ابن عباس وصحيح مسلم يقولان النعال خير من الصحابي صحيح على شرط الشيخين
أخرج البزار (في مسنده 11 : 227 ، رقم : 5069 تحقيق : محفظ الرحمن زين الله) قال :
حدثنا أبو موسى ، قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: حدثنا أبو عوانة ، عن
سليمان ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضي الله عنهما،
قال: يقول أحدهم:]أبي صحب النبي ، وكان مع أبي ، ولنعلٍ خلقٍ خيرٌ من أبيه. اهـ .
قال الهيثمي (في مجمع الزوائد 1 : 113 ، رقم : 435) ما نصه :
رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
إسناده صحيح على شرط الشيخين ، ومعنى نعل خلق ، أي ممزق بال .
]أمّا كون الإسناد على شرط مسلم ، أو الشيخين ؛ فبيانه كالآتي :
رجال الإسناد أعلاه كلّهم على شرط الشيخين ، إلاّ سليمان ، وفي هذه الطبقة
ثلاثة بهذا الاسم في الصحاح والسنن والمسانيد يروي عنهم أبو عوانة :
1- -سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس وهو صدوق حسن الحديث ، وهذا لم نجد له رواية عن عدي بن ثابت ، في الصحاح والسنن والمسانيد ..
2- سليمان بن علي الربعي ، وهو ثقة مطلقاً احتج
به مسلم دون البخاري ، لكن لم نجد لأبي عوانه رواية عنه في الصحاح والسنن
والمسانيد ، ولا أنه روى عن عدي بن ثابت ..
فلم يبق إلاّ ..
3- سليمان بن فيروز ، وهو ثقة مطلقاً ، احتج به الشيخان . وقد روى عنه أبو عوانة ، وروى هو عن عدي ..
4- سليمان الأعمش ، وهو ثقة احتج به الشيخان. روى عنه أبو عوانة وروى هو عن عدي ..
وعليه فالإسناد صحيح على شرط الشيخين ، وممّا يؤكد ذلك
قول الهيثمي : رجاله رجال الصحيح . فهذه العبارة يطلقها الهيثمي ويريد من
احتج به الشيخان أو أحدهما ، ولا يبعد أنّه يريد من احتج به الشيخان في
الأصل ، كما يظهر من بعض عبار أهل السنة ..
أما أن أهل السنة قد يطعنون في الإسناد بتهمة التشيع ، فباطل ؛ لإجماع أهل
السنّة على الاحتجاج بالشيعي إذا نص أئمة النقد منهم على وثاقته ، وهذا مما
اجمعوا عليه ، بلى إذا نصّوا على أنه داعية إلى بدعته ، فلا يحتجون به ،
لكن ليس في الاسناد أعلاه راو اتهمه كبار أهل السنة بأنّه داعية ، فبطل
كلامهم ..
فقول الوهابي لا يحتج بالشيعي لمجرد أنّه شيعي هباء وباطل ؛ لأنه خلاف إجماع أئمة أهل السنة ..
وقول جهلة زماننا ، وصبية أيامنا ، مثل تقي الدين السني : إنّ نفس روايته دليل على أنّه داعية !!!!!!!!!!!!!!!!!
أفسد من الفساد ، وأبطل من الباطل ؛ إذ نريد أحداً من أئمتهم القدماء قد نص على أنّه داعية ، فمع عدم النص ، لا قيمة لكل هارف ليس بعارف ..
وبعبارة أخرى ، كما لا يثبت أنّ الرواي مدلّس أو مخلط إلا إذا نص عليه القدماء ، فكونه داعية كذلك ، نريد نصّاً يثبت كونه داعية !!!
منقول