منتديات أحلى السلوات
ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 103798 ادارة المنتدى

 

 ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس بلا جواد
 
مشرف منتدى البرامج

     مشرف منتدى  البرامج
فارس بلا جواد


ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 0c364c4d6df507
رقم العضوية : 26
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1222
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : مرهق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : هيهات منا الذلة

ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية Empty
مُساهمةموضوع: ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية   ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 17:10

ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية

البراهين الجلية في السجود على التربة الحسينية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء

بيان موجز لسر السجود على الأرض والتربة الحسينية وما يصح السجود عليه
للسجود معان عظيمة , ومقاصد خطيرة وأهداف شريفة إذ فيه
تتجلى العبودية والاستكانة وإظهار العجز والذل والإنكسر للمولى سبحانه
وتعالى في أرقى مقاماتها واسمى مراتبها وأجمل صورها ولا سيما إذا ما كان
على التراب حيث يستشعر المؤمن بدايته ونهايته , وانه يرد الفرع إلى أصله
وأنه خلق من تراب يطأه الناس , وأنه أتخذ من نطفة يستقذرها كل أحد , واضعاا
أفضل شيء وهو الوجه بل من الوجه أعلاه وهو الجبهة على أحقر الأشياء وهو
التراب فإذا كان على تربة الإمام الحسين عليه السلام استشعر مضافا إلى ما
قدمنا روح التضحية بكل غال ونفيس لإرضاء رب العالمين قاهر الجبابرة بارئ
الكائنات
.
روى الصدوق بإسناده عن هشام بن الحكم أنّه قال لأبي عبد
الله (عليه السلام):أخبرني عمّا يجوز السجود عليه، وعمّا لا يجوز؟ قال:
(السجود لا يجوز إلاّ على الأرض، أو على ما أنبتت الأرض إلاّ ما أُكل أو
لبس ). فقال له: جعلت فداك ما العلّة في ذلك؟ قال: (لأنّ السجود خضوع لله
عزّ وجلّ فلا ينبغي أن يكون على ما يؤكل ويلبس، لأنّ أبناء الدنيا عبيد ما
يأكلون ويلبسون، والساجد في سجوده في عبادة الله عزّ وجلّ، فلا ينبغي أن
يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغترّوا لغرورها)[الوسائل
ج 3 الباب 1 من أبواب ما يسجد عليه، الحديث 1].
غير أن هذا النهج القويم من شيعة آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم قوبل من
بعض إخوانهم السنة بالإعراض بل أقاموا عليهم حملات شعواء تأججت نيرانه وعلت
صيحاتها ولو تأمل إخواننا السنة والسلفية صحاحهم و مسانيدهم لأبصروا
وأدركوا أنها تنطق صادحة بالتأيد والمناصرة لإخوانهم الشيعة .

روايات المخالفين لمذهب آل محمد صلوات الله عليهم
ما يصح السجود عليه:
مراقي الفلاح جزء 1 – صفحة 159 ولا بأس بالصلاة على
الفرش والبسط واللبود ) إذا وجد حجم الأرض ولا بوضع خرقة يسجد عليها اتقاء
الحر والبرد والخشونة الضارة ( والأفضل الصلاة على الأرض ) بلا حائل ( أو
على ما تنبته ) كالحصير والحشيش في المساجد وهو أولى من البسط لقربه من
التواضع ).
فقه العبادات - حنفي [ جزء 1 - صفحة 91 ]والأفضل أن يصلي على الأرض أو ما
هو من جنسها كالحصير . وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة ) ( في الهامش قال الترمذي
كتاب الصلاة ج 2 باب 246 / 331 والخمرة : شبيهة بالسجادة الصغيرة ) وعن أبي
سعيد رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على حصير ) (الترمذي
ج 2 / كتاب الصلاة باب 247 / 332 .

الأدلة على أصالة السجود على الأرض :
صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 128ح 328 ] الناشر : دار
ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى
ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء :
6 ]
وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) صحيح
البخاري [ جزء 1 - صفحة 168 ح 427] وفي صحيح مسلم [ جزء 1 - صفحة 370 ح
521] الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد
الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي و[ جزء 1 -
صفحة 371 ح 523] وسنن أبي داود [ جزء 1 - صفحة 186 ح489] قال الشيخ
الألباني : صحيح الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد
عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ الحوُت والأحاديث مذيلة
بأحكام الألباني عليها

بعض الأدلة على أن كون السجود على غير الأرض وما إليها فقط للضرورة التي لا يمكن رفعها :
صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 404 ح 1150] الناشر : دار
ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987تحقيق : د. مصطفى
ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء :
6 ( كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع
أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض بسط وجهه فسجد عليه ( وصحيح مسلم [ جزء 1 -
صفحة 433 ] ح ( 620 )
كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه )
وسنن أبي داود [ جزء 1 - صفحة 233 ح 660] المؤلف : سليمان بن الأشعث أبو
داود السجستاني الأزدي الناشر : دار الفكر تحقيق : محمد محيي الدين عبد
الحميد عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات كَمَال يوسُفْ الحوُت
والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( قال الشيخ الألباني :صحيح و مسند
أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 100 ] المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله
الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة
بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها (.....تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على
شرط الشيخين ) وسنن الدارمي [ جزء 1 - صفحة 354 ح 1337] الناشر : دار
الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي ,
خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد
عليها ( قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ) و تفسير القرطبي [ جزء 1 - صفحة
382 ] المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله عدد
الأجزاء : 20 و صحيح ابن خزيمة [ جزء 1 - صفحة 336 ح 675] الناشر : المكتب
الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي عدد الأجزاء
: 4 الأحاديث مذيلة بأحكام الأعظمي والألباني عليها و صحيح ابن حبان [ جزء
6 - صفحة 118 ح 2354] الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ،
1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام
شعيب الأرنؤوط عليها قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح على شرطهما ) و مسند
أبي يعلى [ جزء 7 - صفحة 176 ح 4152] الناشر : دار المأمون للتراث ـ دمشق
الطبعة الأولى , 1404هـ تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 قال حسين
سليم الأسدي ( إسناده صحيح )و مصنف ابن أبي شيبة [ جزء 1 - صفحة 241 ح
2769] الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال
يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 و سنن البيهقي الكبرى [ جزء 2 - صفحة 105 ح
2495] الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد
عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 و سنن البيهقي الكبرى [ جزء 2 - صفحة 106 ح
2497] الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد
عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 ومن أراد المزيد زدناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
 
مشرف منتدى البرامج

     مشرف منتدى  البرامج
فارس بلا جواد


ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 0c364c4d6df507
رقم العضوية : 26
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1222
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : مرهق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : هيهات منا الذلة

ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية   ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 17:12

أقوال الشراح :
فتح الباري - ابن حجر [ جزء 1 - صفحة 493 ] الناشر :
دار المعرفة - بيروت ، 1379تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني
الشافعي عدد الأجزاء : 13 (
وفي الحديث جواز
استعمال الثياب وكذا غيرها في الحيلولة بين المصلي وبين الأرض لاتقاء حرها
وكذا بردها وفيه إشارة إلى أن مباشرة الأرض عند السجود هو الأصل لأنه علق
بسط الثوب بعدم الاستطاعة واستدل به على إجازة السجود على الثوب المتصل
بالمصلى قال النووي وبه قال أبو حنيفة والجمهور وحمله الشافعي على الثوب
المنفصل انتهى وأيد البيهقي هذا الحمل بما رواه الإسماعيلي من هذا الوجه
بلفظ فيأخذ أحدنا الحصى في يده فإذا برد وضعه وسجد عليه قال فلو جاز السجود
على شيء متصل به لما احتاجوا إلى تبريد الحصى مع طول الأمر فيه
...)
وفي عون المعبود [ جزء 2 - صفحة 52 ] الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت
الطبعة الثانية ، 1415 عدد الأجزاء : 14 وعون المعبود [ جزء 2 - صفحة 254 ]
وفي الحديث جواز استعمال الثياب وكذا غيرها في الحيلولة بين المصلي وبين الأرض لاتقاء حرها وكذا بردها )
وفي تحفة الأحوذي [ جزء 3 - صفحة 156 ] الكتاب : تحفة الأحوذي بشرح جامع
الترمذي المؤلف : محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا
الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 10
قوله
( بالظهائر ) جمع ظهيرة وهي شدة الحر نصف النهار ولا يقال في الشتاء ظهيرة
( سجدنا على ثيابنا ) الثياب جمع الثوب والثوب في اللغة يطلق على غير
المخيط وقد يطلق على المخيط مجازا قاله الحافظ ( اتقاء الحر ) بالنصب على
العلية أي لاتقاء الحر ولفظ أبي داود كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض بسط ثوبه فسجد
عليه وفي الحديث جواز استعمال الثياب وكذا غيرها في الحيلولة بين المصلي
وبين الأرض لاتقاء حرها وكذا بردها واستدل به على إجازة السجود على الثوب
المتصل بالمصلى قال النووي وبه قال أبو حنيفة والجمهور وحمله الشافعي على
الثوب المنفصل انتهى وأيده البيهقي هذا الحمل بما رواه الاسماعيلي من هذا
الوجه بلفظ فيأخذ أحدنا الحصى في يده فإذا برد وضعه وسجد عليه قال فلو جاز
السجود على شيء متصل به لما احتاجوا إلى تبريد الحصى مع طول الأمر فيه
وتعقب باحتمال أن يكون الذي كان يبرد الحصى لم يكن في ثوبه فضلة يسجد عليها
مع بقاء سترته له كذا في فتح الباري
).
وإليك تعليق في كتاب ( مختصر أبي داود ومعالم السنن
لأبي سليمان الخطابي تهذيب ابن الجوزي ) ط المكتبة الأثرية باكستن ج 2 ص
330 ( وكان بعض السلف يكره أن يصلى إلا على جديد الأرض وكان بعضهم يجيز
الصلاة على كل شيء أتخذ من نبات الأرض فأما ستخذ من أصواف الحيوانات
وشعورها فإنه يكره
).
لا يجوز الانتقال إلى غير الأرض إلا في حالات الضرورة التي لا يمكن رفعها أو أن السجود على غير الأرض خلاف الأولى :
سنن النسائي [ جزء 2 - صفحة 204 ] الناشر : مكتب
المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الثانية ، 1406 – 1986 تحقيق : عبدالفتاح
أبو غدة عدد الأجزاء : 8 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها ( أخبرنا
قتيبة قال حدثنا عباد عن محمد بن عمرو عن سعيد بن الحرث
عن
جابر بن عبد الله قال : كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر
فآخذ قبضة من حصى في كفي أبرده ثم أحوله في كفي الآخر فإذا سجدت وضعته
لجبهتي
قال الشيخ الألباني : حسن ).
مسند أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 327 ح 14546] الناشر :
مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب
الأرنؤوط عليها )
كنا نصلي مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم صلاة الظهر وآخذ بيدي قبضة من حصى فأجعلها في يدي الأخرى
حتى تبرد ثم اسجد عليها من شدة الحر
قال عبد
الله وكان في كتاب أبي عن سعيد عن أبي سعيد الخدري فضرب أبي عليه لأنه خطأ
وإنما هو سعيد بن الحارث أخطأ بن بشر تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من
أجل محمد بن عمرو بن علقمة ) .وفي مسند أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 327 ح
14547] الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6الأحاديث مذيلة
بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها ( تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن ).مسند أبي
يعلى [ جزء 3 - صفحة 426 ح 1916] الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق
الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13
الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها قال حسين سليم أسد : إسناده
حسن). وسنن النسائي الكبرى [ جزء 1 - صفحة 227 ح 668] الناشر : دار الكتب
العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 - 1991تحقيق : د.عبد الغفار سليمان
البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 وشرح معاني الآثار [ جزء 1 -
صفحة 184 ح 1010] الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ،
1399هـ تحقيق : محمد زهري النجار عدد الأجزاء : 4 .والحديث موجود في مصنف
ابن أبي شيبة [ جزء 1 - صفحة 286 ح 3275 ] الناشر : مكتبة الرشد الرياض
الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 وفي سنن
البيهقي الكبرى [جزء 2 - صفحة 105 ح 2490] الناشر : مكتبة دار الباز - مكة
المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطاعدد الأجزاء : 10وكنز
العمال [ جزء 8 - صفحة 50 ح 21746] الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م


فتح الباري - ابن حجر [ جزء 1 - صفحة 487 ] الناشر :
دار المعرفة - بيروت ، 1379تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني
الشافعي عدد الأجزاء : 13 ( وفي الحديث جواز الصلاة على الخشب وذكره ذلك
الحسن وبن سيرين أخرجه بن أبي شيبة عنهما وأخرج أيضا عن بن مسعود وبن عمر
نحوه وعن مسروق
أنه كان يحمل لبنة ليسجد عليها إذا ركب السفينة وعن بن سيرين نحوه ).عمدة القاري [ جزء 4 - صفحة 106 ] رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح وذكره أيضا عن مسروق أنه كان يحمل لبنة في السفينة ليسجد عليها وحكاه أيضا عن ابن سيرين بسند صحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
 
مشرف منتدى البرامج

     مشرف منتدى  البرامج
فارس بلا جواد


ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 0c364c4d6df507
رقم العضوية : 26
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1222
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : مرهق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : هيهات منا الذلة

ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية   ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 17:13

وربما أيده هذا الحديث
سنن البيهقي الكبرى [ جزء 2 - صفحة 105 ح2491 ] المؤلف :
أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز -
مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10
(...
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى
رجلا يسجد بجنبه وقد اعتم على جبهته فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
جبهته وفيما روى معاوية بن صالح عن عياض بن عبد الله القرشي قال رأى رسول
الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسجد على كور عمامته فأوما بيده ارفع عمامتك
وأومأ إلى جبهته وهذا المرسل شاهد لمرسل صالح
)
ومثله حديث 2492 وفي مصنف ابن أبي شيبة [ جزء 1 - صفحة 240 ] الناشر :
مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد
الأجزاء : 7 ( حدثنا أبو بكر عن إسرائيل عن عبد الأعلى الثعلبي عن عبد
الرحمن بن أبي ليلى عن علي
قال إذا صلى أحدكم فليحسر العمامة عن جبهته )
وفي كنز العمال [ جزء 8- صفحة 227 ] ط مؤسسة الرسالة بيروت 1989م والتاريخ
الكبير للبخاري [ جزء 1 - صفحة 175 ح 531] الناشر : دار الفكر تحقيق
:السيد هاشم الندوي عدد الأجزاء : 8 ( محمد بن عبادة عن محمود بن الربيع عن
عبادة بن الصامت قال
إذا صلى فليحسر العمامة ).
وفي هذا أيضا ما يؤكد على أنه لا دخل بكونه متصلا أو منفصلا :
فيض القدير [ جزء 5 - صفحة 142 ح 6719] الناشر :
المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة الأولى ، 1356 عدد الأجزاء : 6 مع
الكتاب : تعليقات يسيرة لماجد الحموي (
كان إذا سجد رفع العمامة عن جبهته )
وسجد على جبهته وأنفه دون كور عمامته قال ابن القيم : لم يثبت عنه سجود
على كور عمامته في خبر صحيح ولا حسن وأما خبر عبد الرزاق كان يسجد على كور
عمامته ففيه متروك ).

وربما أيده أيضا هذا الحديث إذ كان بمقدور النبي الأعظم وضع حائل بينه وبين الأرض يقيه من الطين
صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 238 ح 638] الناشر : دار
ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى
ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء :
6 (
جاءت سحابة فمطرت حتى سال السقف وكان من
جريد النخل فأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في
الماء والطين حتى رأيت أثر الطين في جبهته
) ومثله في[ جزء 1 - صفحة 280 ح780] وفي صحيح البخاري [ جزء 1 - صفحة 287 ح 801 ] ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين حتى رأيت أثر الطين في حبهته )
وفي صحيح مسلم [ جزء 2 - صفحة 824 ح 1167] الناشر : دار إحياء التراث
العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب :
تعليق محمد فؤاد عبد الباقي ومسند أحمد بن حنبل [ جزء 3 - صفحة 60 ح 11722]
الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام
شعيب الأرنؤوط عليها (
قال شعيب أسناده صحيح على شرط الشيخين )
فتح الباري - ابن حجر [ جزء 2 - صفحة 322 ح 801] الناشر : دار المعرفة -
بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد
الأجزاء : 13 ( قوله حدثنا هشام هو الدستوائي ويحيى هو بن أبي كثير
قوله
حتى رأيت أثر الطين هو محمول على أثر خفيف لا يمنع مباشرة الجبهة للسجود
وسيأتي بقية الكلام على فوائده في كتاب الصيام إن شاء الله تعالى
).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
 
مشرف منتدى البرامج

     مشرف منتدى  البرامج
فارس بلا جواد


ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 0c364c4d6df507
رقم العضوية : 26
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1222
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : مرهق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : هيهات منا الذلة

ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية   ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية I_icon_minitimeالخميس 8 مارس 2012 - 17:15

وربما أنكر بعض الأخوة السنة ترجيحنا السجود على التربة الحسينية؟! وأدلتنا عليهم كثيرة جدا منها :
مسند أبي يعلى [ جزء 1 - صفحة 298 ] الناشر : دار
المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد
عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها ( حدثنا أبو
خيثمة حدثنا محمد بن عبيد أخبرنا شرحبيل بن مدرك عن عبد الله بن نجي عن
أبيه :
أنه سار مع علي وكان صاحب مطهرته فلما
حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى علي : اصبر أبا عبد الله اصبر أبا
عبد الله بشط الفرات قلت : وماذا يا أبا عبد الله ؟ قال : دخلت على النبي
صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان قال : قلت : يا نبي الله : أغضبك
أحد ؟ ما شأن عينيك تفيضان ؟ قال : بل قام جبريل قبل فحدثني أن الحسين
يقتل بشط الفرات قال : فقال : هل لك أن أشمك من تربته ؟ قال قلت : نعم قال :
فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيني أن فاضتا
قال حسين سليم أسد : إسناده حسن
). ومسند البزار [ جزء 3 - صفحة 101 ] ح 884 ومجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة
300 ] الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 عن نجي
الحضرمي
أنه سار مع علي رضي الله عنه وكان ص .
301 صاحب مطهرته فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى علي : اصبر أبا
عبد الله اصبر أبا عبد الله بشط الفرات . قلت : وما ذاك ؟ قال : دخلت على
النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وإذا عيناه تذرفان قلت : يا نبي الله
أغضبك أحد ؟ ما شأن عينيك تفيضان ؟ قال : " بل قام من عندي جبريل عليه
السلام قبل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات " . قال : فقال : " هل لك أن
أشمك من تربته ؟ " . قلت : نعم قال : فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها
فلم أملك عينيي أن فاضتنا
) رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني ورجاله ثقات ولم ينفرد نجي بهذا
صحيح ابن حبان [ جزء 15 - صفحة 142 ح 6742] الناشر :
مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط
عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها (

استأذن ملك القطر ربه أن يزور النبي صلى الله عليه وسلم فأذن له فكان في
يوم أم سلمة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( احفظي علينا الباب لا يدخل
علينا أحد ) فبين هي على الباب إذ جاء الحسين بن علي فظفر فاقتحم ففتح
الباب فدخل فجعل يتوثب على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم وجعل النبي يتلثمه
ويقبله فقال له الملك : أتحبه ؟ قال : ( نعم ) قال : أما إن أمتك ستقتله
إن شئت أريتك المكان الذي يقتل فيه ؟ قال : ( نعم ) فقبض قبضة من المكان
الذي يقتل فيه فأراه إياه فجاءه بسهلة أو تراب أحمر فأخذته أم سلمة فجعلته
في ثوبها قال ثابت : كنا نقول : إنها كربلاء
قال شعيب الأرنؤوط : حديث حسن )
ومثله في المعجم الكبير [ جزء 3 - صفحة 106 ح 2813] الناشر : مكتبة العلوم
والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبد المجيد
السلفي عدد الأجزاء : 20 أقول : ولكن بطريق آخر وفي مسند أبي يعلى [ جزء 6
- صفحة 129 ح 3402] الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ،
1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام
حسين سليم أسد عليها قال حسين سليم أسد :
إسناده حسن ).
و مجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة 305 ] وعن أبي الطفيل قال : استأذن
ملك القطر أن يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة فقال : "
لا يدخل علينا أحد " . فجاء الحسين بن علي رضي الله عنهما فدخل فقالت أم
سلمة : هو الحسين فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " دعيه " . فجعل يعلو
رقبة النبي صلى الله عليه وسلم ويعبث به والملك ينظر فقال الملك : أتحبه يا
محمد ؟ قال : " إي والله إني لأحبه " . قال : أما إن أمتك ستقتله وإن شئت
أريتك المكان . فقال بيده فتناول كفا من تراب فأخذت أم سلمة التراب فصرته
في خمارها فكانوا يرون أن ذلك التراب من كربلاء

رواه الطبراني وإسناده حسن ) ومثله في كنز العمال [ جزء 13 - صفحة 633 ح
37672] الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م وفي ومجمع الزوائد للهيثمي [
جزء 9 - صفحة 300 ح 15111] الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد
الأجزاء : 10 ( رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني بأسانيد وفيها عمارة
بن زاذان وثقه جماعة وفيه ضعف وبقية رجال أبي يعلى رجال الصحيح ).وتهذيب
الكمال [ جزء 6 - صفحة 408 و409 و410] مثله ثم ذكر هذه الرواية ( قال ثابت
كنا نقول إنها كربلاء وقال عبادة بن زياد الأسدي حدثنا عمرو بن ثابت عن
الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة
عن أم سلمة
قالت كان الحسن والحسين يلعبان بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي
فنزل جبريل فقال يا محمد إن أمتك تقتل ابنك هذا من بعدك وأومأ بيده إلى
الحسين فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وضمه إلى صدره ثم قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم وضعت عندك هذه التربة فشمها رسول الله صلى الله عليه
وسلم وقال ريح كرب وبلاء وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أم سلمة إذا
تحولت هذه التربة دما فاعلمي أن ابني قد قتل فجعلتها أم سلمة في قارورة ثم
جعلت تنظر إليها كل يوم وتقول إن يوما تحولين دما ليوم عظيم أخبرنا بذلك
أبو إسحاق بن الدرجي قال أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة قالوا أخبرتنا
فاطمة بنت عبد الله قالت أخبرنا أبو بكر بن ريذة قال أخبرنا أبو القاسم
الطبراني قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني عبادة بن زياد
الأسدي فذكره وقال عبد الرحمن بن صالح الأزدي عن أبي بكر بن عياش عن موسى
بن عقبة عن داود قالت أم سلمة دخل الحسين على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ففزع فقالت أم سلمة ما لك يا رسول الله قال إن جبريل أخبرني أن ابني هذا
يقتل وأنه اشتد غضب الله على من يقتله وفي الباب عن عائشة وزينب بنت جحش
وأم الفضل بنت الحارث وأبي أمامة الباهلي وأنس بن الحارث وغيرهم وقال عبد
الجبار بن العباس عن عمار الدهني مر علي على كعب فقال يقتل من ولد هذا رجل
في عصابة لا يجف عرق خيولهم حتى يردوا على محمد صلى الله عليه وسلم فمر حسن
فقالوا هذا يا أبا إسحاق قال لا فمر حسين فقالوا هذا قال نعم
).
مسند أحمد بن حنبل [ جزء 6 - صفحة 294 ح26567] الناشر :
مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب
الأرنؤوط عليها (إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لإحداهما : لقد دخل على
البيت ملك لم يدخل على قبلها فقال لي ان ابنك هذا حسين مقتول وان شئت أريتك
من تربة الأرض التي يقتل بها قال فاخرج تربة حمراء تعليق شعيب الأرنؤوط
: حديث حسن بطرقه وشاهده) وفي
فضائل الصحابة [ جزء 2 - صفحة 770 ح 1357] الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت
الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء :
2 ومجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة 301 ح 15113] الناشر : دار الفكر، بيروت -
1412 هـ عدد الأجزاء : 10
وعن عائشة أو أم
سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لإحداهما :لقد دخل على البيت ملك فلم
يدخل علي قبلها قال : إن ابنك هذا حسين مقتول وإن شئت أريتك من تربة الأرض
التي يقتل بها قال : فأخرج تربة حمراء
رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح).
المستدرك للحاكم [ جزء 4 - صفحة 440 ح 8202] الناشر :
دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990م تحقيق : مصطفى عبد
القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص (
أخبرني أم سلمة رضي الله عنها :
أن رسول الله
صلى الله عليه و سلم اضطجع ذات ليلة للنوم فاستيقظ و هو حائر ثم اضطجع فرقد
ثم استيقظ و هو حائر دون ما رأيت به المرة الأولى ثم اضطجع فاستيقظ و في
يده تربة حمراء يقبلها فقلت : ما هذه التربة يا رسول الله ؟ قال : أخبرني
جبريل عليه الصلاة السلام أن هذا يقتل بأرض العراق للحسين فقلت لجبريل أرني
تربة الأرض التي يقتل بها فهذه تربتها
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : مر هذا على شرط البخاري ومسلم ).
المعجم الكبير ] جزء 3 - صفحة 108 ح 2817 [حدثنا عبد
الله بن أحمد بن حنبل حدثني عباد بن زياد الأسدي ثنا عمرو بن ثابت عن
الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة : عن أم سلمة قالت :
كان
الحسن و الحسين رضي الله عنهما يلعبان بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
في بيتي فنزل جبريل عليه السلام فقال : يا محمد إن أمتك تقتل ابنك هذا من
بعدك فأومأ بيده إلى الحسين فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وضمه إلى
صدره ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وديعة عندك هذه التربة فشمها
رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ويح كرب وبلاء قالت : وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : يا أم سلمة إذا تحولت هذه التربة دما فاعلمي أن ابني
قد قتل قال : فجعلتها أم سلمة في قارورة ثم جعلت تنظر إليها كل يوم وتقول :
إن يوما تحولين دما ليوم عظيم
).
المعجم الكبير [ جزء 3 - صفحة 109 ح 2821] الناشر :
مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي
بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20 والمعجم الكبير [ جزء 23 - صفحة 308 ح
697] وكنز العمال للمتقي الهندي [ جزء 12 - صفحة 235 ح 34313] الناشر :
مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م (
أخبرني جبريل أن ابني الحسين يقتل بأرض العراق فقلت لجبريل : أرني تربة الأرض التي يقتل فيها فجاء فهذه تربتها (ابن سعد - عن أم سلمة )وكنز العمال [ جزء 13 - صفحة 632 ح 37670] )( طب ).
تاريخ دمشق [ جزء 14 - صفحة 192 ] المعجم الكبير [ جزء 23 - صفحة 289 ح
2819] الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983
تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي عدد الأجزاء : 20 ( حدثنا الحسين بن
إسحاق ثنا يحيى الحماني ثنا سليمان بن بلال عن كثير بن زيد عن المطلب بن
عبد الله بن حنطب عن أم سلمة قالت :
كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم جالسا ذات يوم في بيتي فقال : ( لا يدخل علي أحد )
فانتظرت فدخل الحسين فسمعت نشيج رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي فاطلعت
فإذا حسين في حجره أو إلى جنبه يمسح رأسه وهو يبكي فقلت : والله ما علمته
حين دخل فقال رسول الله صلى الله وسلم : ( إن جبريل كان في البيت فقال :
أتحبه ؟ قلت : أما في الدنيا فنعم قال : إن أمتك ستقتل هذا بأرض يقال لها
كربلاء فتناول جبريل من تربتها فأراه النبي صلى الله عليه وسلم ) فلما أحيط
بحسين حين قتل قال : ما اسم هذه الأرض ؟ قالوا : كربلاء قال : صدق رسول
الله صلى الله عليه وسلم أرض كرب وبلاء
).
المعجم الكبير [ جزء 3 - صفحة 111 ح 2827] حدثنا محمد
بن محمد التمار البصري ثنا محمد بن كثير العبدي ثنا سليمان بن كثير عن حصين
بن عبد الرحمن عن العلاء بن أبي عائشة عن أبيه : عن رأس الجالوت قال : كنا
نسمع أنه يقتل بكربلاء ابن نبي فكنت إذا دخلتها ركضت فرسي حتى أجوز عنها
فلما قتل الحسين جعلت أسير بعد ذلك على هيأتي).
المعجم الكبير [ جزء 3 - صفحة 111 [ حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا
محمد بن يحيى بن أبي سمينة ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن عطاء بن
السائب عن ميمون بن مهران : عن شيبان بن مخرم وكان عثمانيا قال : إني لمع
علي رضي الله عنه إذ أتى كربلاء فقال : يقتل في هذا الموضع شهداء ليس مثلهم
شهداء إلا شهداء بدر فقلت بعض كذباته وثم رجل حمار ميت فقلت لغلامي : خذ
رجل هذا الحمار فأوتدها في مقعده وغيبها فضرب الدهر ضربة فلما قتل الحسين
بن علي رضي الله عنهما انطلقت ومعي أصحاب لي فإذا جثة الحسين بن علي رضي
الله عنه على رجل ذاك الحمار وذا أصحابه ربضة حوله ).
مسند أبي يعلى [ جزء 6 - صفحة 129 ح 3402] الناشر : دار المأمون للتراث –
دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13
الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليه( حدثنا شيبان حدثنا عمارة بن
زاذان حدثنا ثابت البناني : عن أنس بن مالك قال : استأذن ملك القطر ربه أن
يزور النبي صلى الله عليه وسلم فأذن له وكان في يوم أم سلمه فقال النبي صلى
الله عليه وسلم : ( يا أم سلمه احفظي علينا الباب لا يدخل علينا أحد ) قال
: فبينما هي على الباب إذ جاء الحسين بن علي فاقتحم ففتح الباب فدخل فجعل
النبي صلى الله عليه وسلم يلتزمه ويقبله فقال الملك : أتحبه ؟ قال ( نعم )
قال : إن أمتك ستقتله إن شئت أريتك المكان الذي تقتله فيه قال : ( نعم )
قال : فقبض قبضة من المكان الذي قتل به فأراه فجاء سهلة أو تراب أحمر
فأخذته أم سلمة فجعلته في ثوبها قال ثابت : فكنا نقول : إنها كربلاء قال
حسين سليم أسد : إسناده حسن ) ومجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة 303 ] رواه
الطبراني بأسانيد ورجال أحدها ثقات كنز العمال [ جزء 12 - صفحة 238 ح
34321] الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م
كنز العمال [ جزء 13 - صفحة 631 ح 37666] الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م
{ مسند علي } عن نجى أنه سار مع علي فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين
نادى : اصبر أبا عبد الله اصبر أبا عبد الله بشط الفرات قلت : وماذاك : قال
: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان قلت : يا نبي
الله أغضبك أحد ما شأن عينيك تفيضان ؟ قال بلى قام من عندي جبريل قبل
فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات فقال : هل لك إلى أن أشمك من تربته ؟ قلت
: نعم فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها . فلم أملك عيني أن فاضتا ( ش
حم ع ص ) ) و تهذيب الكمال [ جزء 6 - صفحة 407 ] الناشر : مؤسسة الرسالة –
بيروت الطبعة الأولى ، 1400 – 1980 تحقيق : د. بشار عواد معروف عدد الأجزاء
: 35 و [ جزء 2 - صفحة 300 ] والبداية والنهاية [ جزء 8 - صفحة 199 [


وفيما تقدم من أحاديث ما يدل بصراحة على العناية العجيبة بهذه التربة الجليلة منها :
1ـ العناية بها من قبل النبي الأعظم بدليل أنه طلب من
جبريل عليه السلام أن يأتي له بها . 2ـ فيها سر من أسرار الإمام الحسين
عليه السلام حيث تغيرت بمقتله عليه السلام وتحولت إلى دم عبيط 3ـ أمره صلى
الله عليه وآله وسلم أم سلمة بالاحتفاظ بها حتى واقعة كربلاء الدامية 4ـ
تعهد أم سلمة رضوان الله عليها لهذه التربة بأمر من النبي الأعظم صلى الله
عليه وآله وسلم . 5ـ شمها من قبل النبي الأعظم بإشارة من ملك . 6 ـ وبعضها
أن أحد الملائكة لم ينزل إلا مرة واحدة وهي التي أعطي فيه المصطفى تلك
التربة , علما بأن فعلهم ( الملائكة ) عن أمر من الله تعالى قال تعالى {
عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم وهم بأمره يفعلون } . عناية عدل القرآن
الكريم وأهل المباهلة ....بها حتى قال الإمام الصادق عليه السلام ( إن
السجود على تربة جدي الحسين عليه السلام تخرق الحجب السبع ) كما في مصباح
المجتهد للشيخ الطوسي ص 734 ط الأولى 1411هـ ط مؤسسة فقة الشيعة بيروت
لبنان وكتاب الدعوات للقطب الراوندي ص 188 تحقيق مدرسة الإمام المهدي عجل
الله فرجه ط الأولى والرسالة السعدية للعلامة الحلي ص 113 ورسائل الكركي ج 2
ص 98 والحدائق الناظرة ج 8 ص 525 وكشف الغطاء ج2 ص 242 .... وإني والله
لأعجب والله من مسلم لا يقدر هذه التربة حق قدرها .

وفي الختام نورد كلام إمامهم وشيخ إسلامه ... ابن تيمية :
مجموع الفتاوى المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس عدد الأجزاء : 35 [ جزء 22 - صفحة 163 ] ( وسئل
عمن يبسط سجادة فى الجامع ويصلى عليها هل ما فعله بدعة أم لا فأجاب الحمد
لله رب العالمين أما الصلاة على السجادة بحيث يتحرى المصلى ذلك فلم تكن هذه
سنة السلف من المهاجرين والأنصار ومن بعدهم من التابعين لهم بإحسان على
عهد رسول الله بل كانوا يصلون فى مسجده على الأرض لا يتخذ أحدهم سجادة يختص
بالصلاة عليها وقد روى ان عبدالرحمن بن مهدى لما قدم المدينة بسط سجادة
فأمر مالك بحبسه فقيل له إنه عبدالرحمن بن مهدى فقال أما علمت أن بسط
السجادة فى مسجدنا بدعة
)
بحث : أسد الله الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية   ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية I_icon_minitimeالجمعة 9 مارس 2012 - 16:10

ادلة الشيعة  في السجود على التربة الحسينية Www.almsloob.com-b5ee4467d5

شكرا لك اخي فارس
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادلة الشيعة في السجود على التربة الحسينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السجود على التربة عند الشيعة
» الأدلة التي تقول بوجوب السجود على التربة
» الشيعة هم من قتل الحسين بن علي بن ابي طالب ادلة تاريخية وعقلية
» الجمع بين الصلوات ادلة الشيعة من الكتاب والسنة
» ادلة الشيعة في العقائد والعبادات كتاب الكتروني رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011