من منع البكاء على المظلومين؟
لقد دعا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) للبكاء على حمزة قائلا: على مثل حمزة فلتبكِ البواكي وبكى هو عليه وعلى رقية أمام المسلمين.
وتأثّر رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بموت رقية ومظلوميّتها المرَّة فقال ألحقي بسلفك الصالح عثمان بن مظعون، وفاطمة(عليها السلام) على شفير القبر تنحدر دموعها في القبر([161]). فجعل النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)يمسح الدموع عن وجه فاطمة(عليها السلام)([162]).
ثم وقف رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) على قبرها ورفع يديه تلقاء السماء ودمعت عيناه([163]).
ورغم الموقف النبوي ببكائه(صلى الله عليه وآله وسلم) فقد خالف عمر ذلك.
إذ أخرج النسائي وابن ماجة عن أبي هريرة: مات ميت في آل محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)فاجتمع النساء يبكين عليها فقام عمر ينهاهن ويطردهن ويضربهن بسوطه، فأخذ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)سوطه وقال: دعهن يبكين يا عمر([164]) فإن العين دامعة والقلب مصاب والعهد قريب([165]).
أقول: لقد خاف عمر يومها انفجار الوضع على عثمان ومقتله لقتله رقية فعمل ما ذكرناه!
ولقد عُرف عمر بن الخطاب بمنعه البكاء على الميت، ومن خلال قراءتي للسيرة النبوية وكتب الحديث وجدت بأنّه صاحب نظرية خاصة تتمثل في منع البكاء على المقتولين بيد رجال الحزب القرشي وإجازته للبكاء على غير هؤلاء! وهناك مصاديق كثيرة.
فقد منع عمر البكاء على رقية; لأنّ قاتلها عثمان بن عفان، والبكاء عليها يسبّب حركة اجتماعية سياسية دينية تهدّد عثمان وأصحابه.
ثم منع فاطمة من البكاء على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بعد مقتله; لأنّه قُتِل بيد زعامة الحزب القرشي([166]). فبنى لها علي(عليه السلام) بيتاً لذلك الغرض سمّي بيت الأحزان.
ولمّا قُتِل أبو بكر بيد الحزب القرشي منع عمر البكاء والنوح عليه فأدخل الرجال بيت عائشة وضرب أُم فروة بنت أبي قحافة فأعمى عينها وأصبحت عوراء([167]).
لأنّ ذلك المجلس الجماهيري في البكاء والنوح والرثاء للميت قد يسبب انتفاضة عارمة على الدولة المتسببة في قتل أبي بكر فلم يراعِ عمر حرمة لأمّ فروة وغيرها ولم يهتم لعائشة ونداءاتها في تحريمها على عمر وجماعته دخول بيتها أثناء مراسم العزّاء([168]).
ولمّا أمر عمر بن الخطاب بقتل خالد بن الوليد وتحقّق ذلك عمل بنو مخزوم مجلساً نسائياً لهذا الغرض فهجم عمر وجماعته عليه وضرب النائحة وكشف شعرها.
ولم يراع في ذلك حرمة لقبيلة بني مخزوم الكبيرة ولا لأمّ المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية خالة خالد التي أقامت مجلس العزاء في بيتها، وضرب كل نساء بني مخزوم الحاضرات في المجلس بنفسه وبدرته([169])!
في حين بكى عمر طويلا على قتلى المشركين في بدر الذين ألقاهم رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)في القليب قائلا:
وكائن بالقليب قليب بدر *** من الفتيان والعرب الكرام
أيوعدنا ابن كبشة أن سنحيا *** وكيف حياة أصداء وهام
أيعجز أن يردّ الموت عنِّي *** وينشرني إذا بليت عظامي
فقل لله يمنعني شرابي *** وقل لله يمنعني طعامي([170]).
لقد أدرك المسلمون قيمة البكاء على الميت والرثاء عليه وأجاز القرآن الكريم ذلك ودعا النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)للبكاء على حمزة وبكى هو عليه وبكى على الحسين(عليه السلام).
وشرعت زينب في معركة خطابية رثائية عارمة للتعريف بثورة وشهادة الإمام الحسين([171]).
فهذه نصوص صحيحة وصريحة في جواز البكاء على الميت كافية لبيان هذا الموضوع.
================
الهوامش
------------
([161]) وسائل الشيعة 2 / 921.
([162]) السنن الكبرى البيهقي 4 / 70.
([163]) كتاب الزهد، الحسين بن سعيد الكوفي 87 .
([164]) مستدرك الوسائل، النوري 2 / 467.
([165]) عمدة القارىء 4 / 78.
([166]) راجع كتاب هل اغتيل النبي محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) للمؤلف.
([167]) راجع كتاب اغتيال الخليفة أبي بكر والسيدة عائشة للمؤلف.
([168]) تاريخ الطبري 4 حوادث سنة 13 هـ ، تاريخ ابن الأثير 2 / 204، كنز العمال 18 / 118 كتاب الموت، طبقات ابن سعد 208.
([169]) عبقرية عمر، العقاد 33.
([170]) اسباب النزول، الواحدي وأخرجه الطبري في تفسيرها لآية: لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى 2 / 203، 211، ربيع الابرار، الزمخشري، تفسير الآية.
([171]) سبل السلام، ابن حجر 2 / 115،الاحتجاج 1 / 194.