منتديات أحلى السلوات
العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالعمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالعمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناالعمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالعمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالعمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناالعمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 103798 ادارة المنتدى

 

 العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً Empty
مُساهمةموضوع: العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً   العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:36

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً



هل يمكن لانسان ان يعيش قروناً كثيرة حيث يتجاوز عمره عمر الانسان العادي اضعاف الاضعاف ؟



ان المؤمن اذا أتينا له بدليل قرآني أو روائي فانه يسلّم بذلك ، و لكن بعض من –في قلوبهم مرض و بعض من لم يؤمن بالكتاب و السنة – يحتاج إلى دليل من نوع آخر و هو ما يطلقون عليه اسم الدليل العلمي ، و نرى لزوماً علينا من باب اكمال الحجة و البرهان ان نذكر بعض ما يطلبوه فنقول : لقد اثبت الأطباء امكانية بقاء الانسان حياً لفترة طويلة من الزمن و كمثال على ذلك فلقد اجريت بعض التجارب على بعض الحيوانات فامتد عمرها اكثر باضعاف عن عمرها الطبيعي ، والى هذا اشار الأطباء اصحاب مجلة المقتطف قائلين : " . . . العلماء الموثوق بعلمهم يقولون : ان كل الانسجة الرئيسية في جسم الحيوان يقبل البقاء الى ما لا نهاية له ، و انه بالامكان ان يبقى الانسان الوفاً من السنين اذا لم تعرض عليه عوارض تصرم حبل حياته ، و قولهم هذا ليس مجرد ظن ، بل هو نتيجة علمية مؤيدة بالامتحان . .



و غاية ما ثبت الآن ( اي قبل 34 عاماً ) من التجارب المذكورة ان الانسان لا يموت بسبب بلوغ عمره الثمانين او مائة سنة بل لان العوارض – كالصدمات التي تحصل للانسان بسبب فقد حبيب على نفسه من مال أو أخ أو زوج أو . . . – تنتاب بعض اعضائه فتتلفها ، و لارتباط اعضائه ، بعضها ببعض تموت كلها ، فاذا استطاع العلم ان يزيل هذه العوارض ، او يمنع فعلها لم يبق مانع من استمرار الحياة مئات السنين . . . " / مجلة المقتطف المصرية من المجلد 59 ص 239-240 طبع عام 1379 هـ .



و عليه فالامكانية العلمية موجودة و مجربة و لا مانع منها سوى عدم استطاعة العلم لحد الآن ان يزيل تلك العوارض ، هذا من ناحية العلم .



و أما من ناحية الواقع العملي ، فان العمر الطويل لم يكن مستهجناً في العصور السالفة بل كان امراً عادياً طبيعياً ، و لهذا نرى الشيخ ابوعبدالله محمد بن يوسف الكنجي ( في كتابه البيان في اخبار صاحب الزمان ) يستدل على كون المهدي ابن الامام الحسن العسكري و بالتالي فهو مولود و هو لا يزال حياً حيث يقول : " من الادلة على كون المهدي حياً باقياً بعد غيبته و الى الآن ، وانه لا امتناع في بقائه : بقاء عيسى بن مريم ، و الخضر ، و الياس من اولياء الله تعالى ، و بقاء الاعور الدجال و ابليس اللعين ، من اعداء الله تعالى ، و هؤلاء قد ثبت بقاؤهم بالكتاب و السنة .



اما عيسى : فالدليل على بقاءه قوله تعالى : " و إن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته" / سورة النساء آية 159 . و لم يؤمن به مذ نزول هذه الآية إلى يومنا هذا أحد ، فلا بد أن يكون في آخر الزمان . . .



و أما الخضر و الياس (ع) ، فقال ابن جرير الطبري : الخضر و الياس باقيان يسيران في الأرض . . .



و اما الدجال : فقد روى مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري حديثاً طويلاً عن الدجال فكان فيما حدّثنا انه قال : " يأتي ( الدجال ) و هو مُحرمٌ عليه ان يدخل عتبات المدينة ، فينتهي الى بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج اليه رجل هو خير الناس . . . فيقول الدجال : ان قتلتُ هذا و احييته أتشكو في الأمر ، فيقولون لا ، فيقتله ثم يحيه ، فيقول ( المقتول) حين يحييه : و الله ما كنت فيك قط اشد بصيرةً مني الآن ، فيريد الدجال ان يقتله ، فلن يسلط عليه ، قال ابراهيم ابن سعيد : يقال ان هذا الرجل هو الخضر . . .



و اما الدليل على بقاء اللعين ابليس ، فالكتاب و هو قوله : " انك من المنظرين " .



و اما بقاء المهدي ، فقد جاء في تفسير الكتاب عن سعيد بن جبير في تفسير قوله تعالى : "لُيظهره على الدين كله و لو كره المشركون " . سورة الصف ، آية 9 .

قال هو المهدي من ولد فاطمة رضي الله عنها ، و اما من قال انه عيسى ، فلا منافات بين القولين ، اذ هو مساعد المهدي ، و قد قال مقاتل بن سليمان و من تابعه من المفسرين في تفسير قوله تعالى : " و إنه لعلمٌ للساعة " ./ سورة الزخرف ، آية 61 .



هو المهدي يكون في آخر الزمان ، و بعد خروجه تكون امارات الساعة و قيامها . / نور الابصار للسيد مؤمن بن حسن بن مؤمن الشبلنجي ".



و كمثال آخر ما ذهب اليه العلامة سبط ابن الجوزي حيث قال : " و في التوراة : ان ذا القرنين عاش ثلاثة آلاف سنة و ستمائة سنة ، ولد في حجر آدم و عناق امه ، و قتله موسى بن عمران ، و ابوه سيحان ، و عاش الضحاك وهو ( بيورسب ) الف سنة ، و كذلك ( طهمورث ) و اما من الانبياء فخلق كثير بلغوا الالف ، و زادوا عليها ، كآدم ، و نوح ، و شيت ، و نحوهم . . . " . / تذكرة الخواص ص 364 طبع النجف 1964 م .



و بقي ان نذكر بعض الآيات القرآنية الحاكية عن نوح عليه السلام و عن يونس عليه السلام : يقول الله تعالى : " و لقد ارسلنا نوحاً الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاماً ، فأخذهم الطوفان و هم ظالمون " . /سورة العنكبوت ، آية 14 .



فهذه الأية تشير ان دعوة نوح لقومه كانت (950 ) عام ، فكم كان عمره قبل البعثة ؟ و كم عاش بعد الطوفان ؟ فعن الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) بسند صحيح انه قال : " ان نوحاً عاش الفي و ثلاثمائة سنة ، منها ثمنامائة و خمسون قبل البعثة ، و الف الا خمسين مع قومه يدعوهم ، و خمسمائة بعد نزوله من السفينة " .

و يقول الله تعالى حكاية عن وضع يونس (ع) : " و لولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون " . / سورة الصافات ، آية 143 .

فيونس عليه السلام لو لم يكن من المسبحين لله تعالى و هو في جوف ذلك الحوت لبقي حياً كما قال تعالى إلى يوم البعث و هو يوم القيامة .



و عليه فان كان هذا العمر الطويل طبيعياً فلماذا نستغربه في المهدي المخلٍّص .



و فوق كل ما تقدم من دليل نقول : ان العظمة الالهية ، و القدرة التي لا يردها شيء ، الذي يقول للشيء كن فيكون ، و الذي قال للنار كوني برداً و سلاماً فكانت كذلك لابراهيم (ع) و الذي نصر دينه مع قلة الناصر و كثرة العدو . . اليس بقادر ان يمد في عمر المهدي ؟ بلى ، انه لقادر على كل شيء .



و بعد هذا يتبادر السؤال عن غيبة المهدي عن امته ، ترى ما هي اسباب غيبته عنا ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً Empty
مُساهمةموضوع: الغيبة اقسامها و اسبابها غيبة الامام المهدي عجل الله فرجه   العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:37

الغيبة اقسامها و اسبابها



عن جابر بن عبدالل الأنصاري (رض) قال : قال رسول الله (ص) : " المهدي من ولدي ، اسمه اسمي ، و كنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خلقاً و خلقاً ، تكون له غيبة و حيرة ، يضلُ فيها الامم ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب ، يملؤها عدلاً و قسطاً ، كما ملئت جوراً و ظلماً " ./فرائد السمطين للجويني المجلد 2 الباب 16 ص 335 طبع بيروت 1398 هـ .



و جاء ايضاً في فرائد السمطين بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله (ص) : " . . . و من ولده ( أي علي عليه السلام ) القائم المنتظر الذي يملأ الله به الأرض عدلاً و قسطاً ، كما ملئت ظلماً و جوراً ، و الذي بعثني بالحق بشيراً ، ان الثابتين على القول بامامته في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر .



فقام اليه جابر بن عبدالله الأنصاري فقال : يا رسول الله (ص) و للقائم من ولدك غيبة ؟ فقال (ص) : اي و ربي ليمحص الله الذين آمنوا و ليمحق الكافرين ، يا جبر ان هذا لأمرٌ من الله ، و سر من سر الله ، مطوية عن عباده ، فإياك و الشك ، فان الشك في امر الله كفر . " / فرائد السمطين : آخر الجزء الثاني ، و اخرجه ينابيع المودة ص 489 مع اختلاف ببعض الفاظه ، و نقله في المناقب للخوارزمي الحنفي .



اما معنى الغَيبة : فنريد بها الاسلوب الذي يتبعه الامام لاحتجاجه عن الناس ، فله صورتان :



الصورة الأولى : و هي الصورة المتعارفة في اذهان الناس و التي تقول : ان المهدي يختفي بجسمه عن الأنظار فهو (ع) يرى الناس و لا يرونه – الا في بعض الحالات التي تكون هناك مصلحة في ظهوره على بعض الناس من اجل توجيههم او انذارهم - .



الصورة الثانية : و هي صورة خفاء العنوان و التي تقول : ان الناس يرون الامام المهدي (ع) بشخصه من دون ان يكونوا عارفين او ملتفتين لحقيقته .



و يظهر من كلام كبار العلماء و الذي سندوه ببعض الروايات ان الصورة الثانية هي الأصح اذ ورد ان الامام يحضر بعض الاماكن فقد ورد الحديث عن النائب الثاني الشيخ محمد بن عثمان العمري انه قال : " و الله ان صاحب هذا الأمر ليحضر الموسم كل سنة يرى الناس و يعرفهم ، و يرونه و لا يعرفونه " .



و لعل السبب في ذلك عدم كشف شخصه ( سلام الله عليه ) .



سبب الغيبة :



لقد علَّل بعض من كتب عن المهدي المخلص في بيان سبب الغيبة بان الظروف القاسية التي كان يعيشها المجتمع في ظل العباسيين ، من قتلٍ و نهبٍ و سجنٍ و إرهاب هي التي دعت الامام المهدي إلى الغيبة .



و ذكر البعض مميزاً بين الغيبة الكبرى و الصغرى بأن الغيبة الصغرى – و التي استمرت حوالي السبعين عاماً- كان سببها الحكم الظالم في ذلك الوقت ، أما الغيبة الكبرى- و التي هي مستمرة الى يومنا هذا بل الى أن يأذن الله تعالى – فجاءت لتمحيص الناس و تمييزهم المؤمن من الكافر من الفاسق الخ . . . و قد قيل غير ذلك مما يطول الكلام بذكره .



فهل هذه اسباب الغيبة ؟! و لبيان ذلك لابد من مقدمة صغيرة .



فنقول : صحيح ان الوضع الذي كان في عصر الامام الحسن العسكري و ولده الحجة ( عليهما سلام الله ) و انصارهم كان لا يحتمل ، فمن قتلٍ الى سجنٍ الى تشريدٍ الى تجويع ٍ الى تخويفٍ .



إلا أن هذا كله لا يستدعي ان يغيب الامام عن أنظار الناس لانه عاش ذلك و عرفه و صبر عليه من خلال سيرة اجداده الكرام حيث انه : ما منهم إلا مقتول أو مسموم .

و الإجابة عن سبب الغيبة تقتضي بيان أمرين :



الأمر الأول : إن التخطيط الالهي اقتضى الغيبة ، و بمعنى آخر كانت مشيئة الله سبحانه و تعالى و حكمته ان يغيب القائد الأخير عن انظار أمته و جماعته لفترةٍ معينة من الزمن ، و هذه الغيبة هي سرٌ من الأسرار الغيبي التي لا يعلمها إلا الله عز و جل و من ارتضى ...



أما السبب الواقعي للغيبة فلا نعلمه ، نعم نستفيد ظناً و لا دليل على ذلك بأن الامتحان و الاختيار و ان لا يكون لأحد في عنقه بيعة هي بعض اسباب الغيبة اما السبب الحقيقي فهو سرٌ من أسرار الله تعالى و لهذا نجد الرواية عن الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) و التي نقلها عبد الواحد بن محمد الميدايني عن عبد الله بن الفضل الهاشمي قال : سمعت الصادق جعفر بن محمد (ع) يقول :



إن لصاحب هذا الأمر غيبة لا بد منها ، يرتاب فيها كل مُبطل .

فقلت : و لم جعلت فداك ؟

قال : لأمرٍ لم يؤذن لنا في كشفه .

قلت : فما وجه الحكمة في غيبته ؟

قال : وجه الحكمة في غيبات من تقدمه من حجج الله تعالى ذكره ، إن وجه الحكمة في ذلك لا ينكشف إلا بعد ظهوره كما لا ينكشف وجه الحكمة لما أتاه الخضر- من خرق السفينة ، و قتل الغلام ، و إقامة الجدار – لموسى (ع) إلا وقت إفتراقهما . يا بن الفضل : إن هذا الامر أمرٌ من أمر الله تعالى ، و سرٌ من أسراره ، و غيبٌ من غيب الله ، و متى علمنا أنه عز و جل حكيم صدّقنا بأنّ أفعاله و أقواله كلها حكمة ، و إن كان وجهه غير منكشف لنا .

/ منتخب الأثر : باب 28 ص 271 عن كمال الدين .



و في رواية اخرى عن محمد بن محمد بن عصام الكليني عن اسحاق بن يعقوب محمد بن الحسن المهدي (ع) ، في آخر التوقيع الوارد عن أحمد بن عثمان العمري ، يسأله عن هذا الأمر أجاب (ع) : " إن الله عز و جل يقول : " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤءكم " .( سورة المائدة/ آية 101 ) .

فاغلقوا باب السؤال عما لا يعنيكم ، و لا تكلفوا علم ما قد كفيتم ، و أكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فإن ذلك فرجكم و السلام عليك يا إسحاق بن يعقوب الكليني و على من اتبع الهدى "



و بالتمعن بهاتين الروايتين نجد أن الامامين عليهما السلام يريدان من أتباعهما و من السائلين عدم الخوض نجد أن الامامين عليهما السلام يريدان من أتباعهما و من السائلين عدم الخوض في هذا الأمر ، و أرجع ذلك إلى علم الله تعالى و حكمته ، بل إن الامام الصادق (ع) قد ضرب مثالاً توضيحياً عن عدم كشف هذا السر الغيبي كما انه لن يكشف سر خرق السفينة و قتل الغلام و اقامة الجدار لموسى (ع) إلا بعد انقضاء الأجل المضروب من الحكيم ( عز و علا ) لهذا الأمر .



و تأكيداً لمسألة الغيبة و أنها من الغيبيات و الاسرار حديث النبي الذي دار بينه و بين نعثل فراجع ما تقدم .



الأمر الثاني : فإذا كانت الغيبة مخطط لها منذ زمن النبي (ص) و هي سرُ من اسرار الله تعالى فلماذا تنقسم الى صغرى و كبرى ؟!



نقول : إن الغيبة الصغرى تعبر عن المرحلة الاولى من إمامة المهدي (ع) ، فقد قدر لهذا الامام- كما يرى بعض الكتاب المعاصرين- أن يستتر عن المسرح العام و يظل بعيداً باسمه عن الأحداث و إن كان قريباً منها بقلبه و عقله .



و الغيبة الكبرى من دون الصغرى تكون صدمة كبيرة للقواعد الشعبية في الامة الاسلامية لأن هذه القواعد إعتادت ان تكون متصلة دائماً بقيادتها الشرعية و الرجوع لها في كل الأمور ، و هذا يعني أن الغيبة الكبرى من دون الصغرى فراغ دفعي هائل يعصف بالكيان الشعبي .



فكان لا بد من التمهيد لهذه الغيبة الكبرى لكي تألفها هذه القواعد بالتدريج ، و تكيف نفسها شيئاً فشيئاً على أساسها و كان هذا التمهيد هو عبارة عن الغيبة الصغرى و التي اختفى بها الامام المهدي عن المسرح العام غير أنه كان دائم الصلة بقواعده ىالشعبية و ذلك عن طريق وكلائه و نوابه الثقاة من أصحابه الذين يشكلون همزة الوصل بينه و بين الناس المؤمنين بخطه الامامي .



و قد استغل مركز النيابة عن الامام في غيبته الصغرى اربعة ممن اجمعت تلك القواعد الشعبية من تقواهم و ورعهم و نزاهتهم التي عاشوا ضمنها .



و كانوا على الترتيب فاذا مات احدهم خلفه الآخر بأمر من الامام المهدي و هو كما يلي :



1-عثمان بن سعيد العمري .

2-محمد بن عثمان بن سعيد العمري .

3-ابو القاسم الحسين بن روح .

4-ابو الحسن علي بن محمد السمري .



و هؤلاء النواب كانوا همزة الوصل بين الناس و الامام المهدي فكانوا يحملون اسئلة و مشاكل الناس إلى الامام و يحملون الأجوبة و الحلول من الامام إلى الناس ، و لقد وجدت القواعد الشعبية بهذه النيابة العزاء و السلوة عن فقدهم الامام مباشرة ، و كانوا يلاحظون توقيعات الامام و خط يده منذ اول نائب و حتى الأخير و استمرت هذه الغيبة الصغرى حوالي سبعين عام و كان السمري هو آخر النواب حيث أعلن عن قرب أجله حيث أخبره الامام عن بدء مرحلة الغيبة الكبرى و انتهاء مرحلة الغيبة الصغرى ، و كان ذلك عام 329 هـ ، و كان عمر الامام المهدي آنذاك اربع و سبعون عاماً قضى منها اربع سنين و نصف مع والده و تسعة و ستون عاماً و نصف العام في غيبته الصغرى و كان آخر حديث له : " و أما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم ، و انا حجتة الله عليهم . . . " .



و تميزت الغيبة الكبرى عن الصغرى ان لا أشخاص معينون بالذات للوساطة بين الامام القائد و شعبه .



فتبين مما تقدم ان الغيبة الصغرى كانت مهمتها تحصين الامة تدريجياً عن الصدمة و الشعور بالفراغ الهائل الذي يسببه غياب الامام القائد .



و إذا عرفنا الغيبة و زمنها فيأتي السؤال متى تنتهي هذه الغيبة و متى يظهر الامام المهدي (ع) ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً Empty
مُساهمةموضوع: متى يظهر الامام ؟   العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:39

متى يظهر الامام ؟



و للاجابة عن هذا السؤال نطرح تساؤلين و نجيب عليهما :



-السؤال الأول : هل لظهوره وقت محدد مؤرخ نعرفه نحن ؟



-السؤال الثاني : هل هناك علامات و امور تدل على قرب ظهوره (ع) ؟



أما الإجابة عن السؤال الأول فنقول :



إن لظهور المهدي عليه السلام وقت محدد لا نعلمه نحن و كل الروايات التي وردت في هذا الموضوع أكدت على كذب من يحدد وقتا تاريخياً معيناً .



و أما الإجابة على السؤال الثاني فانه قد وردت روايات كثيرة تشير الى بعض العلامات التي تسبق المهدي و تشير الى بعض آخر تظهر مع المهدي (ع) .



و يمكن تقسيم كل هذه العلامات الى قسمين :



-القسم الأول : العلامات العامة ، و التي تشير الى الانحرافات التي تنتشر في الأوساط الاسلامية و غيرها ، و تتلوث بها المجتمعات البشرية ، و هذه العلامات تكون قبل ظهور المهدي (ع) بفترةٍ زمنية و ربما تكون قبل ظهور المهدي (ع) بسنوات طويلة فسي ليست ملازمة مباشرةً لظهوره (ع) و نذكر هنا بعض الروايات التي تشير الى ذلك .



جاء في حديث قُرّة بن أياس المزني بسنده عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : " لتملأن الأرض جوراً و ظلماً ، فإذا ملأت ظلماً و جوراً ، بعث الله عزّوجل رجلاً مني ، اسمه اسمي . . . " / مسند الحرث بن ابي اسامة .



و هذه الحالة – الجور و الظلم- لا يمكن أن تكون إلا عبر فترةٍ زمنية ٍ طويلةٍ حيث يتمكن الظلمة من السيطرة على العروش فيفسدون المجتمعات و يمنعون اعلان الايمان و يقلبون المجتمع الاسلامي رأساً على عقب و ساعتئذٍ يمكن ان نقول ملئت بالجور و الظلم لكل الأرض .



يقول الحاكم : . . . عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : "لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض جوراً و عدواناً ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي ، يملئها قسطاً و عدلاً كما ملأت ظلماً و عدواناً " .



و جاء في عقد الدرر و قد أخرج بسنده عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) انه قال : " لا يخرج المهدي حتى يقتل ثلث ، و يموت ثلث ، و يبقى ثلث " / عقد الدرر حديث 101 الباب اربعين و قد أخرجه المقري في سننه و الحافظ نعيم بن حماد في كتاب الفتن و اخرجه العرف الوردي ج 2 ص 68 و اخرجه كنز العمال ج 7 ص 268 مع اخلاف يسير في اللفظ .

و جاء في عقد الدرر حيث أخرج بسنده عن أبي عبدالله الحسين بن علي عليه السلام قال : " لا يكون الامر الذي تنتظرونه – يعني ظهور المهدي (ع) – حتى يبرأ بعضكم من بعض ، و يشهد بعضكم على بعض ، و يلعن بعضكم بعضاً .

فقلت : أفي ذلك الزمان من خير ؟

فقال (ع) : الخير كله في ذلك الزمان ، يخرج المهدي فيرفع ذلك " . / عقد الدرر حديث 103 الباب الرابع .



و عن اسعاف الراغبين قال : و في الفتوحات لمحي الدين : أن ظهور المهدي (ع) بعد أن يخسف القمر في اول ليلةٍ من شهر رمضان و تنكسف الشمس في النصف منه ، فإن مثل ذلك لم يوجد منذ خلق الله السموات و الارض .



و نلاحظ أن هذه المسألة إعجازية لعدم امكان ذلك فلكياً إذ المعتمد و الجاري حسب تنظيم الله تعالى عكس ذلك تماما ً .



وفي بعض الروايات علاماتٍ اخرى حصل بعضها و لم يحصل البعض الأخر و نذكرها اجمالاً : " إذا أمات الناس الصلاة ، و أضاعوا الأمانة ، و استحلوا الكذب ، و أكلوا الربا ، و أخذوا الرشا ، و باعوا الدين بالدنيا و استعملوا السفهاء ، و قطعوا الارحام ، و اتبعوا الاهواء ، و استخفوا بالدماء ، . . . و منها : نزول الترك الجزيرة ، و نزول الروم الرملة ، نار تظهر بالمشرق طولاً و تبقى في الجو ثلاثة ايام أو سبعة ايام ( هذا الترديد الى الشك من الراوي ) ، و قتل مصر أميرهم و خراب الشام ، و موت ذريع ، و نقص في الاموال و الانفس و الثمرات ، و اختلاف صنفين من العجم ( كل ما هو غير عربي ) و سفك دماء كثيرة بينهم و تشبه النساء بالرجال و الرجال بالنساء ، و اكتفاء النساء بالنساء و الرجال بالرجال .



و غير ذلك في العلامات العامة التي حصل قسم منها .



أما القسم الثاني و هي العلامات التي تظهر في سنة خروج المهدي (ع) أو في ايام خروجه و نستطيع القول بأن هذه العلامات حتمية الوقوع لكثرة الروايات المؤكدة لذلك و هي خمسة علامات : السفياني ، اليماني ، النداء ، خسف في البيداء ، قتل النفس الزكية .



عن عقد الدرر عن ابي عبدالله الحسين بن علي (ع) انه قال : " للمهدي ( أي لخروجه ) خمس علامات : السفياني ، و اليماني ، و الصيحة من السماء ، و الخسف في البيداء ، و قتل النفس الزكية " . / عقد الدرر حديث 157 من الفصل الثالث


من كتاب
المهدي المنتظر (عج)

في
حديث السنة المعتبر

الشيخ عادل الحريري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
 
مصمم المنتدى

     مصمم المنتدى
Admin


رقم العضوية : 0
العمر : 79
ذكر
عدد المساهمات : 256
الدولة : العراق جديد
المهنة : 1
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً   العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً I_icon_minitimeالخميس 5 يوليو 2012 - 16:29

بارك الله فيك
كل عام وانتم بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaalsalawat.yoo7.com
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 100
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً   العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً I_icon_minitimeالأحد 8 يوليو 2012 - 16:47

اشكرك على الموضوع الرائع
تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطيفيه وافتخر
 
أنصار ال محمد

قطيفيه وافتخر


العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً 3310
العمر : 36
انثى
عدد المساهمات : 1157
الدولة : سعودية
المهنة : 3
مزاجي : حالة حب
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : علي ولي الله

العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً   العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يوليو 2012 - 20:31

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن
صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا
وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم
الراحمين ....

بارك الله فيك اخوي على الطرح

وربي يجعلنا واياكم من انصاره بحق محمد وآل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمر الطويل للامام المهدي عجل الله فرجه علمياً و عملياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شكوى للامام المهدي عجل الله فرجه
» اقوال للامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
» ماسبب قلة انصار الامام المهدي عجل الله فرجه
» اوصاف الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
» تصاميم مولد الامام المهدي عجل الله فرجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011