السلفية ينفون أن يكون طه وياسين من أسماء النبي الأعظم !
السلفية يقولون بأن طه وياسين ليسا من أسماء النبي الأعظم !
http://forum.shabir.tv/index.php?pag...how=1&id=16468
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص (2/ 409)ح 3427 - أخبرني محمد بن
إسحاق الصفار ثنا أحمد بن نصر ثنا عمرو ابن طلحة أنبأ عمر بن أبي زائدة قال
: سمعت عكرمه يذكر عن ابن عباس : في قوله عز و جل : { طه } قال : هو كقولك يا محمد بلسان الحبش هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح ).
هل يريدون أكثر صراحة من هذا في كونه اسما للنبي الأعظم فهو كمحمد ...لكن المكابرات السلفية لا تنتهي
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي
بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379
عدد الأجزاء : 13 (8/ 432) ( وأخرجه الحاكم من وجه آخر عن عكرمة عن بن
عباس في قوله طه قال هو كقولك يا محمد بالحبشية ).
المحرر الوجيز المؤلف : أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (4/ 391، بترقيم الشاملة آليا) ( { طه } اسم من أسماء محمد عليه السلام )
الجواهر الحسان في تفسير القرآن المؤلف : عبد الرحمن
بن محمد بن مخلوف الثعالبي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد
الأجزاء : 4 (3/ 23) ( قوله سبحانه وتعالى
طه ما أنزلنا عليك القرءان لتشقى قيل طه اسم من أسماء نبينا محمد صلى الله
عليه و سلم وقيل معناه يا رجل بالسريانية ويقل بغيرها من لغات العجم قال
البخاري قال ابن جبير طه يا رجل بالنبطية انتهى وقيل أنها لغة يمانية في عك
وأنشد الطبري في ذلك ).
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير (3/ 514) ( {
طه } هو كقولك يا محمد بلسان الحبش وفي هذه الروايات عن ابن عباس اختلاف
وتدافع وأخرج ابن مردويه عن أبي الطفيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : [ إن لي عند ربي عشرة أسماء قال أبو طفيل : حفظت منها ثمانية : محمد
وأحمد وأبو القاسم والفاتح والخاتم والماحي والعاقب والحاشر ] وزعم سيف أن
أبا جعفر قال له : الاسمان الباقيان طه ويس ).
جامع الأحاديث المؤلف : جلال الدين السيوطي (9/ 251)ح8352 -
إن لى عند ربى عشرة أسماء محمد وأحمد وأبو القاسم والفاتح والخاتم والماحى
والعاقب والحاشر ويس وطه (ابن عدى ، وابن عساكر عن أبى الطفيل)
الشريعة للآجري (3/ 118، بترقيم الشاملة آليا) ح
1001 - حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال :
حدثنا عبد الله بن عمر الكوفي قال : حدثنا أبو يحيى التيمي قال : حدثنا سيف
بن وهب ، عن أبي الطفيل قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : « إن لي عند ربي عز وجل عشرة أسماء » قال : أبو
الطفيل : قد حفظت منها ثمانية : محمد ، وأحمد ، وأبو القاسم ، والفاتح ،
والخاتم ، والماحي ، والعاقب ، والحاشر قال أبو يحيى التيمي : وزعم سيف أن
أبا جعفر قال له : إن الاسمين الباقيين : طه ، وياسين )
تفسير حقي المؤلف : حقي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (8/ 70، بترقيم الشاملة آليا) {
طه } اختلفوا فيه اكثر مما فى غيره من المقطعات . فقال بعضهم هواسم القرآن
او اسم السورة او اسم الله او مفتاح الاسم الطاهروالهادى .وقال بعضهم هو
اسم من اسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل احمد ويس وغير ذلك كما قال
عليه السلام « انا محمد وانا احمد والفاتح القاسم الحاشر والعاقب والماحى
وطه ويس » ويؤيده الخطاب فى عليك فيكون حرف النداء محذوف ياطه والطاء
والهاء اشارة الى انه عليه السلام طالب الشفاعة للناس وهادى البشرى اوانه
طاهر من الذنوب وهاد الى علام الغيوب ).
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير المؤلف : محمد بن علي الشوكاني عدد الأجزاء : 5 (4/ 509)( وقال
سعيد بن جبير وغيره : هو اسم من أسماء محمد صلى الله عليه و سلم دليله {
إنك لمن المرسلين } ومنه قول السعد الحميري : ( يا نفس لا تمحضي بالنصح
جاهدة ... على المودة إلا آل ياسين ) ومنه قوله : { سلام على إل ياسين } أي
على آل محمد وسيأتي في الصافات ما المراد بآل ياسين قال الواحدي : قال ابن
عباس والمفسرون : يريد يا إنسان : يعني محمدا صلى الله عليه و سلم وقال
أبو بكر الوراق : معناه يا سيد البشر) و(3/ 514) (وأخرج الحاكم عنه أيضا
قال : { طه } هو كقولك يا محمد بلسان الحبش وفي هذه الروايات عن ابن عباس
اختلاف وتدافع وأخرج ابن مردويه عن أبي الطفيل قال : قال رسول الله صلى
الله عليه و سلم : [ إن لي عند ربي عشرة أسماء قال أبو طفيل : حفظت منها
ثمانية : محمد وأحمد وأبو القاسم والفاتح والخاتم والماحي والعاقب والحاشر ]
وزعم سيف أن أبا جعفر قال له : الاسمان الباقيان طه ويس )
تفسير القرطبي (15/ 4) ( وروي
عن ابن عباس مسعود وغيرهما أن معناه يا إنسان، وقالوا في قوله تعالى: "
سلام على آل ياسين " [ الصافات: 130 ] أي على آل محمد.وقال سعيد بن جبير:
هو اسم من أسماء محمد صلى الله عليه وسلم، ودليله " إنك لمن المرسلين " ).
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى (2/ 166)( قيل
في طه إنه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وقيل معناه يا رجل وانظر
الكلام على حروف الهجاء في أول سورة البقرة ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى
قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم قام في الصلاة حتى تورمت قدماه فنزلت
الآية تخفيفا عنه فالشقاء على هذا ).
الإتقان في علوم القرآن المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي عدد الأجزاء : 2 (2/ 28)ح 3888 - هذا
ما وقفت عليه من الأقوال في أوائل السور من حيث الجملة وفي بعضها أقوال
أخر فقيل إن طه ويس بمعنى يا رجل أو يا محمد أو يا إنسان وقد تقدم في
المعرب 3889 - وقيل هما اسمان من أسماء النبي ) و(1/ 402)ح 2744 - طه
أخرج الحاكم في المستدرك من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى طه قال
هو كقولك يا محمد بلسان الحبش )
الشفا الشفا (1/ 181)( {
طه } إنه يا طاهر يا هادي يعني النبي صلى الله عليه و سلم ) و(1/ 176)(
وروى النقاش عنه صلى الله عليه و سلم : [ لي في القرآن سبعة أسماء : محمد و
أحمد و يس و طه و المدثر و المزمل وعبد الله ] [ و في حديث ـ عن جبير بن
مطعم رضي الله عنه : هي ست : محمد و أحمد و خاتم و عاقب و حاشر و ماحي ] ) و الشفا (1/ 176) .
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام. تأليف: شمس
الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. دار النشر: دار الكتاب العربي. مكان
النشر: لبنان/ بيروت. سنة النشر: 1407هـ - 1987م. الطبعة: الأولى. تحقيق:
د. عمر عبد السلام تدمري. ملاحظات حول الكتاب: الكتاب موافق للمطبوع
كاملاً.(1/ 31) (وقال وكيع: عن إسماعيل
الأزرق عن ابن عمر عن ابن الحنفية قال: يس محمد صلى الله عليه وسلم. وعن
بعضهم قال: لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن خمسة أسماء: محمد
وأحمد وعبد الله ويس وطه ).
معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ للشيخ بكر أبو زيد (17/ 4)(وعن أبي الطفيل- رضي الله عنه- قال : قال
النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( إن لي عند ربي عشرة أسماء.. )) قال أبو
يحي : وزعم سيف أن أبا جعفر قال له : إن الاسمين الباقيين : طه ، ويس ).
تخريج أحاديث الإحياء المؤلف : العراقي مصدر الكتاب :
برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام
لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية (6/ 170)ح2521 - حديث
" إن لي عند ربي عشرة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو
الله بي الكفر وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد ، وأنا الحاشر يحشر الله
العباد على قدمي ، وأنا رسول الرحمة ورسول التوبة ورسول الملاحم والمقفي
قفيت الناس جميعا وأنا قثم " [قال في النهاية : {قثم} ( س ) فيه : " أتاني
مَلَك ، فقال : أنت قُثَمُ وخَلْقُكَ قَيِّم " القُثَم : المجْتَمِع
الخَلْقِ وقيل الجامِع الكامِل : وقيل الجَمُوع للخير ، وبه سُمِّي الرجُل
قُثَم . وقيل : قُثَم مَعْدُول عن قائِم ، وهو الكثير العَطاء . ومنه حديث
المبعث " أنتَ قُثَمُ ، أنت المُقَفّى ، أنت الحاشِر " هذه أسماء للنبي صلى
اللّه عليه وسلمانتهى . من النهاية]
** أخرجه ابن عدي من حديث علي وجابر وأسامة بن زيد وابن عباس وعائشة بإسناد
ضعيف ، وله ولأبي نعيم في الدلائل من حديث أبي الطفيل : لي عند ربي عشرة
أسماء . قال أبو الطفيل : حفظت منها ثمانية . فذكرها بزيادة ونقص وذكر سيف
بن وهب : أن أبا جعفر قال : إن الاسمين طه ويس . وإسناده ضعيف وفي الصحيحين
من حديث جبير بن مطعم : لي أسماء أنا أحمد وأنا محمد وأنا الحاشر وأنا
الماحي وأنا العاقب . ولمسلم من حديث أبي موسى : والمقفي ونبي التوبة ونبي
الرحمة . ولأحمد من حديث حذيفة : ونبي الملاحم . وسنده صحيح .
السادة الأشراف من السنة يصرحون بكون طه وياسين من أسماء النبي الأعظم
http://www.alashraf.ws/vb/%BB%BA%B0-...%C8%ED%BF.html
أزد . نصر فريد واصل , مفتي مصر الأسبق :
http://www.alashraf.ws/vb/%BB%BA%B0-...%C8%ED%BF.html
من موقعهم
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah23990/
الآن المفترض السلفي طه الدليمي ...طه حسين ....يغيروا أسمائهم !يتبع :
تابع بحوث وكتابات ومواضيع ولفتات ..أسد الله الغالب