يقتلون القتيل ثم يمشون في جنازته طلحة يقتل عثمان بن عفان !
الكتاب
المصنف في الأحاديث والآثارالمؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد
بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ) المحقق: كمال يوسف
الحوت الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى، 1409 عدد الأجزاء: 7
(7 / 525) ح37710 - أَبُو أُسَامَةَ عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ
قَتَادَةَ، قَالَ: أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِ
الْأَشْتَرِ ثُمَّ انْطَلَقَ بِهِ حَتَّى أَتَى طَلْحَةَ فَقَالَ إِنَّ
هَؤُلَاءِ يَعْنِي أَهْلَ مِصْرَ يَسْمَعُونَ مِنْكَ وَيُطِيعُونَكَ ,
فَانْهَهُمْ عَنْ قَتْلِ عُثْمَانَ , فَقَالَ: مَا أَسْتَطِيعُ دَفْعَ دَمٍ
أَرَادَ اللَّهُ إِهْرَاقَهُ ; فَأَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِ الْأَشْتَرِ ,
ثُمَّ انْصَرَفَ وَهُوَ يَقُولُ: بِئْسَ مَا ظَنَّ ابْنُ الْحَضْرَمِيَّةِ
أَنْ يَقْتُلَ ابْنَ عَمِّي وَيَغْلِبَنِي عَلَى مُلْكِي بِئْسَ مَا أَرَى )
رجال السند :
1ـ أبو أسامة :
رواة
التهذيبين راوي رقم 1487 ( حماد بن أسامة بن زيد القرشى مولاهم ، أبو
أسامة الكوفى ، مولى بنى هاشم ( قاله البخارى ) و قيل مولى زيد بن على
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 201 هـ بـ الكوفة روى له
: خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن
ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت ربما دلس ، و كان بأخرة يحدث من كتب
غيره رتبته عند الذهبي : الحافظ ، حجة عالم أخبارى ).
2ـ سعيد بن أبى عروبة
رواة
التهذيبين راوي رقم 2365 ( الاسم : سعيد بن أبى عروبة : مهران العدوى ،
أبو النضر ، اليشكرى مولاهم ، البصرى الطبقة : 6 : من الذين عاصروا
صغارالتابعين الوفاة : 156 هـ و قيل 157 هـ روى له : خ م د ت س ق (
البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن
حجر : ثقة حافظ ، له تصانيف ، كثير التدليس ، و اختلط ، و كان من أثبت
الناس فى قتادة رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، قال أحمد كان يحفظ لم
يكن له كتاب ، و قال ابن معين هو من أثبتهم فى قتادة ، و قال أبو حاتم هو
قبل أن يختلط ثقة ).
3ـ قتادة بن دعامة بن قتادة
رواة
التهذيبين راوي رقم 5518 ( قتادة بن دعامة بن قتادة ، و يقال قتادة بن
دعامة بن عكابة ، السدوسى ، أبو الخطاب البصرى المولد : 60 هـ أو 61 هـ
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين الوفاة : 100 و بضع عشرة هـ
بـ واسط روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي -
النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي :
الحافظ
فالسند إلى قتادة قوي
تابع بحوث ومواضيع ... أسد الله الغالب