منتديات أحلى السلوات
صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناصلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 103798 ادارة المنتدى

 

 صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزلزال
 
 
الزلزال


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص   صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 16:27

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي (صلى الله عليه و آله وسلم)

إن الله تعالى فرض على عباده الفرائض وأوحى بها إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) لتبليغ ذلك إلى أمته ، فكل صلاة وصيام وحج وزكاة إلى آخرها من الفرائض كانت عن الله تعالى أوحاها إلى نبيه وبلّغها بدوره إلى أمته ، وهكذا فان أية عبادة تسمى توقيفية أي تتوقف مشروعيتها على استئذان الشارع واعتباره إياها ، وما عدا ذلك من صلاة إذا لم تكن من قبل النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) مشرّعة فإنها بدعة ، والبدعة هي إدخال ما ليس في الدين في الدين . وعندها فان العبادة التي لم يشرعها الشارع تعد غير مشروعة وغير معتبرة ، ومن يدري فلعل ما نفعله دون إذن الشارع من العبادة التي هي التقرب إلى الله تعالى ستكون مبعّدة عن الله تعالى بل سننال سخطه وغضبه . ومن هنا فإن الشيعة الإمامية لا تتعدى النص الوارد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) في احداث أية عبادة لم يأمر بها (صلى الله عليه وآله وسلّم) وليس لأحد الحق في تشريع عبادة معينة ، فإذا شرعها أحد دون النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) صارت تلك العبادة بدعة واستحق بذلك سخط الله تعالى وغضبه . وهكذا هي صلاة التراويح فلم يرد فيها نص قرآني ولا حديث نبوي حتى يمكننا أن نقول بشرعية هكذا عبادة ، أما إذا كانت مستندة إلى اجتهاد رجل ورأي يرتأيه فهذا ما لا تعتبره الإمامية مشروعاً ، بل تعتبره بدعة . واليك ممن اعترف بأن صلاة التراويح هي ليست من سنة النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) بل هي فعل عمر بن الخطاب وهو أول من سنها :
1- نص الباجي والسيوطي والكتواري وغيرهم على أن أوّل من سن التراويح عمر بن الخطاب سنة أربع عشرة . (راجع محاضرة الأوائل ص 149) .
2- إن أول من جمع الناس على التراويح عمر . (نفس المصدر ص 98 . وشرح المواهب للزرقاني) .
3- إن إقامة النوافل بالجماعات في شهر رمضان من محدثات عمر وأنها بدعة حسنة . (راجع طرح التثريب 3/92) .
وراجع كذلك في كون صلاة التراويح ليست سنة نبوية : (الاستيعاب لابن عبد البر 2/460 ، وتاريخ الخلفاء ص 137 ، والأوائل للعسكري ص 112 ، والطبقات الكبرى لابن سعد 3/281 ، وصحيح البخاري كتاب الصوم صلاة التراويح 3/58 ، وصحيح مسلم 1/523 حديث 759 كتاب الصلاة باب الترغيب في قيام رمضان) .


لماذا لا نصلي التراويح مثل أهل السنة ؟
بأن صلاة التراويح في الواقع هي صلاة الألف ركعة النافلة في شهر رمضان ، وورد في فضل صلاة الألف ركعة فضل كثير ، ولكن الخليفة عمر بن الخطاب أضاف إلى هذه النافلة ( الجماعة )، أي أنها تصلّى جماعة لا فرادى! وكما هو المعلوم أن العبادات توقيفية ، أي أنها تؤدّى كما ذكرها الشارع ، والإضافة على ما جاء به الشارع يكون بدعة ، ولهذا لمّا أضاف عمر الجماعة إلى النافلة قال نعمت البدعة



ما هو دليل العامة على مشروعية صلاة التراويح، وما هو ردنا العلمي على ذلك ؟

ابتدع أهل السنة صلاة التراويح، وهي قيام ليالي شهر رمضان جماعة . ودليلهم أن عمر بن الخطاب هو الذي جمع الناس على إمام واحد ولم يشرعها النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ولم يسنها بل كانت سنة عمر . على أن عمر بن الخطاب قال معترفاً بأنها ليس من تشريع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بل هي بدعةً ابتدعها إلاّ أنه وصفها أنها بدعة حسنة .
قال عبد الرحمن بن عبد القاري : ((خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط . فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه في ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم فقال عمر : نعمت البدعة هذه ... )) (فقه السنة للسيد سابق 226:1). هذا هو دليلهم ، فلم يكن لهم دليل آخر سوى ما ابتدعه عمر !! (راجع محاضرة الأوائل : 198 وشرح المواهب للزرقاني 149:7). على أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) كان قد نهى عنها! وإليك ما رواه البخاري : حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال حدثنا وهيب قال : حدثنا موسى بن عقبة عن سالم أبي النضر عن يسر بن سعيد عن زيد بن ثابت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) اتخذ حجرة قال : حسبت إنه قال من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي ، فصلى بصلاته ناسٌ من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد ، فخرج إليهم فقال قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم ، فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة المرء في بيته إلاّ المكتوبة . (البخاري كتاب الصلاة باب صلاة الليل 186:1 دار الفكر) .
وأنت ترى صراحة نهي النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عن الإتيان بهذه الصلاة ، ومن ثم اعترف عمر بأنها لم تسن من قبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بل ابتدعها من عنده ، علماً أن البدعة: (الحدث وما ابتدع من الدين بعد الإكمال) . وقال ابن السكيت : ((البدعة كل محدثه)) (راجع لسان العرب لابن منظور باب بدع) . ومن الغريب تقسيم ابن الأثير البدعة إلى بدعتين: بدعة هدى، وبدعة ضلال!! وقال : فما كان خلاف ما أمر الله به ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فهو في حيز الذم والإنكار ... إلى أن قال : ومن هذا النوع قول عمر رضي الله عنه : نعمت البدعة هذه ، لما كانت من أفعال الخير وداخلة في حيز المدح سماها بدعة ومدحها لأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لم يسنها لهم ...انتهى كلام ابن الأثير. وهذا كما ترى من غريب ما يعتذر به! فاعترافه بدعة وإنها لم يأمر بها النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ولم يسنها دليل كاف على أنها بدعة، و(كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) هذا ما رووه أهل السنة فضلاً عن الشيعة . فكيف تكون بعد ذلك البدعة نوعان بدعة هدى وبدعة ضلال؟! وهذا العذر يمكن أن يعتذر به كل أحد، فإذا قلنا للسارق لماذا سرقت قال السرقة نوعان: سرقة حرام وسرقة حلال ، وهذه سرقتي حلال فعلتها طلباً لقوت أطفالي ، وهكذا الزنا نوعان: زنا حلال وزنا حرام فإن الزاني يحتج أنه يزني للترفيه عن نفسه، وهكذا يمكن أن تفتح باباً للاعتذار عن كل ذنب ومعصية ، ولا يحق لأحد الاعتراض عليه بعد ذلك .
على أنه يمكن لأي أحد أن يبتدع صلاةً معينة أو عملاً معيناً ويقول هي بدعة، ولكن نعمت البدعة هذه ... كما فعل من قبلي عمر . وأنت تعلم أيها الأخ ، أن العبادة أمرٌ توقيفي أي أنها موقوفة من قبل الشارع فما لم يأمر به الشارع فلا يجوز الإتيان به ، فكيف نتعبد بأمر نهى عنه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ؟! أليس العبادة هي التقرب إلى الله تعالى ، فكيف نتقرب إلى الله بشيء مبغوض؟! فإن الأمر المنهي عنه مبغوض عند الله إذ لا ينهي النبي عن شيء إلاّ كونه مبغوض فكيف نتقرب إلى الله بشيء مبغوض؟! وهل فات النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) تشريع صلاة التراويح إذا كانت مندوبة عند الله ومطلوبة ، فهل غفل عن ذلك النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) وسبقه إلى ذلك عمر ؟! سؤال نطرحه إلى كل من رأى محبوبية صلاة التراويح وتشريعها . فإننا أتباع سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) وليس سنة أحد ، فكل سنة دون سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
أعاذنا الله وإياك من البدع ووفقنا لسنة رسوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) .

وأقول : لقد تقدم القول إنّ البدعة في المعنى الاصطلاحي الشرعي هي إدخال ما ليس من الدين في الدين ، وهذا التعريف ـ أي الإدخال في الدين ـ يحتمل معنى الزيادة ومعنى الإنقاص أيضاً . ونبدأ بتعريف صلاة التراويح :
هي النافلة جماعة في ليالي شهر رمضان , وإنما سميت (تراويح) للاستراحة فيما بعد كل أربع ركعات .
نبحث بما روى عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : (أيها الناس إن الصلاة بالليل في شهر رمضان من النافلة بدعة , فلا تجمعوا ليلاً في شهر رمضان في النافلة ولا تصلوا صلاة الضحى , فإن قليلاً في سنّة خير من كثير في بدعة , ألا وإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار) . المصدر: (نصّ الباجي والسيوطي، والسكتواري على أن أول من سن التراويح عمر بن الخطاب، كما في محاضرات الأوائل، ص149، في طبع 1311هـ وفي ص98، طبع سنة 1300هـ. وفي شرح المواهب للزرقاني، ج7، ص149 وجاء في الشافي، ج4، ص219، وسنن أبي داود، ج2، ص261، ومقدمة سنن ابن ماجة، ص46). وروى ابن الأثير في (جامع الأصول) عن زيد بن ثابت قال : احتجر النبي صلى الله عليه [ وآله ] حجيرة بخصفه أو حصير، قال عفاف في المجد وقال عبد الأعلى في رمضان، فخرج رسول الله صلى الله عليه [وآله] يصلي فيها، قال: فتبع إليه رجال وجاءوا يصلون بصلاته قال ثم جاءوا إليه فحضروا وأبطأ رسول الله صلى الله عليه [وآله] عنهم فلم يخرج إليهم، فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب، فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه [وآله] مغضباً، فقال لهم: ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه ستكتب عليكم، فعليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة . المصدر: (جامع الأصول لابن الأثير، الحديث 4218، الجزء 6، ص118-119. سنن أبي داود 2/ 69). كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يصلي في رمضان، فجئت فقمت إلى جنبه وجاء رجل فقام أيضا، حتى كنا رهط، فلما أحس النبي (صلى الله عليه وآله) أنّا خلفه جعل يتجوز في الصلاة، ثم دخل رحله فصلى صلاة لا يصليها عندنا، قال قلنا له حين خرج: أفطنت بنا الليلة؟ قال: نعم، ذلك الذي حملني على ما صنعت . المصدر: (أورده مسلم في صحيحه كتاب الاعتصام باب النهي عن الوصال في الصوم حديث 1104، وأخرجه ابن الأثير في جامع الأصول الحديث 4216 ومعنى قوله جعل يتجوز في الصلاة، أي خففها (صلى الله عليه وآله)). في (جامع الأصول) عن أبي سلمة أنه سأل عائشة: كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه [وآله] في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيرها على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسألوا عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثاً، فقلت يا رسول الله! أتنام قبل أن توتر؟ قال: يا عائشة أن عيني تنامان ولا ينام قلبي . المصدر: (وكذلك في البخاري 1/ 343 ـ مسلم 1/ 524 ح177). وجاء في (كنز العمال) : (سئل عمر عن الصلاة في المسجد فقال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : الفريضة في المسجد ، والتطوّع في البيت). المصدر : (كنز العمّال ، لعلاء الدين الهندي 8 : 384 | 23363 ). ومثل هذه الأحاديث الصحيحة كثيرة جداً في كتب أرباب الحديث، ولكن الغريب أن بعضهم قال أن النبي (صلى الله عليه وآله) أتى بها ثم تركها من غير نسخ، وهو يتعارض مع قوله عليكم بالصلاة في بيوتكم، وقوله (صلى الله عليه وآله) ذلك الذي حملني على ما صنعت، وغضبه لاجتماعهم في النافلة، لا يعني مطلقاً أن التراويح كانت عملاً جائزاً.
والأغرب من هذا كله أن كل كتب الحديث وكتب التاريخ على الإطلاق تقول أن صلاة التراويح من مبدعات عمر بن الخطاب.. فلماذا هذه الدعاوى وهذه التعاليل؟!
ولذا فإن صلاة التراويح لم يشرعها الشارع المقدس، بل هي بدعة.. وقد روى البخاري ومسلم عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (من رغب عن سنتي فليس مني ).
ومن أقول علماء أهل السنة والجماعة بأن صلاة التراويح هي من فعل عمر بن الخطاب وليس من عمل بها رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : قال العلامة: القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من (إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري) عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يسن لهم الاجتماع لها، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل، ولا هذا العدد الخ. وفي (تحفة الباري) وغيره من شروح البخاري مثله، فراجع. وقال العلامة أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من (تاريخه روضة المناظر): هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح. الخ. ولما ذكر السيوطي في كتابه (تاريخ الخلفاء) أوليات عمر نقلاً عن العسكري، قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان – بالتراويح - وأول من حرم المتعة، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات. الخ. وقال محمد بن سعد – حيث ترجم عمر في الجزء الثالث من الطبقات-: وهو أول من سن قيام شهر رمضان – بالتراويح - وجمع الناس على ذلك، وكتب به إلى البلدان، وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشرة، وجعل للناس بالمدينة قارئين قارئاً يصلي التراويح بالرجال وقارئاً يصلي بالنساء. الخ. قال الزهري: فتوفي رسول الله(صلى الله عليه وآله) والأمر على ذلك أنّ كلّ أحد يصلّي قيام رمضان في بيته منفرداً حتى جمع عمر الناس على أبيّ بن كعب، فصلّى بهم جماعة واستمرّ العمل على ذلك. الشوكاني: قال مالك وأبو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): افضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة». أضف إلى هذا أن إعفاء النافلة من الجماعة يمسك على البيوت حظها من البركة والشرف بالصلاة فيها، ويمسك عليها حظها من تربية الناشئة على حبها والنشاط لها، ذلك لمكان القدوة في عمل الآباء والأمهات والأجداد والجدات، وتأثيره في شد الأبناء إليها شداً يرسخها في عقولهم وقلوبهم، وقد سأل عبد الله بن مسعود رسول الله (صلى الله عليه وآله) أيما أفضل: الصلاة في بيتي أو الصلاة في المسجد؟ فقال (صلى الله عليه وآله): ألا ترى إلى بيتي ما أقربه من المسجد فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة. رواه أحمد وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحه كما في باب الترغيب في صلاة النافلة من كتاب الترغيب والترهيب للإمام زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري . وعن زيد بن ثابت أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة. (رواه النسائي وابن خزيمة في صحيحه). وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) أكرموا بيوتكم ببعض صلاتكم. وعنه (صلى الله عليه وآله) قال: مثل الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت. (أخرجه البخاري ومسلم). وعن جابر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا قضى أحد الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيباً من صلاته، وإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً. (رواه مسلم وغيره ورواه ابن خزيمة في صحيحه بالإسناد إلى أبي سعيد). والسنن في هذا المعنى لا يسعها هذا الإملاء. وما روي عن ابن أبي الحديد أنَّ الإمام(عليه السلام) بعث الحسن(عليه السلام) ليفرّقهم عن الجماعة في نافلة رمضان. ففي شرح النهج: روي أنَّ أمير المؤمنين(عليه السلام) لمّا اجتمعوا إليه بالكوفة فسألوه أن ينصب لهم إماماً يصلّي بهم نافلة شهر رمضان، زجرهم وعرّفهم أنّ ذلك خلاف السنة، فتركوه واجتمعوا لأنفسهم وقدّموا بعضهم، فبعث إليهم إبنه الحسن(عليه السلام)، فدخل عليهم المسجد ومعه الدرّة، فلمّا رأوه تبادروا الأبواب، وصاحوا: وا عمراه. ومن خلال التأمل في الروايات المتقدمة تراها أجمعت على النهي عن أداء صلاة التراويح جماعة ، غاية الاَمر أنَّ بعض الروايات أرجعت النهي إلى أسباب خشية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن (تكتب عليهم) أي أنْ تفرض عليهم فتكون جزءاً من التشريع بتلك الكيفية .
فأعترف بأنّها بدعة وخلاف السنّة وهم يروون عن النبي(صلى الله عليه وآله) أنّه قال: (كلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النار).
وأقول: لمن يريد الحق يراجع المصادر ويبعد عن التعصب والجاهلية وليعلم بأن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال قال لأصحابه: ذَروني وما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم. فإذا أمرتكم بشيء فخذوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا, ثم يقول في الحديث التالي: مَن أطاعني فقد أطاع الله، ومَن عصاني قد عصى الله, ويقول القرآن: ((وَمَا آتَاكم الرَّسول فَخذوه وَمَا نَهَاكمْ عَنْه فَا نْتَهوا)) (سورة الحشر 59: 7) وقال أيضاً: ((يَا أَيّهَا الَّذينَ آمَنوا لَا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إنْ تبْدَ لَكمْ تَسؤْكمْ)) (سورة المائدة 5: 1 1)
وأسأل الله أن يجمعنا على كلمة الحق .






عدل سابقا من قبل الزلزال في الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 16:33 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال
 
 
الزلزال


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 45
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: موقوف امير المؤمنين الامام علي عليه السلام من صلاة التراويح    صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 16:31

موقوف امير المؤمنين الامام علي عليه السلام من صلاة التراويح :-


لما ولي الامام علي (ع) أمور المسلمين , وجد صعوبة كبيرة في إرجاع الناس الى الناس الى السنة النبوية الشريفة وحظيرة القرآن الكريم , وحاول جهده أن يزيل البدع التي أدخلت في الدين , ومنها صلاة التراويح , ولكن بعضهم صاح : واسنة عمراه!
روى ذلك ابن أبي الحديد المعتزلي في (شرح نهج البلاغة 12/283) حيث قال : وقد روي أن أمير المؤمنين (ع) لما اجتمعوا إليه بالكوفة , فسألوه أن ينصب لهم إماماً يصلي بهم نافلة شهر رمضان , زجرهم وعرّفهم أن ذلك خلاف السنة , فتركوه واجتمعوا لأنفسهم , وقدموا بعضهم , فبعث اليهم ابنه الحسن (ع) , فدخل عليهم المسجد , ومعه الدرة , فلما رأوه تبادروا الأبواب , وصاحوا : واعمراه .(انظر كذلك الشافي 4/219 , تلخيص الشافي 4/52 , التهذيب للطوسي 3/70 ح 227 , وسائل الشيعة للحر العاملي 8/68 ح 10063 , الصراط المستقيم 3/26 ).
روي عنه (ع) أنه قال : ( قد عملت الولاة قبلي أعمالاً خالفوا فيها رسول الله (ص) , متعمدين لخلافة , ناقضين لعهده , مغيرين لسنته , ولو حملت الناس على تركها ... إذاً لتفرقوا عني , والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلا في فريضة , وأعلمتهم أن اجتماعهم في النوافل بدعة , فتنادى بعض أهل عسكري ممن يقاتل معي : يا أهل الاسلام غيّرت سنة عمر ! ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوّعاً , ولقد خفت أن يثوروا في ناحية جانب عسكري ... ) (الكافي للكليني 8/51).





هل الرسول كان يصلي التروايح جماعة :-
======================



لم تكن صلاة التراويح تصلى جماعه في زمن الرسول (صلى الله عليه وآله)، وانما كانت صلاة تطوع تصلى فراداً . وان أول من جعلها هكذا هو عمر، حيث أمر بأخراج القناديل وأمر بأدائها جماعه وقال عنها: ((انها بدعه ونعمت البدعة هي))!! ففي (صحيح البخاري ج2 ص252) عن عبد الرحمن بن عبد القاري انه قال: خرجنا مع عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ليله من رمضان الى المسجد فاذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر اني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرجت معه ليله اخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم فقال عمر نعم البدعة هذه...
ولقد خالف عمر بهذه الصلاة السنة النبوية وابتدع طريقة وكأنه لم يسمع ما يروى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (كل بدعه ضلاله وكل ضلالة في النار) (سنن ابن ماجه: 1/15).
والدليل الذي يستدل به من يقول بأفضليه الجماعه على الافراد في صلاة التراويح هو اجماع الصحابه على فعلها جماعة (انظر المجموع ج4 ص35) ، ولاكنهم يقولون بعداله الصحابة وان سنة الصحابة كسنة الرسول (صلى الله عليه وآله) يقتدى بها قالوا بأفضلية الجماعة على الافراد ، والا فهم يعلمون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يأمر بأدائها جماعة، والذلك تمسكوا بسنة الصحابة! نعم، هناك رواية رواها أحمد عن أبي هريرة بأن رسول الله (ص) أقر صلاة التراويح ، حيث أنه خرج يوماً في رمضان والناس يصلون بصلاة أبي ، فقال: أصابوا ونعم صنعوا. لكن هذه الرواية ضعفها كبار أئمتهم في الجرح والتعديل، فقد حكم أبو داود بضعفها في السنن ، وضعفها ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري) وذكر تضعفها سببين الاول: ان في السند مسلم بن خالد وقد ضعفه البخاري والنسائي، وأبو حاتم وعلي بن المدني وغيرهم ، والثاني ان الحديث يذكر أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد جمع الناس على أبي بن كعب بينما المشهور من الروايات أن عمر هو الذي صنع ذلك.

الثابت في كتبهم أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد صلاها في ليليتين أو في أربع, في آخر الليل, وهي لا تزيد عن ثماني ركعات, ولكن لم يرد أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد أطلق عليها صلاة التراويح, والظاهر أنها صلاة نافلة الليل, وقد وصف القسطلاني ما زاد على الثماني ركعات بالبدعة وذلك:
1- إن النبي لم يسن لهم الاجتماع لها.
2- ولم تكن في زمن أبي بكر.
3- ولم تكن أول الليل.
4- ولم تكن كل ليلة.
5- ولم تكن بهذا العدد (20 ركعة) أنظر إرشاد الساري ج2/426.
وقال العيني: إن رسول الله لم يسنها لهم, ولا كانت في زمن أبي بكر ثم أعتمد في شرعيته إلى اجتهاد عمر واستنباطه من إقرار الشارع الناس يصلون خلفه ليلتين (عمدة القاري ج11/126).
وقال البخاري: توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) والناس على ذلك ــ يعني ترك إقامة التراويح جماعة ــ ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدراً من خلافة عمر (صحيح البخاري, باب فضل من قام رمضان: الحديث: 2010).
وقد اعترفوا بأن التراويح بدعة عمر, حيث قال عمر: (نعمت البدعة) وإلى ذلك أشار القسطلاني: سماها عمر بدعة لأنه (صلى الله عليه وآله) لم يسن لهم الاجتماع لها, ولا كانت في زمن الصديق ولا أول الليل ولا كل ليلة ولا هذا العدد.. (أرشاد ج3/425).
وقال العيني: ((وإنما دعاها بدعة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يسنها لهم, ولا كانت في زمن أبي بكر ولا رغب رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيها (عمدة القاري ج6/126).
وقال ابن سعد في ترجمة عمر: هو أول من سن قيام شهر رمضان بالتراويح وجمع الناس على ذلك, وكتب به إلى البلدان, وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشر.. (طبقات ابن سعد ج3/218).



يجب أن يعلم بأن الأحكام الشرعية وخصوصاً في العبادات لابدّ من أخذ الحكم فيها من الشارع لعدم جواز التعبد بلا دليل وبلا تشريع, وذلك لانعدام تحصيل قصد القربة لله تعالى حينها فإن, قصد القربة متفرع عن محبوبية ذلك الأمر لله تعالى ولا يكشف عن هذه المحبوبية إلاّ النص كما هو واضح ومتفق عليه. وبالتالي فإن أي تشريع خارج عن هذا الضابط يكون بدعة وإضافة في الدين, وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار كما هو متفق عليه أيضاً.
وصلاة التراويح لم يرد فيها دليل أو ذكر لا لاسمها ولا لصلاتها جماعة! وإنما ابتدعها الخليفة الثاني واعترف بذلك حين جمع الناس عليها بإمامة أبي بن كعب وقال عنها: ((نعمت البدعة هذه)) (رواه البخاري ج 2 / 252), وقال ابن حجر العسقلاني في (مقدمة فتح الباري): ((وقول عمر نعمت البدعة: هو فعل ما لم يسبق إليه فإن وافق السنّة فحسن وما خالف فضلالة وهو المراد حيث وقع ذم البدعة))، وقال في (ج 4 / 219): ((والبدعة أصلها ما جاء على غير مثال سابق وتطلق في الشرع في مقابل السنّة فتكون مذمومة...)). فصلاة التراويح في فقه أهل البيت (عليهم السلام) بدعة وغير جائزة لعدم فعل النبي (صلى الله عليه وآله) لها جماعة, بل ورد عند أنفسهم نهي النبي (صلى الله عليه وآله) نفسه عنها ، كما حكاه البخاري حين روى في (ج 7 / 99) ومسلم (ج 2 / 188) عن زيد بن ثابت قال: (إحتجر رسول الله صلى الله عليه وآله حجيرة مخصفة أو حصيراً فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي إليها فتتبع إليه رجال وجاؤا يصلون بصلاته ثم جاؤا ليلة فحضروا وأبطأ رسول الله صلى الله عليه وآله عنهم فلم يخرج إليهم فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب (!!!) فخرج إليهم مغضباً فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله: ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته إلاّ المكتوبة) فلينظر بعين الانصاف لفعل النبيّ صلى الله عليه وآله معهم حينما ائتموا به دون إذنه فغاب عنهم ولم يخرج ليصلي حتى لوحده في المسجد, ولنرى كيف أصروا على خروجه بل أخرجوه بالصياح والعويل ورمي الباب بالحجارة!! ومن ثم خروج النبي (صلى الله عليه وآله) عليهم مغضباً وهو لا يغضب إلاّ لله, فلو كان إصرارهم هذا وإلحاحهم حسن وخير وفي محله وأنه حرص منهم على الطاعة والعبادة وقيام الليل لخرج لهم النبي الله (صلى الله عليه وآله) فرحاً مستبشراً شاكراً لهم سعيهم وحرصهم على ذلك!!
ومن ثم لو نظرنا إلى نهيه لهم عن إقامتها بهذه الصورة حيث قال لهم: (فعليكم بالصلاة في بيوتكم) وبين أفضلية ذلك وخيريته لهم, وكذلك لم يقم لهم هذه الصلاة بعد ذلك أبداً ولم يطيبْ خاطرهم ويخرج معهم ثم ينهاهم كي لا تكتب عليهم.
وكذلك يؤيد ذلك ما قاله عمر نفسه حين رأى الناس مجتمعين على إمام وقال: ((نعمت البدعة هذه)) وعقبها بقوله: ((والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون)) كما في (البخاري ج2/252). ومع ذلك المنع النبوي والتخفيف الإلهي والاعتراف ببدعيتها أصروا على إقامتها واختلفوا في كيفيتها وعدد ركعاتها بشكل كبير وفضيع حتى ضلل بعضهم بعضاً فسبحان الذي قال: ((ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً))[النساء:82].
ولو نظرت إلى أقوال علماء أهل السنة في شرح وتفسير قول النبي الله (صلى الله عليه وآله) ونهيه عن إقامتها واختلافهم الشديد وتبريراتهم العجيبة ورد بعضهم على بعض وتضعيف بعض لقول بعض لرأيت العجب العجاب! فراجع مثلاً (فتح الباري ج 2 /10 - 12)، وراجع الخلاف الشديد في عدد ركعات هذه التراويح والأقوال الكثيرة فيها كما حكاه ابن حجر أيضاً في (فتح الباري ج 4 / 219 - 221) فانظر وآعجب!
أما بخصوص سؤالكم عن الذي يقيمها فإن كان تقية أو مداراة أو جهلاً عن قصور لا تقصير فلا إثم عليه إن شاء الله تعالى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 100
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص   صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 18:22

صلاة التراويح بدعة حسنه؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل يوجد بدعه حسنه ؟
بما ان كل حدث او بدعه في الاسلام ضلاله
و كل ضلاله تؤدي الى النار !!
فكيف تكون البدعه بدعه حسنه ؟
Rolling Eyes
ان الدين ليس للابتداع
بل نسير عليه بنهجه الصحيح كما ورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم

اشكرك على الموضوع
تستحق التقييم
صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 15926069jh9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص   صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 18:37

شكرا جزيلا لك على الموضوع

تحياتي واحترامي لك اخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهيد
 
 
فهيد


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Jb12915568671
رقم العضوية : 572
العمر : 33
ذكر
عدد المساهمات : 2
الدولة : سعودية
المهنة : 4
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص   صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:08

ردك مخالف للقوانين

رد رد علمي مسند بادلة تاريخة بارقام الصفحات واسماء الكتب لاترد برد من هواك ويجب ان تراعي في ردك قوانين المنتدى الذي انت فيه

راجع قوانين المنتدى


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 2:46 عدل 1 مرات (السبب : رد عنصري طائفي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهيد
 
 
فهيد


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Jb12915568671
رقم العضوية : 572
العمر : 33
ذكر
عدد المساهمات : 2
الدولة : سعودية
المهنة : 4
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : الله

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص   صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالجمعة 2 سبتمبر 2011 - 12:47

مشكور اخوي أنا عملت بحث علمي بالاسانيد وأسماء الكتب بالادله والمصادر من القرآن (والسنة النبوية أحاديث رسول الله)ورويات أهل البيت عليهم السلام حول هذا الموضوع. لكن يبدو أن هذا المنتدى يحث على الطائفيه .
عزيزي مدير مدير المنتدى أو المشرف العام كي تعلم أن كاتب الموضوع له (خيارين) عندما قام بسرد موضوعه

1- أما تشويهيا لسيره عمر بن الخطاب رضي الله عنة صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم .


2- أو تشكيكا لدينة الاثنى عشري . كون الائئمة عليهم السلام يصلوا التراويح (( صلاة العتمة )).


هنا القسم أسمه التاريخ الاسلامي وكل كاتب يكون عرضه للنقد وتصحيح الاخطاء والمغالطات بالادله والبراهين ومشاركة الرأي والرأي الاخر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص   صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص I_icon_minitimeالجمعة 2 سبتمبر 2011 - 14:59

فهيد كتب:
مشكور اخوي أنا عملت بحث علمي بالاسانيد وأسماء الكتب بالادله والمصادر من القرآن (والسنة النبوية أحاديث رسول الله)ورويات أهل البيت عليهم السلام حول هذا الموضوع. لكن يبدو أن هذا المنتدى يحث على الطائفيه .
عزيزي مدير مدير المنتدى أو المشرف العام كي تعلم أن كاتب الموضوع له (خيارين) عندما قام بسرد موضوعه

1- أما تشويهيا لسيره عمر بن الخطاب رضي الله عنة صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم .


2- أو تشكيكا لدينة الاثنى عشري . كون الائئمة عليهم السلام يصلوا التراويح (( صلاة العتمة )).


هنا القسم أسمه التاريخ الاسلامي وكل كاتب يكون عرضه للنقد وتصحيح الاخطاء والمغالطات بالادله والبراهين ومشاركة الرأي والرأي الاخر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الغالي

حياك الله ونو المنتدى بتسجيلك معانا ونتمنى لك اوقات ممتعة برفقة اخوانك من الاعضاء

كل عام وانت بالف خير عزيزي الغالي وان شاء الله صحة وسلامة ويعوده عليكم بالخير والبركة رب العباد

بالنسبة لحذف ردك من قبل الاخ ادمن انا استفسرت منه وقال ردك يدعو للطائفي وانك لم تضع اي دليل تاريخي او ادلة اخرى على كلامك وكان كلامك مجرد سرد قصصي ليس الا وبعض عباراتك كانت تحرض على الطائفية لهذا قام بحذف ردك

اخي الغالي نحن في هذا المنتدى سنة وشيعة متاخون ولاندعو للفتنه الطائفية ونمقت الطائفيين ونكرهم ولا نرحب بهم وندعو الله عليهم

لاننا عراقيين وضقنا طعم الطائفية المقيته وتجرعنا مرارتها وويلاته لهذا اتمنى منك الابتعاد عن الطائفية واتخاذ الاسلوب العلمي والمنهجي في كتاباتك حتى لاتعتبر طائفي تكتب عن هواى وهواجس نفسية ليس الا

اتمنى منك في مواضيعك القادمة ان تكون مدعومه بادلة لااقبل الرد سواء من التاريخ او السنة النبوية الشريفة

ونحن لانمقت احد في هذا المنتدى سواء الخلافاء او الصحابة او الصالحين بل ثق بالله ما مقتنا الى لاعداء الاسلام والمسلمين الذين يذكرهم التاريخ ونراهم الان في كل مكان
وديدننا المسامحة والحب لكل الاخوة سواء مسلمين او غير مسلمين دام الناس امنون منهم ولايعتدون بالباطل على المسلمين والدليل وجود منتدى الديانات الاخرى تستطيع ان تشاهده بنفسك

فما شعارانا الا اخوان سنة وشيعه وهذا الدين مانبيعه
نحن كلنا عرب وابناء دم واحد ومصير واحد و اخوان بالاسلام واهل قبله واحده ورب واحد ونبي واحد نبينا محمد صل الله عليه واله الطيبين الطاهرين وصحبه الاخيار المنتجبين
وان شاء الله لن يفرقنا لاطائفي ولا يهودي ولا وجودي كافر

ارحب بك مرة اخرى اخي الفاضل واتمنى لك اوقات سعيده بصحبتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة التراويح من فعل عمر لا من سنة النبي ص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أليس من الأجدر أن يكون النبي عمر بدلا من النبي الأعظم محمد
» صلوات تسر النبي وآل النبي عليهم السلام
» إن كان الصحابي لا يكذب على النبي فلماذا يستحلف الإمام علي الصحابي في حديثه عن النبي
» لعن الله الالباني يقول ان النبي محمد ليس افضل البشر ويقول ان النبي محمد ليس حبيب الله
» صلاة الحب المسيحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011