علي المرشدي المدير العام
رقم العضوية : 3 العمر : 41 عدد المساهمات : 1965 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: حرمة الغناء الادلة التشريعة و الادلة العقلية والنقلية لحرمة الغناء الأحد 24 يوليو 2011 - 13:03 | |
| حرمة الغناء الادلة التشريعة و الادلة العقلية والنقلية لحرمة الغناء
ان الادلة الدالة على التحريم هي : 1 ـ قوله تعالىومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً اولئك لهم عذاب مهين) لقمان / 6 . فعن الامام الصادق (ع) قال في تفسير هذه الآية:" منه الغنا " تفسير الميزان 21/212 . وعنه (ع) قال:لا تدخلوا بيوتا الله معرض عن اهلها وقال الغناء مجلس لا ينظر الله الى اهله وهو مما قال الله (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) . 2 ـ قوله تعالى:" اجتنبوا قول الزور " الحج / 30 . فورد في الكافي عن الامام الصادق (ع) أنه يدخل فيه الغناء راجع(تفسير مجمع البيان والصافي وتفسير الميزان) . 3 ـ قوله تعالىوالذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما) الفرقان/72. فقد روي في الكافي عن الامام الصادق (ع) أن المراد هو الغناء . راجع تفسير الصافي وتفسير الميزان . وروى في الكافي عن ابي جعفر قال كنت عند أبي عبد الله فقال له رجل:بابي أنت وامي إني ادخل كنيفاً لي ولي جيران وعندهم جوار يغنين ويضربن بالعود فربما اطيل الجلوس استماعاً مني لهن فقال:لا تفعل ؛ فقال الرجل:والله ما اتيتهن انما هو سماع اسمعه باذني فقال له (ع):اما سمعت الله يقولإن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا …) راجع تفسير الميزان 13 / 102 . وعن الامام الصادق (ع) سأله رجل عن بيع الجواري المغنيات ؟ فقال (ع):شراؤهن وبيعهن حرام , وتعليمهن كفر واستماعهن نفاق . (وسائل الشيعة 17/124) . قال رسول الله (ص) خمسة لا ينظر اليهم يوم القيامة الى أن قال:والمغني . وقال رسول الله:الغناء رقبة الزنا . وعنه (ص):كان ابليس لعنه الله اوّل من يتغنى او تغنى . عن صفوان بن ابي امية قال:كنّا عند رسول الله (ص) اذ جاء عمر بن قرة فقال يا رسول الله إن الله كتب علي الشقوة فلا اراني ارزق الا من دفي بكفي فاذن لي في الغناء من غير فاحشة . فقال:لا اذن لك ولا كرامة ولا نعمة أي عدوّ الله لقد رزقك الله طيباً فاخترت ما حرّمه عليك من رزقه مكان ما احل الله لك من حلاله اما انك لو قلت بعد هذه المقالة ضربتك ضرباً وجيعاً .راجع البحار 4 ـ قوله تعالى ينذر فيه امة محمد (ص)وانتم سامدون) النجم:61 . قال عكرمة عن ابن عباس انه قال:هو الغناء بلغة حِميَر يقال:سمّد لنا . أي غنّ لنا . راجع تفسير الطبري 28 / 48 , تفسير القرطبي 17 / 122 الدر المنثور 6 / 132 , تفسير الالوسي 27 / 72 . 5 ـ في خطاب الله لابليس (واستفزز من استطعت منهم بصوتك) الاسراء:64 . قال ابن عباس ومجاهد:انه الغناء والمزامير واللهو كما في تفسير الطبري (15 / 81) , تفسير القرطبي (10 / 288) , تفسير ابن كثير (3 / 49 ) , تفسير الالوسي (15 / 111) . وقد جاء في السنة الشريفة عنه (ص) "مارفع احد صوته بغناء الاّ بعث الله تعالى اليه شيطانان يجلسان على منكبيه يضربان باعقابهما على صدره حتى يمسك" راجع تفسير القرطبي (14/53) , تفسير الزمخشري (2 / 411 ) , الدرّ المنثور (5 / 159) . وأخيراً نسأله تعالى ان يعرفنا الحق حقا ويوفقنا لاتباعه
وبعد ؛ فالغناء لا خلاف في حرمته في الجملة .
والاخبار بالحرمة مستفيضة بل ادعي في ايضاح الفوائد 1 / 4 تواترها . وهي على طوائف :
الطائفة الاولى:ماورد من الاخبار مستفيض , في تفسير قول الزور في قوله تعالىاجتنبوا قول الزور) الحج / 30 حيث فسّرت الاخبار قول الزور هو الغناء . راجع تفسير مجمع البيان والصافي والميزان وكتاب الكافي 6 / 435 ح2 و 7 , 6 / 431 ح1 وكتاب معاني الاخبار:439 وغيرها .
الطائفة الثانية:ما ورد من الاخبار مستفيض , في تفسير لهو الحديث في قوله تعالىومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً اولئك لهم عذاب مهين) لقمان / 6 حيث فسّرت الاخبار من العامة والخاصة لهو الحديث بالغناء . راجع كتاب وسائل الشيعة 17 / باب 99 ص305 ح6 و7 و11 و16 ومعاني الاخبار 1 / 349 وغيرها .
الطائفة الثالثة:ماورد من الاخبار في تفسير الزور في قوله تعالى والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كرام )الفرقان / 72 حيث فسّرت الزور بالغناء اي الذين لا يسمعون الغناء ولا يحضرون مجالس الغناء . راجع الوسائل 17 / باب 99 ح3 و5 .
فالمحصل من الادلة المتقدمة حرمة الصوت المرجع فيه على سبيل اللهو , فان اللهو كما يكون بآلة من غير صوت كضرب الاوتار ونحوه , وبالصوت في الآلة كالمزمار والقصب ونحوهما فقد يكون بالصوت المجرد , فكل صوت يكون لهوا بكيفيته ومعدودا من الحان اهل الفسوق والمعاصي فهو حرام , وان فرض انه ليس بغناء .
وكل ما لا يعد لهو , فليس بحرام وان فرض صدق الغناء عليه فرضا غير محقق لعدم الدليل على حرمة الغناء الا من حيث كونه باطلا ولهوا ولغوا وزوراً .
والمرجع في اللهو الى العرف , والحاكم بتحققه هو الوجدان , حيث يجد الصوت المذكور مناسبا لبعض آلات اللهو والرقص , ولحضور ما يستلذه القوى الشهوية , من كون المغني جارية أو أمردا ونحو ذلك .
والخلاصة:لا شك ان هناك ادلة عقلية ونقلية ـ من الكتاب والسنة الشريفة ـ تدلان على حرمة الغناء وعليه تترتب على الغناء مضار اجتماعية كثيرة من قبيل الاختلاط وتحريك الاعصاب وتوتيرها وامثال ذلك .
| |
|
Admin مصمم المنتدى
رقم العضوية : 0 العمر : 79 عدد المساهمات : 256 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: رد: حرمة الغناء الادلة التشريعة و الادلة العقلية والنقلية لحرمة الغناء الإثنين 25 يوليو 2011 - 15:41 | |
| موضوع رائع جدا
بارك الله فيك | |
|
إيمان القلوب الإدارة
رقم العضوية : 1 العمر : 99 عدد المساهمات : 5368 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: رد: حرمة الغناء الادلة التشريعة و الادلة العقلية والنقلية لحرمة الغناء الجمعة 29 يوليو 2011 - 19:50 | |
| شكرا لك موضوع رائع بارك الله فيك تحياتي | |
|