزال
 
 
الزلزال


عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين)   عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) I_icon_minitimeالأربعاء 16 مايو 2012 - 15:24

عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين)
عقيدتنا في النظر والمعرفة
نعتقد أن الله تعالى لما منحنا قوة التفكير ووهب لنا العقل ،
أمرنا أن نتفكر في خلقه وننظر بالتأمل في آثار صنعه ، ونتدبر في حكمته واتقان
تدبيره في آياته في الآفاق وفي أنفسنا ، قال تعالى : (
سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين
لهم أنه الحق
) .


وقد ذم المقلدين لآبائهم بقوله تعالى : (
قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا
يعلمون شيئا
) .


كما ذم من يتبع ظنونه ورجمه بالغيب فقال : (
إن يتبعون إلا الظن )
.


وفي الحقيقة أن الذي نعتقده أن عقولنا هي التي فرضت علينا النظر في الخلق
ومعرفة خالق الكون كما فرضت علينا النظر في دعوى من يدعي النبوة وفي معجزته .
ولا يصح عندها تقليد الغير في ذلك مهما كان ذلك الغير منزلة وخطرا . و


ما جاء في القرآن الكريم من الحث على التفكير واتباع العلم والمعرفة فإنما جاء
مقررا لهذه الحرية الفطرية في العقول التي تطابقت عليها آراء العقلاء ، وجاء
منبها للنفوس على ما جبلت عليها من الاستعداد للمعرفة والتفكير ، ومفتحا
للأذهان وموجها لها على ما تقتضيه طبيعة العقول .


فلا يصح - والحال هذه - أن يهمل الانسان نفسه في الأمور الاعتقادية أو يتكل على
تقليد المربين أو أي أشخاص آخرين . بل يجب عليه بحسب الفطرة العقلية المؤيدة بالنصوص القرآنية أن
يفحص ويتأمل وينظر ويتدبر في أصول اعتقاداته ( 1 )
المسماة بأصول الدين التي أهمها التوحيد والنبوة والإمامة والمعاد .


ومن قلد آباءه أو نحوهم في اعتقاد هذه الأصول فقد ارتكب شططا وزاغ عن الصراط
المستقيم ولا يكون معذورا أبدا . وبالاختصار عندنا هنا إدعاءان :

( الأول )
وجوب النظر والمعرفة في أصول العقائد ولا يجوز تقليد الغير فيها .

( الثاني ) إن هذا وجوب عقلي
قبل أن يكون وجوبا شرعيا . أي لا يستقي علمه من النصوص الدينية وإن كان يصح أن
يكون مؤيدا بها بعد دلالة العقل . وليس معنى الوجوب العقلي إلا إدراك العقل
لضرورة المعرفة ولزوم التفكير والاجتهاد في أصول الاعتقادات .
هامـــــــــش

(1)

ليس كل ما ذكر في هذه الرسالة هو من أصول الاعتقادات ، فإن كثيرا من
الاعتقادات المذكورة كالقضاء والقدر والرجعة وغيرهما لا يجب فيها الاعتقاد
ولا النظر ، ويجوز الرجوع فيها إلى الغير المعلوم صحة قوله كالأنبياء
والأئمة ، وكثير من الاعتقادات من هذا القبيل كان اعتقادنا فيها مستندا إلى
ما هو المأثور عن أئمتنا من صحيح الأثر القطعي ( * )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال
 
 
الزلزال


عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين)   عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) I_icon_minitimeالأربعاء 16 مايو 2012 - 15:28

عقيدتنا في
التقليد بالفروع



أما فروع الدين وهي أحكام الشريعة المتعلقة بالأعمال ، فلا
يجب فيها النظر والاجتهاد ، بل يجب فيها - إذا لم تكن من
الضروريات في الدين الثابتة بالقطع كوجوب الصلاة والصوم والزكاة - أحد أمور
ثلاثة :

إما أن يجتهد وينظر في أدلة الأحكام إذا كان أهلا لذلك
،

وإما أن يحتاط في أعماله إذا كان يسعه الاحتياط ،

وأما أن يقلد المجتهد الجامع للشرائط بأن يكون من يقلده عاقلا
عادلا ( صائنا لنفسه حافظا لدينه مخالفا لهواه مطيعا لأمر مولاه ) .

فمن لم يكن مجتهدا ولا محتاطا ثم لم يقلد المجتهد الجامع
للشرائط فجميع عباداته باطلة لا تقبل منه ، وإن صلى وصام وتعبد طول عمره . إلا
إذا وافق عمله رأي من يقلده بعد ذلك وقد اتفق له أن عمله جاء بقصد القربة إلى
الله تعالى .




عقيدتنا في
الاجتهاد




نعتقد أن الاجتهاد في الأحكام الفرعية واجب بالوجوب الكفائي
على جميع المسلمين في عصور غيبة الإمام ، بمعنى أنه يجب على كل مسلم في كل عصر
.


ولكن إذا نهض به من به الغنى والكفاية سقط عن باقي المسلمين ، ويكتفون بمن تصدى
لتحصيله وحصل على رتبة الاجتهاد وهو جامع للشرائط فيقلدونه ويرجعون إليه في
فروع دينهم .


ففي كل عصر يجب أن ينظر المسلمون إلى أنفسهم فإن وجدوا من بينهم من تبرع بنفسه
وحصل على رتبة الاجتهاد التي لا ينالها إلا ذو حظ عظيم وكان جامعا للشرائط التي تؤهله للتقليد ، اكتفوا
به وقلدوه ورجعوا إليه في معرفة أحكام دينهم ، وإن لم يجدوا من له هذه المنزلة
وجب عليهم أن يحصل كل واحد رتبة الاجتهاد أو يهيئوا من بينهم من يتفرغ لنيل هذه
المرتبة حيث يتعذر عليهم جميعا السعي لهذا الأمر أو يتعسر ، ولا يجوز لهم أن
يقلدوا من مات من المجتهدين .


والاجتهاد هو النظر في الأدلة الشرعية لتحصيل معرفة الأحكام الفرعية التي جاء
بها سيد المرسلين ، وهي لا تتبدل ولا تتغير بتغير الزمان والأحوال ( حلال محمد
حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة ) ، والأدلة الشرعية هي

الكتاب الكريم والسنة والاجماع والعقل على التفصيل المذكور في
كتب أصول الفقه . وتحصيل رتبة الاجتهاد تحتاج إلى كثير من المعارف والعلوم التي
لا تتهيأ إلا لمن جد واجتهد وفرغ نفسه وبذل وسعه لتحصيلها .





عقيدتنا في
المجتهد وعقيدتنا في المجتهد الجامع للشرائط




أنه نائب للإمام عليه السلام في حال غيبته ، وهو الحاكم
والرئيس المطلق ، له ما للإمام في الفصل في القضايا والحكومة بين الناس ،
والراد عليه راد على الإمام والراد على الإمام راد على الله تعالى ، وهو على حد
الشراك بالله كما جاء في الحديث عن صادق آل البيت عليهم السلام فليس المجتهد الجامع للشرائط مرجعا في الفتيا فقط ، بل له
الولاية العامة ، فيرجع إليه في الحكم والفصل والقضاء ، وذلك من مختصاته لا
يجوز لأحد أن يتولاها دونه ، إلا بإذنه ، كما لا تجوز إقامة الحدود والتعزيزات
إلا بأمره وحكمه .


ويرجع إليه أيضا في الأموال التي هي من حقوق الإمام ومختصاته . وهذه المنزلة أو
الرئاسة العامة أعطاها الإمام عليه السلام للمجتهد الجامع للشرائط ليكون نائبا
عنه في حال الغيبة ، ولذلك يسمى ( نائب الإمام ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين)   عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين) I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو 2012 - 20:34

بارك الله بك على الموضوع القيم
تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة الشيعة في الاجتهاد و التقليد بالفروع (فروع الدين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيعة والدعاء عقيدة الشيعة بالدعاء
» الشيعة ومعرفة الله عقيدة الشيعة في معرفة الله
» عقيدة الشيعة في المهدي
» عقيدة الشيعه في القضاء والقدر و في البداء و في أحكام الدين
» عقيدة الشيعة بالاجتهاد والتقليد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011