منتديات أحلى السلوات
عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناعائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 103798 ادارة المنتدى

 

 عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ 710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟   عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 29 مايو 2012 - 21:59

عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟


باب من جلس عند المصيبة يعرف فيه الحزن
صحيح البخاري » كتاب الجنائز » باب من جلس عند المصيبة يعرف فيه الحزن
1237 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى قال أخبرتني عمرة قالت سمعت عائشة رضي الله عنها قالتلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قتل ابن حارثة وجعفر وابن رواحة جلس يعرف فيه الحزن وأنا أنظر من صائر الباب شق الباب

فأتاه رجل فقال إن نساء جعفر وذكر بكاءهن فأمره أن ينهاهن

فذهب ثم أتاه الثانية لم يطعنه فقال انههن فأتاه الثالثة قال والله لقد غلبننا يا رسول الله فزعمت أنه قال فاحث في أفواههن التراب فقلت أرغم الله أنفك لم تفعل ما أمرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تترك رسول الله صلى الله عليه وسلم من العناء



/////


e]ص: 201 ] قوله : ( فقلت ) هو مقول عائشة .

قوله : ( أرغم الله أنفك ) بالراء والمعجمة أي ألصقه بالرغام بفتح الراء والمعجمة ، وهو التراب إهانة وإذلالا ، ودعت عليه من جنس ما أمر أن يفعله بالنسوة

لفهمها من قرائن الحال أنه أحرج النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة تردده إليه في ذلك .

قوله : ( لم تفعل ) قال الكرماني :أي لم تبلغ النهي ، ونفته وإن كان قد نهى ، ولم يطعنه ، لأن نهيه لم يترتب عليه الامتثال ، فكأنه لم يفعل ، ويحتمل أن تكون أرادت لم تفعل ؛ أي الحثو بالتراب .


قلت : لفظة " لم " يعبر بها عن الماضي ، وقولها ذلك وقع قبل أن يتوجه ، فمن أين علمت أنه لم يفعل ؟ فالظاهر أنها قامت عندها قرينة بأنه لا يفعل ،
فعبرت عنه بلفظ الماضي مبالغة في نفي ذلك عنه ، وهو مشعر بأن الرجل
المذكور كان من ألزام كذا في النسخ ، وليس بظاهر المعنى ، فليتأمل . النسوة
المذكورات ، وقد وقع في الرواية الآتية بعد أربعة أبواب : " فوالله ما أنت
بفاعل ذلك " . وكذا لمسلم وغيره ، فظهر أنه من تصرف الرواة .



http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=52&ID=836



قوله : ( لقد غلبننا )
أي في عدم الامتثال لقوله ، وذلك إما لأنه لم يصرح لهن بنهي الشارع عن ذلك
فحملن أمره على أنه يحتسب عليهن من قبل نفسه ، أو حملن الأمر على التنزيه
فتمادين على ما هن فيه ، أو لأنهن لشدة المصيبة لم يقدرن على ترك البكاء . والذي يظهر أن النهي إنما وقع عن قدر زائد على محض البكاء كالنوح ونحو ذلك ، فلذلك أمر الرجل بتكرار النهي .
واستبعده بعضهم من جهة أن الصحابيات لا يتمادين بعد تكرار النهي على أمر
محرم ، ولعلهن تركن النوح ولم يتركن البكاء ، وكان غرض الرجل حسم المادة
ولم يطعنه ، لكن قوله : " فاحث في أفواههن من التراب " يدل على أنهن تمادين على الأمر الممنوع ، ويجوز في الثاء المثلثة من قوله : " فاحث " الضم والكسر لأنه يقال حثى يحثو ويحثى .
قوله : ( من العناء )
بفتح العين المهملة وبالنون والمد هو التعب ، ووقع في رواية العذري عند
مسلم " من الغي " بغين معجمة وتحتانية ثقيلة ، وللطبراني مثله لكن بعين
مهملة ومراد عائشة أن الرجل لا يقدر على ذلك ، فإذا كان لا يقدر فقد أتعب
نفسه ومن يخاطبه في شيء لا يقدر على إزالته ولعل الرجل لم يفهم من الأمر
المحتم . وقال القرطبي لم يكن الأمر للرجل بذلك على حقيقته ، لكن تقديره إن
أمكنك فإن ذلك يسكنهن إن فعلته وأمكنك ، وإلا فالملاطفة أولى . وفي الحديث
جواز معاقبة من نهى عن منكر فتمادى عليه بما يليق به ، وقال النووي : معنى
كلام عائشة إنك قاصر عن القيام بما أمرت به من الإنكار فينبغي أن تخبر
النبي صلى الله عليه وسلم بقصورك عن ذلك ليرسل غيرك وتستريح أنت من العناء .
ووقع عند ابن إسحاق من وجه آخر صحيح عن عائشة في آخره " قالت عائشة :
وعرفت أنه لا يقدر أن يحثي في أفواههن التراب . قالت : وربما ضر التكلف
أهله " وفي حديث عائشة من الفوائد بيان ما هو الأولى بالمصاب من الهيئات ،
ومشروعية الانتصاب للعزاء على هيئته ، وملازمة الوقار والتثبت . وفيه جواز
نظر من شأنه الاحتجاب من شق الباب ، وأما عكسه فممنوع . وفيه إطلاق الدعاء
بلفظ لا يقصد الداعي إيقاعه بالمدعو به ، لأن قول عائشة " أرغم الله أنفك "
أي ألصقه بالتراب . ولم ترد حقيقة هذا ، وإنما جرت عادة العرب بإطلاق هذه
اللفظة في موضع الشماتة بمن يقال له ، ووجه المناسبة في قوله :
" احث في أفواههن " دون أعينهن مع أن الأعين محل البكاء الإشارة إلى أن
النهي لم يقع عن مجرد البكاء ، بل عن قدر زائد عليه من صياح أو نياحة .
والله أعلم .

(12/77)


فتح الباري


http://islamport.com/d/1/srh/1/49/19...A%D1%C7%C8+%22



قوله : ( باب ما ينهى من النوح والبكاء والزجر عن ذلك )
قال الزين بن المنير : عطف الزجر على النهي للإشارة إلى المؤاخذة الواقعة في الحديث بقوله " فاحث في أفواههن التراب " .

(4/356)



فتح الباري لابن حجر

http://islamport.com/d/1/srh/1/49/18...A%D1%C7%C8+%22







ذكر الزجر عن البكاء للنساء عند المصائب إذا امتحن بها




(13/301)




3222 - أخبرنا عمران بن
موسى بن مجاشع ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا ابن نمير ،
عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، أنها سمعت عائشة ، تقول : « لما جاء نعي جعفر
بن أبي طالب ، وزيد بن حارثة ، وعبد الله بن رواحة ، جلس رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، يعرف في وجهه الحزن ، قالت عائشة : وأنا أطلع من شق (1) الباب ، فأتاه رجل ، فقال : يا
رسول الله إن نساء جعفر قد كثر بكاؤهن ، فأمره رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن ينهاهن ، قالت عائشة : فذهب الرجل ، ثم جاء ، فقال : قد نهيتهن
وإنهن
لم يطعنني ، حتى كان في الثالثة ، فزعمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : » احث (2) في أفواههن التراب « ، قالت عائشة : فقلت : أرغم الله
بأنفك ، ما أنت بفاعل ما يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
(1) الشق : الثقب
(2) احث : ارم بملء كفك

(13/302)


ذكر وصف البكاء الذي نهى النساء عن استعماله عند المصائب




(13/303)




3223 - أخبرنا أحمد بن علي
بن المثنى ، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ، قال : حدثنا أبو
أسامة ، قال : حدثنا ابن جابر ، قال : حدثنا مكحول ، وغيره ، عن أبي أمامة ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الخامشة (1) وجهها ، والشاقة (2) جيبها ، والداعية بالويل
__________
(1) خمش : خدش
(2) الشاقة : التي تشق ثيابها عند المصيبة

(13/304)
ذكر الإباحة للنساء أن يبكين موتاهن ما لم يكن ثم نوح


(13/305)




3224 - أخبرنا عبد الله بن
محمد الأزدي ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ،
قال : أخبرنا معمر ، عن هشام بن عروة ، قال : أخبرني وهب بن كيسان ، أن
محمد بن عمرو ، أخبره ، أن سلمة بن الأزرق ، قال : كنت جالسا مع ابن عمر ،
فأتي بجنازة يبكى عليها ، فعاب ذلك ابن عمر ، وانتهرهن ، فقال سلمة بن
الأزرق : أشهد على أبي هريرة ، أني سمعته يقول : مر على رسول الله صلى الله
عليه وسلم بجنازة ، وأنا معه ، ومعه عمر بن الخطاب ، ونساء يبكين عليها ،
فزجرهن (1) ، وانتهرهن (2) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « دعهن
يا عمر ، فإن العين دامعة ، والنفس مصابة ، والعهد قريب » . قال ابن عمر : «
فالله ورسوله أعلم »
__________
(1) الزجر : النهي، والمنع، والتأنيب والتوبيخ
(2) انتهرهن : زجرهن ونهاهن وعنفهن

(13/306)




http://islamport.com/d/1/mtn/1/69/25...A%D1%C7%C8+%22



و لكن يبدو بأن عائشة قد نسيت الأمر بالنهي

/


قوله : ( وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت )

وصله ابن سعد في " الطبقات " بإسناد صحيح من طريق الزهري عن سعيد بن المسيب قال : لما توفي أبو بكر أقامت عائشة عليه النوح ،
فبلغ عمر فنهاهن فأبين فقال لهشام بن الوليد : اخرج إلى بيت أبي قحافة -
يعني أم فروة - فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن بذلك ووصله
إسحاق ابن راهويه في مسنده من وجه آخر عن الزهري وفيه فجعل يخرجهن امرأة
امرأة وهو يضربهن بالدرة .

صحيح البخاري » كتاب الخصومات » باب إخراج أهل المعاصي والخصوم من البيوت بعد المعرفة
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=52&ID=1530

و ايضا
27103- حدثنا عبد الله
حدثنى أبى حدثنا يعقوب قال حدثنا أبى عن ابن إسحاق قال حدثنى يحيى بن عباد
بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال سمعت عائشة تقول مات رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- بين سحرى ونحرى وفى دولتى لم أظلم فيه أحدا فمن سفهى وحداثة سنى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض وهو فى حجرى ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهى. معتلى 11567
__________
معانى بعض الكلمات :
الدولة : اليوم
السحر : الرئة أى مات مستندا لصدرها
ألتدم : الالتدام ضرب النساء وجوههن فى النياحة

(57/212)
الكتاب : مسند أحمد
المؤلف : أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني. الفقيه والمحدث، صاحب المذهب.

http://islamport.com/d/1/mtn/1/88/33...C3%E1%CA%CF%E3
لا
حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم، يعيبون علينا الوهابية أننا نقيم
النوح ونلتدم ونضرب وجوهنا على كبد رسول الله(ص) الذي قتل بأبشع قتلة عرفها
التاريخ وفي المقابل لا يعيبون على من أخذوا دينهم منها!!!؟؟؟
حلال عليهم حرام علينا
اي منطق هذا
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائشة علمت بالنهي و لكنها خالفته فما هو حكمكم عليها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يونس شلبي وام المؤمنين عائشة
» عائشة ملعونة بنص حديث نبوي اهل السنة والجماعة يطعنون في عائشة
» قصيدة الامام علي بن ابي طالب النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت حكمة رائعة
» حادثت دفن الحسن بن علي بن ابي طالب وام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر
» احصائيات غريبة صدق او لا تصدق قد لا تصدق لكنها الحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011