منتديات أحلى السلوات
سنة ظهور القائم عليه السلام 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
سنة ظهور القائم عليه السلام 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناسنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناسنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناسنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناسنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناسنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناسنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك سنة ظهور القائم عليه السلام 103798سنة ظهور القائم عليه السلام 103798 ادارة المنتدى

 

 سنة ظهور القائم عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


سنة ظهور القائم عليه السلام 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

سنة ظهور القائم عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: سنة ظهور القائم عليه السلام   سنة ظهور القائم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:27

(سنة ظهور القائم عليه السلام )


فأمَا السنة التي يقوم فيها عليه السلام واليوم بعينه، فقد جاءت فيه آثار عن الصادقين عليهم السلام.

روى الحسن بن محبوب، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (لا يخرج القائم عليه السلام إلا في وترِ من السنين: سنة إحدى، أو ثلاثٍ، أو خمسٍ، أو سبع، أو تسع).

الفضل بن شاذان، عن محمّد بن عليّ الكوفي، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: (ينادى باسم القائم عليه السلام في ليلة ثلاث وعشرين، ويقوم في يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن عليّ عليهما السلام ، لكأني به في يوم السبت العاشر من المحرم قائماً بين الركن والمقام، جبرئيل عليه السلام على يده اليمنى ينادي: البيعة لله، فتصير إليه شيعته من أطراف الأرض تطوى لهم طيا حتى يبايعوه، فيملأ الله به الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.(1)

يقول كاتب هذا الموجز: يعلم من عدة أخبار أنه سوف يكون النداء باسم الإمام القائم عليه السلام في ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، كما سوف يذكر ذلك إن شاء الله تعالى، ومن الممكن أن عبارة (شهر رمضان) كانت مذكورة في هذا الحديث، وقد سقطت سهواً من لسان الراوي، أو من قلم الكاتب.

وقال الشيخ المفيد (عليه الرحمة) أيضاً: وقد جاء الأثر بأنه عليه السلام يسير من مكة حتى يأتي الكوفة فينزل على نجفها، ثم يفرّق الجنود منها في الأمصار.

وروى الحجال، عن ثعلبة، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: (كأني بالقائم عليه السلام على نجف الكوفة، قد سار إليها من مكة في خمسة آلاف من الملائكة، جبريل عن يمينه، وميكائيل عن شماله، والمؤمنون بين يديه، وهو يفّرق الجنود في البلاد).

وفي رواية عمرو بن شمر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: ذكر المهدي فقال: (يدخل الكوفة وبها ثلاث راياتٍ قد اضطربت؛ فتصفو له.

ويدخل حتى يأتي المنبر، فيخطب فلا يدري الناس ما يقول من البكاء، فإذا كانت الجمعة الثانية سأله الناس أن يصلي بهم الجمعة، فيأمر أن يخطَّ له مسجد على الغري ويصلي بهم هناك، ثم يأمر من يحفر من ظهر مشهد الحسين عليه السلام نهراً يجري إلى الغريين حتى ينزل الماء في النجف، ويعمل على فوهته القناطير والأرحاء، فكأني بالعجوز على رأسها مِكتل فيه بُر تأتي تلك الأرحاء فتطحنه بلا كراء).(2)

يقول هذا المنكسر الحزين _ وأعني جامع ومترجم هذا الأربعين _: إنّه ذكر في هذا الحديث: (فإذا كان الجمعة الثانية سأله الناس أن يصلي بهم الجمعة) فيه نكتة لا يقف عليها إلا العارف بالحديث.(3)

وفي رواية صالح بن أبي الأسود، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ذكر مسجد السهلة فقال: (أما إنه منزل صاحبنا إذا قدم بأهله).

وفي رواية المفضل بن عمر قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: (إذا قام قائم آل محمّد عليه السلام بنى في ظهر الكوفة مسجداً له ألف بابٍ، واتَّصلت بيوت أهل الكوفة بنهري كربلاء).(4)

قال الشيخ الجليل أبو جعفر بن بابويه رحمه الله: حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني رضي الله عنه قال: حدّثنا أحمد بن عليّ الأنصاري، عن أبي الصلت الهرويّ قال: قلت للرضا عليه السلام: ما علامات القائم منكم إذا خرج؟

قال: علامته: أن يكون شيخ السنِّ، شابَّ المنظر حتّى أنَّ الناظر إليه ليحسبه ابن أربعين سنة، أو دونها، وإنَّ من علاماته أن لا يهرم بمرور الأيّام والليالي حتى يأتيه أجله.(5)

ومن علامات ظهور صاحب الأمر عليه السلام ما ذكر فيما روي في حديث الفضل بن شاذان (عليه الرحمة والغفران) على هذا النحو:

حدّثنا صفوان بن يحيى رضي الله عنه قال: حدّثنا محمّد بن حمران، قال: قال الصادق جعفر بن محمّد عليهما السلام: (إنّ القائم منّا عليه السلام منصور بالرعب، مؤيد بالنصر، تطوى له الأرض، وتظهر له الكنوز كلها، ويظهر الله تعالى به دينه على الدين كله ولو كره المشركون، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب، فلا يبقى في الأرض خراب إلا عُمّر، وينزل روح الله عيسى بن مريم عليه السلام فصلى خلفه.

قال ابن حمران: قيل له: يا بن رسول الله! متى يخرج قائمكم؟

قال: إذا تشبّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، وركبت ذوات الفروج السروج، وقبلت شهادة الزور، وردت شهادة العدل، واستخف الناس بالدماء، وارتكاب الزنا، وأكل الرّبا والرشى، واستيلاء الأشرار على الأبرار، وخروج السفياني من الشام، واليماني من اليمن، وخسف بالبيداء، وقتل غلامٍ من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم بين الركن والمقام اسمه محمّد بن الحسن، ولقبه النفس الزكية، وجاءت صيحة من السماء بأن الحق مع عليّ وشيعته، فعند ذلك خروج قائمنا، فإذا خرج أسند ظهره إلى الكعبة، واجتمع عنده ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، وأوّل ما ينطق به هذه الآية (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (6) ثمّ يقول: أنا بقية الله، وحجته، وخليفته عليكم.

فلا يسلّم عليه مسلّم إلا قال: السلام عليك يا بقية الله في أرضه.

فإذا اجتمع العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج من مكة، فلا يبقى في الأرض معبود دون الله عز وجل ، وصنم، ووثن، وغيرها إلا وقعت فيه نار فاحترق، وذلك بعد غيبةٍ طويلةٍ.

وروى هذا الشيخ الفاضل عن محمّد بن إسماعيل بن بزيغ عن محمّد بن مسلم الثقفي عن الإمام أبي جعفر عليه السلام حديثاً مثل هذا الحديث.

كما روى هذا الحديث الشيخ أبو جعفر بن بابويه (رحمة الله عليه) بسند آخر عن أبي جعفر (صلوات الله عليه) في كتاب كمال الدين.(7)

يقول هذا الضعيف النحيف _ أعني ناقل ومترجم هذا الحديث الشريف:

إني أتعجب من الشيخ الأربلي (عليه الرحمة)، فمع كمال فضله وعقله غفل عن هذا المعنى: أن المقصود من محمد الملقب بالنفس الزكية، والذي يكون مقتله من علامات ظهور صاحب الأمر عليه السلام وأنه غير محمّد بن الحسن المثنى قطعاً، وذلك لعدة أدلة:

أولاها: أن قتله قد وقع قبل صدور هذا الحديث.

ثانيها: لو كان ذلك مراده لكان الإمام عليه السلام أطلق عليه عبارة رجل بدل لفظة غلام.

ثالثها: أن قتله لم يكن بين الركن والمقام.

رابعها: أن اسم أبيه لا بدّ وان يكون محمّداً كما نطق بذلك الحديث الصحيح،(Cool ويكون اسم أبي هذا الحسن كما جاء في بعض الأخبار: ان اسم ذي النفس الزكية هذا هو محمد بن الحسن،(9) ولعله يكون اسم جدّه الحسن، أو يسمى باسم جده الأعلى الإمام الحسن عليه السلام ، كما قال بذلك الشيخ أبو جعفر بن بابويه.

ومن الممكن أن يكون هذا الحديث لم يصل إلى الشيخ عليّ بن عيسى رحمه الله ، وكان هذا هو سبب تردده بين الطعن وصحة الحديث المتقدم حول قتل النفس الزكية.

وأعلم أيها العزيز أن ما نقله الشيخ المفيد (عليه الرحمة): (وأموات ينشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا فيتعارفون فيها).(10)

إن المراد منه: أن هناك بعض الأموات سوف يبعثون من القبور ويرجعون إلى الدنيا ويعرف بعضهم البعض الآخر، كما دلت على هذا بعض الأحاديث.

وقد يتخيل أحياناً من هذه العبارة: أنه سوف يحيى جميع الأموات كما نقل ذلك الآخوند في ضمن الحديث الثالث عشر، وغفل في هذا المقام عن الآية الكريمة التي ذكرها الناطقة بتضعيف تلك الرواية وتكذيب الراوي، كما سوف يذكر إن شاء الله تعالى.

قال الشيخ الجليل الفضل بن شاذان بن الخليل رحمه الله:

حدّثنا عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: المفقودون عن فرشهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، عدة أهل بدر، فيصبحون بمكّة، وهو قول الله عز وجل: (أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً) (11) وهم أصحاب القائم عليه السلام.

وهذه من إحدى معجزاته عليه السلام.

وأما من أين سوف يأتي كل واحد من هؤلاء الثلاثمائة وثلاثة عشر، فقد جاءت فيه روايات مختلفة: أحدها ما رواه الشيخ محمد بن هبة الله الطرابلسي رحمه الله في كتاب (الفرج الكبير) بسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه سأل أمير المؤمنين عليه السلام عن كل واحد من هؤلاء الثلاثمائة وثلاثة عشر نفراً، من أي البلاد هو؟

فقال عليه السلام: أربعةٌ من مكة، وأربعةٌ من المدينة، وأربعةٌ من بيت المقدس، وسبعةٌ من اليمن، وثمانيةٌ من مصر، وثلاثةٌ من حلب، واثنا عشر من أهل البادية، وثلاثةٌ من آذربيجان، وأربعةٌ من خوارزم، واثنا عشر من طالقان، وسبعةٌ من ديلجان، وثلاثةٌ من البصرة، وثلاثةٌ من بورسا الروم، وسبعةٌ من جرجان، وسبعةٌ من جيلان، وسبعةٌ من طبرستان (يعني مازندران)، وأربعةٌ من خوزستان، وأربعةٌ من ري، واثنا عشر من قم، وواحدٌ من أصفهان، وثلاثة عشر من سبزوار، وثلاثةٌ من همدان، وأربعةٌ من كرمان، وواحدٌ من مكران، وثلاثةٌ من غزنين، وثلاثةٌ من قاشان (يعني كاشان)، وثلاثةٌ من قزوين، وعشرةٌ من الهند، وثلاثةٌ من ما وراء النهر، وسبعةٌ من فارس، وسبعةٌ من نيشابور، وسبعةٌ من طوس، وثلاثةٌ من دامغان، وثلاثةٌ من الحبشة، وسبعةٌ من بغداد، واثنان من المدائن، واثنا عشر من بلاد المغرب، واثنا عشر من الحلة، واثنا عشر من مدفني (يعني نجف الكوفة)، وخمسةٌ من مشهد ولدي الحسين (يعني كربلاء)، وخمسةٌ من طرطوس، وثلاثةٌ من طبريا، وثلاثةٌ من بدخشان، وأربعةٌ من بلخ، واثنان من بخارى، واثنان من سمرقند، وثلاثةٌ من سيستان، واثنان من كاشقر، وسبعةٌ من القيروان، وخمسةٌ من قشمير، وأربعةٌ من بوشيخ، وستةٌ من طبس، وأربعةٌ من كنام، واثنان من كابل، وخمسةٌ من بفراج، واثنان من مراغة، وأربعةٌ من جوين، وثلاثةٌ من بروجرد، وستةٌ من قومس، وثلاثةٌ من نسا، واثنان من أبيورد، ويحضر في تلك الأيام أربعة من الأنبياء وهم عيسى وإدريس، والخضر، وإلياس عليهم السلام.(12)

وقد وردت أحاديث متعددة في نزول عيسى عليه السلام كما سوف نذكر بعضها إن شاء الله تعالى.

كما أنّ هناك رواية تقول: إنّ الله تعالى سوف يحيي له عليه السلام سبعةً وعشرين نفراً فيكونوا له أنصاراً، منهم: خمسة عشر الذين قال الله تعالى فيهم: (وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ).(13) وسبعة نفر منهم أصحاب الكهف، ويوشع بن نون، وسلمان الفارسي، وأبو ذر الغفاري، والمقداد بن الأسود الكندي، ومالك الأشتر النخعي.

وأما ما وقع في بعض الروايات اسم أبو دجانة الأنصاري بدلاً عن أبي ذر فهي ضعيفة السند.

وليعلم أن في تقديم وتأخير ظهور صاحب الأمر عليه السلام وخروج الدجال اللعين خلاف، والمعتبر عند هذا الضعيف هو: أنه سوف يظهر صاحب الأمر عليه السلام بعد خروج الدجال عليه اللعنة، كما روى ذلك ابن شاذان (عليه الرحمة) بهذا الطريق قال:

حدّثنا أحمد بن محمّد بن أبي نصر رضي الله عنه قال: حدّثنا عاصم بن حميد قال: حدّثنا محمّد بن مسلم قال: سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام: متى يظهر قائمكم؟

قال: إذا كثر الغواية، وقلّ الهداية، وكثر الجور والفساد، وقلّ الصلاح والسداد، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ومال الفقهاء إلى الدنيا، وأكثر الناس إلى الأشعار والشعراء، ومسخ قوم من أهل البدع حتى يصيروا قردَة وخنازير، وقتل السفياني، ثم خرج الدجال، وبالغ في الإغواء والإضلال؛ فعند ذلك ينادى باسم القائم عليه السلام في ليلة ثلاثة وعشرين من شهر رمضان، ويقوم في يوم عاشوراء؛ فكأنّي أنظر إليه قائماً بين الركن والمقام، وينادي جبريل بين يديه: البيعة لله!

فيقبل شيعته إليه من أطراف الأرض، تطوى لهم طياً، حتى يبايعوا، ثم يسير إلى الكوفة فينزل على نجفها، ثم يفرِق الجنود منها إلى الأمصار لدفع عُمَّال الدجال، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.

قال: فقلت له: يا ابن رسول الله فداك أبي وأمي! أيعلم أحدٌ من أهل مكة من أين يجيء قائمكم إليها؟ قال: لا؛ ثم قال: لا يظهر إلا بغتة بين الركن والمقام.

ويقول ابن شاذان رضي الله عنه أيضاً:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير رضي الله عنه ، عن أبي الحسن عليّ بن موسى عليهما السلام قال: إنّ القائم ينادى باسمه ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان، ويقوم يوم عاشوراء؛ فلا يبقى راقد إلا قام، ولا قائم إلا قعد، ولا قاعد إلا قام على رجليه من ذلك الصوت، وهو صوت جبرئيل عليه السلام.

ويقال للمؤمن في قبره: يا هذا! قد ظهر صاحبك، فإن تشأ أن تلحق به فالحق، وإن تشأ أن تقيم فأقم. ومثل هذا الحديث، الحديث الذي رواه ابن شاذان عن الإمام جعفر عليه السلام وقد نقله الشيخ الطوسي في آخر كتاب الغيبة.(14)

وقال ابن شاذان (عليه الرحمة والغفران) أيضاً:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير رضي الله عنه قال: حدّثنا المفضل بن عمر، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الدجال؟ قال: إنه يخرج في قحط شديد من بلدة يقال لها أصفهان، من قرية تعرف باليهودية؛ عينه اليمنى ممسوحة، والأخرى في جبهته، تضيء كأنها كوكب الصبح، فيها علقة، ينادي بأعلى صوته يسمع كل من كان ما بين الخافقين من الجن والإنس، يقول: إليّ أوليائي! أنا الذي خلق فسوّى، وقدّر فهدى، أنا ربّكم الأعلى!

ففي أوّل يوم من خروجه يتبعه سبعون ألفاً من اليهود، والأعراب، والنساء، وأولاد الزنا، والمدمنين بالخمر، والمغنين، وأصحاب اللهو، ويجتمع عنده سحرة الجن والإنس، ويكون معه إبليس ومردة الشياطين، وكل شيء من الأطعمة والأشربة، ويذبح له ولأصحابه من البقر والغنم والجداء والحملان، ويحلب لهم ألبان البقر والغنم في أي وقت يريدون، وهو في كل يوم يقتل أحداً من أصحابه أو غيرهم، فيواريه أحد من الشياطين، ويُري الناس نفسه بصورته، فيخيلهم الدجال: أنه يحيي ويميت؛ وبذلك يغويهم أشدَّ الإغواء، فيطوف البلدان راكباً على حمار أقمر، والشياطين معه مع الطبول والمزامير والبوقات وكل آلة من آلات اللهو، فيبيح الزنا واللواط وسائر المناهي حتى يباشر الرجال النساء والغلمان في أطراف الشوارع عرياً وعلانية، ويفرط أصحابه في أكل الخنزير، وشرب الخمور، وارتكاب أنواع الفسوق و الفجور، ويسخّر آفاق الأرض إلا مكّة والمدينة ومراقد الأئمّة عليهم السلام.

فإذا بالغ في طغيانه وملأ الأرض من جوره وجور أعوانه؛ يقتله من يصلّي خلفه عيسى بن مريم عليه السلام.

وهناك أحاديث متعددة قد ذكرت نزول عيسى عليه السلام واقتدائه بصلاته خلف خاتم الأوصياء:

قال الفضل رحمه الله:

حدّثنا فضالة بن أيوب رضي الله عنه ، قال: حدّثنا عبد الله بن سنان، قال: سأل (أبي عن)(15) أبي عبد الله عليه السلام: عن السلطان العادل قال: هو من افترض الله طاعته بعد الأنبياء والمرسلين على الجنّ والإنس أجمعين، وهو سلطان بعد سلطان إلى أن ينتهي إلى السلطان الثاني عشر.

فقال رجل من أصحابه: فصف لنا من هم يا ابن رسول الله؟

قال: هم الذين قال الله تعالى فيهم: (أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَْمْرِ مِنْكُمْ)،(16) والذين خاتمهم الذي ينزل في زمن دولته عيسى عليه السلام من السماء ويصلي خلفه، وهو الذي يقتل الدجال ويفتح الله على يديه مشارق الأرض ومغاربها، ويمتد سلطانه إلى يوم القيامة.

قال الفضل بن شاذان:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير، وصفوان بن يحيى رضي الله عنه قالا: حدّثنا جميل بن دراج، عن الصادق عليه السلام ، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: الإسلام والسلطان العادل أخوان توأمان لا يصلح واحد منهما إلا بصاحبه، الإسلام اُسّ، والسلطان العادل حارس؛ ما لا اُس له فمنهدم، وما لا حارس له فضائع؛ فلذلك إذا رحل قائمنا لم يبق أثر من الإسلام، وإذا لم يبق أثر من الإسلام لم يبق أثر من الدنيا.

والهدف من نقل هذا الحديث الصحيح العالي الإسناد في هذا المقام مع رعاية المناسبة مع الحديث السابق شيئان:

أحدهما: ذكر السلطان العادل.

وثانيهما: ما يفهم من هذا الحديث أيضاً أن انتهاء دولة صاحب الأمر عليه السلام متصل بنهاية العالم، كما علم هذا من حديث متقدم.

وليعلم: أنه كما كان المقصود من السلطان العادل الواقع في الحديث هو الإمام المفترض الطاعة، فكذلك المراد من الإمام العادل هو الإمام المعصوم عليه السلام أيضاً.

قال الشيخ الهمام، ثقة الإسلام، مرغم القرام، رئيس المحدثين، مرشد المؤمنين، أبو جعفر محمّد بن يعقوب الكليني (نوّر الله مرقده)، في كتاب الكافي، باب (إنّ الأرض لا تخلو من حجة):

محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمّد، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إنّ الله أجلُّ وأعظمُ مِنْ أن يترك الأرض بغير إمام عادل.(17)

قال الشيخ أبو جعفر محمّد بن عليّ (عليهما الرحمة) في كتاب كمال الدين وتمام النعمة: حدّثنا أبي رحمه الله ، قال: حدّثنا عبد الله بن جعفر الحميري، قال: حدّثنا محمّد بن عيسى، عن ابن محبوب، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن الله أجل وأعظم من أن يترك الأرض بغير إمام عادل.(18)

وروى ابن شاذان رحمه الله هذا الحديث عن الحسن بن محبوب، عن عبد الله بن سنان، عن الإمام جعفر عليه السلام مع عدة أحاديث أخرى، كلها تفيد هذا المعنى.

قال الفضل رحمه الله:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير رضي الله عنه ، قال: حدّثنا جميل بن دراج، قال: حدّثنا ميسر بن عبد العزيز النخعي، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: إذا أذن الله تعالى للقائم في الخروج، وصعد المنبر، فدعا الناس إلى نفسه، وناشدهم بالله، ودعاهم إلى حقه، وأن يسير فيهم بسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ويعمل فيهم بعمله.

فبعث الله عز وجل جبرئيل عليه السلام يأتيه، فنزل الحطيم، فيقول له: إلى أيّ شيء تدعو؟

فيخبره القائم عليه السلام.

فيقول جبرائيل: أنا أوّل من يبايعك، ابسط يدك، فيمسح على يده وقد وافاه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، فيبايعونه.

ويقيم بمكة حتى يتم أصحابه عشرة آلاف نفس، ثم يسير بها إلى المدينة.

وقال أيضاً في الكتاب المزبور:

حدّثنا صفوان بن يحيي ومحمّد بن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا خرج القائم عليه السلام من مكة ينادي مناديه: (ألا لا يحملن أحدٌ طعاماً ولا شراباً).

وحمل معه حجر موسى بن عمران عليه السلام ، وهو وِقر بعير، لا ينزل منزلاً إلا انفجرت منه عيون، فمن كان جائعاً شبع، ومن كان ظمآناً روي، ورويت دوابهم حتى ينزلوا النجف من ظهر الكوفة.

ثم قال: وحدّثنا محمّد بن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السلام مثله سواء.

وقال في الكتاب المذكور:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير رضي الله عنه قال: حدّثنا عمر بن أذينة، عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن الله عز وجل خلق أربعة عشر نوراً قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام، فهي أرواحنا.

فقيل له: يا ابن رسول الله! مَنْ الأربعة عشر؟

فقال: محمّدٌ، وعليّ، وفاطمة، والحسن، والحسين، والأئمّة من ولد الحسين الذين آخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبة طويلة، فيقتل الدجال، ويطهِّر الأرض من كل جور وظلم.

وروى هذا الحديث ابن بابويه (رحمة الله عليه) أيضاً بسنده عن الإمام جعفر عليه السلام.(19)

وقال بعد ذلك: حدّثنا أبي رحمه الله ، قال: حدّثنا سعد بن عبد الله، قال: حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب، قال: حدّثنا الحسن بن محبوب، عن عليّ بن رئاب، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال في قول الله عز وجل: (يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ).(20) الآيات(21) هم الأئمّة، والآية المنتظرة: القائم عليه السلام (فيومئذ لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل) قيامه بالسيف، وإن آمنت بمن تقدمه من الأئمّة عليهم السلام.(22)

قال ابن شاذان (رضوان الله عليه):

حدّثنا محمّد بن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن أسامة عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا قام القائم من آل محمّد عليهم السلام أقام خمسمائة من قريش فضرب أعناقهم، ثم أقام خمسمائة فضرب أعناقهم، ثم أقام خمسمائة أخرى، حتى يفعل ذلك خمس مرات.

فقيل له: يا ابن رسول الله يبلغ عدد هؤلاء هذا؟

قال : نعم! منهم ومن مواليهم.

وقال رحمه الله:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن محمّد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إذا قام القائم سار إلى الكوفة فيخرج منها قوم يقال لهم: (اليزيدية) عليهم السلاح؛ فيقولون له: ارجع من حيث جئت فلا حاجة لنا إلى بني فاطمة.

فيضع فيهم السيف حتى يأتي إلى آخرهم، ثم يدخل الكوفة فيقتل بها كل منافق مرتاب، ويهدم قصورهم ويقتل مقاتليها حتى يرضى الله عز وجل.

ويستفاد من حديث آخر أن الكوفة سوف تعمر قبل ظهوره عليه السلام.

وقال رحمه الله:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير، عن داود بن فرقد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: يعطي الله تعالى لكل واحد من أصحاب قائمنا قوة أربعين رجلاً، ولا يبقى مؤمن إلاّ صار قلبه أشدَ من زبر الحديد.

وقال قدس سره:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا قام القائم عليه السلام حكم بالعدل، وارتفع في أيامه الجور، وآمنت به السبل، وأخرجت الأرض بركاتها، وردّ كل حق إلى أهله، ولم يبق أهل دين حتى يظهروا الإسلام، ويعترفوا بالإيمان، أما سمعت الله عز وجل يقول: (وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالأَْرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ)،(23) وحكم في الناس بحكم داود عليه السلام ، وحكم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم ؛ فحينئذ تظهر الأرض كنوزها، وتبدي بركاتها، فلا يجد الرجل منكم يومئذ موضعاً لصدقته، ولا لبرِّه لشمول الغنى جميع المؤمنين.

ثم قال: إنَّ دولتنا آخر الدول، ولم يبق أهل بيت لهم دولة إلا حكموا قبلنا، لئلا يقولوا إذا رأوا سيرتنا: إذا ملكنا سرنا مثل سيرة هؤلاء، وهو قول الله عز وجل: (وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ).(24)

وقد ضبط بعض الفضلاء من العلماء (رُدَّ كلُّ حقٍ) على المبني للمجهول، وحينئذٍ فسوف يكون هناك تفاوت على التقديرين.

وقال:

حدّثنا عبد الله بن جبلة، عن علاء، عن محمّد بن مسلم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا قام القائم عليه السلام حكم بين الناس بحكم داود، لا يحتاج إلى بيِّنة، يلهمه الله تعالى ليحكم بعلمه، ويخبر كل قوم بما استنبطوه، ويعرف وليَّه من عدوه بالتوسم، قال الله عز وجل: (إِنَّ فِي ذلِكَ لآَياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وَإِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ).(25)

وقال (نوّر الله مرقده):

حدّثنا صفوان بن يحيى، عن القاسم بن الفضيل، عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا قام القائم عليه السلام ضرب فساطيط لمن يعلِّم الناس القرآن على ما أنزل الله تعالى، فأصعب ما يكون على من حفظه، لأنه يخالف في التأليف.

وقال روَّح الله روحه:

حدّثنا محمّد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن الحلبي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا قام قائمنا أشرقت الأرض بنوره، و استغنى العباد عن ضوء الشمس، وذهبت الظلمة، ويعمِّر الرجل في ملكه حتى يولد له ألف ذكر! لا يولد له فيها أنثى! وتظهر الأرض كنوزها حتى يراها الناس على وجهها، ويطلب الرجل منكم من يصله بماله، ويأخذ منه زكاته، فلا يجد أحداً يقبل ذلك منه، استغنى الناس بما رزقهم الله من فضله.

وقال (عليه الرحمة والغفران):

حدّثنا صفوان بن يحيى، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا قام القائم عليه السلام بنى في ظهر الكوفة مسجداً له ألف باب، واتصلت بيوت أهل الكوفة بنهري كربلا.

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *





الهوامش


-----------------------------
(1) الإرشاد/ الشيخ المفيد 2: 378 و379. (2) المصدر السابق: 379 و380. (3) يقصد بها: إنّ صلاة الجمعة لا تشرع إلا في عصر ظهوره عليه السلام ، ولذلك يطلب الناس منه عليه السلام أن يقيمها. ولكنك خبير؛ إنّ الخبر لو خلّي وظاهره فإنّه لا يدل على هذا المعنى إلا بتكلفٍ شديدٍ لا يستقيم مع ظهور الكلام؛ فهو لا يدل على أكثر من طلب إقامة الجمعة بإمامته عليه السلام التي هي أمل كل مؤمن.

وليس معنى ذلك أنّ الجمعة لم تكن قائمةً بإمامة غيره عليه السلام من أئمّة الجمعة من نوابه الخاصّين في زمن حضوره، وبعد ظهوره عجل الله فرجه.

وأما سبب عدم ذكر المؤلف تفصيل النكتة واكتفى بالإشارة إليها، لأنه قد ألّف هذا الكتاب في زمن الدولة الصفويّة، حيث كانت صلاة الجمعة من شعائر الدّين والدّولة، وكانت تقام بأمر شيوخ الإسلام ومراجع الدّين كالعلامة المجلسي رحمه الله الذي كان معاصراً للمؤلف وغيره.

فيبدو أنّه ترك التفصيل تقيةً، أو لأسباب أخرى، والله تعالى أعلم. (4) المصدر السابق: 380. (5) كمال الدين/ الصدوق: 652/ باب 57/ ح 12. (6) هود: 86. (7) أقول روى هذا الخبر الشيخ الصدوق في كمال الدين: 331/ باب 32/ ح 16. (Cool وهي الرواية المتقدمة التي نقلها المؤلف رحمه الله عن الشيخ الفضل بن شاذان رحمه الله عن الإمام الصادق عليه السلام عندما قال: (اسمه محمّد بن محمّد، ولقبه النفس الزكية... ).

ولا يخفى قرب هذه الرواية مع الرواية التي رواها الشيخ الصدوق رحمه الله في كمال الدين: 331؛ عن الإمام الباقر عليه السلام ، وفيها: (اسمه محمّد بن الحسن النفس الزكية)؛ فهل الروايتان روايةً واحدةً، ولا فرق بينهما إلا ببعض الفاظهما الذي يمكن أن يكون قد نشأ من النسّاخ، أو الرواة؟

ولكن يبقى الإشكال قائماً من حيث تعدد إسناديهما، فالأولى أسندت إلى الإمام الصادق، بينما أسندت الثانية إلى الإمام الباقر عليه السلام ؟

ولكن الإشكال يندفع بالقاعدة التي تجيز إسناد الرواية إلى أيٍّ منهم عليهم السلام كما هو منصوص.

وقد يقال: بأنهما روايتان وليست واحدة، وربّما يستشهد لهذا الاحتمال: بتعدد الإسناد كما تقدّم.

ولكن قد يشكل: بوحدة ألفاظ المحاورة التي جرت بين الإمام عليه السلام والراوي؛ فمن المستبعد عادةً بما يقرب من الامتناع العادي أن يتكرر مثل هذا الحوار بين الإمام والراوي بنفس الألفاظ، والمعاني؛ خصوصاً من مثل محمّد بن مسلم الثقفي، وحمران. (9) كما ورد ذلك في الخبر الذي رواه الشيخ الصدوق رحمه الله في: كمال الدين: 331/ باب 32/ ح 16؛ بإسناده إلى الإمام الباقر عليه السلام في حديث طويل جاء فيه: (وقتل غلام من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم بين الركن والمقام اسمه محمّد بن الحسن النفس الزكيّة).

وهكذا روى الشيخ الطوسي في الغيبة: 464/ تحت فقرة 480؛ بإسناده إلى سفيان بن إبراهيم الجريري أنّه سمع أباه يقول: (النّفس الزكيّة غلامٌ من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم اسمه محمّد بن الحسن، يقتل بلا جرم، ولا ذنبٍ، فإذا قتلوه فلم يبق لهم في السماء عاذر، ولا في الأرض ناصر.

فعند ذلك يبعث الله قائم آل محمّد في عصبةٍ، لهم أدقّ في أعين الناس من الكحل؛ إذا خرجوا بكى لهم الناس؛ لا يرون إلاّ أنّهم يختطفون؛ يفتح الله لهم مشارق الأرض ومغاربها، ألا وهم المؤمنون حقاً، ألا أنّ خير الجهاد في آخر الزمان). (10) الإرشاد/ المفيد 2: 369 و370. (11) البقرة: 148. (12) بما أن الكتاب مفقود فقد قمنا بترجمة النصّ الشريف ومحاولة إرجاعه إلى أصله العربي. (13) الأعراف: 159. (14) الغيبة/ الطوسي: 452/ تحت رقم 458، عن الفضل بن شاذان، عن محمّد بن عليّ الكوفي، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: (إنّ القائم (صلوات الله عليه) ينادى باسمه يوم ثلاث وعشرين، ويقوم يوم عاشوراء، يوم قتل فيه الحسين بن علي عليهما السلام).

وروى الشيخ الطوسي في الغيبة: 454/ تحت رقم 462، عن الفضل، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب، عن محمّد بن مسلم قال: (ينادي منادٍ باسم القائم عليه السلام ، فيسمع ما بين المشرق والمغرب، فلا يبقى راقد إلا قام، ولا قائم إلا قعد، ولا قاعد إلا قام على رجليه من ذلك الصوت، وهو صوت جبرائيل الروح الأمين).

أقول: لعلّ في السند سقط يخرج الحديث من الإضمار، فقد تقدّمت مثل هذه الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام ، إضافة إلى نقل التقي الهندي لها في كتابه البرهان عن الإمام الباقر عليه السلام.

وقد يكون في سند الرواية سقوط كلمة (قال) الثانية بعد (محمّد بن مسلم قال) والله تعالى أعلم. (15) توجد عبارة (أبي عن) خارج السطر في النسخة المخطوطة، ولكن العبارة أدرجت في السند في النسخة المطبوعة. (16) النساء: 59. (17) الكافي/ الكليني 1: 178/ ح 6. (18) كمال الدين/ الصدوق: 229/ باب 22/ ح 26. (19) كمال الدين/ الصدوق: 335 و336/ باب 33/ ح 7، بالسند التالي: (حدّثنا أبي، عن محمّد بن الحسين بن يزيد الزيّيات، عن الحسن بن موسى الخشّاب، عن ابن سماعة (وفي بعض النسخ: عليّ بن سماعة)، عن عليّ بن الحسن بن رباط، عن أبيه، عن المفضل بن عمر قال: قال الصادق جعفر بن محمّد عليهما السلام... الحديث). (20) الأنعام: 158. (21) في بعض النسخ: (فقال عليه السلام: الآيات... الخ). (22) كمال الدين/ الصدوق: 336/ باب 33/ ح 8. (23) آل عمران: 83. (24) الأعراف: 128. (25) الحجر: 75 و76.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


سنة ظهور القائم عليه السلام 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 100
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

سنة ظهور القائم عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنة ظهور القائم عليه السلام   سنة ظهور القائم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 17:09

شكرا لك على الموضوع الرائع
بارك الله فيك
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة ظهور القائم عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة
» أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام
» سنة ظهور الامام الحجة عليه السلام سيكون خسوف وكسوف في غير موعده
» عزائنا قائم حتى ظهور القائم(عج)
» اصحاب الامام المهدي عليه السلام وانصار الامام الحسين الشهيد عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011