لماذا خرجت عائشة في واقعة الجمل ؟
الصحابي أبو بكرة يقول أن أصحاب الجمل ( عائشة وحزبه ) خروج للقتال والحرب :
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو
عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة
الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في
كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 4 - صفحة 1610 ] كتاب
المغازي 77 - باب - كتاب النبي صلى الله عليه و سلم إلى كسرى وقيصر ح 4163 (
حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال : لقد
نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام الجمل بعد
ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم قال لما بلغ رسول الله صلى الله
عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال ( لن يفلح قوم ولوا
أمرهم امرأة ) ومثله ما في [ جزء 6 - صفحة 2600 ] ح 6686 و4073 ط العالمية
الموقع سلفي صحيح البخاري كتاب المغازي باب كتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى كسرى وقيصر ح 4073
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=4159
سنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن
موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 –
1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 [ جزء 3 - صفحة 90 ] ح
4907 ( أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار
ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ثنا عثمان بن الهيثم ثنا عوف عن الحسن عن أبي
بكرة قال قال : قد نفعني الله بكلمة سمعتها من
رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتله
معهم بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملكوا عليهم ابنة كسرى
فقال لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة رواه البخاري في الصحيح عن عثمان بن الهيثم ) و[ جزء 10 - صفحة 117 ] ح 20149
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/52/18...DA%CA%E5%C7%22
الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى
أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق :
أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني
عليها [ جزء 4 - صفحة 527 ] حدثنا محمد بن المثنى حدثنا خالد بن الحرث
حدثنا حميد الطويل عن الحسن عن أبي بكرة قال :
عصمني الله بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه
وسلم لما هلك كسرى قال من استخلفوا ؟ قالوا ابنته فقال النبي صلى الله عليه
وسلم لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة قال فلما قدمت عائشة تعني البصرة ذكرت
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فعصمني الله به قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح
المجتبى من السنن المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن
النسائي الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الثانية ، 1406 –
1986 تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 8 الأحاديث مذيلة بأحكام
الألباني عليها [ جزء 8 - صفحة 227 ] ح 5388 قال الشيخ الألباني : صحيح
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 3 - صفحة 128 ] ح 4608( فحدثني
أبو علي الحافظ ثنا الهيثم بن خلف الدوري ثنا محمد بن المثنى حدثني خالد بن
الحارث ثنا حميد الطويل عن الحسن عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : عصمني
الله بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم لما هلك كسرى قال : من
استخلفوا قالوا : ابنته قال : فقال : لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة قال :
فلما قدمت عائشة ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم فعصمني الله به تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم) و [ جزء 4 - صفحة 324 ] ح 7790 ( تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم )
سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد
الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 –
1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء :
6[ جزء 3 - صفحة 465 ] ح 5937
سنن النسائي (8/618)النهي عن استعمال النساء في الحكم ح5403
http://islamport.com/d/1/mtn/1/60/21...C8%D4%ED%C1%22
ومن أراد التوسع :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
ما قاله الشرح :
تمالؤوا على الوصي واستنفذوا الطاقات الجسام (
الدهاء واليسار والشدة والطاعة ), لم يعبأوا بخطورة التحذير من النبي
الأعظم ( عائشة والزبير ) لم يلتفتوا للنهي عن تأمير المرأة ...وقد علموا
أن القتلى حولها كثيرون ! ولم يلتفتوا لضرورة مراعاة درء المفاسد من القتلى
والخروج عن الطاعة
فتح الباري - ابن حجر [ جزء 13 - صفحة 55 ] (...ومن
طريق عاصم بن كليب عن أبيه قال قال علي أتدرون بمن بليت أطوع الناس في
الناس عائشة وأشد الناس الزبير وأدهى الناس طلحة وأيسر الناس يعلى بن أمية
....ومن طريق عصام بن قدامة عن عكرمة عن بن عباس ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال لنسائه أيتكن صاحبة الجمل الأدبب بهمزة مفتوحة ودال ساكنة ثم
موحدتين الأولى مفتوحة تخرج حتى تنبحها كلاب الحوأب يقتل عن يمينها وعن
شمالها قتلى كثيرة وتنجو من بعد ما كادت وهذا رواه البزار ورجاله ثقات
وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال بينا نحن حول حذيفة إذ قال كيف أنتم
وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف قلنا يا أبا عبد
الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك قال انظروا إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر
علي بن أبي طالب فانها على الهدى ....وأخرج احمد والبزار بسند حسن من حديث
أبي رافع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب انه سيكون
بينك وبين عائشة أمر قال فانا أشقاهم يا رسول الله قال لا ولكن إذا كان ذلك
فارددها إلى مأمنها ... وأخرج إسحاق من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن عبد
السلام رجل من حيه قال خلا علي بالزبير يوم الجمل فقال أنشدك الله هل سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأنت لاوي يدي لتقاتلنه وأنت ظالم له ثم
لينصرن عليك قال قد سمعت لا جرم لا أقاتلك وأخرج أبو بكر بن أبي شيبة من
طريق عمر بن الهجنع بفتح الهاء والجيم وتشديد النون بعدها مهملة عن أبي
بكرة وقيل له ما منعك ان تقاتل مع أهل البصرة يوم الجمل فقال سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول يخرج قوم هلكى لا يفلحون قائدهم امرأة في
الجنة فكأن أبا بكرة [ جزء 13 - صفحة 56 ] أشار إلى هذا الحديث فامتنع من
القتال معهم ثم استصوب رأيه في ذلك الترك لما رأى غلبة علي وقد أخرج
الترمذي والنسائي الحديث المذكور من طريق حميد الطويل عن الحسن البصري عن
أبي بكرة بلفظ عصمني الله بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر
الحديث قال فلما قدمت عائشة ذكرت ذلك فعصمني الله وأخرج عمر بن شبة من
طريق مبارك بن فضالة عن الحسن أن عائشة أرسلت إلى أبي بكرة فقال انك لأم
وان حقك لعظيم ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لن يفلح قوم
تملكهم امرأة قوله لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسا قال بن مالك
كذا وقع مصروفا والصواب عدم صرفه وقال الكرماني هو يطلق على الفرس وعلى
بلادهم فعلى الأول يصرف الا ان يراد القبيلة وعلى الثاني يجوز الأمران
كسائر البلاد انتهى ... زاد الإسماعيلي من طريق النضر بن شميل عن عوف في
آخره قال أبو بكرة فعرفت ان أصحاب الجمل لن يفلحوا ونقل بن بطال عن المهلب
أن ظاهر حديث أبي بكرة يوهم توهين رأي عائشة فيما فعلت ...).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/srh/1/48/18...C8%E1%ED%CA%22
عائشة حاكمة خرجت لا للإصلاح بل تطالب بدم هي ليست لها الولاية عليه !
عمدة القاري [ جزء 18 - صفحة 58 ] ح 7099 ( حدثنا ( عثمان بن الهيثم ) حدثنا ( عوف ) عن ( الحسن ) عن ( أبي بكرة ) قال
لقد نفعني [ جزء 18 - صفحة 59 ]الله بكلمة سمعتها من رسول الله أيام الجمل
بعدما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم قال لما بلغ رسول الله أن أهل
فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة مطابقته
للترجمة من حيث إن تولية بنت كسرى لم تكن إلا بعد كسرى الذي كتب إليه النبي
وذلك أن كسرى هذا لما قتله ابنه شيرويه لم يعش بعده إلا ستة أشهر فلما مات
لم يخلف أخا لأنه كان قتل إخوته حرصا على الملك ولم يخلف ذكرا وكرهوا خروج
الملك عن بنت كسرى فملكوا عليهم بنت كسرى واسمها بوران بضم الباء الموحدة
وفي آخره نون ...والحديث أخرجه البخاري أيضا في الفتن وأخرجه الترمذي في
الفتن عن محمد بن المثنى وأخرجه النسائي في الفضائل عن محمد ابن المثنى
قوله أيام الجمل يتعلق بقوله نفعني لأن المعنى لا يستقيم إلا بان يقال
نفعني الله أيام الجمل بكلمة سمعتها من النبي قبل ذلك والمراد بالجمل الجمل
الذي تحت عائشة رضي الله عنها حين توجهت إلى ناحية البصرة ومعها طلحة
والزبير لطلب دم عثمان وأصحاب الجمل هم عسكر عائشة رضي الله عنها وبه سميت
وقعة الجمل وقصتها مشهورة قوله بنت كسرى هي بوران كما ذكرناها الآن وذكر
الطبري أن أختها أو زيمدخت ملكت أيضا قال الخطابي في الحديث أن المرأة لا
تلي الإمارة ولا القضاء ).
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي المؤلف : محمد عبد
الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري أبو العلا الناشر : دار الكتب العلمية –
بيروت عدد الأجزاء : 10 [ جزء 6 - صفحة 447 ] ح 2262( قوله
( عصمني الله ) أي من أن ألحق بأصحاب الجمل ( بشيء ) أي بحديث ( سمعته من
رسول الله صلى الله عليه وسلم لم هلك كسرى ) أي سمعته حين هلاكه ).
توثيق ذلك والتوسع به :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
فكيف صلحت عائشة عندكم لذلك ؟
فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف : عبد الرؤوف
المناوي الناشر : المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة الأولى ، 1356 عدد
الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليقات يسيرة لماجد الحموي [ جزء 5 - صفحة 303 ] ح
7393 ( لن يفلح قوم ولوا ) وفي رواية ملكوا (
أمرهم امرأة ) بالنصب على المفعولية وفي رواية ولي أمرهم امرأة بالرفع على
الفاعلية وذلك لنقصها وعجز رأيها ولأن الوالي مأمور بالبروز للقيام بأمر
الرعية والمرأة عورة لا تصلح لذلك فلا يصح أن تولى الإمامة ولا القضاء ).
الصحابي حذيفة يصرح بأن عائشة تأتيكم في كتيبة كثير عددها شديد بأسها .... فعلا ما قامت به عائشة ما يخطر بالبال :
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 4 - صفحة 517 ] ح 8453 ( أخبرني
عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بهمدان ثنا هلال بن العلاء الرقي ثنا عبد الله
جعفر ثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن عمرو بن مرة عن خيثمة
بن عبد الرحمن قال : كنا عند حذيفة رضي الله
عنه فقال بعضنا : حدثنا يا أبا عبد الله ما سمعت من رسول الله صلى الله
عليه و سلم قال : لو فعلت لرجمتموني قال قلنا سبحان الله أنحن نفعل ذلك ؟
قال : أرأيتكم لو حدثتكم أن بعض أمهاتكم تأتيكم في كتيبة كثير عددها شديد
بأسها صدقتم به ؟ قالوا : سبحان الله و من يصدق بهذا ثم قال حذيفة : أتتكم
الحميراء في كتيبة يسوقها أعلاجها حيث تسوء و جوهكم ثم قام فدخل مخدعا هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/20/39...C7%CC%E5%C7%22
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن
أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 [
جزء 7 - صفحة 477 ] ح 12032 ( وعن زيد بن وهب قال : بينا نحن حول حذيفة إذ
قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم صلى
الله عليه وسلم فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف ؟ فقلنا : يا أبا عبد
الله وإن ذلك لكائن ؟ فقال بعض أصحابه : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن
أدركنا ذلك زمان ؟ قال : انظروا الفرقة التي تدعوا إلى أمر علي فالزموها
فإنها على الهدى رواه البزار ورجاله ثقات
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/krj/1/81/12...DA%D6%E5%E3%22
المعجم الأوسط [ جزء 2 - صفحة 35 ] ح 1154 ( حدثنا
أحمد قال حدثنا عبيد الله عن زيد بن أبى أنيسة عن عمرو بن مرة عن فلفلة
الجعفي قال كنا عند حذيفة فقال له بعضنا حدثنا يا أبا عبد الله ما سمعت من
رسول الله قال : لو فعلت لرجمتموني فقلنا سبحان الله نحن نفعل ذلك بك قال
أرأيتم لو حدثتكم أن بعض أمهاتكم تأتيكم في كتيبة كثير عددها شديد بأسها
تقاتلكم أكنتم مصدقي قالوا سبحان الله ومن يصدق بها فقال حذيفة أتتكم
الحميراء في كتيبة تسوقها أعلاجها من حيث تسوق وجوههم ثم قام فدخل مخدعا له ).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/23/50...ED%D1%C7%C1%22
الصحابي عمار يصرح أن عائشة هي من قادة أصحاب الجمل :
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو
عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة
الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في
كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 6 - صفحة 2600 ] ح 6687 (
حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو بكر ابن عياش حدثنا
أبو حصين حدثنا أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي قال : لما
سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن ياسر وحسن بن علي
فقدما علينا الكوفة فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه
وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا يقول إن عائشة قد سارت
إلى البصرة ووالله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/76/28...ED%DA%E6%E4%22
ومن أراد التوسع :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
تعجب عمار من مخالفة الأوامر الإلهية ... :
فتح الباري - ابن حجر [ جزء 13 - صفحة 58 ] ح 6687(
ولكن الله ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي في رواية إسحاق ليعلم انطيعه أم
إياها وفي رواية الإسماعيلي من طريق احمد بن يونس عن أبي بكر بن عياش بعد
قوله قد سارت إلى البصرة ووالله اني لأقول لكم
هذا ووالله انها لزوجة نبيكم زاد عمر بن شبة في روايته وان أمير المؤمنين
بعثنا اليكم وهو بذي قار ووقع عند بن أبي شيبة من طريق شمر بن عطية عن عبد
الله بن زياد قال قال عمار ان امنا سارت مسيرها هذا وانها والله زوج محمد
صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ولكن الله ابتلانا بها ليعلم إياه
نطيع أو إياها ومراد عمار بذلك ان الصواب في تلك القصة كان مع علي وان عائشة مع ذلك لم تخرج بذلك عن الإسلام ولا ان تكون زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة فكان ذلك يعد من انصاف عمار وشدة ورعه وتحريه قول الحق وقد أخرج
الطبري بسند صحيح عن أبي يزيد المديني قال قال عمار بن ياسر لعائشة لما
فرغوا من الجمل ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد اليكم يشير إلى قوله
تعالى وقرن في بيوتكن فقالت أبو اليقظان قال نعم قالت والله انك ما علمت
لقوال بالحق قال الحمد لله الذي قضى لي على لسانك وقوله ليعلم إياه تطيعون
أم هي )
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/srh/1/48/18...ED%DA%E6%E4%22
أقول : ارجع ابن حجر الضمير إلى الإمام علي عليه السلام
خلاف الظاهر الجلي من قوله ( ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه
تطيعون أم هي ) أي ليعلم ...تقدمون ما أمر الله به أم أنكم تقدمون ما
تأمركم به عائشة
عمدة القاري [ جزء 24 - صفحة 204 ] ح 7100 ( حدثنا (
عبد الله بن محمد ) حدثنا يحياى بن آدم حدثنا أبو بكر بن عياش حدثنا أبو
حصين حدثنا أبو مريم عبد الله بن زياد الأسدي قال لما
صار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن ياسر وحسن بن علي
فقدما علينا الكوفة فصعد المنبر فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه
وقام عمار أسفل من الحسن فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا يقول إن عائشة قد سارت
إلى البصرة ووالله إنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة ولكن الله تبارك
وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي ).
عائشة استفزت وألبت ... أخلاق الوصي عليه السلام
تاريخ الأمم والملوك المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو
جعفر الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1407عدد الأجزاء :
5 - (3 / 41) (أحمد بن زهير قال حدثنا أبي أبو خيثمة قال حدثنا وهب بن
جرير بن حازم قال سمعت أبي قال سمعت يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري...واحتمل
محمد بن أبي بكر عائشة فضرب عليها فسطاط فوقف علي عليها فقال استفززت
الناس وقد فزوا فألبت بينهم حتى قتل بعضهم بعضا في كلام كثير فقالت عائشة
يابن أبي طالب ملكت فأسجح نعم ما أبليت قومك اليوم فسرحها علي وأرسل معها
جماعة من رجال ونساء وجهزها وأمر لها باثني عشر ألفا من المال فاستقل ذلك
عبدالله بن جعفر فأخرج لها مالا عظيما وقال إن لم يجزه أمير المؤمنين فهو
علي ) والسند إلى الزهري صحيح و أنساب الأشراف المؤلف : أنساب الأشراف مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 312)
تفسير الأحلام (1/339) ( وقالت عائشة رضي الله عنها وعن أبيها رأيت كأني على تل وحولي بقر تنحر فقال لها مسروق ان صدقت رؤياك كانت حولك ملحمة فكان كذلك ).
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/akh/1/76/53...E1%CD%E3%C9%22
سير أعلام النبلاء (2/200)
http://islamport.com/d/1/trj/1/161/3...E1%CD%E3%C9%22
عائشة تقر على نفسها أنها أحدث أحداث عظيمة لا تغتفر :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=4703
الصحابة بقر ! عائشة زعيمة البقر عائشة تلعن عمرو
وعمرو يدعي فضلا ثم لماذا من قتل مع عائشة بقر ومن قتلهم من أتباع
الإمام علي أنهم رجال ...بسند صحيح !
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص - (4 / 14)ح 6744 - أخبرنا أبو إسحاق
إبراهيم بن محمد بن يحيى و محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ قالا : ثنا محمد
بن إسحاق الثقفي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن
مسروق قال : قالت لي عائشة رضي الله عنها : إني رأيتني على تل و حولي بقر تنحر فقلت لها : لئن صدقت رؤياك لتكونن حولك ملحمة قالت : أعوذ بالله من شرك بئس ما قلت فقلت لها : فلعله إن كان أمرا سيسوءك فقالت : و الله لئن أخر من السماء أحب إلي من أن أفعل ذلك فلما كان بعد ذكر عندها أن عليا رضي الله عنه قتل ذا الثدية فقالت
لي : إذا أنت قدمت الكوفة فاكتب لي ناسا ممن شهد ذلك ممن تعرف من أهل
البلد فلما قدمت وجدت الناس أشياعا فكتبت لها من كل شيع عشرة ممن شهد ذلك
قال ؟ : فأتيتها بشهادتهم فقالت : لعن الله عمرو بن العاص فإنه زعم لي أنه قتله بمصر هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم )(1)
توثيق الرواية من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/20/38...E1%CD%E3%C9%22
سير أعلام النبلاء للذهبي ج 2 ص 200
http://islamport.com/d/1/trj/1/161/3...E1%CD%E3%C9%22
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله
بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ،
1409تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 - (6 / 181) ح 30513 – ( حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن مسروق عن عائشة قالت رأيتني على تل كأن حولي بقرا ينحرن فقال مسروق إن استطعت أن لا تكوني أنت هي فافعلي قال فابتليت بذلك رحمها الله )
وهذا السند واضح صحيح مئة بالمئة عندهم ثقات متصل بالاتفاق لا علة فيه ولا شذوذ
توثيق ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/114/4...C8%D0%E1%DF%22
ما يستفاد من الرواية :
هذا الحديث يسفاد منه أن عائشة كانت سببا في قتل هؤلاء
البقر ـ الطريف والظريف أن المقصود بالبقر هنا صحابة كرام عظام عند القوم ـ
ويستفاد منه صراحة أن عمرو بن العاص قد كذب وأدعى فضلا لنفسه بلا حياء
وهو كاذب ! ويسفاد أن قاتل هذا اللعين هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
عليه السلام وهي فضيلة عظيمة وقد وردت روايات تبين فضل هذا الفعل مثل :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2769
يستفاد منه أن عائشة لعنة الصحابي عمرو بن العاص وهي طامة عظيمة تهدم القول بعدالة جميع الصحابة .
الفتن المؤلف : نعيم بن حماد المروزي الناشر : مكتبة
التوحيد ـ القاهرة الطبعة الأولى ,1412 تحقيق : سمير أمين الزهيري ,
الأجزاء 2 [ جزء 1 - صفحة 81 ] ح 181( حدثنا هشيم عن حصين عن أبي وائل عن
مسروق قال لما نشب الناس في أمر عثمان رضى
الله عنه أتيت عائشة رضى الله عنها فقلت لها إياك أن يستنزلوك عن رأيك
فقالت بئس ما قلت يا بني لأن أقع من السماء إلى الأرض إلى غير عذاب الله
أحب إلي من أن أعين على دم رجل مسلم وذلك أني رأيت رؤيا رأيتني كأني على ظرب وحولي غنم أو بقر ربوض فوقع فيها رجال ينحرونها حتى
ما أسمع لشيء منها خوار قالت فذهبت أنزل من الظرب فكرهت أن أمر على الدماء
فيصيبني منها شيء وكرهت أن أرفع ثيابي فيبدوا مني ما لا أحب فبينا أنا
كذلك إذ أتاني رجلان أو ثوران واحتملاني حتى جازا بي تلك الدماء الفتن قال حصين فحدثنا أبو جميلة قال رأيت يوم الجمل حيث عقر بها بعيرها أتاها عمار ومحمد بن أبي بكر فقطعا الرحل ثم احتملاها في ) وأرشيف ملتقى أهل الحديث 2 - (1 / 24) ( وهذه الرواية ظاهرها الصحة فيما يبدوا لي والله أعلم ) والسند صحيح رجاله ثقات ليس في السند لا شذوذ ولا علة .
أما هذا الرواية فيستفاد منها أن الصحابة الذين كانوا مع
عائشة ليسوا بقر فحسب بل وغنم...و أن عائشة تطعن في عمار ومحمد بن أبي بكر
( ثورين ) الطريف والظريف أن أتباع عائشة بقر أم من يقتلهم من أصحاب
الإمام علي عليه السلام فهم رجال !
ــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــ
1ـ سير أعلام النبلاء - (2 / 200)و فتاوى الشبكة
الإسلامية - (9 / 6499)( رقم الفتوى 67711 لعن المعين في نظر عائشة رضي
الله عنها تاريخ الفتوى : 28 شعبان 1426
السؤال
قال الحاكم في المستدرك: (أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى ومحمد
بن محمد بن يعقوب الحافظ قالا: ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ثنا قتيبة بن سعيد
ثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن مسروق قال: قالت لي عائشة رضي الله
عنها: «إني رأيتني على تل وحولي بقر تُنْحَر»، فقلت لها: لئن صدقت رؤياك
لتكونن حولك ملحمة، قالت: «أعوذ بالله من شرك، بئس ما قلت» فقلت لها: فلعله
إن كان أمرًا سيسوؤك، فقالت: «والله لئن أخر من السماء أحب إلي من أن أفعل
ذلك»، فلما كان بعد ذكر عندها أن عليًا رضي الله عنه قتل ذا الثدية، فقالت
لي: «إذا أنت قدمت الكوفة فاكتب لي ناسًا ممن شهد ذلك ممن تعرف من أهل
البلد»، فلما قدمت وجدت الناس أشياعًا، فكتبت لها من كل شيع عشرة ممن شهد
ذلك، فأتيتها بشهادتهم، فقالت: «لعن الله عمرو بن العاص؛ فإنه زعم لي أنه
قتله بمصر»، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه).. انتهى من
المستدرك.. وقال الذهبي في التلخيص: (على شرط البخاري ومسلم)..
وبحثت في رجال هذا السند فوجدتهم كلهم ثقات.. إلا الأعمش فإنه ثقة ورع لكنه
كان يدلس..فهو إذن حديث صحيح كما قال الحافظ الذهبي.. فما تفسير لعن عائشة
رضي الله عنها لعمرو بن العاص رضي الله عنه..وجزاكم الله خيرًا..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديث
صحيح كما ذكرت، وقول عائشة رضي الله عنها يمكن حمله على أنها ربما كانت
ترى جواز لعن المعين إذا ارتكب كبيرة أو كان مجاهراً بالفسق، فلما أخبرت
بقتل علي ذا الثدية ظنت أن عمرو بن العاص قصد الكذب عليها والتدليس فذكرت
ذلك.وأخرج ابن حبان في صحيحه أنها قالت: ما فعل يزيد بن قيس عليه لعنة
الله؟ قالوا: قد مات، فاستغفرت الله، فقالوا: مالك لعنتيه ثم قلت: أستغفر
الله؟ قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا الأموات فإنهم
قد أفضوا إلى ما قدموا.فدل ذلك على أنها كانت ترى جواز لعن المعين المرتكب
للكبيرة، ولكن هذا يخالف ما تفيده الأدلة من النهي عن ذلك، وأنه لا يجوز
لعن المعين وهو الصحيح والراجح، كما في الفتوى رقم: 10853 .وعائشة مع جلالة
قدرها وكبير فضلها وغزير علمها قد تخطئ كغيرها من البشر، لأن العصمة ليست
لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلٌ يؤخذ من قوله ويرد إلا
هو.وعمرو بن العاص رضي الله عنه صحابي جليل، ولا يمكن حمل كلامه إلا على
أنه توهم أنه قتل ذات الثدية فاشتبه عليه فأخطأ، ولا يستوجب ذلك لعنه أو
سبه عفا الله عنها وعنه وعنا وعن جميع المسلمين، واعلم أنه يجب الكف عما
جرى بين الصحابة رضي الله عنهم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 38633 ،
40767 ، 60739 .والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه )