منتديات أحلى السلوات
بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنابحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 103798 ادارة المنتدى

شاطر
 

 بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 21:56

وهكذا نخرج من تسلسل المفاهيم إلى مفهوم الإسلام عن التوازن
الاجتماعي، ونعرف أن الإسلام حين وضع مبدأ التوازن الاجتماعي،
وجعل ولي الأمر مسؤولاً عن تحقيقه بالطرق المشروعة.. شرح فكرته عن
التوازن، وبيّن أنه يتحقق بتوفير الغنى لسائر الأفراد. وقد استخدمت
الشريعة مفهوم الغنى هذا بجعله حداً فاصلاً بين جواز الزكاة ومنعها.
وفسرت هذا الحد الفاصل في نصوص أخرى: بيسر معيشة الفرد إلى
درجة تلحقه بمستوى الناس. وبذلك أعطتنا هذه النصوص المفهوم الإسلامي
للغنى، الذي عرفنا عن مبدأ التوازن أنه يتسهدف توفيره للعموم، ويعتبر
تعميمه شرطاً في تحقيق التوازن الاجتماعي. وهكذا تكتمل في ذهننا الصورة
الإسلامية المحددة لمبدأ التوازن الاجتماعي. ونعلم أن الهدف الموضوع
لولي الأمر، هو العمل لإلحاق الأفراد المتخلفين بمستوى أعلى على نحو يحقق
مستوى عاماً مرفهاً للمعيشة.
وكما وضع الإسلام مبدأ التوازن الاجتماعي وحدد مفهومه، تكفّل
أيضاً بتوفير الإمكانات اللازمة للدولة، لكي تمارس تطبيقها للمبدأ في حدود
تلك الإمكانات.
ويمكن تلخيص هذه الإمكانات في الأمور التالية:
أولاً: فرض ضرائب ثابتة تؤخذ بصورة مستمرة، وينفق منها
لرعاية التوازن العام.
وثانياً: إيجاد قطاعات لملكية الدولة، وتوجيه الدولة إلى استثمار تلك
القطاعات، لأغراض التوازن.
وثالثاً: طبيعة التشريع الإسلامي، الذي ينظم الحياة الاقتصادية في
مختلف الحقول.
1_ فرض ضرائب ثابتة:
وهي ضرائب الزكاة والخمس. فان هاتين الفريضتين الماليتين، لم
تشرعا لأجل إشباع الحاجات الأساسية فحسب، وإنما شرعتا أيضاً لمعالجة
الفقر، والارتفاع بالفقر إلى مستوى المعيشة الذي يمارسه الأغنياء،
تحقيقاً للتوازن الاجتماعي بمفهومه في الإسلام.
والدليل الفقهي على علاقة هذه الضرائب بأغراض التوازن، وإمكان
استخدامها في هذا السبيل، ما يلي من النصوص:
أ_ عن إسحاق بن عمار: ((قال: للإمام جعفر بن محمد أعطي
الرجل من الزكاة مئة؟ قال: نعم. قلت: مائتين؟. قال: نعم قلت:
ثلاثمائة؟ قال: نعم. قلت: أربعمائة؟ قال: نعم. قلت خمسمائة؟ قال:
نعم، حتى تغنيه))( ).
ب_ عن عبد الرحمن بن حجاج: ((قال: سألت الإمام موسى بن
جعفر (ع): عن الرجل يكون أبوه وعمه أو أخوه يكفيه مؤونته، أيأخذ
من الزكاة فيوسع بها، إن كانوا لا يوسعون عليه في كل ما يحتاج إليه؟
فقال: لا بأس)) .
جـ_ عن سماعة: ((قال: سألت جعفر بن محمد (ع) عن الزكاة
هل تصلح لصاحب الدار والخادم؟ فقال الإمام: نعم))( ).
___________ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 21:58

عن أبي بصير: ((أن الإمام جعفر الصادق (ع) تحدث عمن
تجب عليه الزكاة، وهو ليس موسراً. فقال: يوسع بها على عياله في
طعامهم وكسوتهم، ويبقي منها شيئاً يناوله غيرهم. وما أخذ من الزكاة
فضه على عياله حتى يلحقهم بالناس))( ).
هـ_ عن اسحاق بن عمار: ((قال: قلت للصادق (ع) أعطي الرجل
من الزكاة ثمانين درهماً؟. قال نعم، وزده. قلت: أعطيه مئة؟. قال
نعم( )واغنه. إن قدرت على أن تغنيه))( ).
و_ عن معاوية بن وهب: ((قال: قلت للصادق(ع) يروى عن
النبي: أن الصدقة لا تحل لغني، ولا لذي مرة سوي. فقال: لا تحل لغني))( ).
ز_ عن أبي بصير: ((قال: قلت للإمام جعفر الصادق (ع) أن
شيخاً من أصحابنا يقال له عمر، سأل عيسى بن أعين وهو محتاج، فقال
له عيسى بن أعين: أما أن عندي من الزكاة، ولكن لا أعطيك منها،
لأني رأيتك اشتريت لحماً وتمراً. فقال له عمر: إنما ربحت درهماً فاشتريت
بدانقين لحماً وبدانقين تمراً ثم رجعت بدانقين لحاجة.. (تقول الرواية
أن الإمام حينما استمع إلى قصة عمر وعيسى بن أعين، وضع يده على
جبهته ساعة، ثم رفع رأسه) وقال: إن الله تعالى نظر في أموال الأغنياء
ثم نظر في الفقراء، فجعل في أموال الأغنياء ما يكتفون به. ولو لم يكفهم
لزادهم. بل يعطيه ما يأكل ويشرب ويكتسي ويتزوج ويتصدق ويحج)) ( ) ( ).
حـ_ عن حماد بن عيسى: ((أن الإمام موسى بن جعفر (ع) قال
_ وهو يتحدث عن نصيب، اليتامى والمساكين وابن السبيل من الخمس_:
أن الوالي يقسم بينهم على الكتاب والسنة، ما يستغنون به في سنتهم، فإن
فضل عنهم شيء، فهو للوالي. فان عجز أو نقص عن استغنائهم، كان
على الوالي أن ينفق من عنده بقدر ما يستغنون به))( ).
وكتب ابن قدامة يقول: (قال الميموني: ذاكرت أبا عبد الله فقلت:
قد تكون للرجل الإبل والغنم تجب فيها الزكاة وهو فقير وتكون له أربعون
شاة وتكون له الضيعة لا تكفيه فيعطى من الصدقة؟ قال: نعم، وذكر قول
عمر أعطوهم وإن راحت عليهم من الإبل كذا وكذا. وقال: في رواية
محمد بن الحكم إذا كان له عقار يشغله أو ضيعة تساوي عشرة آلاف أو
أقل أو أكثر لا تقيمه يأخذ من الزكاة. وهذا قول الشافعي)( ).
وقد فسر ابن قدامة ذلك بقوله: (لأن الحاجة هي الفقر والغنى ضدها
فمن كان محتاجاً فهو فقير يدخل في عموم النص ومن استغنى دخل في عموم
النصوص المحرمة)( ).
فهذه النصوص تأمر باعطاء الزكاة وما إليها، إلى أن يلحق الفرد بالناس،
أو إلى أن يصبح غنياً، أو لإشباع حاجاته الأولية والثانوية من طعام وشراب
وكسوة وزواج وصدقة وحج، على اختلاف التعابير التي وردت فيها.
وكلها تستهدف غرضاً واحداً، وهو تعميم الغنى بمفهومه الإسلامي،
وإيجاد التوازن الاجتماعي في مستوى المعيشة.
وعلى هذا الضوء نستطيع أن نحدد مفهوم الغنى والفقر عند الإسلام
بشكل عام. فالفقير هو من لم يظفر بمستوى من المعيشة، يمكنه من إشباع
حاجاته الضرورية وحاجاته الكمالية، بالقدر الذي تسمح به حدود الثروة
في البلاد. أو هو بتعبير آخر: من يعيش في مستوى تفصله هوة عميقة عن
المستوى المعيشي للأثرياء في المجتمع الإسلامي. والغني من لا تفصله في
مستواه المعيشي هذه الهوة، ولا يعسر عليه إشباع حاجاته الضرورية والكمالية
بالقدر الذي يتناسب مع ثروة البلاد، ودرجة رقيها المادي، سواء كان
يملك ثروة كبيرة أم لا.
وبهذا نعرف أن الإسلام لم يعط للفقر مفهوماً مطلقاً، ومضموناً ثابتاً
في كل الظروف والأحوال، فلم يقل مثلاً: إن الفقر هو العجز عن الإشباع
البسيط للحاجات الأساسية. وإنما جعل الفقر بمعنى عدم الإ لتحاق في المعيشة
بمستوى معيشة الناس، كما جاء في النص. وبقدر ما يرتفع مستوى المعيشة
يتسع المدلول الواقعي للفقر لأن التخلّف عن مواكبة هذا الإرتفاع في مستوى
المعيشة يكون فقراً عندئذ. فإذا اعتاد الناس مثلاً على استقلال كل عائلة بدار،
نتيجة لاتساع العمران في البلاد، أصبح عدم حصول عائلة على دار مستقلة
لوناً من الفقر بينما لم يكن فقراً، حينما لم تكن البلاد قد وصلت إلى هذا
المستوى من اليسر والرخاء.
وهذه المرونة في مفهوم الفقر، ترتبط بفكرة التوازن الاجتماعي،
إذ ان الإسلام لو كان قد أعطى_ بدلاً عن ذلك_ مفهوماً ثابتاً للفقر،
وهو العجز عن الإشباع البسيط الحاجات الأساسية، وجعل من وظيفة
الزكاة. وما إليها علاج هذا المفهوم الثابت للفقر، لما أمكن العمل لإيجاد
التوازن الاجتماعي في مستوى المعيشة عن طريقها، ولا تسعت الهوة بين

مستوى عوائل الزكاة وما إليها، ومستوى المعيشة العام للأغنياء، الذي
يزحف ويرتفع باستمرار، تبعاً للتطورات المدنية في البلاد وزيادة الثروة
الكلية. فإعطاء مفاهيم مرنة للفقر والغنى، ووضع نظام الزكاة وغيرها لصالح
التوازن الاجتماعي العام
_________ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 21:59

وليس غريباً إعطاه مفهوم مرن لمدلول تعلق به حكم شرعي، كالفقر
الذي ربطت به الزكاة. ولا يعني هذا تغير الحكم الشرعي، بل هو حكم
ثابت لمفهوم خاص، والتغير إنما هو في واقع هذا المفهوم، تبعاً للظروف.
ونظير هذا مفهوم الطب مثلاً، فان الشرع حكم بوجوب تعلم الطب
كفاية على المسلمين، وهذا الوجوب حكم ثابت، تعلق بمفهوم خاص وهو
(الطب). ولكن ما هو مفهوم الطب؟ وما يعني تعلم الطب؟. إن تعلم
الطب هو دراسة المعلومات الخاصة، التي تتوفر في ظرف ما عن الأمراض
وطريقة علاجها. وهذه المعلومات الخاصة تنمو على مر الزمن، تبعاً لتطور
العلم. وتكامل التجربة. فما هي معلومات خاصة بالأمس، لا تعتبر
معلومات خاصة اليوم. ولا يكفي في طبيب اليوم أن يتقن ما كان يعرفه
الأطباء الحادقون في عصر النبوة، ليكون ممتثلاً لحكم الله في تعلم الطلب،
فالمرونة في المفهوم إذن غير التغير في الحكم الشرعي. وإذا كان طبيب
اليوم غير طبيب عصر النبوة فمن المعقول أن يكون فقير اليوم في مفهوم
الإسلام غير فقير عصر النبوة أيضاً.
2_ ايجاد قطاعات عامة:
ولم يكتف الإسلام بالضرائب الثابتة التي شرعها لأجل إيجاد التوازن،
بل جعل الدولة مسؤولة عن الانفاق في القطاع العام لهذا الغرض. فقد جاء
في الحديث عن الإمام موسى بن جعفر (ع): أن على الوالي في حالة عدم
كفاية الزكاة، أن يموّن الفقراء من عنده بقدر سعتهم حتى يستغنوا.
وكلمة: (من عنده) تدل على أن غير الزكاة من موارد بيت المال،
يتسع لاستخدامه في سبيل إيجاد التوازن، بإغناء الفقراء، ورفع مستوى
معيشتهم.
وقد شرح القرآن الكريم دور الفيء الذي هو أحد موارد بيت المال_
في إيجاد التوازن، فقال: ((ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى، فلله
وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل، كي لا يكون
دولة بين الأغنياء منكم )).
وقد مر بنا: أن هذه الآية الكريمة تتحدث عن مصرف الفيء، فتضع
اليتامى والمساكين وابن سبيل، إلى صف الله والرسول وذي القربى.
وهذا يعني: أن الفيء معد للانفاق منه على الفقراء، كما هو معد للإنفاق
منه على المصالح العامة المرتبطة بالله والرسول. وتدل الآية بوضوح على أن
إعداد الفيء للإنفاق منه على الفقراء، يستهدف جعل المال متداولاً وموجوداً
لدى جميع أفراد المجتمع، ليحفظ بذلك التوازن الاجتماعي العام، ولا
يكون دولة بين الأغنياء خاصة.
والفيء في الأصل: ما يغنمه المسلمون من الكفار بدون قتال. وهو
ملك للدولة، أي النبي والإمام باعتبار المنصب. ولذلك يعتبر الفيء نوعاً
من الأنفال وهي الأموال التي جعلها الله ملكاً للمنصب الذي يمارسه النبي
والإمام كالأراضي الموات أو المعادن على قول.
ويطلق الفيء في المصطلح التشريعي على الأنفال بصورة عامة، بدليل
ما جاء في حديث محمد بن مسلم عن الإمام الباقر (ع) أنه قال: ((الفيء
والأنفال ما كان من أرض لم يكن فيها هراقة الدماء، وقوم صولحوا أو
أعطوا بأيديهم وما كان من أرض خربة، أو بطون أودية، فهو كله من
الفيء.. الخ ))( ) فان هذا النص واضح في إطلاق اسم الفيء، على غير
ما يغنمه المسلمون من أنواع الأنفال. وفي ضوء هذا المصطلح التشريعي،
لا يختص الفيء حينئذ بالغنيمة المجردة عن القتال، بل يصبح تعبيراً عن
جميع القطاع الذي يملكه منصب النبي والإمام( ).
وعلى هذا الأساس نستطيع أن نستنتج: أن الآية حددت حكم الأنفال
بصورة عامة، تحت إسم: الفيء وبذلك نعرف أن الأنفال تستخدم في
الشريعة لغرض حفظ التوازن، وضمان تداول المال بين الجميع، كما
تستخدم للمصالح العامة.
3_ طبيعة التشريع الإسلامي:
والتوازن العام في المجتمع الإسلامي مدين بعد ذلك لمجموعة التشريعات
الإسلامية في مختلف الحقول، فانها تساهم عند تطبيق الدولة لها، في حماية
التوازن.
ولا نستطيع أن نستوعب هنا مجموعة التشريعات ذات الصلة بمبدأ
التوازن، ونكشف عن أوجه الإرتباط بينها وبينه. وإنما يكفي أن نشير
هنا إلى محاربة الإسلام لاكتناز النقود، والغائه للفائدة، وتشريعة لأحكام
الإرث وإعطاء الدولة صلاحيات ضمن منطقة الفراغ المتروكة لها في التشريع
الإسلامي وإلغاء الاستثمار الرأسمالي للثروات الطبيعية الخام، إلى غير
ذلك من الأحكام.
فالمنع عن اكتناز النقود وإلغاء الفائدة، يقضي على دور المصارف
الرأسمالية في إيجاد التناقض والاخلال بالتوازن الاجتماعي وينتزع منها
قدرتها على اقتناص الجزء الكبير من ثروة البلاد الأمر الذي تمارسه تلك
المصارف في البلاد الرأسمالية عن طريق تشجيع الناس على الادخار،
واغرائهم بالفائدة.
______ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 22:03

وينتج عن الموقف الإسلامي طبيعياً عدم قدرة رأس المال الفردي غالباً،
على التوسع في حقول الإنتاج والتجارة، بالدرجة التي تضر التوازن، لأن
توسع الأفراد في مشاريع الإنتاج والتجارة، إنما يعتمد في مجتمع كالمجتمع
الرأسمالي على المصارف الرأسمالية، التي تمد تلك المشاريع بحاجتها إلى المال،
نظير فائدة محددة. فاذا منع الاكتناز وحرمت الفائدة، لم يتيسر للمصارف
أن تكدس في خزائنها النقد بشكل هائل، ولا أن تمد المشاريع الفردية
بالقروض. فتبقى النشاطات الخاصة على الصعيد الاقتصادي في الحدود
المعقولة التي تواكب التوازن العام. وتترك_ طبيعياً_ المشاريع الكبرى في
الإنتاج إلى الملكيات العامة.
وتشريع أحكام الإرث، الذي تقسم التركة بموجبه غالباً على عدد من
الأقرباء الورثة.. يعتبر ضماناً آخر للتوازن، لأنه يفتت الثروات باستمرار
ويحول دون تكدسها عن طريق تقسيمها على الأقرباء، وفقاً لما تقرره أحكام
الميراث. ففي نهاية كل جيل تكون ثروات الأفراد الأغنياء قد قسمت غالباً
على مجموعة أكبر عدداً منهم وقد يبلغ المالكون الجدد للثروة المتروكة
أضعاف ملاّكها الأولين.
والصلاحيات الممنوحة للدولة لملء منطقة الفراغ، لها أثر كبير في
حماية التوازن، كما سنجد في البحث المقبل.
وكذلك الغاء الاستثمار الرأسمالي للثروات الطبيعية الخام، يعبر عن
وضع نقطة انطلاق النشاط الاقتصادي، تؤدي بطبيعتها إلى التوازن، لأن
استخدام الثروات الطبيعية هو نقطة الانطلاق الرئيسية في النشاط الاقتصادي.
فإذا وضعت المباشرة شرطاً أساسياً، في تملك الثروات الخام من الطبيعة
كما يرى بعض الفقهاء، ومنع عن تسخير الآخرين في هذا السبيل... فقد
حدد توزيع تلك الثروات بشكل يحقق التوازن، ولم يسمح لنفر قليل
بالاستيلاء عليها، عن طريق تسخير الآخرين لخدمتهم في هذا المجال،
الأمر الذي يعصف بالتوازن، ويضع بذرة التناقض والاختلال منذ البداية.
________________ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 22:13


3_ مبدأ تدخل الدولة
تدخّل الدولة في الحياة الاقتصادية، يعتبر من المبادىء المهمة في الاقتصاد
الإسلامي، التي تمنحه القوة والقدرة على الاستيعاب والمشمول.
ولا يقتصر تدخل الدولة على مجرد تطبيق الأحكام الثابتة في الشريعة،
بل يمتد إلى ملء منطقة الفراغ من التشريع. فهي تحرص من ناحية على
تطبيق العناصر الثابتة من التشريع، وتضع من ناحية أخرى العناصر المتحركة
وفقاً للظروف.
ففي مجال التطبيق تتدخل الدولة في الحياة الاقتصادية، لضمان تطبيق
أحكام الإسلام، التي تتصل بحياة الأفراد الاقتصادية. فتحول مثلا دون
تعامل الناس بالربا، أو السيطرة على الأرض بدون إحياء، كما تدرس
الدولة نفسها تطبيق الأحكام التي ترتبط بها مباشرة، فتحقق مثلاً الضمان
الاجتماعي والتوازن العام في الحياة الاقتصادية بالطريقة التي سمح الاسلام
باتباعها، لتحقيق تلك المبادىء.
وفي المجال التشريعي تملأ الدولة منطقة الفراغ التي تركها التشريع
الإسلامي للدولة، لكي تملأها في ضوء الظروف المتطورة، بالشكل الذي
يضمن الأهداف العامة للاقتصاد الإسلامي، ويحقق الصورة الإسلامية
للعدالة الاجتماعية.
وقد أشرنا في مستهل هذه البحوث إلى منطقة الفراغ هذه، وعرفنا أن
من الضروري دراستها خلال عملية الاكتشاف لأن الموقف الإيجابي للدولة
من هذه المنطقة، يدخل ضمن الصورة التي نحاول اكتشافها، بوصفه
العنصر المتحرك في الصورة الذي يمنحها القدرة على أداء رسالتها، ومواصلة
حياتها على الصعيدين النظري والواقعي في مختلف العصور.
لماذا وضعت منطقة فراغ؟
والفكرة الأساسية لمنطقة الفراغ هذه، تقوم على أساس: أن الإسلام
لا يقدم مبادئه التشريعية للحياة الاقتصادية بوصفها علاجاً موقوتاً، أو
تنظيماً مرحلياً، يجتازه التاريخ بعد فترة من الزمن إلى شكل آخر من أشكال
التنظيم. وإنما يقدمها باعتبارها الصورة النظرية الصالحة لجميع العصور.
فكان لابد لإعطاء الصورة هذا العموم والاستيعاب، أن ينعكس تطور
العصور فيها، ضمن عنصر متحرك، يمد الصورة بالقدرة على التكيف وفقاً
لظروف مختلفة.
ولكي نستوعب تفصيلات هذه الفكرة يجب أن نحدد الجانب المتطور
من حياة الإنسان الاقتصادية، ومدى تأثيره على الصورة التشريعية التي
تنظم تلك الحياة.
فهناك في الحياة الاقتصادية علاقات الإنسان بالطبيعة، أو الثروة التي
تتمثل في أساليب إنتاجه لها، وسيطرته عليها وعلاقات الإنسان بأخيه
الإنسان، التي تنعكس في الحقوق والامتيازات التي يحصل عليها هذا أو ذاك.
والفارق بين هذين النوعين من العلاقات: أن الإنسان يمارس النوع
الأول من العلاقات، سواء كان يعيش ضمن جماعة أم كان منفصلا عنها،
فهو يشتبك على أي حال مع الطبيعة في علاقات معينة، يحددها مستوى
خبرته ومعرفته، فيصطاد الطير، ويزرع الأرض، ويستخرج الفحم،
ويغزل الصوف بالأساليب التي يجيدها. فهذه العلاقات بطبيعتها لا يتوقف
قيامها بين الطبيعة والإنسان على وجوده ضمن جماعة. وإنما أثر الجماعة على
هذه العلاقات، أنها تؤدي إلى تجميع خبرات وتجارب متعددة، وتنمية
الرصيد البشري لمعرفة الطبيعة، وتوسعة حاجات الإنسان ورغباته تبعاً
لذلك.
____ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 22:16

وأما علاقات الإنسان بالإنسان، التي تحددها الحقوق والامتيازات
والواجبات، فهي بطبيعتها تتوقف على وجود الإنسان ضمن الجماعة.
فما لم يكن الإنسان كذلك، لا يقدم على جعل حقوق له وواجبات عليه.
فحق الإنسان في الأرض التي أحياها، وحرمانه من الكسب بدون عمل عن
طريق الربا، والزامه بإشباع حاجات الآخرين من ماء العين التي استنبطها،
إذا كان زائداً على حاجته.. كل هذه العلاقات لا معنى لها إلا في ظل جماعة.
والإسلام_ كما نتصوره_ يميز بين هذين النوعين من العلاقات. فهو
يرى أن علاقات الإنسان بالطبيعة أو الثروة، تتطور عبر الزمن، تبعاً
للمشاكل المتجددة التي يواجهها الإنسان باستمرار وتتابع، خلال ممارسته
للطبيعة، والحلول المتنوعة التي يتغلب بها على تلك المشاكل. وكلما تطورت
علاقاته بالطبيعة ازداد سيطرة عليها، وقوة في وسائله وأساليبه.
وأما علاقات الإنسان بأخيه، فهي ليست متطورة بطبيعتها، لأنها
تعالج مشاكل ثابتة جوهرياً، مهما اختلف اطارها ومظهرها. فكل جماعة
تسيطر خلال علاقاتها بالطبيعة على ثروة، تواجه مشكلة توزيعها، وتحديد
حقوق الأفراد والجماعة فيها، سواء كان الإنتاج لدى الجماعة على مستوى
البخار والكهرباء، أم على مستوى الطاحونة اليدوية
ولأجل ذلك يرى الإسلام: أن الصورة التشريعية التي ينظم بها تلك
العلاقات، وفقاً لتصوراته للعدالة.. قابلة للبقاء والثبات من الناحية النظرية
لأنها تعالج مشاكل ثابتة. فالمبدأ التشريعي القائل_ مثلاً_: إن الحق
الخاص في المصادر الطبيعية يقوم على أساس العمل. يعالج مشكلة عامة
يستوي فيها عصر المحراث البسيط وعصر الآلة المعقدة، لأن طريقة توزيع
المصادر الطبيعية على الأفراد، مسألة قائمة في كلا العصرين.
والإسلام في هذا يخالف الماركسية، التي تعتقد أن علاقات الإنسان
بأخيه، تتطور تبعاً لتطور علاقاته بالطبيعة، وتربط شكل التوزيع بطريقة
الإنتاج، وترفض امكان بحث مشاكل الجماعة، إلا في إطار علاقتها
بالطبيعة، كما مر بنا عرضه ونقده في بحوث الكتاب الأول من اقتصادنا.
ومن الطبيعي_ على هذا الأساس_ أن يقدم الإسلام مبادئة النظرية
والتشريعية، بوصفها قادرة على تنظيم علاقات الإنسان بالإنسان في عصور
مختلفة.
ولكن هذا لا يعني جواز إهمال الجانب المتطور، وهو علاقات
الإنسان بالطبيعة واخراج تأثير هذا الجانب من الحساب فان تطور قدرة
الإنسان على الطبيعة، ونمو سيطرته على ثرواتها، يطور وينمي باستمرار
خطر الإنسان على الجماعة، ويضع في خدمته باستمرار امكانات جديدة
للتوسع، ولتهديد الصورة المتبناة للعدالة الاجتماعية.
فالمبدأ التشريعي القائل مثلا: إن من عمل في أرض، وأنفق عليها
جهداً حتى أحياها، فهو أحق بها من غيره.. يعتبر في نظر الإسلام عادلاً،
لأن من الظلم أن يساوى بين العامل الذي أنفق على الأرض جهده، وغيره
ممن لم يعمل فيها شيئاً. ولكن هذا المبدأ بتطور قدرة الإنسان على الطبيعة
ونموها، يصبح من الممكن استغلاله. ففي عصر كان يقوم احياء الأرض
فيه على الأساليب القديمة، لم يكن يتاح للفرد أن يباشر عمليات الإحياء
إلا في مساحات صغيرة. وأما بعد أن تنمو قدرة الإنسان، وتتوفر لديه
وسائل السيطرة على الطبيعة، فيصبح بامكان أفراد قلائل ممن تؤاتيهم
الفرصة، أن يحيوا مساحة هائلة من الأرض. باستخدام الآلات الضخمة
ويسيطروا عليها، الأمر الذي يزعزع العدالة الاجتماعية ومصالح الجماعة.
فكان لا بد للصورة التشريعية من منطقة فراغ، يمكن ملؤها حسب الظروف
فيسمح بالإحياء سماحاً عاماً في العصر الأول ويمنع الأفراد في العصر الثاني
_منعاً تكليفياً_ عن ممارسة الإحياء، إلا في حدود تتناسب مع أهداف
الاقتصاد الإسلامي وتصوراته عن العدالة
___________ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 22:22

وعلى هذا الأساس وضع الإسلام منطقة الفراغ في الصورة التشريعية
التي نظم بها الحياة الاقتصادية، لتعكس العنصر المتحرك وتواكب تطور
العلاقات بين الإنسان والطبيعة، وتدرأ الأخطار التي قد تنجم عن هذا
التطور المتنامي على مر الزمن.
منطقة الفراغ ليست نقصاً:
ولا تدل منطقة الفراغ على نقص في الصورة التشريعية، أو إهمال
من الشريعة لبعض الوقائع والأحداث. بل تعبر عن استيعاب الصورة.
وقدرة الشريعة على مواكبة العصور المختلفة، لأن الشريعة لم تترك منطقة
الفراغ بالشكل الذي يعني نقصاً أو إهمالاً، وإنما حددت للمنطقة أحكامها
بمنح كل حادثة صفتها التشريعية الأصيلة، مع إعطاء ولي الأمر صلاحية
منحها صفة تشريعية ثانوية، حسب الظروف. فإحياء الفرد للأرض مثلا
عملية مباحة تشريعياً بطبيعتها، ولولي الأمر الحق المنع عن ممارستها، وفقاً
لمقتضيات الظروف.
الدليل التشريعي:
والدليل على إعطاء ولي الأمر صلاحيات كهذه، لملء منطقة الفراغ،
هو النص القرآني الكريم: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول
وأولي الأمر منكم)).
وحدود منطقة الفراغ التي تتسع لها صلاحيات أولي الأمر، تضم في
ضوء هذا النص الكريم كل فعل مباح تشريعياً بطبيعته فأي نشاط وعمل
لم يرد نص تشريعي يدل على حرمته أو وجوبه.. يسمح لولي الأمر باعطائه
صفة ثانوية، بالمنع عنه أو الأمر به. فإذا منع الإمام عن فعل مباح بطبيعته،
أصبح حراماً، وإذا أمر به، أصبح واجباً. وأما الأفعال التي ثبت تشريعياً
تحريمها بشكل عام، كالربا مثلاً، فليس من حق ولي الأمر، الأمر بها. كما
أن الفعل الذي حكمت الشريعة بوجوبه، كإنفاق الزوج على زوجته، لا يمكن
لولي الأمر المنع عنه، لأن طاعة أولي الأمر مفروضة في الحدود التي
لا تتعارض مع طاعة الله وأحكامه العامة. فألوان النشاط المباحة بطبيعتها في
الحياة الاقتصادية هي التي تشكّل منطقة الفراغ
نمـاذج:
وفي النصوص المأثورة نماذج عديدة، لاستعمال ولي الأمر صلاحياته
في حدود منطقة الفراغ. وهذه النماذج تلقي ضوءاً على طبيعة المنطقة،
وأهمية دورها الإيجابي في تنظيم الحياة الاقتصادية. ولهذا نستعرض فيما
يلي قسماً من تلك النماذج، مدعماً بالنصوص:
أ_ جاء في النصوص: أن النبي نهى عن منع فضل الماء والكلأ.
فعن الإمام الصادق أنه قال: (( قضى رسول الله بين أهل المدينة في مشارب
النخل إنه لا يمنع فضل ماء وكلاء)).
وهذا النهي نهي تحريم كما يقتضيه لفظ النهي عرفاً. وإذا جمعنا إلى
ذلك رأى جمهور الفقهاء القائل: بأن منع الإنسان غيره من فضل ما يملكه
من ماء وكلاء، ليس من المحرمات الأصيلة في الشريعة، كمنع الزوجة
نفقتها وشرب الخمر.. أمكننا أن نستنتج: أن النهي من النبي صدر عنه،
بوصفه ولي الأمر.
فهو ممارسة لصلاحية في ملء منطقة الفراغ حسب مقتضيات الظروف
لأن مجتمع المدينة كان بحاجة شديدة إلى إنماء الثروة الزراعية والحيوانية،
فألزمت الدولة الأفراد ببذل ما يفضل من مائهم وكلأهم للآخرين، تشجيعاً
للثروات الزراعية والحيوانية.
_____ يتبع

_________________

شكرا اختنا العزيزه ايمان القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر الحق
 
 
ناصر الحق

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Agq4110
العمر : 35
ذكر
عدد المساهمات : 535
الدولة : سعودية
المهنة : 6
مزاجي : مضبوط
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله-محمد-علي-فاطمة-الحسن-الحسين

بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية   بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر 2012 - 22:30

وهكذا نرى أن بذل فضل الماء والكلاء فعل مباح بطبيعته وقد ألزمت
به الدولة إلزاماً تكليفياً، تحقيقاً لمصلحة واجبة.
ب_ ورد عن النبي (ص) النهي عن بيع الثمرة قبل نضجها.
ففي الحديث عن الصادق (ع): أنه سئل عن الرجل يشتري الثمرة المسماة
من أرض، فتهلك ثمرة تلك الأرض كلها؟ فقال: ((قد اختصموا في ذلك
إلى رسول الله (ص)، فكانوا يذكرون ذلك فلما رآهم لا يدعون الخصومة،
نهاهم عن ذلك البيع حتى تبلغ الثمرة، ولم يحرّمه، ولكنه فعل ذلك من
أجل خصومتهم)). وفي حديث آخر: أن رسول الله أحل ذلك فاختلفوا
فقال: لا تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها.
فبيع الثمرة قبل بدو صلاحها عملية مباحة بطبيعتها وقد أباحتها الشريعة
الإسلامية بصورة عامة. ولكن النبي نهى عن هذا البيع بوصفه ولي الأمر،
دفعاً لما يسفر عنه من مفاسد وتناقضات.
جـ_ ونقل الترمذي عن رافع بن خديج أنه قال: نهانا رسول الله (ص)
عن أمر كان لنا نافعاً، إذا كانت لأحدنا أرض أن يعطيها ببعض خراجها
أو بدراهم، وقال: إذا كانت لأحدكم أرض فليمنحها أخاه أو ليزرعها.
ونحن حين نجمع بين قصة هذا النهي، واتفاق الفقهاء على عدم حرمة
كراء الأرض في الشريعة بصورة عامة، ونضيف إلى ذلك نصوصاً كثيرة

واردة عن الصحابة، تدل على جواز إجارة الأرض.. نخرج بتفسير معين
للنص الوارد في خبر رافع بن خديج وهو أن النهي كان صادراً من النبي
بوصفه ولي الأمر وليس حكماً شرعياً عاماً.
فإجارة الأرض بوصفها عملاً من الأعمال المباحة بطبيعتها، يمكن النبي
المنع عنها باعتباره ولي الأمر منعاً تكليفياً، وفقاً لمقتضيات الموقف.
د_ جاءت في عهد الإمام عليه السلام إلى مالك الاشتر أوامر مؤكدة
بتحديد الأسعار، وفقاً لمقتضيات العدالة. فقد تحدث الإمام إلى واليه عن
التجار، وأوصاه بهم، ثم عقب ذلك قائلاً: ((واحتكاراً للمنافع، وتحكماً في
البياعات. وذلك باب مضرة للعامة، وعيب على الولاة. فامنع من الاحتكار
فان رسول الله (ص) منع منه. وليكن البيع بيعاً سمحاً بموازين عدل،
وأسعار لا تجحف بالفريقين في البائع والمبتاع )).
ومن الواضح فقهياً: أن البائع يباح له البيع بأي سعر أحب، ولا تمنع
الشريعة منعاً عاماً عن بيع المالك للسلعة بسعر مجحف. فأمر الإمام بتحديد
السعر، ومنع التجار عن البيع بثمن أكبر.. صادر منه بوصفه ولي الأمر.
فهو استعمال لصلاحياته في ملء منطقة الفراغ، وفقاً لمقتضيات العدالة
الاجتماعية التي يتبناها الإسلام.

بحث هذا الكتاب بقلم الإمام الشهيد
السيد محمد باقر الصدر قدس الله سره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث شامل عن الاقتصاد الاسلامي و الرأس ماليه والاشتراكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: منتدى طلبة الجامعات والمدارس :: منتدى البحوث والتقارير-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®http://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011