ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية
البراهين الجلية في السجود على التربة الحسينية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
بيان موجز لسر السجود على الأرض والتربة الحسينية وما يصح السجود عليه
للسجود معان عظيمة , ومقاصد خطيرة وأهداف شريفة إذ فيه
تتجلى العبودية والاستكانة وإظهار العجز والذل والإنكسر للمولى سبحانه
وتعالى في أرقى مقاماتها واسمى مراتبها وأجمل صورها ولا سيما إذا ما كان
على التراب حيث يستشعر المؤمن بدايته ونهايته , وانه يرد الفرع إلى أصله
وأنه خلق من تراب يطأه الناس , وأنه أتخذ من نطفة يستقذرها كل أحد , واضعاا
أفضل شيء وهو الوجه بل من الوجه أعلاه وهو الجبهة على أحقر الأشياء وهو
التراب فإذا كان على تربة الإمام الحسين عليه السلام استشعر مضافا إلى ما
قدمنا روح التضحية بكل غال ونفيس لإرضاء رب العالمين قاهر الجبابرة بارئ
الكائنات .
روى الصدوق بإسناده عن هشام بن الحكم أنّه قال لأبي عبد
الله (عليه السلام):أخبرني عمّا يجوز السجود عليه، وعمّا لا يجوز؟ قال:
(السجود لا يجوز إلاّ على الأرض، أو على ما أنبتت الأرض إلاّ ما أُكل أو
لبس ). فقال له: جعلت فداك ما العلّة في ذلك؟ قال: (لأنّ السجود خضوع لله
عزّ وجلّ فلا ينبغي أن يكون على ما يؤكل ويلبس، لأنّ أبناء الدنيا عبيد ما
يأكلون ويلبسون، والساجد في سجوده في عبادة الله عزّ وجلّ، فلا ينبغي أن
يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغترّوا لغرورها)[الوسائل
ج 3 الباب 1 من أبواب ما يسجد عليه، الحديث 1].
غير أن هذا النهج القويم من شيعة آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم قوبل من
بعض إخوانهم السنة بالإعراض بل أقاموا عليهم حملات شعواء تأججت نيرانه وعلت
صيحاتها ولو تأمل إخواننا السنة والسلفية صحاحهم و مسانيدهم لأبصروا
وأدركوا أنها تنطق صادحة بالتأيد والمناصرة لإخوانهم الشيعة .
روايات المخالفين لمذهب آل محمد صلوات الله عليهم
ما يصح السجود عليه:
مراقي الفلاح جزء 1 – صفحة 159 ولا بأس بالصلاة على
الفرش والبسط واللبود ) إذا وجد حجم الأرض ولا بوضع خرقة يسجد عليها اتقاء
الحر والبرد والخشونة الضارة ( والأفضل الصلاة على الأرض ) بلا حائل ( أو
على ما تنبته ) كالحصير والحشيش في المساجد وهو أولى من البسط لقربه من
التواضع ).
فقه العبادات - حنفي [ جزء 1 - صفحة 91 ]والأفضل أن يصلي على الأرض أو ما
هو من جنسها كالحصير . وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة ) ( في الهامش قال الترمذي
كتاب الصلاة ج 2 باب 246 / 331 والخمرة : شبيهة بالسجادة الصغيرة ) وعن أبي
سعيد رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على حصير ) (الترمذي
ج 2 / كتاب الصلاة باب 247 / 332 .
الأدلة على أصالة السجود على الأرض :
صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 128ح 328 ] الناشر : دار
ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى
ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء :
6 ] وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) صحيح
البخاري [ جزء 1 - صفحة 168 ح 427] وفي صحيح مسلم [ جزء 1 - صفحة 370 ح
521] الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد
الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي و[ جزء 1 -
صفحة 371 ح 523] وسنن أبي داود [ جزء 1 - صفحة 186 ح489] قال الشيخ
الألباني : صحيح الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد
عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ الحوُت والأحاديث مذيلة
بأحكام الألباني عليها
بعض الأدلة على أن كون السجود على غير الأرض وما إليها فقط للضرورة التي لا يمكن رفعها :
صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 404 ح 1150] الناشر : دار
ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987تحقيق : د. مصطفى
ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء :
6 ( كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع
أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض بسط وجهه فسجد عليه ( وصحيح مسلم [ جزء 1 -
صفحة 433 ] ح ( 620 ) كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه )
وسنن أبي داود [ جزء 1 - صفحة 233 ح 660] المؤلف : سليمان بن الأشعث أبو
داود السجستاني الأزدي الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي الدين عبد
الحميد عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ الحوُت
والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( قال الشيخ الألباني :صحيح و مسند
أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 100 ] المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله
الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة
بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها (.....تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على
شرط الشيخين ) وسنن الدارمي [ جزء 1 - صفحة 354 ح 1337] الناشر : دار
الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي ,
خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد
عليها ( قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ) و تفسير القرطبي [ جزء 1 - صفحة
382 ] المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد
الأجزاء : 20 و صحيح ابن خزيمة [ جزء 1 - صفحة 336 ح 675] الناشر : المكتب
الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي عدد الأجزاء
: 4 الأحاديث مذيلة بأحكام الأعظمي والألباني عليها و صحيح ابن حبان [ جزء
6 - صفحة 118 ح 2354] الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ،
1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام
شعيب الأرنؤوط عليها قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح على شرطهما ) و مسند
أبي يعلى [ جزء 7 - صفحة 176 ح 4152] الناشر : دار المأمون للتراث ـ دمشق
الطبعة الأولى , 1404هـ تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 قال حسين
سليم الأسدي ( إسناده صحيح )و مصنف ابن أبي شيبة [ جزء 1 - صفحة 241 ح
2769] الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال
يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 و سنن البيهقي الكبرى [ جزء 2 - صفحة 105 ح
2495] الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد
عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 و سنن البيهقي الكبرى [ جزء 2 - صفحة 106 ح
2497] الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد
عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 ومن أراد المزيد زدناه