منتديات أحلى السلوات
التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 103798 ادارة المنتدى

 

 التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن المرجعية
 
 
ابن المرجعية


التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 13156111
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 544
الدولة : العراق
المهنة : 2
مزاجي : متعكر
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية   التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 2:44

التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية


التقيَّة بين أهل السنة والرافضة} - موضوع لكاتب سلفي ــــــ وأخيراً اعترفوا بالتقية !

09-09-2007



وجدتُ هذا
الموضوع صدفة في منتدى [ ملتقى أهل الحديث ] السلفي ، فتعجّبتُ !! أن يفرد
السلفيون التقية بموضوع يثبتون فيه استعمال أهل السنة والجماعة لها !

سلفيون يعترفون بالتقية !! يااا لله !

ولكن قبل أن أنقل لإخواني كامل الموضوع دعوني أنقل لكم رأي كل من شيخ
إسلامهم ابن تيمية ، وكذلك رأي محدث عصرهم الألباني في التقية ! وبماذا
يصفانها !

يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوىج13 / 263

http://islamport.com/d/3/tym/1/40/308.html


(...وقد علم بالاضطرار أن النفاق ضد الإيمان
ولهذا كان أعظم الأبواب التي يدخلون منها باب التشيع والرفض
لأن الرافضة هم أجهل الطوائف وأكذبها وأبعدها عن معرفة المنقول والمعقول
وهم يجعلون التقية من أصول دينهم
ويكذبون على أهل البيت كذبا لا يحصيه إلا الله
حتى يرووا عن جعفر الصادق أنه قال : (التقية ديني ودين آبائي).
والتقية هي شعار النفاق!! ، فان حقيقتها عندهم أن يقولوا بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ، وهذا حقيقة النفاق ،
ثم إذا كان هذا من أصول دينهم صار كل ما ينقله الناقلون عن
علي أو غيره من أهل البيت مما فيه موافقة أهل السنة والجماعة يقولون : هذا
قالوه على سبيل التقية .!)انتهى

== = = = =
وقال ابن تيمية أيضاً
في ج28 / 479 ، وهو يتكلم عن الرافضة :




http://islamport.com/d/3/tym/1/40/376.html



(..فهم أشد ضرراً على الدين وأهله
وأبعد عن شرائع الاسلام من الخوارج الحرورية
ولهذا كانوا أكذب فرق الأمة
فليس في الطوائف المنتسبة إلى القبلة أكثر كذبا ولا اكثر تصديقا للكذب وتكذيبا للصدق منهم ،
وسيما النفاق فيهم اظهر منه في سائر الناس
وهى التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان .
وفى رواية : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كان فيه
خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد
أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر .
وكل من جَرَّبَهم يعرف اشتمالهم على هذه الخصال
ولهذا يستعملون التقية التي هي سيما المنافقين واليهود
ويستعملونها مع المسلمين !!
يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ..) انتهى المراد نقله .




وقال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 644 عند كلامه على حديث رقم [2489] [آية التبليغ يوم غدير خم ] :
( ..و اعلم أن الشيعة يزعمون
-خلافا للأحاديث المتقدمة - أن الآية المذكورة نزلت يوم غدير ( خم ) في علي
رضي الله عنه ، و يذكرون في ذلك روايات عديدة مراسيل و معاضيل أكثرها ، و
منها عن أبي سعيد الخدري ، و لا يصح عنه كما حققته في " الضعيفة " ( 4922 )
، والروايات الأخرى أشار إليها عبد الحسين الشيعي في " مراجعاته " ( ص 38 )
دون أي تحقيق في أسانيدها كما هي عادته في كل أحاديث كتابه ، لأن غايته
حشد كل ما يشهد لمذهبه ، سواء صح أو لم يصح على قاعدتهم : " الغاية تبرر
الوسيلة " ! فكن منه ومن رواياته على حذر ، و ليس هذا فقط ، بل هو يدلس على
القراء - إن لم أقل يكذب عليهم - فإنه قال في المكان المشار إليه في تخريج
أبي سعيد هذا المنكر ، بل الباطل : " أخرجه غير واحد من أصحاب السنن ،
كالإمام الواحدي ... " ! و وجه كذبه أن المبتدئين في هذا العلم يعلمون أن
الواحدي ليس من أصحاب السنن الأربعة ، و إنما هو مفسر ، يروي بأسانيده ما
صح و ما لم يصح ، و حديث أبي سعيد هذا مما لا يصح ، فقد أخرجه من طريق فيه
متروك شديد الضعف ، كما هو مبين في المكان المشار إليه من " الضعيفة " .
وهذه من عادة الشيعة قديما و حديثا : أنهم يستحلون الكذب على أهل السنة ، عملا في كتبهم و خطبهم ، بعد أن صرحوا باستحلالهم للتقية ، كما صرح بذلك الخميني في كتابه " كشف الأسرار " ( ص 147 - 148 ) ، و ليس يخفى على أحد أن التقية أخت الكذب ، و لذلك قال أعرف الناس بهم ، شيخ الإسلام ابن تيمية : " الشيعة أكذب الطوائف " .
و أنا شخصيا قد لمست كذبهم لمس اليد
في بعض مؤلفيهم و بخاصة عبد الحسين هذا و الشاهد بين يديك ، فإنه فوق
كذبته المذكورة ، أوهم القراء أن الحديث عند أهل السنة من المسلمات بسكوته
عن علته و ادعائه كثرة طرقه ، فقد كان أصرح منه في الكذب الخميني
، فإنه صرح في الكتاب المذكور ( ص 149 ) أن آية العصمة نزلت يوم غدير خم
بشأن إمامة علي بن أبي طالب باعتراف أهل السنة و اتفاق الشيعة ، كذا قال عامله الله بما يستحق ، وسأزيد هذا الأمر بيانا في " الضعيفة " إن شاء الله تعالى .) انتهى


يقول مرآة التواريخ : دعكَ من
كذبهما وفجورهما ، ولكن تمسّك بقوليهما في توصيف التقية بأنها شعار النفاق ،
وأخت الكذب ، وسيما المنافقين واليهود ا..إلخ .

يقول ابن تيمية : ]والتقية هي شعار النفاق!! ]!!
ويقول أيضاً : [color=red] يستعملون التقية التي هي سيما المنافقين واليهود ] !!

أمّأ محدث العصر الألباني !! ، فيقول : ]و ليس يخفى على أحد أن التقية أخت الكذب]!!


فإذا عرفتَ هذا فتعال معي مع موضوع في منتدى سلفي مشهور بماذا يعترف !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقيَّة بين أهل السنة والرافضة


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=49780




أبو خالد السلمي.01-06-03 11:57 PM
التقيَّة بين أهل السنة والرافضة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
فهذه كلمات كتبتها لبيان الفرق بين التقية عند أهل السنة _ نصرهم الله _ ، والتقية عند الرافضة _ خذلهم الله _
التقية لغة: مصدر من اتقيت الشيء و
تقيته أتقيه تقى وتقية و تقاء وتقاة و تقوى أي حذرته ، و منه قوله تعالى (
لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من
الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة )(1)
قرأ يعقوب و الحسن ( إلا أن تتقوا منهم تقيَّة ) على وزن
مطية و قرأ الباقون ( تقاة ) على وزن رعاة وكلاهما مصدر اتقى (2) ، و قد
بين الإمام ابن كثير – رحمه الله – أن معنى الآية الكريمة أنه من خاف في
بعض البلدان أو الأوقات من شر الكافرين فله أن يتقيهم بظاهره لا بباطنه و
نيته ، كما قال البخاري : عن أبي الدرداء إنا لنكشر في وجوه أقوام وقلوبنا
تلعنهم ، و قال ابن عباس ليس التقية بالعمل إنما التقية باللسان، و كذا قال
أبو العالية و أبو الشعثاء و الضحاك و الربيع بن أنس، و يؤيد ما قالوه قول
الله تعالى ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره و قلبه مطمئن
بالإيمان ) الآية (3 )
وقال البخاري : قال الحسن : التقية إلى يوم القيامة .(4)

هذه هي التقية عند أهل السنة و الجماعة
: أما الرافضة فقالوا تسعة أعشار الدين التقية و لا دين لمن لا تقية له و
نسبوا ذلك زورا إلى أبي عبد الله جعفر الصادق ، و ادعوا أن أبا جعفر قال
التقية من ديني و دين آبائي و لا إيمان لمن لا تقية له (5) ، و قد جعل
الرافضة التقية مخرجهم لرد كل النصوص التي لا توافق أهواءهم، فادعوا أن
عليا رضي الله عنه أثنى على أبي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم في حياتهم
و بعد موتهم تقية ، وسمي ثلاثة من بنيه أبا بكر و عمر و عثمان تقية ، و
زوج ابنته لعمر تقية ، و هلم جرا ، و ذلك طعن منهم في عليّ رضي الله عنه
الذي عرف بشجاعته و إقدامه و أنه لا يخاف في الله لومة لائم ، حتى إنهم
ادعوا أن عليا رضي الله عنه و هو في خلافته و بين أصحابه يقول ما يقوله و
يفعل ما يفعله تقية ، و قد روى البخاري عن علي رضي الله عنه أنه قال : خير
الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما ، و روي
عنه الدار قطني أنه قال لا أجد أحدا فضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد
المفتري ، و قد نقل الحافظ الذهبي شيئا من هذه الأخبار عن علي رضي الله عنه
، ثم قال و قد تواتر ذلك عنه في خلافته و كرسي مملكته و بين الجم الغفير
من شيعته ، و يقال رواه عن علي نيف و ثمانون نفسا و عد منهم جماعة ، ثم قال
فقبح الله الرافضة ما أجهلهم .(6)

هذا ، و قد أوجز الدكتور علي السالوس الفروق بين أهل السنة والجماعة و بين الرافضة في التقية فيما خلاصته ما يأتي :
1- أنهم غالوا في قيمة التقية مع أنها رخصة لا يقدم عليها المؤمن إلا اضطرارا التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Hypo_h4hالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Hypo_h4h و هم جعلوها تسعة أعشار الدين ، و قالوا :لا إيمان لمن لا تقية له ، مع أن التقية تجعل الإنسان جبانا فأين هذا من الإيمان ؟
2- أنهم جعلوا تضييع العلم و إخفاء الحق و ترويج الكذب تقية
، فيروون في كتبهم عن أئمتهم مئات الأحكام في الطهارة و الصلاة و باقي
العبادات و المعاملات و يقولون هي تقية و يخترعون هم أحكاما من أهوائهم ،
فإذا كان المشرع عندهم -وهو علي رضي الله عنه والأئمة المعصومين عندهم -
يجوز أن يكون كل فعل و قول من أفعالهم تقية فما هو الميزان الذي يتميز به
الحق من الباطل ؟ (7) بينما عند أهل السنة يباح للعالم
أن يسكت عن قول الحق عند الاضطرار إلى ذلك لإكراه ونحوه بضوابط وشروط
يذكرها الفقهاء في حد الإكراه الذي يكون عذرا
وما الذي يباح عند
الإكراه وما الذي لا يباح ، وليس للمسلم أن يختلق الكذب ويفتري على الله
تعالى وعلى رسوله بلا ضابط ولا قيد كما هو الحال عند الرافضة .
ثم نقول للرافضة _ تنزلا معهم في الجدال _ : إنه إذا كانت
التقية ليس لها ضابط ، فما الذي يمنع أن يكونوا هم - على سبيل التقية -
ادعوا أن عليا رضي الله عنه قال ذلك و فعله تقية ، وتكون الحقيقة أنه قاله
وفعله معتقدا صحته لا تقية ؟
_________________

(1)آل عمران : 28
(2)الإتحاف 172 ، مختار الصحاح 733
(3)النحل : 106
(4)تفسير ابن كثير 1 / 476
(5)الكافي للكليني 2 / 217 – 221 ، بواسطة ( مع الشيعة الاثني عشرية ) 1/322
(6)الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي 87 –91، بواسطة مع الشيعة الاثني عشرية 257
(7) مع الشيعة الاثني عشرية 321 –324



أحمد المطيري02-06-03 06:57 AM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

لكن ما الفرق بين التقية الجائزة والمداهنة ؟

زياد العضيلة.02-06-03 09:32 AM
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ابو خالد ....

ولعلي اتعجل بالرد على اخونا احمد المطيري ...فاقول المداهنة اظهار خلاف الباطن لاجل الدنيا ...

والتقية اظهار ذلك لاجل الدين .


الذهبي03-06-03 12:09 PM
جزاكم الله خيرًا فضيلة الشيخ أبا خالد ، وبارك فيكم وفي علمكم.



أبو عمر السمرقندي11-07-03 07:39 PM
قال الشيخ سلمان بن فهد العودة في كتابه العزلة والخلطة :
" تمييز تقاة أهل السنة عن تقية أهل البدع:
التقاة والتّقية مصدران لفعل واحد( )،
وقد قُرئت الآية بالوجهين، فقرأها الجمهور (إلا أن تتقوا منهم تقاة)( )،
وقرأها ابن عباس، والحسن، وحميد بن قيس( )، ويعقوب الحضرمي( )، ومجاهد،
وقتادة، والضحاك( )، وأبو رجاء( )، والجحدري( )، وأبو حيوة( ): (تَقِيَّة)
بفتح التـاء، وتشـديد الياء على وزن فعيلة( )، وكذلك روى المفضل( ) عن
عاصم( ).

وقد اشتهر لدى أهل السنة استعمال
التقاة بضم التاء، وفتح القاف، والألف الممدودة، كما هي قراءة الجمهور، مع
استعمالهم للفظ الآخر. واشتهر لدى الرافضة استعمال التّقية بفتح التاء،
وكسر القاف، والياء المشددة المفتوحة - كما هي القراءة الأخرى - هذا من حيث
اللفظ.

أما من حيث حكم التّقية، والتطبيق العملي لها، فإن ثمة فروقًا عظيمة بينهما يمكن إجمال أهمها فيما يلي:
الفرق الأول:
أن التّقية عند أهل السنة استثناء مؤقت من أصل كلي عام، لظرف خاص يمر به الفرد المسلم، أو الفئة المسلمة، وهي مع ذلك رخصة جائزة التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Hypo_h4hالتقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Hypo_h4h(*).

أما الرافضة فالتّقية عندهم واجب مفروض
حتى يخرج قائمهم، وهي بمنـزلة الصلاة، حتى نقلوا عن الصادق( ) قوله: "لو
قلت إن تارك التّقية كتارك الصلاة لكنت صادقًا"( ).

بل إن التّقية - عندهم - تسعة أعشار الدين( )؛ بل هي الدين كله، ولذلك قالوا: "لا دين لمن لا تقية له"( ).
فالتّقية في المذهب الشيعي أصل ثابت مطرد، وليست حالة عارضة مؤقتة.
بل بلغ من غلوهم في التّقية أن اعتبروا
تركها ذنبًا لا يغفر، فهي على حد الشرك بالله، ولذلك جاء في أحاديثهم:
"يغفر الله للمؤمنين كل ذنب، ويطهر منه في الدنيا والآخرة، ما خلا ذنبين:
ترك التّقية، وتضييع حقوق الإخوان"( ).

وبهذا يتبين الفرق في الحكم بين نظرة أهل السنة، ونظرة الرافضة، فهي عند أهل السنة استثناء مباح للضرورة ، وعند الرافضة أصل من أصول المذهب.

الفرق الثاني:
إن التقية عند أهل السنة ينتهي العمل بها بمجرد زوال السبب الداعي لها من الإكراه ونحوه ، ويصبح الاستمرار عليها - حينئذ - دليلاً على أنها لم تكن تقية ولا خوفًا؛ بل كانت ردَّة ونفاقًا.
وفي الأزمنة التي تعلو فيها كلمة الإسلام، وتقوم دولته، ينتهي العمل بالتّقية - غالبًا - وتصبح حالة فردية نادرة .
أما عند الرافضة، فهي واجب جماعي مستمر، لا ينتهي العمل به، حتى يخرج مهديهم المنتظر الذي لن يخرج أبدًا.
ولذلك ينسبون إلى بعض أئمتهم قوله: "من ترك التّقية قبل خروج قائمنا فليس منَّا"( ).

الفرق الثالث:
أن تقاة أهل السنة تكون مع الكفار - غالبًا -
كما هو نص قوله تعالى: (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ
أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ
مِنَ الله فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً).

وقد تكون مع الفساق والظلمة الذين يخشى الإنسان شرهم، ويحاذر بأسهم وسطوتهم . أما تقية الرافضة فهي أصلاً مع المسلمين.
وهم يسمون الدولة المسلمة "دولة
الباطل"( )، ويسمون دار الإسلام: "دار التّقية"( ) ويرون أن من ترك التّقية
في دولة الظالمين فقد خالف دين الإمامية وفارقه( ).

بل تعدى الأمر عندهم إلى حد العمل بالتّقية فيما بينهم حتى يعتادوها ويحسنوا العمل بها أمام أهل السنة.
وفي هذا يقول بعض أئمتهم - فيما زعموا
-: "عليكم بالتّقية، فإنه ليس منا من لم يجعلها شعاره ودثاره مع من يأمنه،
لتكون سجية مع من يحذره"( ).


الفرق الرابع:
أن التقاة عند أهل
السنة حالة مكروهة ممقوتة، يكره عليها المسلم إكراهًا، ويلجأ إليها إلجاء،
ولا يداخل قلبه - خلال عمله بالتقاة - أدنى شيء من الرضى، أو الاطمئنان،
وكيف يهدأ باله، ويرتاح ضميره، وهو يظهر أمرًا يناقض عَقْدَ قلبه؟

أما الرافضة، فلما للتّقية عندهم من
المكانة، ولما لها في دينهم من المنـزلة، ولما لها في حياتهم العملية
الواقعية من التأثير، فقد عملوا على "تطبيعها"، وتعويد أتباعهم عليها،
وأصبحوا يتوارثون التمدح بها كابرًا عن كابر.

ومن نصوصهم في ذلك ما نسبوه لبعض أئمتهم من قوله لابنه: "يا بني ما خلق الله شيئًا أقر لعين أبيك من التّقية"( ).
ونسبوا لجعفر الصادق قوله: "لا والله ما على وجه الأرض أحب إليَّ من التّقية"( ).
هذه أبرز الفروق التي تميز تقاة أهل
السنة عن تقية الرافضة، والمحك العملي لهذه الفروق هو الواقع العملي عبر
القرون والأجيال، وإلى يوم الناس هذا.

فإن أهل السنة تميزوا بالوضوح والصدق
في أقوالهم، وأعمالهم، ومواقفهم بل إنهم سجلوا مواقف بطولية خالدة في
مقارعة الظالمين، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والصدع بكلمة الحق،
ولا زالت قوافل شهدائهم تتوالى جيلاً بعد جيل، ورعيلاً بعد رعيل، ولا زالت
أصداء مواقفهم الشجاعة حية يرويها الأحفاد عن الأجداد، ويتلقنون منها دروس
البطولة والفدائية والاستشهاد.

فى حين يحفل تاريخ الروافض بصور
الخيانة والتآمر والغدر الخفي، فهم في الوقت الذي يصافحون به أهل السنة
باليمين - تقية ونفاقًا - يطعنونهم باليد الأخرى من وراء ظهورهم، وكثير من
المصائب التي نزلت بالمسلمين كان للرافضة فيها يد ظاهرة، وكانوا من أسعد
الناس بها، حتى ليصدق عليهم وصف الله للمنافقين: (إن تمسسكم حسنة تسؤهم،
وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها)( ).

ومع هذا بلغت بهم التّقية أن قال قائلهم: "من صلى وراء سني تقية فكأنما صلى وراء نبي"!( )
ويقابل غلو الشيعة فى النفاق الذي
يسمونه تقية، غلو الخوارج الذين يذهبون إلى أنه لا تجوز التّقية بحال من
الأحوال، وأنه لا يراعى حفظ المال أو النفس، أو العرض، أو غيرها من
الضروريات، في مقابلة الدين أصلاً.

ولهم في ذلك تشديدات عجيبة، منها أن من
كان يصلي، وجاء سارق أو غاصب ليسرق ماله، فإنه لا يجوز له قطع الصلاة، ولا
معالجة هذا اللص في أثنائها، مهما كان المال من العظم والكثرة، ولهم مواقف
مع الصحابة وغيرهم في هذا( ).

وبهذا تتحقق وسطية أهل السنة في باب التّقية بين الرافضة المغالين، وبين الخوارج المفرطين،
كما تحققت وسطيتهم في سائر أبواب العمل والاعتقاد، مصداقًا لقول الله -
تعالى -: (وكذلك جعلناكم أمة وسطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول
عليكم شهيدًا)( ).


* * *
وإذًا
فالتّقية والاستسرار هما حالان عارضان، يحتاج إليهما الفرد المسلم،
والجماعة المسلمة، في أزمنة الغربة المستقرة، وفي حالة ضعف الدعوة، أو في
ظروف معينة، وهما استثناء من الأصل الذي هو الجهر،
والإعلان، والوضوح، وإقامة الحجة، والله أعلم " .
انتهى نقل المقصود منه ، وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


المسيطير09-07-07 01:15 AM
جزاكم الله خيرا .

قبح الله الرافضة .... فالكذب عندهم قربة .


الشريف الحسيني الحنبلي16-08-07 12:05 AM
الأخوة الأحبة و ما هي ضوابط الإكراه؟ أعني عند الفقهاء ، وهل تم الإتفاق على هذه الضوابط؟

الشريف الحسيني الحنبلي19-08-07 12:51 AM
تفعيل


ــــــــــــــــــــــ ـ

انتهى النقل .


يقول مرآة التواريخ : دعكَ أيضاً من الكذب والفجور الذي وقع في كلام صاحب الموضوع وكذا الذي وقع في كلام الشيخ سلمان العودة ، وتمسك باعترافهما بأن أهل السنة والجماعة كانوا يستعملون التقية ، مع الكفار وكذلك مع المسلمين . وهذا اعتراف خطير من بني سلف !! فلطالما صدّعوا رؤوسنا توقا توقيا التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Biggrin، بينما هم ايضاً يستعملون التوقيا التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Rolleyes

ولا تنسَ مقارنة ما نقلناه عن ابن تيمية والألباني في وصف
التقية - بأنها أخت الكذب وسيما المنافقين واليهود - بما اعترف به السلفيون
في الموضوع الآنف !
ثم اخرج بما تشـــاء من نتيجة .

اللهم صل على محمد وآل محمد

مرآة التواريخ / انصتوا لنسمع أول سلفي بماذا سيتداخل ! التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المرجعية
 
 
ابن المرجعية


التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية 13156111
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 544
الدولة : العراق
المهنة : 2
مزاجي : متعكر
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية   التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 2:47

إضافة :




  1. فتاوى ابن تيمية ج1/ص372

    ( سئل رحمه الله عمن يبوس الأرض دائما هل يأثم ، وعمَّنْ يفعل ذلك لسبب أخذ رزق وهو مُكْرَهٌ كذلك ؟

    فأجاب : أما تقبيل الأرض ورفع الرأس ونحو ذلك مما فيه السجود مما يفعل قدام بعض الشيوخ وبعض الملوك : فلا يجوز ; بل لا يجوز الانحناء كالركوع أيضا كما { قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم الرجل منا يلقى أخاه أينحني له ؟ قال : لا } { ولما رجع معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم . فقال : ما هذا يا معاذ ؟ قال يا رسول الله رأيتهم في الشام يسجدون لأساقفتهم ويذكرون ذلك عن أنبيائهم . فقال : كذبوا عليهم لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من أجل حقه عليها يا معاذ إنه لا ينبغي السجود إلا لله } . وأما فعل ذلك تدينا وتقربا فهذا من أعظم المنكرات ومن اعتقد مثل هذا قربة وتدينا فهو ضال مفتر بل يبين له أن هذا ليس بدين ولا قربة فإن أصر على ذلك استتيب فإن تاب وإلا قتل . وأما إذا أكره الرجل
    على ذلك بحيث لو لم يفعله لأفضى إلى ضربه [ ص: 373 ] أو حبسه أو أخذ ماله
    أو قطع رزقه الذي يستحقه من بيت المال ونحو ذلك من الضرر فإنه يجوز عند أكث
    ر العلماء فإن الإكراه عند أكثرهم يبيح الفعل المحرم كشرب الخمر ونحوه وهو المشهور عن أحمد وغيره ; ولكن عليه مع ذلك أن يكرهه بقلبه ويحرص على الامتناع منه بحسب الإمكان ومن علم الله منه الصدق أعانه الله تعالى وقد يعافى ببركة صدقه من الأمر بذلك . وذهب طائفة إلى أنه لا يبيح إلا الأقوال دون الأفعال : ويروى ذلك عن ابن عباس ونحوه قالوا إنما التقية باللسان وهو الرواية الأخرى عن أحمد . وأما فعل ذلك لأجل فضول الرياسة والمال فلا وإذا أكره على مثل ذلك ونوى بقلبه أن هذا الخضوع لله تعالى : كان حسنا مثل أن يكره كلمة الكفر وينوي معنى جائزا والله أعلم .





http://www.islamweb.net/newlibrary/d...bk_no=22&ID=84

بحوث الاستاذ المجاهد الراحل مراة التواريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقية عند اهل السنة والجماعة ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن تيمية يفتري على خمسة من مفسري ومحدثي أهل السنة والجماعة
» اهل السنة والجماعة يحبون من قتل علي بن ابي طالب
» متى ظهر مصطلح اهل السنة والجماعة بحث تاريخي
» ما هي المراسيم الواجبة ليكون زواج القرود شرعيا يا بخاري
» أئمة وعلماء اهل السنة والجماعة من الفرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011