لا تضعِ خمارك عند أخيك يا امرأة ؟! اجتهاد مقابل النص !
القرآن الكريم يصرح أن للأخت أن تبدي زينتها لأخيها
وأنه لا جناح عليها في ذلك حيث قال تعالى { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ
يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ
عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ
أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ
أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ
أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ }سورة
النور الآية (31) ومثلها قوله تعالى { لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي
آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ
إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا}سورة الأحزاب الآية (55)
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله
بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ،
1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 (4/ 12)ح 17281 - حدثنا
يزيد بن هارون عن هشام عن الحسن ( الحسن البصري عالم أهل السنة المشهور ) في المرأة تضع خمارها عند أخيها قال والله ما لها ذاك )
وقد يشكل على السند بـ ( هشام عن الحسن ) وهشام عن
الحسن في البخاري ومسلم وقد صححه السند ابن خزيمة والألباني وحسين سليم أسد
وابن حبان وشعيب الأرنؤوط و د. علي بن محمد بن ناصر الفقيهي و د. محمد
سعيد بخاري و مصلح بن جزاء بن فدغوش الحارثي (1) .
الترقيع الفاشل :
أحكام القرآن المؤلف : أحمد بن علي الرازي الجصاص أبو
بكر الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت ، 1405 تحقيق : محمد الصادق
قمحاوي عدد الأجزاء : 5 (5/ 175) ( وروى هشام عن
الحسن في المرأة تضع خمارها عند أخيها قال والله مالها ذلك وروى سفيان عن
ليث عن طاوس أنه كره أن ينظر إلى شعر ابنته وأخته وروى جرير عن مغيرة عن
الشعبي أنه كره أن يسدد الرجل النظر إلى شعر ابنته وأخته قال أبو بكر وهذا
عندنا محمول على الحال التي يخاف فيها أن تشتهى لأنه لو حمل على الحال التي
يأمن فيها الشهوة لكان خلاف الآية والسنة ولكان ذو محرمها والأجنبيون سواء
)
لو كان يقصد ذلك لم يكن لتخصيص الأخ معنى فإن النظر
بشهوة كما يمكن أن يكون من الأخ يكون من غيره من المحارم كالعم والخال
...كما لا يخفى فهو اجتهاد صريح مقابل النص .
ـــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــ
1ـ هشام عن الحسن في البخاري ومسلم :
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري
الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 –
1987تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة -
جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا (6/
2614) كتاب الإحكام 8 - باب من استرعي رعية فلم ينصح ح 6732 - حدثنا إسحق
بن منصور أخبرنا حسين الجعفي قال زائدة ذكره عن هشام عن الحسن قال
أتينا معقل بن يسار نعوده فدخل علينا عبيد الله فقال له معقل أحدثك حديثا
سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم : فقال ( ما من وال يلي رعية من
المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة )
الجامع الصحيح المسمى صحيح مسلم المؤلف : أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن
مسلم القشيري النيسابوري الناشر : دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ
بيروت عدد الأجزاء : ثمانية أحزاء في أربع مجلدات (5/ 82) كتاب الإيمان باب
مَنْ حَلَفَ بِاللاَّتِ وَالْعُزَّى فَلْيَقُلْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ
اللَّهُ.ح4351 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا
عَبْدُ الأَعْلَى عَنْ هِشَامٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم- « لاَ تَحْلِفُوا بِالطَّوَاغِى وَلاَ بِآبَائِكُمْ ».وصحيح مسلم (6/
24) كتاب الإمارة باب وُجُوبِ الإِنْكَارِ عَلَى الأُمَرَاءِ فِيمَا
يُخَالِفُ الشَّرْعَ وَتَرْكِ قِتَالِهِمْ مَا صَلَّوْا وَنَحْوِ
ذَلِكَ.ح4909 - وَحَدَّثَنَاهُ حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ الْبَجَلِىُّ
حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ هِشَامٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ
ضَبَّةَ بْنِ مِحْصَنٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
-صلى الله عليه وسلم-. فَذَكَرَ مِثْلَهُ إِلاَّ قَوْلَهُ « وَلَكِنْ مَنْ
رَضِىَ وَتَابَعَ ». لَمْ يَذْكُرْهُ).
صحح السند ( هشام عن الحسن البصري )
ابن خزيمة :
صحيح ابن خزيمة المؤلف : محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي
النيسابوري الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 تحقيق : د.
محمد مصطفى الأعظمي عدد الأجزاء : 4 الأحاديث مذيلة بأحكام الأعظمي
والألباني عليها (2/ 97)ح 994 و (4/ 145)ح 2549
الشيخ الألباني :
الأدب المفرد المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر :
دار البشائر الإسلامية – بيروت الطبعة الثالثة ، 1409 – 1989 تحقيق : محمد
فؤاد عبدالباقي عدد الأجزاء : 1 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها (ص:
358)ح 1040 - حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن هشام عن الحسن
قال : التسليم تطوع والرد فريضة (قال الشيخ الألباني : صحيح ). وسنن ابن
ماجه (1/ 678)ح 2095 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا عبد الأعلى عن
هشام عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال : - قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم ( لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم ) [ ش ( بالطواغي ) جمع طاغية .
وقيل الطاغية مصدر كالعافية سمي بها الصنم للمبالغة ثم جمع على الطواغي ] .
قال الشيخ الألباني : صحيح)
حسين سليم أسد :
سنن الدارمي المؤلف : عبدالله بن عبدالرحمن أبو محمد الدارمي الناشر : دار
الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1407 تحقيق : فواز أحمد زمرلي ,
خالد السبع العلمي عدد الأجزاء : 2 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد
عليها (1/ 121)ح 401 - أخبرنا أحمد ثنا زائدة عن هشام عن الحسن وبن
سيرين انهما قالا : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ) و(1/ 92) 254 - أخبرنا مخلد بن مالك
ثنا مخلد بن حسين عن هشام عن الحسن قال : من طلب شيئا من هذا العلم فأراد
به ما عند الله يدرك ان شاء الله ومن أراد به الدنيا فذاك والله حظه منه
(قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح إلى الحسن ) و (1/ 114)ح364 - أخبرنا مكي
بن إبراهيم ثنا هشام عن الحسن قال : العلم علمان فعلم في القلب فذلك العلم
النافع وعلم على اللسان فذلك حجة الله على بن آدم (قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح إلى الحسن وهو موقوف عليه)
ابن حبان وشعيب الأرنؤوط :
صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم
التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 –
1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب
الأرنؤوط عليها (4/ 319)ح 1461 - أخبرنا محمد بن إسحاق حدثنا محمد بن يحيى
الذهلي حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا هشام عن الحسن : عن عمران بن
حصين قال : سرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما كان من آخر الليل
عرسنا فغلبتنا أعيننا وما أيقظنا إلا حر الشمس فكان الرجل يقوم إلى وضوءه
دهشا فأمرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فتوضؤوا ثم أمر بلالا فأذن ثم
صلوا ركعتي الفجر ثم أمره فأقام فصلى الفجر فقالوا : يا رسول الله فرطنا
أفلا نعيدها لوقتها من الغد ؟ فقال : ( ينهاكم ربكم عن الربا ويقبله منكم ؟
إنما التفريط في اليقظة ) قال شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح ).
د. علي بن محمد بن ناصر الفقيهي :
الإيمان المؤلف : محمد بن إسحاق بن يحيى بن منده الناشر : مؤسسة الرسالة –
بيروت الطبعة الثانية ، 1406 تحقيق : د. علي بن محمد بن ناصر الفقيهي عدد
الأجزاء : 2 (2/ 619)ح 558 (إسناده صحيح )
د. محمد سعيد بخاري :
البر والصلة (عن ابن المبارك وغيره) المؤلف : الحسين بن الحسن بن حرب أبو
عبد الله المروزي الناشر : دار الوطن – الرياض الطبعة الأولى ، 1419 تحقيق :
د. محمد سعيد بخاري عدد الأجزاء : 1 (ص: 12)ح 23 - حدثنا الحسين قال
أخبرنا عبد الله قال أخبرنا جعفر بن سليمان عن هشام عن الحسن في الرجل يكون له والدان أيخرج للتجارة قال إن كانت له منها مندوحة فلا يخرج // رجال إسناده حسن //
مصلح بن جزاء بن فدغوش الحارثي :
كتاب التهجد وقيام الليل المؤلف : أبو بكر عبدالله بن محمد بن عبيد بن
سفيان بن قيس القرشي الناشر : مكتبة الرشيد - الرياض الطبعة الأولى ، 1998
تحقيق : مصلح بن جزاء بن فدغوش الحارثي عدد الأجزاء : 1(ص: 359)ح 299 -
حدثنا أبو حفص حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام عن الحسن ( وبالأسحار هم يستغفرون ) الذاريات 18 قال مدوا الصلاة إلى السحر ثم حبسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار // إسناده صحيح //
تابع بحوث : أسد الله الغالب