منتديات أحلى السلوات
أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 103798 ادارة المنتدى

 

 أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزلزال
 
 
الزلزال


أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Empty
مُساهمةموضوع: أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول   أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 14:56

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول

بسمه تعالى

أبو هريرة جيمس يوند ...أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Fj9vv18pbqe4jyaj0kb9
أو أبو هريرة في المهمة المستحيلة ..أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Kd5pbaa1x5f76x5dhcel
فعل المستحيل ليتجسس على رسول الله ....
حتى أنه قلد الثعلب ... و انكمش بالبرودة و تمدد بالحرارة >>> ذكرني بمعبودهم

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 32kidehcse5bm1emkkhpأبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول U06lpvwoyx7ulsplqp2i

صحيح مسلم - كتاب الإيمان - قال أتدري ما حقهم عليه إذا فعلوا ذلك فقال الله ورسوله أعلم قال أن لا يعذبهم

46 31 حدثني زهير بن
حرب حدثنا عمر بن يونس الحنفي حدثنا عكرمة بن عمار قال حدثني أبو كثير قال
حدثني أبو هريرة قال كنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو
بكر وعمر في نفر فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا فأبطأ
علينا وخشينا أن يقتطع دوننا وفزعنا فقمنا فكنت أول من فزع فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطا للأنصار - ص 60 - لبني النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة والربيع الجدول فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال أبو هريرة فقلت نعم يا رسول الله قال ما شأنك قلت كنت بين أظهرنا
فقمت فأبطأت علينا فخشينا أن تقتطع دوننا ففزعنا فكنت أول من فزع فأتيت هذا
الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب وهؤلاء الناس ورائي فقال يا أبا هريرة وأعطاني نعليه قال اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة فكان أول من لقيت عمر فقال ما هاتان النعلان يا أبا هريرة فقلت هاتان نعلا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني بهما من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشرته بالجنة فضرب عمر بيده بين ثديي فخررت لاستي فقال ارجع يا أبا هريرة فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهشت بكاء
وركبني عمر فإذا هو على أثري فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك
يا أبا هريرة قلت لقيت عمر فأخبرته بالذي بعثتني به فضرب بين ثديي ضربة
خررت لاستي قال ارجع فقال له رسول الله يا عمر ما حملك على ما فعلت قال يا
رسول الله بأبي أنت وأمي أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشره - ص 61 - بالجنة قال نعم قال فلا تفعل فإني أخشى أن يتكل الناس عليها فخلهم يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلهم .


~~~~~~~~~~~~~~~~~~

تحليل الرواية و الملاحظات عليها :

1 - كان عند " الصحابة و عائشة " هوس دائم و هاجس لا يتوقف بمعرفة كل خطوة يخطوها رسول الله
فنراهم 24 ساعة يتجسسون عليه حتى في بيته و أبو هريرة هنا فعل المستحيل ليعرف أين رسول الله و ماذا يفعل ...

هرع أبو هريرة يبحث عن رسول الله حتى وصل لبستان فلف حوله لم يجد له باباً
فوجد ربيع أي جدول يدخل في جوف حائط من بئر خارج ..
فتحافز أي ضم نفسه ليسعه المكان و هو كفعل الثعلب الذي يتحافز لتسعه الأماكن الضيقة ... أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Lruc09aatien9qe79291
حتى وصل لرسول الله و دخل عليه دون إذن .. كبس عليه يعني ...
حقاً تفوق أبو هريرة على توم كروز في المهمة المستحيلة .. سيعتزل توم كروز لو قرأ هذه الرواية ...
أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Ozyo3ddzg0mksxg5kopp

~~~

2 - رسول الله أعطى لأبو هريرة نعليه و قال له أول من يصادفك بشره بالجنة ...
فكان أول من رآه هو عمر فدار بينهما الحوار التالي :
عمر : (( ما هاتان النعلان يا أبا هريرة ))
أبو هريرة : (( هاتان نعلا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني بهما من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشرته بالجنة ))
عمر : ............... لم يكثر الكلام يده و الكف أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 29xlyqy7chhvt6e3p7d3

ضرب أبو هريرة بقوة حتى وقع على الأرض :
أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول V973xhk3agbssum5rc4a
(( فضرب عمر بيده بين ثديي فخررت لاستي ))

عمر : (( ارجع يا أبا هريرة ))


فرجع أبو هريرة يجهش بالبكاء أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول U61ml8i6yj02k1hr83nv,, فكما يبدو لم يحتمل الضرب و ليس به سمات الرجال في قوة الإحتمال و الجَلَدْ ...

(( فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهشت بكاء ))


3 - عمر لم يصدق أبو هريرة كما يبدو و ظن أنه سرق نعلي رسول الله ( متعودة ديماً ))

حيث سأل عمر رسول الله :

(( قال يا رسول الله بأبي أنت وأمي أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشره بالجنة ))
فقال له رسول الله : (( نعم ))

4 - عمر لم يعجبه فعل رسول الله و نهاه عنه و قال له : (( فلا تفعل ))
ثم تحدث برأيه كعادته و قال (( فإني أخشى أن يتكل الناس عليها فخلهم يعملون ))

و أقول :
عمر جعل نفسه أفهم و أعلم بما هو خير من رسول الله
بحيث يصحح أفعال رسول الله و يتجرأ عليه و يأمره بالتراجع عن قراره ...

كما قلنا نبيهم عمر ..
و أما أبو هريرة فلا أدري لماذا يكرهه عمر فكلما رآه يسيء اليه فأبو هريرة يا إما مضروب يا إما مسبوب يا إما مرفوس .. دائماً مهان من عمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال
 
 
الزلزال


أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول   أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 14:58

هذه الرواية تحفة ...
ملاحظات أخرى :
1 - عمر صك دخوله الجنة نعال ...و ليس أفعال ...
2 - علمنا أن لا باب للبستان الذي دخله رسول الله و لحق به أبو هريرة من خلال مكان ضيق من بئر
فكيف دخل رسول الله للبستان الذي بلا باب .. من البداية ..؟؟؟
3 - عمر و أبو هريرة ذهبا لرسول الله لم تذكر الرواية هل احتفزا كالثعلب من الممر الضيق أيضاً أم طاروا على مكنسة ,,أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Gcmbor5k9vr0ik1j8hf0أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Xgjw7brwj15fiq5malmx
4 - أبو هريرة طلع بالنهاية سارق نعول .. و هذا بحسب نظر عمر ..
ما يلي للشيعة فقط ...
كما توقعت كان لعمر أسبابه بشكه بأن أبو هريرة سرق نعال رسول الله ...

نهى النبي صلى الله عليه و آله أبا هريرة عن مزاح العرب ، فسرق نعل النبي صلى الله عليه و آله ، و رهن بالتمر ، و جلس بحذائه ( صلى الله عليه و آله ) يأكل .
فقال ( صلى الله عليه و آله ) : " يا أبا هريرة ما تأكل " ؟
فقال : نعل رسول الله ( صلى الله عليه و آله )
المناقب 1/101 بحار الأنوار - الجزء 16 صفحة296
كل هذا الفيلم الآكشن من أجل هذه الجملة فقط :
أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشره - ص 61 - بالجنة قال نعمقال فلا تفعل فإني أخشى أن يتكل الناس عليها فخلهم يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلهم .))

فقط ليكون عمر هو من يصحح لرسول الله و هو الآمر الناهي و بأمره يسير رسولهم و يأتمر بأمره
فكما قلنا نبيهم عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال
 
 
الزلزال


أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول   أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 15:01

بعض الشروحات أرفقها ...

الديباج على مسلم الجزء 1 الصفحة 44 - 45


52 - (31) حدثنى زهير بن حرب حدثنا عمر بن يونس الحنفي حدثنا عكرمة بن عمار قال حدثنى أبو كثير قال : حدثنى
أبو هريرة قال كنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر
وعمر في نفر فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا فأبطأ علينا
وخشينا أن يقتطع دوننا وفزعنا فقمنا فكنت أول من فزع فخرجت أبتغى رسول الله
صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطا للانصار لبنى النجار فدرت به هل أجد له
بابا فلم أجد فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة (والربيع جدول)
فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله فقال (أبو هريرء فقلت نعم يا
رسول الله قال (ما شأنك ؟) قلت كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا فخشينا
أن تقطع دوننا ففزعنا وكنت أول من فزع فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز
الثعلب وهؤلاء الناس ورائي فقال : (يا أبا هريرة !) (وأعطاني نعليه) قال :
(أذهب ينعلى هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد ان لا إله إلا الله
مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة) فكان أول لقيت عمر فقال : ما
هاتان النعلان يا أبا هريرة فقلت هاتان نعلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعثنى بهما من لقيت يشهد ألا أله ألا الله مستيقنا بها قلنه بشرته بالجنه
فضرب عمر بيده بين ثديى فخررت لا ستس فقال ارجع يا أبا هريرة فرجعت الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهشت بكاء وركبني عمر فإذا هو على أثرى
فقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم (مالك يا أبا هريرة قلت لقيت عمر
فأخبرته بالذى بعثتني به فضرب بين ثديى ضربه خررت لاستى قال : ارجع فقال له
رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا عمر ! ما حملك على ما فعلت ؟) قال : يا
رسول الله !
بأبى أنت وأمى أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقى يشهد أن لا إله إلا الله
مستيقنا بها قلبه بشره بالجنه ؟ قال (نعم) قال : فلا تفعل فإنى أخشى أن
يتكل الناس عليها فخلهم يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فخلهم)
------------
شرح السيوطي على مسلم الجزء 1 - صفحة 47
31 - أبو كثير بالمثلثة أي يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة ويقال غفيلة بالغين
المعجمة والفاء قعودا حول يقال قعدنا حوله وحواليه وحواله بفتح اللام في
جميعها أي على جوانبه معنا بفتح العين أفصح من سكونها أن يقتطع دوننا أي
يصاب بمكروه وفزعنا قال عياض الفزع يكون بمعنى الروع وبمعنى الهيوب للشيء
والاهتمام به وبمعنى الإغاثة قال والثلاثة صحيحة هنا أي ذعرنا لاحتباسه عنا
بدليل وخشينا أن يقتطع دوننا ويدل للآخرين قوله فكنت أول من فزع حائط أي
بستان سمي به لأنه حائط لا سقف له ربيع بفتح الراء على اللفظ المشتهر من
بئر خارجة ضبط بالتنوين في كل منهما وآخر الثاني تاء على أنه صفة ل بئر
وبتنوين بئر وآخر خارجه هاء مضمومة ضمير الحائط أي البئر في موضع خارج عن
الحائط وبإضافة بئر إلى خارجه آخره هاء التأنيث اسم رجل والأول هو المشهور
والبئر مؤنثة مهموزة ويجوز تسهيلها مشتقة من بأرت أي حفرت والربيع الجدول
هذا مدرج في الحديث من التفسير الجدول بفتح الجيم النهر الصغير فاحتفزت روي
بالراء وبالزاي والثاني أصعب ومعناه تضاممت ليسعني المدخل ويدل عليه
تشبيهه بفعل الثعلب وهو تضامه في المضايق أبو هريرة أي أنت أبو هريرة كنت
بين أظهرنا في بعض الأصول ظهرينا وأعطاني نعليه ليكون علامة ظاهرة معلومة
عندهم يعرفون بها أنه لقي النبي صلى الله عليه و سلم ويكون أوقع في نفوسهم
لما يخبرهم به عنه مستيقنا بها قلبه ذكر القلب للتأكيد ونفي توهم المجاز
وإلا فالاستيقان لا يكون إلا به فقلت هاتين نعلا رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال النووي كذا في جميع الأصول بنصب هاتين ورفع نعلا وهو صحيح ومعناه
فقلت يعني هاتين هما نعلا فنصب هاتين بإضمار يعني وحذف هما المبتدأ للعلم
به بعثني بهما بالتثنية وفي كثير من الأصول بهاء بلا ميم وهو عائد إلى
العلامة قاله النووي ثديي تثنية ثدي بفتح الثاء مذكر وقد يؤنث واختلف في
اختصاصه بالمرأة وعليه يكون إطلاقه في الرجل مجازا واستعاره فخررت بفتح
الراء الأولى لاستي هو من أسماء الدبر فأجهشت بالجيم والشين المعجمة
والهمزة والهاء مفتوحتان وروي فجهشت بحذف الألف يقال جهشت جهشا وأجهشت
إجهاشا قال عياض وهو أن يفزع الإنسان إلى غيره وهو متغير الوجه متهيء
للبكاء ولما يبك بعد وقال الطبري هو الفزع والإستغاثة وقال أبو زيد جهشت
للبكاء والحزن والشوق بكاء نصب على المفعولية وروي للبكاء وهو يمد ويقصر
وركبني عمر أي تبعني ومشى خلفي في الحال بلا مهلة إثري بكسر الهمزة وإسكان
المثلثة وبفتحهما بأبي أنت وأمي أي أفديك أو أنت مفدى

-------------


شرح النووي
31 حدثني زهير بن حرب حدثنا عمر بن يونس الحنفي حدثنا عكرمة بن عمار قال
حدثني أبو كثير قال حدثني أبو هريرة قال كنا قعودا حول رسول الله صلى الله
عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر في نفر فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من
بين أظهرنا فأبطأ علينا وخشينا أن يقتطع دوننا وفزعنا فقمنا فكنت أول من
فزع فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطا للأنصار لبني
النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر
خارجة والربيع الجدول فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال أبو هريرة فقلت نعم يا رسول الله قال ما شأنك قلت كنت
بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا فخشينا أن تقتطع دوننا ففزعنا فكنت أول من
فزع فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب وهؤلاء الناس ورائي فقال يا
أبا هريرة وأعطاني نعليه قال اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا
الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة فكان أول من
لقيت عمر فقال ما هاتان النعلان يا أبا هريرة فقلت هاتان نعلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بعثني بهما من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا
بها قلبه بشرته بالجنة فضرب عمر بيده بين ثديي فخررت لاستي فقال ارجع يا
أبا هريرة فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهشت بكاء وركبني عمر
فإذا هو على أثري فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك يا أبا هريرة
قلت لقيت عمر فأخبرته بالذي بعثتني به فضرب بين ثديي ضربة خررت لاستي قال
ارجع فقال له رسول الله يا عمر ما حملك على ما فعلت قال يا رسول الله بأبي
أنت وأمي أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا
بها قلبه بشره بالجنة قال نعم قال فلا تفعل فإني أخشى أن يتكل الناس عليها
فخلهم يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلهم
مسألة: التحليل الموضوعي

31 حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ
الْحَنَفِيُّ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو
كَثِيرٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ كُنَّا قُعُودًا حَوْلَ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَنَا أَبُو بَكْرٍ
وَعُمَرُ فِي نَفَرٍ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مِنْ بَيْنِ أَظْهُرِنَا فَأَبْطَأَ عَلَيْنَا وَخَشِينَا أَنْ
يُقْتَطَعَ دُونَنَا وَفَزِعْنَا فَقُمْنَا فَكُنْتُ أَوَّلَ مَنْ فَزِعَ
فَخَرَجْتُ أَبْتَغِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَتَّى أَتَيْتُ حَائِطًا لِلْأَنْصَارِ لِبَنِي النَّجَّارِ فَدُرْتُ بِهِ
هَلْ أَجِدُ لَهُ بَابًا فَلَمْ أَجِدْ فَإِذَا رَبِيعٌ يَدْخُلُ فِي
جَوْفِ حَائِطٍ مِنْ بِئْرٍ خَارِجَةٍ وَالرَّبِيعُ الْجَدْوَلُ
فَاحْتَفَزْتُ كَمَا يَحْتَفِزُ الثَّعْلَبُ فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ
فَقُلْتُ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا شَأْنُكَ قُلْتُ كُنْتَ
بَيْنَ أَظْهُرِنَا فَقُمْتَ فَأَبْطَأْتَ عَلَيْنَا فَخَشِينَا أَنْ
تُقْتَطَعَ دُونَنَا فَفَزِعْنَا فَكُنْتُ أَوَّلَ مِنْ فَزِعَ فَأَتَيْتُ
هَذَا الْحَائِطَ فَاحْتَفَزْتُ كَمَا يَحْتَفِزُ الثَّعْلَبُ وَهَؤُلَاءِ
النَّاسُ وَرَائِي فَقَالَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ وَأَعْطَانِي نَعْلَيْهِ
قَالَ اذْهَبْ بِنَعْلَيَّ هَاتَيْنِ فَمَنْ لَقِيتَ مِنْ وَرَاءِ هَذَا
الْحَائِطِ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُسْتَيْقِنًا بِهَا
قَلْبُهُ فَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ لَقِيتُ عُمَرُ
فَقَالَ مَا هَاتَانِ النَّعْلَانِ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ هَاتَانِ
نَعْلَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَنِي
بِهِمَا مَنْ لَقِيتُ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
مُسْتَيْقِنًا بِهَا قَلْبُهُ بَشَّرْتُهُ بِالْجَنَّةِ فَضَرَبَ عُمَرُ
بِيَدِهِ بَيْنَ ثَدْيَيَّ فَخَرَرْتُ لِاسْتِي فَقَالَ ارْجِعْ يَا أَبَا
هُرَيْرَةَ فَرَجَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَأَجْهَشْتُ بُكَاءً وَرَكِبَنِي عُمَرُ فَإِذَا هُوَ عَلَى
أَثَرِي فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَا لَكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قُلْتُ لَقِيتُ عُمَرَ فَأَخْبَرْتُهُ
بِالَّذِي بَعَثْتَنِي بِهِ فَضَرَبَ بَيْنَ ثَدْيَيَّ ضَرْبَةً خَرَرْتُ
لِاسْتِي قَالَ ارْجِعْ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ يَا عُمَرُ مَا
حَمَلَكَ عَلَى مَا فَعَلْتَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ
وَأُمِّي أَبَعَثْتَ أَبَا هُرَيْرَةَ بِنَعْلَيْكَ مَنْ لَقِيَ يَشْهَدُ
أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُسْتَيْقِنًا بِهَا قَلْبُهُ بَشَّرَهُ
بِالْجَنَّةِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَلَا تَفْعَلْ فَإِنِّي أَخْشَى أَنْ
يَتَّكِلَ النَّاسُ عَلَيْهَا فَخَلِّهِمْ يَعْمَلُونَ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَلِّهِمْ


مسألة: التحليل الموضوعي

31 حدثني زهير بن حرب حدثنا عمر بن يونس الحنفي حدثنا عكرمة بن عمار قال
حدثني أبو كثير قال حدثني أبو هريرة قال كنا قعودا حول رسول الله صلى الله
عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر في نفر فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من
بين أظهرنا فأبطأ علينا وخشينا أن يقتطع دوننا وفزعنا فقمنا فكنت أول من
فزع فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطا للأنصار لبني
النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر
خارجة والربيع الجدول فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال أبو هريرة فقلت نعم يا رسول الله قال ما شأنك قلت كنت
بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا فخشينا أن تقتطع دوننا ففزعنا فكنت أول من
فزع فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب وهؤلاء الناس ورائي فقال يا
أبا هريرة وأعطاني نعليه قال اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا
الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة فكان أول من
لقيت عمر فقال ما هاتان النعلان يا أبا هريرة فقلت هاتان نعلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بعثني بهما من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا
بها قلبه بشرته بالجنة فضرب عمر بيده بين ثديي فخررت لاستي فقال ارجع يا
أبا هريرة فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجهشت بكاء وركبني عمر
فإذا هو على أثري فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك يا أبا هريرة
قلت لقيت عمر فأخبرته بالذي بعثتني به فضرب بين ثديي ضربة خررت لاستي قال
ارجع فقال له رسول الله يا عمر ما حملك على ما فعلت قال يا رسول الله بأبي
أنت وأمي أبعثت أبا هريرة بنعليك من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا
بها قلبه بشره بالجنة قال نعم قال فلا تفعل فإني أخشى أن يتكل الناس عليها
فخلهم يعملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلهم


الحاشية رقم: 1
قوله : ( حدثني أبو كثير ) هو بالمثلثة واسمه يزيد بالزاي ابن عبد الرحمن
بن أذينة . ويقال : ابن غفيلة بضم الغين المعجمة وبالفاء . ويقال : ابن عبد
الله بن أذينة . قال أبو عوانة الإسفراييني في مسنده : غفيلة أصح من أذينة
.
قوله : ( كنا قعودا حول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معنا أبو بكر
وعمر - رضي الله عنهما - في نفر ) قال أهل اللغة يقال قعدنا حوله وحوليه
وحواليه وحواله بفتح الحاء واللام في جميعهما أي على جوانبه . قالوا : ولا
يقال : حواليه بكسر اللام .
وأما قوله ( ومعنا أبو بكر وعمر ) فهو من فصيح الكلام وحسن الإخبار فإنهم
إذا أرادوا الإخبار عن جماعة فاستكثروا أن يذكروا جميعهم بأسمائهم ، ذكروا
أشرافهم أو بعض أشرافهم ، ثم قالوا : وغيرهم .
وأما قوله ( معنا ) بفتح العين هذه اللغة المشهورة . ويجوز تسكينها في لغة
حكاها صاحب المحكم والجوهري وغيرهما وهي للمصاحبة . قال صاحب المحكم : ( مع
) اسم معناه الصحبة وكذلك ( مع ) بإسكان العين . غير أن المحركة تكون اسما
وحرفا ، والساكنة لا تكون إلا حرفا . قال اللحياني : قال الكسائي : ربيعة
وغنم يسكنون فيقولون معكم ومعنا فإذا جاءت الألف واللام أو ألف الوصل
اختلفوا فبعضهم يفتح العين وبعضهم يكسرها فيقولون مع القوم ومع ابنك ،
وبعضهم يقول مع القوم ومع ابنك . أما من فتح فبناه على قولك كنا معا ونحن
معا . فلما جعلها حرفا وأخرجها عن الاسم حذف الألف وترك العين على فتحتها .
وهذه لغة عامة العرب . وأما من سكن ثم كسر عند ألف الوصل فأخرجه مخرج
الأدوات مثل ( هل ) و ( بل ) فقال : مع القوم ، كقولك هل القوم ؟ وبل القوم
. وهذه الأحرف التي ذكرتها في ( مع ) وإن لم يكن هذا موضعها فلا ضرر في
التنبيه عليها لكثرة تردادها . والله أعلم .
قوله : ( فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من بين أظهرنا ) وقال بعده
: ( كنت بين أظهرنا ) ، هكذا هو في الموضعين أظهرنا . وقال القاضي عياض -
رحمه الله - : ووقع الثاني في بعض الأصول ظهرينا وكلاهما صحيح . قال أهل
اللغة يقال : نحن بين أظهركم وظهريكم وظهرانيكم بفتح النون أي بينكم .
قوله : ( وخشينا أن يقتطع دوننا ) أي يصاب بمكروه من عدو إما بأسر وإما بغيره .
قوله : ( وفزعنا وقمنا فكنت أول من فزع ) قال القاضي عياض - رحمه الله -
الفزع يكون بمعنى [ ص: 190 ] الروع ، وبمعنى الهبوب للشيء والاهتمام به ،
وبمعنى الإغاثة . قال : فتصح هذه المعاني الثلاثة أي ذعرنا لاحتباس النبي -
صلى الله عليه وسلم - عنا . ألا تراه كيف قال : وخشينا أن يقتطع دوننا ؟
ويدل على الوجهين الآخرين قوله : فكنت أول من فزع .
قوله : ( حتى أتيت حائطا للأنصار ) أي بستانا وسمي بذلك لأنه حائط لا سقف له .
قوله : ( فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة والربيع الجدول ) أما (
الربيع ) فبفتح الراء على لفظ الربيع الفصل المعروف . و ( الجدول ) بفتح
الجيم وهو النهر الصغير . وجمع الربيع أربعاء كنبي وأنبياء . وقوله : ( بئر
خارجة ) هكذا ضبطناه بالتنوين في بئر وفي خارجة على أن خارجة صفة لبئر .
وكذا نقله الشيخ أبو عمرو بن الصلاح عن الأصل الذي هو بخط الحافظ أبي عامر
العبدري ، والأصل المأخوذ عن الجلودي . وذكر الحافظ أبو موسى الأصبهاني
وغيره أنه روي على ثلاثة أوجه : أحدها هذا . والثاني من بئر خارجه بتنوين
بئر وبهاء في آخر خارجه مضمومة وهي هاء ضمير الحائط أي البئر في موضع خارج
عن الحائط . والثالث من بئر خارجة بإضافة بئر إلى خارجة آخره تاء التأنيث
وهو اسم رجل . والوجه الأول هو المشهور الظاهر . وخالف هذا صاحب التحرير
فقال : الصحيح هو الوجه الثالث . قال : والأول تصحيف . قال : والبئر يعنون
بها البستان . قال : وكثيرا ما يفعلون هذا فيسمون البساتين بالآبار التي
فيها يقولون : بئر أريس ، وبئر بضاعة ، وبئر حاء وكلها بساتين . هذا كلام
صاحب التحرير وأكثره أو كله لا يوافق عليه . والله أعلم .
والبئر مؤنثة مهموزة يجوز تخفيف همزتها وهي مشتقة من بأرت أي حفرت وجمعها
في القلة أبؤر وأبآر بهمزة بعد الباء فيهما . ومن العرب من يقلب الهمزة في
أبآر وينقل فيقول آبار . وجمعها في الكثرة بئار بكسر الباء بعدها همزة .
والله أعلم .
قوله : ( فاحتفزت كما يحتفز الثعلب ) هذا قد روي على وجهين روي بالزاي ،
وروي بالراء . قال القاضي عياض : رواه عامة شيوخنا بالراء عن العبدري وغيره
. قال : وسمعنا عن الأسدي عن أبي الليث الشاشي عن عبد الغافر الفارسي عن
الجلودي بالزاي . وهو الصواب . ومعناه تضاممت ليسعني المدخل . وكذا قال
الشيخ أبو عمرو : إنه بالزاي في الأصل الذي بخط أبي عامر العبدري ، وفي
الأصل المأخوذ عن الجلودي وإنها رواية الأكثرين وإن رواية الزاي أقرب من
حيث المعنى ، ويدل عليه تشبيهه بفعل الثعلب وهو تضامه في المضايق . وأما
صاحب ( التحرير ) فأنكر الزاي وخطأ رواتها واختار الراء وليس اختياره
بمختار . والله أعلم .
[ ص: 191 ] قوله : ( فدخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : أبو هريرة فقلت : نعم ) معناه أنت أبو هريرة .
قوله : ( فقال : يا أبا هريرة وأعطاني نعليه ، وقال : اذهب بنعلي هاتين )
في هذا الكلام فائدة لطيفة فإنه أعاد لفظة قال ، وإنما أعادها لطول الكلام
وحصول الفصل بقوله يا أبا هريرة وأعطاني نعليه وهذا حسن وهو موجود في كلام
العرب بل جاء أيضا في كلام الله تعالى . قال الله تبارك وتعالى : ولما
جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين
كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به قال الإمام أبو الحسن الواحدي : قال
محمد بن يزيد : قوله تعالى : فلما جاءهم تكرير للأول لطول الكلام . قال
ومثله قوله تعالى : أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون
أعاد أنكم لطول الكلام . والله أعلم .
وأما إعطاؤه النعلين فلتكون علامة ظاهرة معلومة عندهم يعرفون بها أنه لقي
النبي - صلى الله عليه وسلم - ويكون أوقع في نفوسهم لما يخبرهم به عنه -
صلى الله عليه وسلم - . ولا ينكر كون مثل هذا يفيد تأكيدا وإن كان خبره
مقبولا من غير هذا . والله أعلم .
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا
إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة ) معناه أخبرهم أن من كانت هذه
صفته فهو من أهل الجنة . وإلا فأبو هريرة لا يعلم استيقان قلوبهم . وفي
هذا دلالة ظاهرة لمذهب أهل الحق أنه لا ينفع اعتقاد التوحيد دون النطق ،
ولا النطق دون الاعتقاد . بل لا بد من الجمع بينهما . وقد تقدم إيضاحه في
أول الباب . وذكر القلب هنا للتأكيد ونفي توهم المجاز . إلا فالاستيقان لا
يكون إلا بالقلب .
قوله : ( فقال : ما هاتان النعلان يا أبا هريرة ؟ فقلت : هاتين نعلا رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - بعثني بهما ) هكذا هو في جميع الأصول . ( فقلت
: هاتين نعلا ) بنصب هاتين ورفع نعلا وهو صحيح معناه فقلت يعني هاتين هما
نعلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فنصب هاتين بإضمار يعني وحذف هما
التي هي المبتدأ للعلم به . وأما قوله : ( بعثني بهما ) فهكذا ضبطناه (
بهما ) على التثنية وهو ظاهر . ووقع في كثير من الأصول أو أكثرها ( بها )
من غير ميم . وهو صحيح أيضا . ويكون الضمير عائدا إلى العلامة ; فإن
النعلين كانتا علامة . والله أعلم .
قوله : ( فضرب عمر - رضي الله عنه - بين ثديي فخررت لاستي ، فقال ارجع يا
أبا هريرة ) أما قوله ( ثديي ) فتثنية ثدي بفتح الثاء وهو مذكر وقد يؤنث في
لغة قليلة . واختلفوا في اختصاصه بالمرأة . فمنهم من قال : يكون للرجل
والمرأة . ومنهم من قال : هو للمرأة خاصة فيكون إطلاقه في الرجل مجازا
واستعارة . وقد كثر إطلاقه في الأحاديث للرجل وسأزيده إيضاحا إن شاء الله
تعالى في باب غلظ تحريم قتل الإنسان [ ص: 192 ] نفسه .
وأما قوله : ( لاستي ) فهو اسم من أسماء الدبر والمستحب في مثل هذا الكناية
عن قبيح الأسماء واستعمال المجاز والألفاظ التي تحصل الغرض ولا يكون في
صورتها ما يستحيا من التصريح بحقيقة لفظه . وبهذا الأدب جاء القرآن العزيز
والسنن كقوله تعالى : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم وكيف تأخذونه
وقد أفضى بعضكم إلى بعض وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن أو جاء أحد منكم من
الغائط فاعتزلوا النساء في المحيض وقد يستعملون صريح الاسم لمصلحة راجحة
وهي إزالة اللبس أو الاشتراك أو نفي المجاز أو نحو ذلك كقوله تعالى الزانية
والزاني وكقوله - صلى الله عليه وسلم - : أنكتها وكقوله - صلى الله عليه
وسلم - : أدبر الشيطان وله ضراط وكقول أبي هريرة - رضي الله عنه - : الحدث
فساء أو ضراط ونظائر ذلك كثيرة ، واستعمال أبي هريرة هنا لفظ الاست من هذا
القبيل . والله أعلم وأما دفع عمر - رضي الله عنه - له فلم يقصد به سقوطه
وإيذاءه بل قصد رده عما هو عليه ، وضرب بيده في صدره ليكون أبلغ في زجره .
قال القاضي عياض وغيره من العلماء رحمهم الله : وليس فعل عمر - رضي الله
عنه - ومراجعته النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتراضا عليه وردا لأمره إذ
ليس فيما بعث به أبا هريرة غير تطييب قلوب الأمة وبشراهم ، فرأى عمر - رضي
الله عنه - أن كتم هذا أصلح لهم وأحرى أن لا يتكلوا ، وأنه أعود عليهم
بالخير من معجل هذه البشرى . فلما عرضه على النبي - صلى الله عليه وسلم -
صوبه فيه . والله تعالى أعلم .
وفي هذا الحديث أن الإمام والكبير مطلقا إذا رأى شيئا ورأى بعض أتباعه
خلافه أنه ينبغي للتابع أن يعرضه على المتبوع لينظر فيه فإن ظهر له أن ما
قاله التابع هو الصواب رجع إليه وإلا بين للتابع جواب الشبهة التي عرضت له .
والله أعلم .
قوله : ( فأجهشت بكاء وركبني عمر - رضي الله عنه - وإذا هو على أثري ) أما
قوله : ( أجهشت ) فهو بالجيم والشين المعجمة ، والهمزة والهاء مفتوحتان .
هكذا وقع في الأصول التي رأيناها . ورأيت في كتاب القاضي عياض - رحمه الله -
: فجهشت بحذف الألف وهما صحيحان . قال أهل اللغة . يقال : جهشا وجهوشا
وأجهشت إجهاشا . قال القاضي عياض - رحمه الله - : وهو أن يفزع الإنسان إلى
غيره وهو متغير الوجه متهيئ للبكاء ، ولما يبك بعد . قال الطبري : هو الفزع
والاستغاثة . وقال أبو زيد : جهشت للبكاء والحزن والشوق . والله أعلم .
وأما قوله : بكاء فهو منصوب على المفعول له . وقد جاء في رواية ( للبكاء ) ، والبكاء يمد ويقصر لغتان .
وأما قوله ( وركبني عمر ) فمعناه تبعني ومشى خلفي في الحال بلا [ ص: 193 ] مهلة .
وأما قوله ( على أثري ) ففيه لغتان فصيحتان مشهورتان بكسر الهمزة وإسكان الثاء وبفتحهما . والله أعلم .
قوله : ( بأبي أنت وأمي ) معناه أنت مفدى أو أفديك بأبي وأمي . واعلم أن
حديث أبي هريرة هذا مشتمل على فوائد كثيرة تقدم في أثناء الكلام منه جمل .
ففيه جلوس العالم لأصحابه ولغيرهم من المستفتين وغيرهم يعلمهم ويفيدهم
ويفتيهم . وفيه ما قدمناه أنه إذا أراد ذكر جماعة كثيرة فاقتصر على ذكر
بعضهم ذكر أشرافهم أو بعض أشرافهم ثم قال : وغيرهم . وفيه بيان ما كانت
الصحابة - رضي الله عنهم - عليه من القيام بحقوق رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - وإكرامه والشفقة عليه والانزعاج البالغ لما يطرقه - صلى الله عليه
وسلم - .
وفيه اهتمام الأتباع بحقوق متبوعهم والاعتناء بتحصيل مصالحه ودفع المفاسد
عنه . وفيه جواز دخول الإنسان ملك غيره بغير إذنه إذا علم برضا ذلك لمودة
بينهما أو غير ذلك . فإن أبا هريرة - رضي الله عنه - دخل الحائط وأقره
النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك ، ولم ينقل أنه أنكر عليه . وهذا غير
مختص بدخول الأرض بل يجوز له الانتفاع بأدواته وأكل طعامه والحمل من طعامه
إلى بيته وركوب دابته ونحو ذلك من التصرف الذي يعلم أنه لا يشق على صاحبه .
هذا هو المذهب الصحيح الذي عليه جماهير السلف والخلف من العلماء - رحمة
الله عليهم - ، وصرح به أصحابنا . قال أبو عمر بن عبد البر : وأجمعوا على
أنه لا يتجاوز الطعام وأشباهه إلى الدراهم والدنانير وأشباههما . وفي ثبوت
الإجماع في حق من يقطع بطيب قلب صاحبه بذلك نظر . ولعل هذا يكون في الدراهم
الكثيرة التي يشك أو قد يشك في رضاه بها فإنهم اتفقوا على أنه إذا تشكك لا
يجوز التصرف مطلقا فيما تشكك في رضاه به . ثم دليل الجواز في الباب الكتاب
والسنة وفعل وقول أعيان الأمة .
فالكتاب قوله تعالى : ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على
المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم إلى قوله
تعالى : أو صديقكم والسنة هذا الحديث ، وأحاديث كثيرة معروفة بنحوه .
وأفعال السلف وأقوالهم في هذا أكثر من أن تحصى . والله تعالى أعلم .
وفيه إرسال الإمام والمتبوع إلى أتباعه بعلامة يعرفونها ليزدادوا بها طمأنينة .
وفيه ما قدمناه من الدلالة لمذهب أهل الحق أن الإيمان المنجي من الخلود في النار لا بد فيه من الاعتقاد والنطق .
وفيه جواز إمساك بعض العلوم التي لا حاجة إليها للمصلحة أو خوف المفسدة .
وفيه إشارة بعض الأتباع على المتبوع بما يراه مصلحة ، وموافقة المتبوع له إذا رآه مصلحة ، ورجوعه عما أمر به بسببه .
وفيه جواز قول الرجل للآخر بأبي أنت وأمي . قال القاضي عياض - رحمه الله - :
وقد كرهه بعض السلف . وقال : لا يفدى بمسلم . والأحاديث [ ص: 194 ]
الصحيحة تدل على جوازه سواء كان المفدى به مسلما أو كافرا حيا كان أو ميتا .
وفيه غير ذلك . والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول   أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول I_icon_minitimeالأحد 8 يوليو 2012 - 17:33

ههههههههههههههههههههه
عنوان الموضوع اضحكني كثيرا
والادهى هو محتوى الموضوع خخخخخ

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Fj9vv18pbqe4jyaj0kb9
شكرا لك اخي الزلزال
نقل رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
 
مشرف منتدى البرامج

     مشرف منتدى  البرامج
فارس بلا جواد


أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول 0c364c4d6df507
رقم العضوية : 26
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1222
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : مرهق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : هيهات منا الذلة

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول   أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول I_icon_minitimeالأربعاء 11 يوليو 2012 - 15:57

أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول Fj9vv18pbqe4jyaj0kb9
شكرا لك اخي الزلزال هههههههههههههههههههه
بارك الله فيك على النقل الرائع
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو هريرة و توم كروز في المهمة المستحيلة و من جديد عمر بن الخطاب يصحح للرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحدث ابو هريرة والشمس والقمر
» ابو هريرة كذاب بشواهد كثيرة جدا بعض اسماء من كذبوا كلام ابو هريرة
» عمر بن الخطاب هاجر سراً وليس جهراً ادلة وشواهد مسلسل عمر بن الخطاب
» لماذا لم يصحح الإمام المهدي (ع) أو أحد السفراء روايات الكافي ياشيعة؟
» عالم سني يصحح أثر تهديد فاطمة بنت محمد رسول الله الزهراء (ع) بالتحريق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011