منتديات أحلى السلوات
احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil

منتديات أحلى السلوات

منتديات كل جديد منتدى اسلامي برامج شروحات ترفيه تسالي تحشيش شعر شعبي علوم معارف علم نفس باراسيكولوجي صور مواضيع عامة اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااحكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااحكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنااحكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااحكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااحكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااحكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات 103798 ادارة المنتدى

 

 احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسمة
 
 
سمسمة

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Gold211
رقم العضوية : 94
العمر : 25
انثى
عدد المساهمات : 679
الدولة : امريكا
المهنة : 4
مزاجي : حنونه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : محمد علي فاطمة حسن حسين

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Empty
مُساهمةموضوع: احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات   احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات I_icon_minitimeالإثنين 22 أغسطس 2011 - 5:35

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات

الفتاوي حسب رأي سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف


سؤال1:
في سؤال سابق حول المسالة ٦٥ من المسائل المنتخبة (واذا لم یمکن الاقتداء ببعض نسائها فالظاهر انها مخیرة في کل شهر...) و ظاهره الاختصاص بمن یستمر دمها شهرا و لو اکثر فما هو حکم من ینقص من الشهر ایاما فهل تعتبر ما بعد ایام الحیض حسب التخییر المذکور وفصل عشرة الطهر حیضا ومثل ذلك مذکور في سائر الکتب ایضا في احکام النفساء ؟

الجواب :
لا یعتبر حیضا في هذا الشهر .۱

السؤال :
أنا ذاهبة الى الحج وقد اتاني الحيض في الـ ۲٠ من ذي القعدة وإلى الآن لم يتوقف وله اكثر من ۱۲ يوم ماذا افعل حيث انه ينزل قليل وهذه اول مرة يطول؟

الجواب :
في المفروض المذكور يكون الحيض بعدد أيّام العادة والباقي استحاضة وعليهِ فعليكِ الاتيان بوظيفة المستحاضة (حسب مرتبتها من القليلة أو المتوسطة أو الكثيرة) وأداء المناسك المشروطة بالطهارة من الطواف وصلاتها.

۲
السؤال :
هل یجوز قرائة الایات القرانیة عن ظهر قلب في حال نزول الدورة عند النساء ؟
الجواب :
یجوز الا آیات السجدة الواجبة وهي في سور السجدة وفصلت والنجم والعلق .

۳
السؤال :
مسألة في نهايتها يقول:وجواز الاستظهار انما ثبت في الحائض التي تمادى بها الدم كما هو محل الكلام ولم يثبت في(المستحاضة التي اشتبه عليها ايام حيضها فان عليها ان تعمل عمل المستحاضة بعد انقضاء ايام العادة) الرجاء شرح المقصود من العبارة التي بين قوسين ؟
الجواب :
مورد الكلام ما اذا كانت المراة ذات العادة الوقتية مستمرة الدم قبل ايام العادة فهي مستحاضة قبلها وتتحيض في ايام العادة فلايجوز ان تترك العبادة للاستظهار اي لاحتمال عدم تجاوز الدم عشرة ايام من بدء العادة بل عليها ان تاتي بالعبادات وتعمل عمل المستحاضة


السؤال :
كيف للفتاة أن تستبريء من الحيض او الاستحاضة ؟
الجواب :
اذا لم تتمكن من الاستبراء فاذا علمت بانقطاع الدم أوعلمت ببقاء الحيض عملت بحسب وظيفتها واذا شكٌت في البقاء بقيت على التحيٌض الى أن تعلم بالنقاء على الأظهر أمٌا المستحاضة اذا علمت بحالتها عملت بوظيفتها والا استصحبت الحالة السابقة


السؤال :
اذا كانت المراة ذات عادة مضطربة وليس مستقرة كان تره الدم مرتين في الشهر الاول بشروط الحيض لكن غير حامل للصفات والثاني بصفات الحيض وبعدد العادة السابقة وكذلك في الوقت المعتاد قبل الاضطراب فما هي وظيفتي في الدم الاول وهو السابق وما هي وظيفتي في الدم الثاني وهوالمتاخر ؟
الجواب :
ان لم يكن مجموعهما يزيد على عشرة ايام فكله حيض وان تجاوزها فان كنت ذات عادة وقتية محددة من حيث ايام الشهرالعربي فالحيض في وقتها فقط وان لم يكن الوقت بهذا المعنى محددا فان كان الدم الاول احمر او اسود او بنيا او ورديا فهو حيض ان لم يزد على عشرة والثاني اذا كان الفاصل بينه وبين الدم الاول عشرة ايام وبعد الانتهاء اذا استمر الدم ثلاثة ايام فهو حيض ايضا والا فاستحاضة والمراد باليوم النهار الكامل فاذا ابتدأ الدم من الليل فالعشرة تنتهي الى غروب اليوم العاشر واذا ابتدأ في ساعة من النهار فتنتهي في نفس ساعة من اليوم الحادي عشر


السؤال :
عادة یتوقف الدم لحیضتي في الیوم السادس الی السابع واغتسل ولكن ینزل ما هو بني اللون فكان اقربائي یخبروني بانه اوساخ فلا اعتني به فهل هذا صحیح؟ وما حكم صلاتي اذا كنت جاهلة بهذا الحكم؟ واذا كان علي ان اغتسل فكم من الصلاة اقضي اذا كنت لا اعلم كم مرة نزل ولم اغتسل بعدها؟ وهل اذا اغتسلت غسل الجمعة یجزئ؟
الجواب :
كل ما ینزل اثناء العشرة یعتبر حیضا اذا لم یتجاوز العشرة، والبني یعتبر من اللون الاحمر، بل الصفرة ایضا بنفس الحكم ، ویجب الغسل بعد النقاء الكامل، وتبطل الصلاة بدون الغسل، و یجب قضاء ما صلیت في هذه الفترة، فان وقع الشك في المقدار وجب قضاء الاقل، ولا یجب في المقدار المشكوك، ویجزي غسل الجمعة عن الحیض


السؤال :
هل یجوز للحائض دخول سرداب حرم الامام الرضا (علیه السلام)؟
الجواب :
يجوز

۸
السؤال :
دورتي عددیة (٥-٦) لا تنقطع بل یتغیر لونها الی اللون البني بحیث یكون ما ینزل خفیف و یستمرالوضع الی الیوم الثامن وربما اكثر فهل ابني ذلك علی انه استحاضة مع الالتزام بانواعها وهل یجب علي الغسل بعد الانتهاء من الاستحاضة القلیلة؟
الجواب :
كله حیض اذا لم یتجاوزعشرة ایام كوامل والمراد بالیوم النهار فاذا بدا في ساعة من النهار فانتهاء العشرة في نفس الساعة من الیوم الحادي عشر.


۹
السؤال :
هل یجوز للحائض ان تشرب او تستحم من ماء سبقت القراءة علیه بایات من القرآن الكریم؟
الجواب :
يجوز

.۱٠

السؤال :
امرأة كانت لها عادة معينة كسبعة أيام ثم أصبحت ترى الدم كل مرة أثني عشر يوماً بسبب زرع اللولب المانع من الحمل؟ فهل الدم الزائد عن السبعة حيض ام استحاضة؟ فما الحكم؟
الجواب :
الزائد عن العشرة استحاضة قطعاً ولكنها لا تعتبر ذات عادة بعد ان خالف الدم عادتها في شهرين متواليين وعليه فان كان الدم كله بلون واحد ولم يكن لنساء قومها عادة مستقرة امكنها ان تعتبر السبعة او العشرة او اي عدد اخر مناسب لها حيضاً والباقي كله استحاضة

۱۱
السؤال :
زوجتي حامل في الشهر الاول من حملها، وقد لاحظت خروج دم منها فهل هذا یوجب الغسل ام طبیعي ولا غسل علیها ؟
الجواب :
اذا استمر ثلاثة ایام كوامل فهو حیض

.۱۲
السؤال :
الدورة الشهرية تستمر ۸ أيام لي وأغتسل في عصر أو مغرب يوم الثامن سؤالي هو : هل يجب عليّ قضاء صلاة الظهر أو العصر ؟

الجواب :
إذا انقطع الدم عصراً وجب المبادرة إلى الغسل اوالتیمم مع ضیق الوقت وأداء صلاة الظهر والعصر قبل الغروب وإذا انقطع الدم بعد الغروب فلا يجب قضاء الظهر والعصر

.۱۳
السؤال :
في موسم الحج تستعمل النساء بعض العقاقير الطبية لتأخير نزول الدورة الشهرية ، فإذا حان وقت الدورة ، ينزل دم متقطع أحياناً ، فهل تترتب عليه أحكام الحيض؟
الجواب :
إن كان متقطعاً ، ولم يستمر ثلاثة أيام ولو في الد اخل بعد خروج شيء منه ، لم يترتب عليه أحكام الحيض

.۱٤
السؤال :
ما هي الاعمال التي لا تصح من الحائض؟
الجواب :
لا تصح من الحائض الصلاة الواجبة والمستحبة ـ ولا قضاء لما يفوتها من الصلوات حال الحيض حتى الآيات والمنذورة في وقت معين ـ ولا يصح منها الصوم أيضاً لكن يجب عليها ان تقضي ما يفوتها من الصوم في شهر رمضان ـ والأحوط وجوباً ـ قضاء المنذور في وقت معين ، ولا يصح منها أيضاً الاعتكاف ولا الطواف الواجب وهكذا الطواف المندوب على ـ الاحوط لزوماً ـ


.۱٥
السؤال :
ما هو المعتبر في دم الحیض؟
الجواب :
يعتبر في دم الحيض ان يكون بعد البلوغ وقبل سن الستين ، فكل دم تراه الصبية قبل بلوغها تسع سنين لا يكون دم حيض ، وكذا ما تراه المرأة بعد بلوغها الستين لا تكون له احكامه ـ والأحوط الأولى ـ في غير القرشية الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة فيما بين الخمسين والستين فيما اذا كان الدم بحيث لو رأته قبل الخمسين لحكم بكونه حيضاً كالذي تراه ايام عادتها ، وأما سن اليأس الموجب لسقوط عدة الطلاق ـ بعد انقطاع الدم وعدم رجاء عوده لكبر سن المرأة ـ فمحدد بالخمسين على الأظهر

.۱٦
السؤال :
قبل نهایة العادة الشهریة للمراة تخرج احیاناً مادة لزجة اشبه بالمخاطیة ذات لون جوزي تخرج بشكل متقطع، فهل تعتبر هذه استحاضة؟ وكیف نحدد بالضبط نهایة الحیض؟
الجواب :
هذا دم ویعتبر حیضاً ما لم یتجاوز العشرة

.۱۷
السؤال :
ما هو تعریفکم للمبتدئة؟
الجواب :
المبتدئة وهي : المرأة التي ترى الدم لأول مرة . والمضطربة وهي : التي رأت الدم ولم تستقر لها عادة ، إذا رأت الدم وقد تجاوز العشرة فإما أن يكون واجداً للتمييز بأن يكون الدم المستمر بعضه بصفة الحيض وبعضه بصفة الاستحاضة ، وأما أن يكون فاقداً له بأن يكون ذا لون واحد وأن اختلفت مراتبه كما إذا كان الكل بصفة دم الحيض ولكن بعضه أسود وبعضه أحمر أو كان الجميع بصفة دم الاستحاضة ـ أي أصفر ـ مع اختلاف درجات الصفرة

.۱۸
السؤال :
ما الوظیفة العملیة للمراة التي فاجاها الحیض في المسجد بحیث سرت النجاسة الی ارض المسجد حال كون الصلاة قائمة جماعة، فهل یجب علیها الخروج والاعلام ام یجب علیها المكث بقصد ازالة النجاسة ام الواجب علیها هو الخروج فقط، هل یجوز لها ان تحدد موضع النجاسة فقط ثم تبادر بالخروج الی حیث طهارتها لترجع بعد ذلك وتزیل النجاسة، وهل هناك فرق بین كون الدم والذي اصاب المسجد قلیلاً وبین كونه كثیراً علماً ان الروایات الواردة في خصوص الدماء الثلاثة تفید عدم الرخصة من الشارع في القلیل منها بغض النظر عن الكثیر والذي هو بالاولی؟
الجواب :
اذا استلزم التاخیر في ازالة النجاسة عن المسجد هتك حرمته فان تمكنت من الاعلام المؤدي الی الازالة لزمها ذلك مع الخروج فوراً والا قامت بها بنفسها مع اقتصارها في المكث علی المقدار الذي تتوقف علیه ازالة ما ترتفع بازالته الهتك، واما اذا لم یستلزم التاخیر الهتك فیلزمها الخروج ولا یلزمها الاعلام، ولو بقیت النجاسة الی ما بعد نقائها فعلیها المبادرة الی الاغتسال وتطهیر الموضع


.۱۹
السؤال :
كم مدة النفاس لدی المراة بعد الولادة ومتی یجب علیها ان تغتسل للصلاة؟
الجواب :
اكثر النفاس عشرة ایام، فاذا لم یتجاوز العشرة فجمیعه نفاس، واما مع التجاوز عنها فان كانت ذات عادة عددیة في الحیض یكون نفاسها بمقدار عادتها والباقي استحاضة، وان لم تكن ذات عادة عددیة فتجعل العشرة نفاساً والزائد استحاضة وتأتي باعمال المستحاضة، وهذا كله مشروح في رسالة منهاج الصالحین فراجع

.۲٠
السؤال :
في حالة الجمع بین تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا یجب علی المراة وماذا یحرم؟
الجواب :
تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصیام شهر رمضان وتجتنب ما یحرم علی الجنب ومنه المكث في المساجد وكذلك المقاربة مع زوجها


.۲۱
السؤال :
امراة عادتها دائماً ستة ایام ولكن في بعض الاشهر القلیلة تری اكثر من ستة ایام ولا تعلم بان الدم سیقف علی العشرة ایام ام یتجاوز العشرة فماذا یجب علیها ان تفعل في الایام الاربعة حتی تمام العشرة ایام؟
الجواب :
الاحوط الاولی ان تبقی علی التحیض استظهاراً یوماً واحداً وتتخیر بعده في الاستظهار وعدمه الی العشرة الی ان یظهر حال الدم وانه ینقطع علی العشرة او یستمر الی ما بعد العشرة فان اتضح لها الاستمرار قبل تمام العشرة اغتسلت وعملت عمل المستحاضة والا فالاحوط لها استحباباً الجمع بین اعمال المستحاضة وتروك الحائض


.۲۲
السؤال :
بعض النساء تستعمل الحبوب لتاخر الدورة عن وقتها لغرض اتمامهن الواجبات الشرعیة كالصیام ومناسك الحج وتؤثر هذه الحبوب علی اختلال توازن عمل الهرمونات في الجسم مما یؤثر علی اضطراب الدورة بحیث تكون ایام طهرها تارة عشرة واخری دونها وثالثة اكثر منها علماً بان الدم الذي تراه كدم الدورة وبعدد عادتها، فما الحكم في مثل هذه الحالات؟
الجواب :
اذا كانت ایام نقائها عشرة ایام او ازید كان كل من الدمین السابق علیها واللاحق علیها حیضاً مستقلاً واما اذا كانت ایام نقائها اقل من عشرة وكان مجموع الدمین والنقاء المتخلل ازید من عشرة ففي هذه الصورة ان كان احد الدمین مصانعاً لایام العادة دون الاخر كان ما في العدة حیضاً والاخر استحاضة مطلقاً الا اذا كان ما في العادة متقدماً زماناً وكان الدم الثاني متصفاً بصفة الحیض فان المقدار الذي لم یتجاوز عن العشر یحكم بكونه من الحیضة الاولی، وان لم یصادف شيء منهما ایام العادة ولو لعدم كونها ذات عادة وقتیة فان كان احدهما واجداً للصفات دون الاخر جعلت الواجد حیضاً والفاقد استحاضة وان تساویا في الصفات فالاقوی جعل اولهما حیضاً سواء اكانا معاً متصفین بصفة الحیض ام لا


.۲۳
السؤال :
ما حكم الصفار الذي یخرج بعد انقضاء دم الحیض، وكیف یمكن التمییز بینه وبین الرطوبات الطاهرة؟
الجواب :
الصفرة التي تلوث القطنة عند الاختبار في اخریات الدورة الشهریة تعتبر استمراراً لدم الدورة ـ مالم یتجاوز العشرة ـ واما اذا نزل من المراة سائل آخر غیر الدم فلا علاقة له بدم الدورة وان كان لونه ضارباً الی الاصفرار وهو محكوم بالطهارة

.۲٤
السؤال :
حین اتناول حبوب منع الدورة الشهریة (الحیض) ینزل في وقت الحیض المعتاد بعض قطرات الدم فما الحكم، علماً بانني اتناولها قبل ثلاثة ایام من الوقت المتوقع لنزول دم الحیض؟
الجواب :
اذا لم یكن الدم مستمراً في الایام الثلاثة الاولی لایكون دم حیض، فالقطرات النازلة في مفروض السؤال تعد من دم الاستحاضة

.۲٥
السؤال :
اذا رات الدم لمدة ثلاثة ایام ثم انقطع ، فاغتسلت وصلت وصامت في شهر رمضان، وظل الدم منقطعاً لمدة یوم كامل، وفي الیوم التالي خرج دم من المهبل اثناء التبول، فما حكم هذا الدم؟ وماذا علیها فیما یتعلق بصوم ذلك الیوم؟
الجواب :
النقاء المتخلل بین دمین محكومین بكونهما من حیضة واحدة مورد للاحتیاط اللزومي بالجمع بین احكام الطاهرة والحائض، ففي مفروض السؤال لابد من الاحتیاط بقضاء صوم ذلك الیوم

.۲٦
السؤال :
ما المقصود بـ (الاستبراء) المذكور في احكام الحیض؟
الجواب :
المقصود استعلام الحائض حالها عند انقطاع الدم عن الظاهر واحتمال بقائه في الباطن فتدخل قطنة وتنتظر بعض الوقت ثم تخرجها فان كانت نقیة اغتسلت وصلت والا استمرت علی التحیض علی تفصیل مذكور في الرسالة

.۲۷
السؤال :
ما المقصود بعبارة : ( سواء كان النقاء المتخلل كالمستوعب لقصر زمن الدمين ، او الدماء أم لم يكن كذلك ) الواردة في المسألة (۷۷) ص٤۹ من المسائل المنتخبة ، نرجو الافاضة في الاجابة ؟
الجواب :
المقصود بالنقاء فترة انقطاع الدم ، والمعنى ان الفترات التي ترى الدم فيها أثناء العشرة إذا كانت قصيرة جداً – كدقيقة او دقيقتين مثلاً – فهي كالنقاء المستوعب لتمام الفترة ، وإن شئت فقل ما تراه النفساء من الدم أثناء العشرة في فترات متقطعة إذا كانت قصيرة فهو كالعدم ، وهذا بخلاف ما إذا لم تكن قصيرة فلا يكون النقاء المتخلل مستوعباً او كالمستوعب ، وهذا معنى قوله ( أم لم يكن كذلك )

.۲۸
السؤال :
امرأة مرَّ عليها شهران من الحمل وخرج منها دم يشبه بمواصفاته دم الحيض وفي فترات متقاربة عشرة أيام بين فترة وأخرى ويستمر خروج الدم اربعة او خمسة أيام . فما حكم هذا الدم . وما حكم الزوج إذا وطأ زوجته أثناء خروج الدم مع عدم العلم للزوج والزوجة بحكم الدم الخارج ؟
الجواب :
إذا كانت فترة الطهر بين الدمين لا تقل عن عشرة أيام وفترة رؤية الدم لا تقل عن ثلاثة أيام كما هو مفروض في ظاهر السؤال فهو محكوم بالحيضية ويحرم وطء الزوجة حينئذٍ ولا شيء عليه إذا كان جاهلاً بالحرمة .


عدل سابقا من قبل سمسمة في الإثنين 22 أغسطس 2011 - 5:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمة
 
 
سمسمة

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Gold211
رقم العضوية : 94
العمر : 25
انثى
عدد المساهمات : 679
الدولة : امريكا
المهنة : 4
مزاجي : حنونه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : محمد علي فاطمة حسن حسين

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات   احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات I_icon_minitimeالإثنين 22 أغسطس 2011 - 5:40

السؤال :
امرأة مرَّ عليها شهران من الحمل وخرج منها دم يشبه بمواصفاته دم الحيض وفي فترات متقاربة عشرة أيام بين فترة وأخرى ويستمر خروج الدم اربعة او خمسة أيام . فما حكم هذا الدم . وما حكم الزوج إذا وطأ زوجته أثناء خروج الدم مع عدم العلم للزوج والزوجة بحكم الدم الخارج ؟
الجواب :
إذا كانت فترة الطهر بين الدمين لا تقل عن عشرة أيام وفترة رؤية الدم لا تقل عن ثلاثة أيام كما هو مفروض في ظاهر السؤال فهو محكوم بالحيضية ويحرم وطء الزوجة حينئذٍ ولا شيء عليه إذا كان جاهلاً بالحرمة

.۲۹
السؤال :
سؤال سماحتكم ادام الله ظلكم هو اذا كنت اثناء الدورة الشهریة:

۱- واردت ان اردد بعض السور القرانیة عن ظهر قلب فهل یجوز ذلك؟

۲- هل یجوز لي حمل القرآن دون المساس الی الایات القرانیة؟

۳- هل یجوز لي تصفح القران دون مس ایات القران والاطلاع علی الایات القرانیة؟

٤- هل یجوز حمل الكتب الخاصة بالادعیة وقرائتها؟

الجواب :
۱- یجوز إلا سور السجدة الواجبة.

۲- یجوز .

۳- یجوز علی كراهة.

٤- یجوز.



۳٠
السؤال :
ما الحکم في رؤیة الدم مرتین في الشهر وکلاهما یطابق دم الحیض وکان أحدهما في الوقت المعتاد للحیض والآخر قبله؟(مع العلم بأن فترة الطهر بینهما أقل من عشرة أیام) أیعتبر أحدهما حیضاً والأخر استحاضة؟
الجواب :
الدم الاول لیس حیضاً الا اذا کان المقدار الذي قبل عشرة الطهر مستمراً ثلاثة ایام کما لو رات الدم الاول ستة ایام کوامل وبقیت نقیة سبعة ثم نزل دم العادة فان الثلاثة الاولی من الدم الاول حیض والباقي استحاضة

.۳۱
السؤال :
الاقوی عدم ثبوت العادة بالتمییز فغیر ذات العادة المتعارفة ترجع الی الصفات مطلقا ارجو من سماحتکم شرح هذه العبارات المذکورة؟
الجواب :
أي غیر ذات العادة الوقتیة سواء کانت ذات عادة عددیة فقط أم لم تکن أصلاً


.۳۲
السؤال :
هناك حیض متقدم علی النفاس وحیض متاخر عنه..ارجو من سماحتکم توضیح ضابط منهما مع بیان موضع الخلاف؟
الجواب :
ماتراه قبل الوالادة إن إستمر ثلاثة أیام ولو في الداخل من دون النقطاع فهو حیض وبعد الوالادة بعدد أیام عادتها في الحیض نفاس وبعده عشرة أیام(أقل الطهر استحاضة) ثم تنتظر عادتها الوقتیة في الحیض


.۳۳
السؤال :
اسقط لي جنین في الشهر الثاني من العمل سبب لي نزف دام ۳٠ یوماً تقریباً وبعد ذلك ینزل الدم كل عشرة ایام وبصورة غیر منتظمة ولمدة خمسة اشهر تقریباً ویكون علی شكل حیض ما حكم الصلاة في هذه الحالة؟
الجواب :
یجب ترك الصلاة في حال نزول كل دم من هذه الاشهر الخمسة (مع فصل عشر ایام بین النزولین كما هو ظاهر السوال) بشرط ان لایكون مدة نزوله اقل من ثلاثة ایام متوالیة وحینئذ ان لم یتجاوز مدة نزول الدم عن عشرة ایام یكون جمیع الدم حیضاً لابد من ترك الصلاة حاله والا فخصوص مقدار دورتك الشهریة وما زاد علیه استحاضة تأتین بالصلاة مع ما هو وظیفة الاستحاضة من الوضوء او الغسل

.۳٤
السؤال :
امرأة عمرها تجاوز الخمسون عام غير قرشية ما حکم صلاتها اثناء الدورة الشهرية؟
الجواب :
المرأة تحيض حتی الستين قرشية کانت او غير قرشية.۳٥
السؤال :
هل يجوز مجامعة الحائض دون القذف من باب المداعبة ؟
الجواب :
يحرم مجامعتها بالدخول في القبل وإن لم يقذف فيه، ولا بأس بالملاعبة من دون إدخال العضو

.۳٦
السؤال :
اذا كانت الزوجة في الدورة الشهرية فاذا وقع الجماع بينهما فما يترتب عليه من كفارة؟
الجواب :
حرام ولا تجب الكفارة فيه

.۳۷
السؤال :
ما هي العادة الوقتية والعددية؟
الجواب :
المرأة التي ترى الدم مرتين متماثلتين من حيث الوقت والعدد من غير فصل بينهما بحيضة مخالفة كأن ترى الدم في شهر من أوله الى اليوم السابع فترى في الشهر الثاني مثل الأول.۳۸
السؤال :
ما هي العادة الوقتية؟
الجواب :
المرأة التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث الوقت دون العدد كأن ترى الدم في الشهر الاول من أوله الى اليوم السابع، وفي الشهر الثاني من أوله الى اليوم السادس اومن ثانيه الی السابع في الاول ومن ثانيه الی السادس في الثاني.۳۹
السؤال :
ما هي العادة الوقتية؟
الجواب :
المرأة التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث الوقت دون العدد كأن ترى الدم في الشهر الاول من أوله الى اليوم السابع، وفي الشهر الثاني من أوله الى اليوم السادس اومن ثانية الی السابع في الاول ومن ثانية الی السادس فی الثاني


.٤٠
السؤال :
ما هي العادة العددية؟
الجواب :
المرأة التي ترى الدم مرتين متماثلتين من حيث العدد دون الوقت كأن ترى الدم في شهر من أوله الى اليوم السابع وفي الشهر الثاني من الحادي عشر الى السابع عشر وهكذا

.٤۱
السؤال :
ما هو مفهوم المبتدئة؟
الجواب :
المرأة التي ترى الدم لأول مرة


.٤۲
السؤال :
ما هو تعريف المضطربة؟
الجواب :
المرأة التي تكرٌر رؤيتها للدم ولكن ليس لها فعلاً عادة مستقرة لا من حيث الوقت ولا من حيث العدد

.٤۳
السؤال :
هل يجوز للمرأة التي عليها الدورة الشهرية الذهاب الى المسجد ؟
الجواب :
لايجوز ولايجوز التوقف في المساجد ويجوز العبور ( الاجتياز) من المسجد بان تدخل من باب وتخرج من باب آخر الا الحرمین الشریفین


.٤٤
السؤال :
إمرأة تعرضت الى اجهاض واستمر النزف مدة ثلاثة ايام وبعده تم اجراء عملية تنظيف لها واستمر نزول الدم لمدة خمسة ايام فما حكم صلاتها ؟
الجواب :
هي كالحائض فلا صلاة عليها


.٤٥
السؤال :
هل یجوز للمرأة أن تضع الحناء علی رأسها إذا کانت حائض ؟
الجواب :
یجوز، نعم ذکر بعض الفقهاء انه مکروه


.٤٦
السؤال :
هل يجوز للحائض التقرب الى الله بالدعاء بدون غسل والاكتفاء بالوضوء ؟
الجواب :
يجوز ويستحب لها ان تجلس في مصلاها اوقات الصلوة وتذکر الله تعالی بمقدار الصلاة

.٤۷
السؤال :
هل إن المرأة في سن اليأس اذا ظهر الدم لا صلاة لها بعد ٥٠ عام هجرية من عمرها حيث انني على تقليد السيد الخوئي وانا اغتسل لكل صلاة ؟
الجواب :
المرحوم (قده) كان يحتاط في المسألة ولا يفتي بذلك فيمكنك ترك الاحتياط وتقليد سماحة السيد في هذه المسألة وهو يفتي بكون المرأة يمكن ان تحيض الى سن الستين وان لم تكن قرشية فاذا رأيت الدم بنحو لو كنت ترينه قبل سن الخمسين لكان حيضاً فهو الآن ايضاً حيض وتترتب عليه احكامه


.٤۸
السؤال :
ما حكم الدم الخارج بعد وضع مانع الحمل وقد يستمر ليوم أو أكثر وهل يحتاج للغسل ؟
الجواب :
إذا لم يستمر ثلاثة أيام فليس بحيض فإن كان كثيراً تغمس القطنة وتتجاوزه فعليها الغسل ثلاث مرات وتجمع بين كل صلاتين وتتوضأ لكل صلاة إن كان لم تتجاوزها فالأحوط أن تغتسل مرة واحدة في اليوم مضافاً إلى الوضوء لكل صلاة وإن لم تغمس القطنة كفى الوضوء لكل صلاة

.٤۹
السؤال :
لو انقطع دم الحيض في اليوم الخامس وأدخلت المرأة قطنة فخرجت نقية تماماً لكن في اليوم التاسع خرجت قطرات صفراء منها فما حكم هذه القطرات وما حكم الأيام المتخللة من اليوم الخامس إلى التاسع ؟
الجواب :
القطرات محكومة بالحيضية وفي النقاء المتخلل الاحوط وجوباً الجمع بين تروك الحائض ووظائف الطاهرة . نعم اذا استمر خروج القطرات الى صباح اليوم الحادي عشر منذ بدء الحيض فالعادة حيض وما سواها إستحاضة


.٥٠
السؤال :
ما حكم الدخول للمرأة الى التوسعة الحاصلة في الحرم النبوي وفيها العادة الشهرية علماً انها صغيرة بالعمر؟
الجواب :
لایجوز


.٥۱
السؤال :
امراة انقطع عنها الطمث لفترة ثم عاد مرة اخری هل تتعامل معه علی انه طمث او انه استحاضة؟
الجواب :
اذا استمر ثلاثة ايام ولو بنحو التلوث الداخلي من دون انقطاع فهو حيض

.٥۲
السؤال :

_________________
احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Ft8h1499tnp7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمة
 
 
سمسمة

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Gold211
رقم العضوية : 94
العمر : 25
انثى
عدد المساهمات : 679
الدولة : امريكا
المهنة : 4
مزاجي : حنونه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : محمد علي فاطمة حسن حسين

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات   احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات I_icon_minitimeالإثنين 22 أغسطس 2011 - 5:44

السؤال :
ما حكم الدخول للمرأة الى التوسعة الحاصلة في الحرم النبوي وفيها العادة الشهرية علماً انها صغيرة بالعمر؟
الجواب :
لایجوز

.٥۱
السؤال :
امراة انقطع عنها الطمث لفترة ثم عاد مرة اخری هل تتعامل معه علی انه طمث او انه استحاضة؟
الجواب :
اذا استمر ثلاثة ايام ولو بنحو التلوث الداخلي من دون انقطاع فهو حيض

.٥۲
السؤال :
ما هوحكم من دخلت المسجد ونسيت انها حائض وبعد ذلك تذكرت وخرجت من المسجد؟
الجواب :
لا شيء عليها

.٥۳
السؤال :
امرأة في الأشهر الماضية عادتها منتظمة لكن في أشهر من الشهور أصبحت عادتها خمسة ايام وفي شهر آخر سبعة أيام وفي شهر آخر ستة أيام ؟ فهل تعتبر عادتها مضطربة؟
الجواب :
اذا لم ترى الدم بصورة منتظمة وقتاً وعدداً لشهرين متتالين فهي مضطربة تتحيض اما بالتمييز واما بمرور ثلاثة ايام ولوفي الداخل من دون انقطاع

.٥٤
السؤال :
ما هو حكم نزول الدم على الحامل؟
الجواب :
إذا إستمر ثلاثة أيام ولو في الداخل من دون إنقطاع فهو حيض وإلاّ إستحاضة

.٥٥
السؤال :
ما هي العادة الوقتية وما الشهر التي يؤخذ في حسابها هل هو الشهر العربي او الميلادي؟
الجواب :
يعني ان رأت الدم في وقت معين بحسب الشهر القمري.٥٦
السؤال :
هل وجود الحناء على اليد يبطل التطهر من الحيض عند الغسل علماً بأنني وضعت الحناء قبل العادة بيوم؟
الجواب :
لا يبطله


.٥۷
السؤال :
يستمر حيضي عادة من ٥ الى ۸ ايام وفي الايام الاخيرة يبدأ بالتقطع ولا تصل حتى النصف يوم وصفات الدم تتغير فيتحول لونه الى البني اوالبرتقالي وبعد ان اغتسلت ظهر هذا الدم وهذا ما يحدث دائماً معي:

ـ ما حكم الصلاة في الفترة المتقطعة (نصف اليوم) وهل يجب الصوم في اثناءه؟

ـ هل يجب عليّ الاغتسال مرة اخرى؟

ـ هل لغير المتزوجة استحاضة وان كان كذلك فانا رغم معرفة صفاتها فانا لا اعرف متى وقتها اوحتى اميّزها؟
الجواب :
ـ يجب عليها على الأحوط في النقاء المتحلل بين الدمين الجمع بين وظائف الطاهرة وتروك الحائض.

ـ اذا انقطع تماماً وجب الغسل.

ـ نعم وذلك فيما اذا نزل منقطعاً قبل العادة بحيث يحصل النقاء في الأثناء وكذا اذا استمر وتجاوز العشرة فما بعد العادة يكون استحاضة


.٥۸
السؤال :
ما هوحكم حضور المرأة الحائض عند الميت؟
الجواب :
عدّ من المكروهات حضور الحائض عند المحتضر

.٥۹
السؤال :
ما حكم المرأة لوكانت عادتها ثلاثة أيام ثم انقطع الدم ثم عاد بصفات الحيض ثم رأت الدم الاصفر فتجاوز العشرة أيام؟
الجواب :
تأخذ عادتها فتجعلها حيضاً والباقي استحاضة

.٦٠
السؤال :
زوجتي قد أتتها العادة الشهرية في احدى أيام شهر رمضان بعد أذان المغرب بفترة مع العلم بأنها لم تأكل أي شيء بعد الاذان هل اليوم محسوب عليها أم لا؟
الجواب :
صومها صحيح في ذلك اليوم

.٦۱
السؤال :
ما حكم النزيف الذي يحدث بعد العملية التالية: النزيف الذي يحدث للمرأة من وضع اللولب في الرحم؟
الجواب :
اذا كان دم جرح فلا يثبت له حكم الحيض او الاستحاضة

.٦۲
السؤال :
ما حكم النزيف الدموي الذي يحدث للمرأة بعد العلميات التالية:

۱ ـ عملية استئصال الرحم.

۲ ـ عملية كي القرحة في الرحم.

۳ ـ عملية نزع الالياف من الرحم.

٤ ـ عملية اجهاض الجنين المتكون خارج الرحم.

٥ ـ عملية ربط الرحم.
الجواب :
دم الجروح والقروح لا يثبت فيه حكم الاستحاضة والحيض، والدم الخارج مع الجنين بعد تجاوز مرحلة العلقة والمضعة دم نفاس


.٦۳
السؤال :
أرغب في الاستفسار من سماحتكم حول حكم الصلاة في حالة نزول الدم قبل موعد الحيض بعدة أيام وهذا الدم لا تنطبق عليه صفات دم الحيض حيث انه ليس غزير بل يكون دم قليل جداً ويختفي؟
الجواب :
اذا استمرّ ثلاثة أيام ولو بنحو التلوث الداخلي من دون انقطاع وقد مضى على الحيضة الاولى عشرة أيام فصاعداً فهو حيض والا استحاضة

.٦٤
السؤال :
هل يجوز للمراة الحائض مسّ القران الكريم ؟
الجواب :
لا يجوز لها مسّ خط المصحف ويكره مسّ ما عدا خط المصحف من الجلد والاوراق والحواشي وما بين السطور، ولكن يجوز لها قراءة القرآن إلاّ آيات السجدة الواجبة الاربع

.٦٥
السؤال :
امرأة كانت عادتها منتظمة وقتاً وعدداً استعملت حبوب تأخير العادة في الحج بعد ذلك ادّی الی عدم انتظامها وقتاً فتری الدم ثمانية ايام كالعادة وتطهر ستة ايام ثم تراه ثمانية ايام وتطهر ستة وهي مستمرة علی هذا ماذا تفعل فهل تعتبر حيضاً؟
الجواب :
إذا إنقطع علی العشرة فهو حيض وإذا تجاوزها جعلت عادة اختها أو قريباتها حيضاً والباقي إستحاضة

.٦٦
السؤال :
هل يجوز قراءة زيارة عاشوراء للمراة في الدورة الشهرية؟
الجواب :
یجوز

.٦۷
السؤال :
امراة ارادت ان تذهب الی العمرة المفردة وتعلم يقيناً من تحرم الی ان تخرج من مكة عادتها مستمرة معها فهل يجوز لها ان تحرم وتنوب؟
الجواب :
يجوز لها أن تحرم ولكن خروجها عن إحرامها بالاستنابة للطواف وصلاته محلّ إشكال فلترجع في ذلك إلی الغير مع مراعاة الأعلم فالأعلم للتخلّص من الإشكال

.٦۸
السؤال :
امرأة عادتها في ايام الحيض مقدارها ستة ايام فلما جاءتها في شهر رمضان افطرت لمدة خمسة ايام كان الدم فيها موجوداً ، ولما جاء فجر اليوم السادس تسامحت عن فحص نفسها بواسطة القطن وبقيت علی افطارها في اليوم السادس ، ولكنّها لم ترَ الدم في ذلك اليوم ( وهوالسادس ) فما هوحكمها بالنسبة للصوم هل يجب عليها القضاء فقط ام تجب عليها الكفارة أيضاً ؟
الجواب :
إذا كانت واثقة من استمرار الدم فافطرت فلا كفارة عليها والّا وجب عليها اداؤها

.٦۹
السؤال :
عدد أيام دورتي ۷أيام ينزل سائل أصفر اللون ويستمر إلی بعد اليوم العاشر فما حکم الأيام ۳حتی اليوم العاشر هل أصلي أم يجب عليّ اعتبارها حيضاً حتی بعد اليوم العاشر؟
الجواب :
إذا لم يصدق عليه الدم فلا حکم له وإلا فهو استحاضة

.۷٠
السؤال :
هل يجوز للمرأة الحائضة ان تقوم بأعمال البيت مثل الطبخ والخبز مع العلم انها تلامس كل شيء وايديها رطبة ؟
الجواب :
يجوز

.۷۱
السؤال :
امراة نامت في اللیل وهي حائض فاستیقظت الصبح ووجدت نفسها طاهرة ولا تدري انها طهرت قبل طلوع الشمس ام بعدها فهل علیها قضاء العشائین ؟
الجواب :
لا یجب

.۷۲
السؤال :
اذا نزلت عليّ الدورة الشهریة في المدرسة الساعة الواحدة ظهراً فهل عليّ اعادة الظهر والعصر عند الانتهاء من الدورة ؟
الجواب :
لا یجب ان كنت قد صلّیتهما والا فیجب القضاء


.۷۳
السؤال :
ما هوحكم من دخلت المسجد ونسیت انها حائض وبعد ذلك تذكرت وخرجت من المسجد مع العلم انها لم تذهب للصلاة وانما لسماع محاضرة اقیمت في المسجد ؟
الجواب :
لا شيء علیها


.۷٤
السؤال :
اذا اعتری الحامل الطلق وجاءت مقدماته من نزول دم والم المخاض فما حكم هذا الدم وما هي وظیفتها في الصلاة وكیف تصلي مع اشتداد الم المخاض اوفي وقت الوضع ؟
الجواب :
اذا علمت ان الدم من اثر المخاض فهوبحكم دم الجروح وعلیها ان تتوضأ وتصلّي باي كیفیة تتمكن

.۷٥
السؤال :
الموارد التي يقيد فيها حکم التحيض او الحيضية بکون الدم بصفات الحيض هل المراد اجتماع جميع الصفات؟
الجواب :
الظاهرأن المراد وجود صفة من الصفات الثلاثة للحيض علی ماهو قضية الجمع بين الأقتصار علی ذکر بعض الصفات في کل مجموعة من الروايات وکما هو مؤدي ذيل (م۱۲ من فصل حکم تجاوز الدم عن العشرة من العروة ولم يعلق عليه سماحة السيد – مدظله). نعم في مورد الرجوع الی التمييز بعد النفاس تکون العبرة بلون الدم (کما في المنهاج ج۱ ص۹۲ـ ۹٤ م۲٥۷) لما في معتبرة عبدالرحمن بن الحجاج (الوسائل۲/٦۱۹/ج۲/۳) من التفصيل بحسب کون الخارج (دمّا او صفرة) مع احتمال خصوصية المورد (وهو الدم الخارج بعد النفاس)

_________________
احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Ft8h1499tnp7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمة
 
 
سمسمة

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Gold211
رقم العضوية : 94
العمر : 25
انثى
عدد المساهمات : 679
الدولة : امريكا
المهنة : 4
مزاجي : حنونه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : محمد علي فاطمة حسن حسين

احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات Empty
مُساهمةموضوع: احكام الاستحاضة السيد السيستاني    احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات I_icon_minitimeالإثنين 22 أغسطس 2011 - 5:53

السؤال :
اذا كان ينزل من المرأة المستحاضة افرازات صفراء اللون لكنها ليست من الافرازات الطبيعية هل تعتبر استحاضة صغرى وهل يجب الوضوء لكل صلاة؟
الجواب :
اذا علمت انها ليست دما فليست استحاضة ولاتحتاج الى وضوء


السؤال :
هل یجوز لي مس المصحف الشریف ودخول الحرم النبوي والجماع اثناء(الاستحاضة)علی علم بان استحاضتي قبل وقت الدورة الشهریة بثماني او سبع ایام وبعد انتهاء ایام الدورة الشهریة كذلك فهل ایام الاستحاضة التي قبل وبعد الدورة تعتبر استحاضة؟
الجواب :
یجوز الجماع ودخول المسجد واما مس المصحف فلا یجوز قبل الغسل والوضوء بل بعدهما ایضا علی الاحوط والاستحاضة انما یحكم بها اذا لم یكن كونه حیضا كما لو كنت ذات عادة وقتیة فان الدم الخارج عند العادة استحاضة فلا بد من بیان الحالة كاملة


السؤال :
اذا كان المراة علیها استحاضة صغری هل تتوضئ لصلاة اللیل وضوء واحد ام كل ركعتین لها وضوء؟
الجواب :
لكل ركعتین وضوء



السؤال :
في حالة الاستحاضة القلیلة فان لكل صلاة واجبة وضوء فهل ینطبق ذلك علی الصلوات الغیر واجبة والمستحبة كصلاة(الغفيلة)؟
الجواب :
نعم لا بد من الوضوء لكل صلاة بل لو صلیت النوافل فلكل ركعتین وضوء


السؤال :
امراة خرج منها دم بعد اربعین یوم من ولادتها وكان قلیل ثم بعد فترة اخری خرج منها دم وكذلك كان قلیلاً فما حكم هذا الدم في الصلاة والصیام؟
الجواب :
اذا لم یستمر حتی بصورة تلوث داخلي ثلاثة ایام اي ثلاث نهارات كاملة فهو استحاضة


السؤال :
هل یجب علی المستحاضة الوضوء لكل فریضة (اي خمس وضوءات منفردة) و خصوصاً الاستحاضة الوسطی والصغری؟ واذا كان الجواب بنعم (فهل یكون ذلك حتی اذا لم تری نزول دماء بین الفریضتین علی سبیل المثال الظهر والعصر؟
الجواب :
نعم یجب الوضوء لكل صلاة لغیرالكثیرة حتی لو لم یخرج الدم نعم اذا فحصت ورأت ان الجوف نقي لا یشتمل علی تلوث لم یجب


السؤال :
كیف تمیز الفتاة الباكر دم الاستحاضة انه من الصغری او الوسطی او الكبری؟
الجواب :
بوضع قطنة ووضع خرقة علیها فان لم تتمكن فعلیها الاحتیاط باعتبارها كثیرة الا اذا كانت قلیلة فشكت في الكثرة الطارئة فتبني علی القلیلة



السؤال :
انا ذو إستحاضة صغری و كنت اتوضيء وضوء واحد لصلاة الظهر و العصر و وضوء واحد للعشائین و ذلك لجهلي بوضوء واحد لكل صلاة فهل عليّ قضاء الصلوات التي اقمتها بوضوء واحد ؟

الجواب :
نعم یجب قضاء صلاة العصر و العشاء التي صلیتها مع وضوء صلاتي الظهر و المغرب .

۸
السؤال :
في الاستحاضة المتوسطة او الكثیرة اذا وجبت صلاة الایات فهل یجب علی المراة المستحاضة الوضوء والاغتسال لصلاة الایات ام یكفیها القیام بوظیفتها للصلاة الیومیة؟
الجواب :
تفعل بها كما تفعل للیومیة وفي جواز الجمع بینهما بغسل ـ في الكثیرة ـ اذا اتفقت في وقتها وجه ولكنه لا یخلو عن اشكال



السؤال :
لو ان امراة اجریت لها عملیة لرفع الرحم وتمّ شفاؤها من العملیة وبعد فترة طویلة بدأ ینزل منها دم یستغرق ثلاثة ایام او اكثر فما هو حكم هذا الدم وماذا یجب علیها ان تفعله؟
الجواب :
هذا الدم لایكون دم حیض لانه ینزل من الرحم ومفروض السؤال رفعه، فیجري علیه حكم دم الاستحاضة اذا لم یحرز كونه من نوع اخر كدم القروح والجروح

.۱٠

السؤال :
في حالة الجمع بین تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا یجب علی المراة وماذا یحرم؟
الجواب :
تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصیام شهر رمضان وتجتنب ما یحرم علی الجنب ومنه المكث في المساجد وكذلك المقاربة مع زوجها


.۱۱
السؤال :
حین اتناول حبوب منع الدورة الشهریة (الحیض) ینزل في وقت الحیض المعتاد بعض قطرات الدم فما الحكم، علماً بانني اتناولها قبل ثلاثة ایام من الوقت المتوقع لنزول دم الحیض؟
الجواب :
اذا لم یكن الدم مستمراً في الایام الثلاثة الاولی لایكون دم حیض، فالقطرات النازلة في مفروض السؤال تعد من دم الاستحاضة

.۱۲
السؤال :
اسقط لي جنین في الشهر الثاني من العمل سبب لي نزف دام ۳٠ یوماً تقریباً وبعد ذلك ینزل الدم كل عشرة ایام وبصورة غیر منتظمة ولمدة خمسة اشهر تقریباً ویكون علی شكل حیض ما حكم الصلاة في هذه الحالة؟
الجواب :
یجب ترك الصلاة في حال نزول كل دم من هذه الاشهر الخمسة (مع فصل عشر ایام بین النزولین كما هو ظاهر السوال) بشرط ان لایكون مدة نزوله اقل من ثلاثة ایام متوالیة وحینئذ ان لم یتجاوز مدة نزول الدم عن عشرة ایام یكون جمیع الدم حیضاً لابد من ترك الصلاة حاله والا فخصوص مقدار دورتك الشهریة وما زاد علیه استحاضة تأتین بالصلاة مع ما هو وظیفة الاستحاضة من الوضوء او الغسل


.۱۳
السؤال :
اني امرأة دائمة الاستحاضة فأحياناً تتواصل معي الی اکثر من شهرين وفي اليوم الواحد تتغير من وسطی الی کبری او صغری فما حکم هذه الحالة؟
الجواب :
في غير ايام الدورة تعمل عمل المستحاضة ويجب عليها فحص حالها لتعرف اي الاقسام هي لتعمل بوظيفتها في الصلاة نعم اذا انتقلت من حالة عليا الی سفلی فوظيفتها في الصلاة الاولی هي نفس الوظيفة قبل الانتقال


.۱٤
السؤال :
هل يجب قضاء الصوم على الفتاة التي يأتيها الاستحاضة في شهر رمضان ؟
الجواب :
لا يجب والصوم صحيح


.۱٥
السؤال :
هل یجب حین الصلاة علی المستحاضة ان تمنع خروج الدم؟
الجواب :
نعم یجب التحفّظ من خروج الدم بعد الغسل فوراً الی الانتهاء من الصلاة



.۱٦
السؤال :
كیف یتم تحدید نوع الاستحاضة ؟
الجواب :
اذا لم یغمس الدم القطنة فالاستحاضة قلیلة واذا غمسها ولم یتجاوزها فمتوسطة وان تجاوزها فكثیرة


۱۷
السؤال :
في الاستحاضتین الكثیرة والمتوسطة هل یجوز الغسل قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب :
یجوز ان یكون قبیل الوقت مباشرة بحیث یدخل الوقت بعده فتصلّي من دون فصل طویل


.۱۸
السؤال :
أنا مرضعة ، وأحياناً أشاهد نزول الدم ولمدة قصيرة أو لمرة واحدة وبكمية قليلة جداً فما حكم الصلاة وهل أحتاج إلى غسل ؟
الجواب :
إذا لم يستمر الدم ثلاثة أيام ولو في الداخل فهو استحاضة ويلحقك حكمها من حيث كونها قليلة أو متوسطة أو كثيرة


.۱۹
السؤال :
ما هو تعریفکم للاستحاضة؟
الجواب :
هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض والنفاس ، فكل دم لا يكون حيضاً ولا نفاساً ولا يكون من دم البكارة أو القروح أو الجروح فهو استحاضة ، والغالب في الاستحاضة ان يكون على خلاف ما ذكرناه للحيض من الصفة ولا حدّ لاَقله ولا لأكثره ، ولا للطهر المتخلل بين افراده ، ولا يتحقق قبل البلوغ ، وفي تحققه بعد الستين إشكال ، ـ فالأحوط وجوباً ـ العمل معه بوظائف المستحاضة


.۲٠
السؤال :
هل يجب الوضوء لكل غسل للمرأة التي لديها استحاضة قليلة مستمرة طول السنة ؟
الجواب :
نعم يجب الوضوء لكل صلاة ان لم ينقطع الدم وإلاّ وجب للفريضة التي بعد الانقطاع فقط


.۲۱
السؤال :
هل من الواجب في الاستحاضة الوضوء بين الصلاتين ؟
الجواب :
يلزمها الوضوء لكل صلاة حتى النافلة إلا في الكثيرة


.۲۲
السؤال :
هل يجوز للمستحاضة الكثيرة ان تفصل بين صلواتها بالتعقيبات والنوافل (الظهر والعصر والمغرب والعشاء) أم يجب عليها المبادرة الى الصلاة التالية؟
الجواب :
اذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة بحيث لا تكون لها فترة تسع الغسل والصلاة بدون البروز عليها فتجب المبادرة الى الصلاة الثانية كالأولى وان لم تكن كذلك فان برز الدم بين الصلاتين فعليها الغسل ثانية ولا تجب المبادرة وان لم يبرز فلا يجب الغسل ولا تجب المبادرة


.۲۳
السؤال :
انا ذوا إستحاضة صغری وكنت اتوضيء وضوء واحد لصلاة الظهر والعصر و وضوء واحد للعشائین وذلك لجهلي بوضوء واحد لكل صلاة فهل عليّ قضاء الصلوات التي اقمتها بوضوء واحد ؟
الجواب :
نعم یجب قضاء صلاة العصر والعشاء التی صلتها مع وضوء صلاتي الظهر والمغرب


.۲٤
السؤال :
يخرج منيٌ مادة بنية اللون بصورة مستمرة ليس من صفات الدورة الشهرية هل يجري عليّ حكم الأستحاضة؟
الجواب :
اذا كان دما ً فهو استحاضة مالم يستمر الخروج أو التلوث الداخلي ثلاثه أيام متوالية فيكون حيضا ً واما اذا لم يكن دما ً أو شككت في كونه دما ً أو لا فهو طاهر لا يوجب غسلا ً ولا وضوءا ً


.۲٥
السؤال :
هل غسل الإستحاضة الوسطى والكثيرة تجزي عن الوضوء؟
الجواب :
في الغسل الثاني يجزي


.۲٦
السؤال :
امرأة في الرابع والعشرين من عمري كنت استخدم دواء تنظيم الدورة الشهرية لمدة سنة ونصف ثم استبدلته بآخر وفي اليوم الرابع عشر من الغسل واستخدام الدواء رأيت دم قليل واسود مع بعض الآلام في الظهر والبطن، سؤالي هو هل الدم دم استحاضة وما هي احكامي من ناحية الصلاة والصوم والجماع ولمس القران ودخول المساجد وصلاة الآيات؟
الجواب :
إذا كان الدم متقطعاً ولم يبق حتى تلوث الداخل فهو استحاضة ويجب عليك الصوم والصلاة ولايحرم المجامعة والمكث في المسجد ولمس القرآن


.۲۷
السؤال :
في حالة الاستحاضة هل يجوز الصوم والصلاة في شهر رمضان علما بان كمية الدم متواصلة؟
الجواب :
نعم وتقوم بوظائف المستحاضة بالنسبة الی الصلاة


.۲۸
السؤال :
في الاستحاضتين الكثيرة والمتوسطة هل يجوز الغسل قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب :
يجوز ان يكون قبيل الوقت مباشرة بحيث يدخل الوقت بعده فتصلّي من دون فصل طويل


.۲۹
السؤال :
كيف يتم تحديد نوع الاستحاضة ؟
الجواب :
اذا لم يغمس الدم القطنة فالاستحاضة قليلة واذا غمسها ولم يتجاوزها فمتوسطة وان تجاوزها فكثيرة


.۳٠
السؤال :
هل يجب علی المستحاضة حين الصلاة ان تمنع خروج الدم؟
الجواب :
نعم يجب التحفّظ من خروج الدم بعد الغسل فوراً الی الانتهاء من الصلاة



.۳۱
السؤال :
ما هوحكم جماع الزوجة في الاستحاضة ؟
الجواب :
يجوز


.۳۲
السؤال :
المرأة التي ترى الدم باستمرار وفي كل شهر في نفس الوقت وبصفات الحيض الا انه ينقطع قبل الثلاثة فهل يمكن احتسابه حيضاً؟
الجواب :
إذا كان ينقطع قبل الثلاثة حتى في الداخل فهو استحاضة


.۳۳
السؤال :
ما حكم صوم من تركت اغسالها الثلاثة في استحاضتها الكثيرة ؟
الجواب :
لا يشترط في صحة صوم المستحاضة الأغسال النهارية التي للصلاة بل وكذا الغسل لليلة الآتية وإن كان هو الأحوط الأولى


.۳٤
السؤال :
امرأة ترى الدم في كل شهر لمدة يومين فقط وينقطع بعد ذلك، وفي بعض الأشهر يعود في اليوم السادس أوالخامس فقط ثم ينقطع. فهل تعتبره دم حيض؟ وما حكم صومها وصلاتها؟
الجواب :
تعتبره دم استحاضة فعليها الصلاة والصيام


.۳٥
السؤال :
يستمر حيضي عادة من ٥ الى ۸ ايام وفي الايام الاخيرة يبدأ بالتقطع وتصل حتى النصف يوم وصفات الدم تتغير فيتحول لونه الى الاسوداد او الاصفرار وبعد ان اغتسلت ظهر هذا الدم وهذا ما يحدث دائماً معي:

۱ ـ ما حكم الصلاة في الفترة المتقطعة (نصف اليوم) وهل يجب الصوم في اثناءه؟

۲ ـ هل يجب عليّ الاغتسال مرة اخرى؟

۳ ـ هل لغير المتزوجة استحاضة وان كان كذلك مع معرفة صفاتها لا اعرف متى وقتها اوحتى اميزها؟
الجواب :
۱ - يجب على الأحوط في النقاء المتخلل بين الدمين الجمع بين وظائف الطاهرة وتروك الحائض.

۲ ـ اذا انقطع تماماً وجب الغسل.

۳ ـ نعم وذلك فيما اذا نزل منقطعاً قبل العادة بحيث يحصل النقاء في الأثناء وكذا اذا استمر وتجاوز العشرة فما بعد العادة يكون استحاضة.۳٦
السؤال :
ما هوتعريفكم للاستحاضة ؟
الجواب :
الاستحاضة هوالدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها ، غير الحيض والنفاس ، فكل دم لا يكون حيضاً ولا نفاساً ولا يكون من دم البكارة أوالفرج أوالجروح فهواستحاضة


.۳۷
السؤال :
لو ان امراة مستحاضة طافت الساعة الخامسة وتعلم يقيناً بانّها ستنقی الساعة السادسة هل يصحّ طوافها؟
الجواب :
إذا أدّت الوظيفة التي عليها من أحكام المستحاضة صحّ طوافها


.۳۸
السؤال :
هل يصحّ الصوم المستحب للمرأة المستحاضة استحاضة صغری؟

الجواب :
نعم يصحّ


.۳۹
السؤال :
انا في استحاضة دائمة في بعض الاحيان كثيرة وفي بعضه متوسطة وفي بعض الاوقات قليلة فما حكم الصلاة هنا ومتی يجب الغسل وهل يجب الوضوء لكل فرض؟
الجواب :
يجب الغسل في الكثيرة ثلاث مرّات في اليوم، ومرّة واحدة علی الاحوط في المتوسطة ويجب الوضوء لكلّ صلاة الاّ في الكثيرة ويعتبر الدم حيضاً في الشهر مرّة فان اختلف لون الدم اعتبر ما بلون الحيض حيضاً وما عداه استحاضة بشرط ان لا يتجاوز الحيض عشرة ايام ولا تقلّ عن ثلاثة وان لم يختلف او كان اكثر من عشرة فان كان لنساء قومك عادة مستقرّة اخذت بها لتحديد ايام الحيض وان لم تكن كفی اختيار سبعة ايام من الدم الاحمر حيضاً او اكماله بالاصفر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام الدورة الشهرية والاستحاضه في الصلاة والصوم والحج وباقي العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: شهر رمضان المبارك-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011