منتديات أحلى السلوات
اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنااسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 103798 ادارة المنتدى

 

 اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 4:56

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني

ثبوت الهلال في شهر رمضان

يعتبر في وجوب صيام شهر رمضان ثبوت الهلال بأحد هذه الطرق:
(1) ان يراه المكلف نفسه.
(2) ان يتيقن او يطمئن لشياع أو نحوه برؤيته في بلده ، أو فيما يلحقه حكماً كما سيأتي بيانه.
(3) مضي ثلاثين يوماً من شهر شعبان.
(4) شهادة رجلين عادلين بالرؤية (وقد مرّ معنى العدالة في الصفحة 16) وتعتبر فيها وحدة المشهود به ، فلو ادعى احدهما الرؤية في طرف وادعى الآخر رؤيته في طرف آخر لم يثبت الهلال بذلك ، كما يعتبر فيها عدم العلم أو الاطمينان باشتباههما وعدم وجود معارض لشهادتهما ـ ولو حكماً ـ كما لو استهل جماعة كبيرة من أهل البلد فادعى الرؤية منهم عدلان فقط ، أو استهل جمع ولم يدع الرؤية إلاّ عدلان ولم يره الآخرون وفيهم عدلان يماثلانهما في معرفة مكان الهلال وحِدَّة النظر مع فرض صفاء الجو وعدم وجود ما يحتمل ان يكون مانعاً عن رؤيتهما ، ففي مثل ذلك لا عبرة بشهادة العدلين ، ولا يثبت الهلال بشهادة النساء إلاّ إذا حصل اليقين او الاطمينان به من شهادتهن.

( مسألة 478 ) : لا يثبت الهلال بحكم الحاكم ، ولا بتطوّقه ليدل على انه لليلة السابقة ، ولا بقول المنجم ونحوه.

( مسألة 479 ) : إذا افطر المكلف ثم انكشف ثبوت الهلال بأحد الطرق المزبورة وجب عليه القضاء ، وإذا بقي من النهار شيء وجب عليه الامساك فيه على الأحوط ، وان لم يكن قد افطر وكان ثبوته له قبل الزوال نوى الصوم وصح منه وان كان بعده ـ فالاحوط ـ الجمع بين الامساك بقصد القربة المطلقة والقضاء.

( مسألة 480 ) : يكفي ثبوت الهلال في بلد آخر وان لم ير في بلد الصائم إذا توافق افقهما ، بمعنى كون الرؤية في البلد الأول ملازمة للرؤية في البلد الثاني لولا المانع من سحاب أو جبل أو نحوهما.
( مسألة 481 ) : لابد في ثبوت هلال شوال من تحقق أحد الاُمور المتقدمة ، فلو لم يثبت بشيء منها لم يجز الافطار.

( مسألة 482 ) : إذا صام يوم الشك في انه من شهر رمضان أو شوال ، ثم ثبت الهلال اثناء النهار وجب عليه الافطار.

( مسألة 483 ) : لا يجوز ان يصوم يوم الشك في انه من شعبان او من شهر رمضان بنية انه من شهر رمضان ، نعم يجوز صومه استحباباً ، أو قضاءً فإذا انكشف ـ حينئذٍ ـ اثناء النهار انه من رمضان عدل بنيته واتم صومه ، ولو انكشف الحال بعد مضي الوقت حسب له صومه ولا يجب عليه القضاء.

( مسألة 484 ) : المحبوس أو الأسير إذا لم يتمكن من تشخيص شهر رمضان وجب عليه التحري حسب الامكان فيعمل بما غلب عليه ظنه ، ومع تساوي الاحتمالات يختار شهراً فيصومه ، ويجب عليه ان يحفظ الشهر الذي صامه ليتسنى له ـ من بعد ـ العلم بتطابقه مع شهر رمضان وعدمه ، فان انكشفت له المطابقة فهو ، وإن انكشف خلافها ففيه صورتان:

(الأولى) ان ينكشف ان صومه وقع بعد شهر رمضان ، فلا شيء عليه في هذه الصورة.
(الثانية) ان ينكشف ان صومه كان قبل شهر رمضان فيجب عليه في هذه الصورة ان يقضي صومه إذا كان الانكشاف بعد شهر رمضان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 4:58

كتاب الصوم » نية الصوم

يجب على المكلف قصد الامساك عن المفطرات المعهودة من أول الفجر إلى الغروب متقرباً به إلى الله تعالى ، ويجوز الاكتفاء بقصد صوم تمام الشهر من أوله ، فلا يعتبر حدوث القصد المذكور في كل ليلة ، أو عند طلوع الفجر وان كان يعتبر وجوده عنده ولو ارتكازاً.

( مسألة 485 ) : كما تعتبر النية في صيام شهر رمضان تعتبر في غيره من الصوم الواجب ، كصوم الكفارة والنذر والقضاء ، والصوم نيابة عن الغير ، ولو كان على المكلف اقسام من الصوم الواجب وجب عليه التعيين زائداً على قصد القربة ، نعم لا حاجة إلى التعيين في شهر رمضان لأن الصوم فيه متعين بنفسه.

( مسألة 486 ) : يكفي في نية الصوم ان ينوي الامساك عن المفطرات على نحو الاجمال ، ولا حاجة إلى تعيينها تفصيلاً.

( مسألة 487 ) : إذا لم تتحقق منه نية الصوم في يوم من شهر رمضان لنسيان منه مثلاً ولم يأت بمفطر ، فان تذكر بعد الزوال وجب عليه على ـ الأحوط وجوباً ـ الامساك بقية النهار بقصد القربة المطلقة والقضاء بعد ذلك ، وان كان التذكر قبل الزوال نوى الصوم واجتزأ به ، وكذا الحال في غيره من الواجب المعين ، واما الواجب غير المعين فيمتد وقت نيته إلى الزوال ـ والأحوط لزوماً ـ عدم تأخيرها عنه ، وأما صوم النافلة فيمتد وقت نيته إلى الغروب بمعنى ان المكلف إذا لم يكن قد اتى بمفطر جاز له ان يقصد صوم النافلة ويمسك بقية النهار ولو كان الباقي شيئاً قليلاً ويحسب له صوم هذا اليوم.
( مسألة 488 ) : لو عقد نية الصوم ثم نوى الافطار في وقت لا يجوز تأخير النية اليه عمداً ثم جدد النية لم يجتزىء به على ـ الأحوط لزوماً ـ .

( مسألة 489 ) : إذا نوى ليلاً صوم الغد ، ثم نام ولم يستيقظ طول النهار صح صومه.

: كتاب الصوم » المفطرات


وهي اُمور:
( الأول والثاني : تعمد الأكل والشرب ) ولا فرق في المأكول والمشروب بين المتعارف وغيره ، ولا بين القليل والكثير ، كما لا فرق في الاكل والشرب بين أن يكونا من الطريق العادي أو من غيره ، فلو شرب الماء من انفه بطل صومه ، ويبطل الصوم ببلع الأجزاء الباقية من الطعام بين الأسنان اختياراً.

( مسألة 490 ) : لا يبطل الصوم بالأكل أو الشرب بغير عمد ، كما إذا نسي صومه فأكل أو شرب ، كما لا يبطل بما إذا وُجِرَ في حلقه بغير اختياره ونحو ذلك.

( مسألة 491 ) : لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبراة في العضلة أو الوريد ، كما لا يبطل بالتقطير في الأذن ، أو العين ولو ظهر أثر من اللون أو الطعم في الحلق ، وكذلك لا يبطل باستعمال البخاخ الذي يسهل عملية التنفس اذا كانت المادة التي يبثها تدخل المجرى التنفسي لا المري.

( مسألة 492 ) : يجوز للصائم بلع ريقه اختياراً ما لم يخرج من فضاء فمه ، بل يجوز له جمعه في فضائه ثم بلعه.

( مسألة 493 ) : لا بأس على الصائم ان يبلع ما يخرج من صدره ، أو ينزل من رأسه من الأخلاط ما لم يصل إلى فضاء الفم ، وإلاّ ـ فالأحوط استحباباً ـ تركه.
( مسألة 494 ) : يجوز للصائم الاستياك ، لكن إذا أخرج المسواك لايرده إلى فمه وعليه رطوبة الا ان يبصق ما في فمه من الريق بعد الرد أو تستهلك الرطوبة التي عليه في الريق.

( مسألة 495 ) : يجوز لمن يريد الصوم ترك تخليل الأسنان بعد الأكل ما لم يعلم بدخول شيء من الأجزاء الباقية بين الأسنان إلى الجوف في النهار ، والا وجب التخليل.

( مسألة 496 ) : لا بأس على الصائم ان يمضغ الطعام للصبي أو الحيوان ، وان يذوق المرق ونحو ذلك مما لا يتعدى إلى الحلق ، ولو اتفق تعدي شيء من ذلك إلى الحلق من غير قصد ولا علم بانه يتعدى قهراً أو نسياناً ، لم يبطل صومه.

( مسألة 497 ) : يجوز للصائم المضمضة بقصد الوضوء ، أو لغيره ما لم يبتلع شيئاً من الماء متعمداً ، وينبغي له بعد المضمضة ان يبزق ريقه ثلاثاً.

( مسألة 498 ) : إذا ادخل الصائم الماء في فمه للتمضمض أو غيره فسبق إلى جوفه بغير اختياره ، فان كان عن عطش كأن قصد به التبريد وجب عليه القضاء ، وأما في غير ذلك من موارد ادخال المايع في الفم أو الأنف وتعديه الى الجوف بغير اختيار فلا يجب القضاء ، وان كان هو ـ الأحوط الأولى ـ فيما إذا كان ذلك في الوضوء لصلاة النافلة بل مطلقاً إذا لم يكن لوضوء صلاة الفريضة.

( الثالث من المفطرات : على الأحوط لزوماً تعمد الكذب على الله ، أو على رسوله ، أو على أحد الأئمة المعصومين عليهم السلام ) وتلحق بهم على ـ الأحوط الأولى ـ الصديقة الطاهرة وسائر الأنبياء واوصيائهم عليهم السلام .

( مسألة 499 ) : إذا اعتقد الصائم صدق خبره عن الله ، أو عن أحد المعصومين عليهم السلام ثم انكشف له كذبه لم يبطل صومه ، نعم إذا أخبر عن الله أو عن أحد المعصومين : على سبيل الجزم غير معتمد على حجة شرعية مع احتمال كذب الخبر وكان كذباً في الواقع جرى عليه حكم التعمد.

( مسألة 500 ) : من يلحن في قراءة القرآن المجيد تجوز له قراءته من دون قصد الحكاية عن القرآن المنزل ، ولا يبطل بذلك صومه.

( الرابع من المفطرات : ـ على المشهور بين الفقهاء (رض) ـ تعمد الارتماس في الماء ) ولكن الأظهر انه لا يضر بصحة الصوم ، بل هو مكروه كراهة شديدة ، ولا فرق في ذلك بين رمس تمام البدن ورمس الرأس فقط ، ولا بأس بوقوف الصائم تحت المطر ونحوه وان احاط الماء بتمام بدنه.

( مسألة 501 ) : ـ الأحوط استحباباً ـ للصائم في شهر رمضان وفي غيره عدم الاغتسال برمس الرأس في الماء.

( الخامس من المفطرات : تعمد الجماع الموجب للجنابة ) ولايبطل الصوم به إذا لم يكن عن عمد.

( السادس من المفطرات : الاستمناء بملاعبة أو تقبيل أو ملامسة أو غير ذلك ) بل إذا أتى بشيء من ذلك ، ولم يطمئن من نفسه بعدم خروج المني فاتفق خروجه بطل صومه.

( مسألة 502 ) : إذا احتلم في شهر رمضان جاز له الاستبراء بالبول وان تيقن بخروج ما بقي من المني في المجرى ، من غير فرق بين كونه قبل الغسل أو بعده وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ الترك في الثاني.

( السابع من المفطرات : تعمد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر ) ويختص ذلك بصوم شهر رمضان (1) وبقضائه ، وأما في غيرهما من اقسام الصوم فلا يضر ذلك ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ تركه في سائر اقسام الصوم الواجب ، كما أن ـ الأحوط الأولى ـ عدم قضاء شهر رمضان في اليوم الذي يبقى فيه على الجنابة حتى يطلع الفجر من غير تعمد.

( مسألة 503 ) : البقاء على حدث الحيض أو النفاس مع التمكن من الغسل أو التيمم مبطل لصوم شهر رمضان ، بل ولقضائه أيضاً على ـ الأحوط لزوماً ـ دون غيرهما.

( مسألة 504 ) : من أجنب في شهر رمضان ليلاً ، ثم نام قاصداً ترك الغسل فاستيقظ بعد طلوع الفجر جرى عليه حكم تعمد البقاء على الجنابة وهكذا الحكم فيما لو نام متردداً في الاتيان بالغسل على ـ الأحوط لزوماً ـ وأما اذا كان ناوياً للغسل مطمئناً بالانتباه في وقت يسع له ـ لإعتياد أو غيره ـ فاتفق انه لم يستيقظ الا بعد الفجر فلا شيء عليه وصح صومه ، نعم اذا استيقظ ثم نام ولم يستيقظ حتى طلع الفجر وجب عليه القضاء ، وكذلك الحال في النومة الثالثة ، إلاّ أن ـ الأحوط الأولى ـ فيه اداء الكفارة أيضاً.

( مسألة 505 ) : اذا اجنب في شهر رمضان ليلا وأراد النوم ولم يكن مطمئناً بالاستيقاظ في وقت يسع الاغتسال قبل طلوع الفجر ـ فالأحوط لزوماً ـ ان يغتسل قبل النوم ، فان نام ناوياً للغسل ولم يستيقظ فالأحوط وجوباً القضاء حتى في النومة الأولى ، بل ـ الأحوط الأولى ـ اداء الكفارة أيضاً ولا سيما في النومة الثالثة.

( مسألة 506 ) : اذا علم بالجنابة ونسي غسلها حتى طلع الفجر من نهار شهر رمضان كان عليه قضاؤه ، ولكن يجب عليه امساك ذلك اليوم ـ والأحوط لزوماً ـ ان ينوي به القربة المطلقة ، ولا يلحق صيام غير شهر رمضان به في هذا الحكم حتى قضائه كما مر ، واذا لم يعلم بالجنابة ، أو علم بها ونسي وجوب صوم الغد حتى طلع الفجر صح صومه ولا شيء عليه.

( مسألة 507 ) : اذا لم يتمكن الجنب من الاغتسال ليلاً وجب عليه ان يتيمم قبل الفجر بدلاً عن الغسل فان تركه بطل صومه ، ولا يجب عليه ان يبقى مستيقظاً بعده حتى يطلع الفجر وان كان ذلك أحوط.

( مسألة 508 ) : حكم المرأة في الاستحاضة القليلة حكم الطاهرة ، وهكذا في الاستحاضة المتوسطة والكثيرة ، فلا يعتبر الغسل في صحة صومهما ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ ان تراعيا فيه الاتيان بالأغسال النهارية التي للصلاة.
( الثامن من المفطرات : تعمد ادخال الغبار ، أو الدخان الغليظين في الحلق على ـ الأحوط لزوماً ـ ) ولا بأس بغير الغليظ منهما ، وكذا بما يتعسر التحرز عنه عادة كالغبار المتصاعد باثارة الهواء.

( التاسع من المفطرات : تعمد القيء ولو للضرورة ) ويجوز التجشؤ للصائم وان احتمل خروج شيء من الطعام أو الشراب معه ، ـ والأحوط لزوماً ـ ترك ذلك مع اليقين بخروجه ما لم يصدق عليه التقيأ والا فلا يجوز.

( مسألة 509 ) : لو خرج شيء من الطعام ، أو الشراب بالتجشؤ ، أو بغيره إلى حلق الصائم قهراً فابتلعه ثانياً بطل صومه على ـ الأحوط لزوماً ـ .

( العاشر من المفطرات: تعمد الإحتقان بالماء ، أو بغيره من المائعات ولو للضرورة ) ولا بأس بغير المائع ، كما لا بأس بما تستدخله المرأة من المائع أو الجامد في مهبلها.

( تذييل )المفطرات المتقدمة ـ عدا الأكل والشرب والجماع ـ انما تبطل الصوم اذا ارتكبها العالم بمفطريتها ، أو الجاهل المقصر ، وكذا غير المقصر اذا كان متردداً ، ولا توجب البطلان اذا صدرت عن المعتمد في عدم مفطريتها على حجة شرعية ، أو عن الجاهل المركب اذا كان قاصراً.
1 بالنظر إلى احتمال ان يكون وجوب القضاء في تعمد البقاء على الجنابة إلى طلوع الفجر في شهر رمضان عقاباً مفروضاً على الصائم لا من جهة بطلان صيامه فاللازم ان يراعي الاحتياط في النية بأن يمسك عن المفطرات في ذلك اليوم بقصد القربة المطلقة من دون تعيين كونه صوماً شرعياً أو لمجرد التأدب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 5:01

كتاب الصوم » من أحكام المفطرات

( مسألة 510 ) : تجب الكفّارة على من افطر في شهر رمضان بالأكل أو الشرب ، أو الجماع أو الاستمناء ، أو البقاء على الجنابة مع العمد والاختيار من غير كره ولا اجبار ، ويتحقق التكفير حتى في الافطار بالمحرّم ـ بتحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين ، او اطعام ستين مسكيناً بتوضيح سيأتي في احكام الكفارات.

( مسألة 511 ) : إذا اكره الصائم زوجته على الجماع في نهار شهر رمضان وهي صائمة تضاعفت عليه الكفارة على ـ الأحوط لزوماً ـ ويعزّر بما يراه الحاكم الشرعي ، ومع عدم الاكراه ورضا الزوجة بذلك فعلى كل منهما كفارة واحدة ، ويعزران بما يراه الحاكم أيضاً.

( مسألة 512 ) : من ارتكب شيئاً من المفطرات في نهار شهر رمضان فبطل صومه ـ فالأحوط وجوباً ـ ان يمسك بقية ذلك النهار ، بل الأحوط لزوماً ان يكون امساكه برجاء المطلوبية في الافطار بادخال الدخان أو الغبار الغليظين في الحلق ، أو الكذب على الله ورسوله ، ولا تجب الكفارة الا بأول مرة من الافطار ، ولا تتعدد بتعدده حتى في الجماع والاستمناء ، فإنه لا تتكرر الكفارة بتكررهما وان كان ذلك ـ أحوط استحباباً ـ .
( مسألة 513 ) : من أفطر في شهر رمضان متعمداً ثم سافر لم يسقط عنه وجوب الكفارة وان كان سفره قبل الزوال.

( مسألة 514 ) : يختص وجوب الكفارة بالعالم بالحكم ، ولا كفارة على الجاهل القاصر ، ومثله الجاهل المقصر اذا لم يكن متردداً ـ والا لزمته الكفارة على الأحوط وجوباً ـ فلو استعمل مفطراً واثقاً بانه لا يبطل الصوم لم تجب عليه الكفارة وان اعتقد حرمته في نفسه ، كما لو استمنى متعمداً عالماً بحرمته ولكن واثقاً ـ ولو لتقصير ـ بعدم بطلان الصوم به فانه لا كفارة عليه ، نعم لا يعتبر في وجوب الكفارة العلم بوجوبها.

كتاب الصوم » موارد وجوب القضاء


( مسألة 515 ) : من افطر في شهر رمضان لعذر من سفر أو مرض ونحوهما وجب عليه القضاء في غيره من أيام السنة إلاّ يومي العيدين (الفطر والاضحى) فلا يجوز الصوم فيهما قضاءً وغير قضاء من سائر اقسام الصوم حتى النافلة.
( مسألة 516 ) : من اكره في نهار شهر رمضان على الاكل أو الشرب ، أو الجماع أو اقتضت التقية ارتكابها ، أو اضطر اليها ، أو إلى القيء ، أو الاحتقان جاز له الافطار بها ـ مع الاقتصار فيه على مقدار الضرورة على ـ الأحوط وجوباً ـ ولكن يبطل صومه ويجب عليه القضاء ، بل ـ الأحوط لزوماً ـ القضاء في الإكراه والاضطرار إلى الافطار بغير المذكورات أيضاً.
( مسألة 517 ) : تقدمت جملة من الموارد التي يجب فيها القضاء فقط والبقية كما يلي:
(1) ما إذا اخلّ بالنية في شهر رمضان ولكنه لم يرتكب شيئاً من المفطرات المتقدمة.
(2) ما إذا ارتكب شيئاً من المفطرات من دون فحص عن طلوع الفجر ، فانكشف طلوعه حين الافطار ، فإنه يجب عليه القضاء ـ مع الامساك بقية يومه برجاء المطلوبية على ـ الأحوط لزوماً ـ وأما إذا فحص ولم يظهر له طلوع الفجر فأتى بمفطر ثم انكشف طلوعه صح صومه ولا شيء عليه.
(3) ما إذا اتى بمفطر معتمداً على من أخبره ببقاء الليل ، أو على الساعة ونحوها ثم انكشف خلافه ، فإنه يجب عليه القضاء مع الامساك في بقية النهار برجاء المطلوبية على ـ الأحوط لزوماً ـ .
(4) ما إذا اخبر بطلوع الفجر فأتى بمفطر بزعم ان المخبر انما اخبر مزاحاً ثم انكشف ان الفجر كان طالعاً ، وحكمه ما تقدم في الفقرة (3).
(5) ما إذا اخبر من يعتمد على قوله شرعاً ـ كالبينة ـ عن دخول الليل فافطر وانكشف خلافه ، وأما إذا كان المخبر ممن لا يعتمد على قوله ومع ذلك افطر اهمالاً وتسامحاً وجبت الكفارة أيضاً الا إذا انكشف ان الافطار كان بعد دخول الليل.
(6) ما إذا افطر الصائم باعتقاد دخول الليل ثم انكشف عدمه ، حتى فيما إذا كان ذلك من جهة الغيم في السماء على ـ الأحوط لزوماً ـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 5:01

كتاب الصوم » احكام القضاء

( مسألة 518 ) : لا يُعتبر الترتيب ولا الموالاة في القضاء ، فيجوز التفريق فيه ، كما يجوز قضاء ما فات ثانياً قبل ان يقضي ما فاته اولاً.

( مسألة 519 ) : ـ الأحوط الاولى ـ أن يقضي ما فاته في شهر رمضان لعذر أو بغير عذر اثناء سنته إلى رمضان الآتي ، ولا يؤخره عنه ، ولو أخره عمداً وجب ان يكفر عن كل يوم بالتصدق بمدّ من الطعام ، سواء فاته صوم شهر رمضان لعذر ام بدونه؛ على ـ الأحوط لزوماً ـ في الصورة الثانية ، كما ان ـ الأحوط وجوباً ـ اداء الكفارة مع التأخير في القضاء بغير عمد في الصورتين ، ولو فاته الصوم لمرض واستند التأخير في قضائه إلى استمرار المرض الى رمضان الآتي ، بحيث لم يتمكن المكلف من القضاء في مجموع السنة سقط وجوب القضاء ولزمته الفدية فقط ، وهي بمقدار الكفارة المذكورة.

( مسألة 520 ) : يجوز الافطار في قضاء شهر رمضان قبل الزوال ولايجوز بعده ، ولو افطر لزمته الكفارة ، وهي اطعام عشرة مساكين يعطي كل واحد منهم مداً من الطعام ، فلو عجز عنه صام بدله ثلاثة أيام ، هذا اذا لم يكن القضاء من ذلك اليوم متعيناً عليه بنذر أو نحوه ، والا لم يجز الافطار فيه مطلقاً ، كما هو الحكم في غيره من الواجب المعين بل قد تترتب الكفارة على ذلك كالافطار في الصوم المعين بالنذر ، وأما الواجب الموسّع ـ غير القضاء عن النفس ـ فيجوز الافطار فيه قبل الزوال وبعده والأولى ان لا يفطر بعد الزوال ، ولا سيما اذا كان الواجب هو قضاء صوم شهر رمضان عن غيره باجارة أو غير اجارة.

( مسألة 521 ) : من فاته صيام شهر رمضان لعذر او غيره ولم يقضه مع التمكن منه حتى مات ـ فالأحوط وجوباً ـ ان يقضيه عنه ولده الأكبر بالشرطين المتقدمين في المسألة (448) ـ ويجزى عن القضاء التصدق بمدّ من الطعام عن كل يوم ـ والأحوط الأولى ـ ذلك في الام أيضاً ، وما ذكرناه في المسألة (448) إلى المسألة (453) من الأحكام الراجعة إلى قضاء الصلوات يجري في قضاء الصوم أيضاً.

( مسألة 522 ) : إذا فاته صوم شهر رمضان لمرض ، أو حيض او نفاس ولم يتمكن من قضائه كأن مات قبل البرء من المرض ، او النقاء من الحيض او النفاس ، أو بعد ذلك قبل مضي زمان يصح منه قضاؤه فيه لم يقض عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 5:03

السؤال: شخص افطر حسب اعلان الدولة بحلول العيد وبعد ذلك ثبت له ان ذلك اليوم هو اخر ايام شهر رمضان ، فماذا يفعل؟
الجواب: اذا كان واثقا فيجزيه القضاء والكفارة.

2
السؤال: لودعاني احد المؤمنين على وجبة افطار في شهر رمضان ، ولكنني قبل الذهاب اليه أكلت تمرة واحدة من عند شخص آخر، فهل هذا العمل يعتبر مخلا بالاستجابة للأول؟
الجواب: لايخلّ به الا اذا صرّح بانه يدعوك لتفطر هناك.

3
السؤال: ورد في احد المسائل انه يجب الافطار فيما يجب فيه القصر وان هناك اماكن يخيّر فيها الصائم بين الافطار وعدمه فماهي هذه الاماكن ؟
الجواب: يخيرالمسافر فيها بين القصر والتمام ولكن لايجوز له الصوم وهي مكة والمدينة والكوفة والحائرالحسيني على مشرفه السلام.

4
السؤال: هل تجب الكفارة في حالة تعمد الافطار في صیام القضاء وذلك قبل آذان المغرب بساعتین ؟
الجواب: نعم تجب والكفارة اطعام عشرة مساكین.

5
السؤال: عن حکم صیام شهر رمضان لشخص اذا کان یسکن العراق ولکنه ذهب الی الاردن في شهر رمضان واضطر ان یفطر علی توقیت الاذان في الاردن ؟
الجواب: لا بد له من العمل حسب توقیت البلد الذي هو فیه فیفطر في وقت صلاة المغرب بافق ذلك البلد کما یصلي في ذلك الوقت ولکن الوقت في مذهبنا لیس استتار الشمس کما تقوله العامة بل زوال الحمرة المشرقیة وهذا یحصل بعد اذان العامة بربع ساعة اواکثر حسب اختلاف البلدان والاوقات وان کان رعایة زوال الحمرة مع العلم باستتار الشمس مبنیاً علی الاحتیاط وعلی کل حال فان کان یفطر حسب اذان العامة سواء کان في العراق او في الاردن فعلیه القضاء بل الکفارة ایضاً لو کان عالماً بالحکم.

6
السؤال: ما هوحكم من افطر اخر يوم من شهر رمضان اعتماداً منه بان الهلال لشهر شوال ثابت وهل يفرق في المقام بين وجود الحجة الشرعية وعدمها وهل يعتبر مجرد السماع من جهة معينة حجة شرعية ام لا ؟

الجواب: إذا افطر وهو واثق من جواز الافطار له ـ مهما كان سبب الوثوق ـ فليس عليه سوی قضاء ذلك اليوم واما لولم يكن واثقاً بجواز الافطار ومع ذلك افطر فعليه القضاء والكفارة .

7
السؤال: التظاهر بالإفطار في شهر رمضان هل هو محرم ؟

الجواب: التظاهر الذي يكون مصداقاً لهتك حرمة الشهر الشريف حرام وأن كان معذوراً في إفطاره اللهم إلا إذا كان مبيناً أنه معذور كأن يكون شيخاً كبيراً أو مريضاً يظهر عليه المرض . وأما المريض الذي لا يبدو عليه العذر فلا يجوز له ذلك.

8
السؤال: هل من الممكن أعلامنا عن وقت الإفطار بالضبط وبالدقائق فانه يصعب علينا تحديده ؟

الجواب: المناط زوال الحمرة المشرقية التي تحدث بعد غروب الشمس حتى إذا علم باستتار القرص على الأحوط ، ولا يمكننا تحديده بالدقائق لإختلاف الأزمنة والأمكنة .

9
السؤال: متى يتحقق الافطار مع سقوط القرص أم مع غياب الحمرة ؟
الجواب: اذا لم يحرز سقوط القرص واحتمل اختفائه وراء الجبال والابنية فيجب الانتظار حتى غياب الشفق (الحمرة المشرقية)ولا يترك الاحتياط بعدم تقديم الافطار علی زوال الحمرة المشرقیة فی صورة عدم الشك .

10
السؤال: هل تأخير الإفطار إلى بعد صلاة المغرب والعشاء مستحب ؟
الجواب: نعم يستحب ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 5:05



11
السؤال: أيهما افضل الافطار قبل الصلاة أم الصلاة؟
الجواب: الافضل التعجيل بصلاة المغرب قبل الافطار إلا في حق من تتوق نفسه الى الافطار او ينتظره أحد .

12
السؤال: هل يفطر المكلف اذا حصل له الاطمئنان بامكان رؤية الهلال في بلده عن طريق الحسابات الفلكية؟ مع العلم بأن الحسابات ممكن ان تحدد امكانية رؤية الهلال من عدمه؟
الجواب: الاعتبار بالوثوق بظهور الهلال في افق المكان الذي فيه المكلف بنحوقابل للرؤية بالعين المجردة.

13
السؤال: نويت الصوم قبل الفجر:

1 - متى يجوز لي الافطار هل يجوز لي الافطار بعد قطع مسافة واحد كيلومتر من قريتي أوبلدي أم بعد حد الترخص؟

2 - وما معنى حد الترخص؟

3 - وما حكم صومي اذا فطرت قبل الخروج من بلدي بين الفجر والزوال؟

4 - وما حكم صومي اذا فطرت في الطريق وأنا مسافر ورجعت قبل الزوال الى بلدي وهل يجوز لي الاكل والشرب بعد العودة الى بلدي بعد الزوال؟

5 - يجب الامساك وما حكم اكلي وشربي جاهلاً بالحكم؟
الجواب: 1 ـ يعتبر في جواز الافطار للمسافر ان يتجاوز حد الترخص الذي يعتبر في قصر الصلاة.

2 ـ حد الترخص هوالمكان الذي يتوارى المسافر بالوصول اليه عن أنظار أهل البلد بسبب ابتعاده عنهم وعلامة ذلك غالباً تواريهم عن نظرة بحيث لا يراهم أحد.

3 ـ يبطل الصوم وتجب الكفارة اذا كنت عالماً بالحكم بل وكذا اذا كنت جاهلاً مقصراً على الأحوط اذا كنت متردداً.

4 ـ اذا افطرت فلا صوم لك ذلك اليوم.

5 ـ يجب الامساك واذا كنت جاهلاً بالحكم غير متردد فيجب القضاء فقط.

14
السؤال: لي صديق ويريد ان يعمل لي وجبة افطار؟ هل افطر معه ام انتظرالى ان تذهب الحمرة المشرقیة؟
الجواب: لا يجوز قبل ذهاب الحمرة المشرقية على الأحوط لزوماً.

15
السؤال: ما هووقت الافطارعندنا؟
الجواب: وقت الافطار عندنا هو زوال الحمرة المشرقية حتى لمن يعلم بغيبوبة قرص الشمس على الاحوط لزوماً.

16
السؤال: طبيب يعمل في المستشفى يصوم شهر رمضان وبعد الافطار يشعر بالتعب وفقدان التركيز مما يؤثر سلباً على عمله فهل يرخص له الافطار؟
الجواب: هذا لا يبرر الافطار الا اذا كانت مباشرة العمل في هذا الوقت بالذات ضرورياً ولم يمكن تفادي ذلك بنحو من العلاج كالتقليل من الافطار.

17
السؤال: هل يجوز قطع المسافة عمداً بقصد الافطار من الصوم في شهر رمضان، وما حكم من يفطر في هذه الحالة برأي السيد الخوئي (قدس سره)؟
الجواب: يجوز ولكن يعتبر عند السيد المرحوم ان ينوي السفر من الليل واذا لم يكن نواه ليلاً واتفق له السفر قبل الزوال فالاحوط ان يتم صومه ثم يقضيه.

18
السؤال: نويت الصوم قبل الفجر فمتی يجوز لي الافطار بعد قطع مسافة واحد كيلومتر من قريتي اوبلدي؟
الجواب: يعتبر في جواز الافطار للمسافر ان يتجاوز حد الترخص الذي يعتبر في قصر الصلاة.

19
السؤال: هل يجوزلنا الافطار مع غير الامامية ؟
الجواب: لا يجوز والاعتبار بوثوق المكلّف بدخول الغروب الشرعي ويجب القضاء علی الأحوط.

20
السؤال: ما هوحكم من افطر اخر يوم من شهر رمضان اعتماداً منه بان الهلال لشهر شوال ثابت؟
الجواب: إذا افطر وهوواثق من جواز الافطار له ـ مهما كان سبب الوثوق ـ فليس عليه سوی قضاء ذلك اليوم واما لولم يكن واثقاً بجواز الافطار ومع ذلك افطر فعليه القضاء والكفارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 35
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 5:20

21
السؤال: ما حكم من افطر قبل العيد علی الشياع الغير ثابت شرعاً وهوجاهل بالحكم؟
الجواب: إذا كان واثقاً حين ذاك بجواز الافطار لم تلزمه الكفارة .

22
السؤال: ما حكم افطار البنت المكلّفة في اول بلوغها مع العلم انها جاهلة بان تلزمها كفارة، وهل تجب عليها القضاء والكفارة اوالقضاء فقط ؟
الجواب: الجهل بثبوت الكفارة لا يقتضي سقوطها ، نعم إذا كانت واثقة من عدم وجوب الصوم عليها لصغر سنها وجهلها فلا كفارة عليها بل علیها القضاء فقط .

الامساك (الصوم) (5)



1
السؤال: إذا افطر في نهار شهر رمضان فهل يجب الامساك بقية النهار ؟

الجواب: يلزمه الامساك ـ على الاحوط ـ ولكن لا كفارة عليه إذا لم يمسك .

2
السؤال: في أثناء شهر رمضان المبارك عند وقت الإمساك شربت الماء وأثناء شرب الماء سمعت أذان الفجر هل صومي صحيح؟
الجواب: نعم ان لم تعلم بطلوع الفجر حين ذلك للاحتمال عدم مطابقة الاذان للواقع.

3
السؤال: ما حكم الاكل والشرب بعد الامساك وقبل اذان الفجر في شهر رمضان؟
الجواب: يجوز.

4
السؤال: شخص رجع من السفر في شهر رمضان قبل الزوال ولم يکن قد تناول المفطر ولکنه نسي ان ينوي الصوم الی ما بعد الزوال فما هو حکم صومه ؟ وهل يجب عليه الامساك تأدباً؟
الجواب: إذا لم ينوي الصوم أي لم یلتفت أبداً الی الصوم و لم یکن داعيه إلی الامساك له فيجب الامساك الی الليل وعليه القضاء.

5
السؤال: مسافر في شهر رمضان عاد إلى وطنه أومحل إقامته بعد الزوال فهل عليه أن يمسك بقيّة ذلك النهار؟
الجواب: لا يجب عليه ذلك ، وإن كان ينبغي له الامساك بقيّة يومه .



ملاحظة // اجوبة المسائل حسب فتاوي سماحة السيد علي السيستاني دام ظله

مبار عليكم حلول شهر الغفران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالإثنين 1 أغسطس 2011 - 2:05

بارك الله فيك
اساله واجوبه مهمه جدا
استفدت منها
اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Wwwgoodwayinlifecom22
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني 710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني   اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم  السيد علي السيستاني I_icon_minitimeالجمعة 20 يوليو 2012 - 18:03

مبارك عليكم حلول الشهر المبارك


بارك الله فيك اختي

سلامي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسأل واجوبة في الصوم مسائل شرعية حول الصوم السيد علي السيستاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الصوم طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى الإمام السيّد علي السيستاني
» بعض من مؤلفات السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله
» احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات
» موقف السيد السيستاني من المالكي والمظاهرات الشعبية
» موقف السيد السيستاني من الغزو السعودي للبحرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: شهر رمضان المبارك-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011