السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد هذا الموضوع ياتي ردا على الشبهات اللي يتناقلها الكثير عن ارضاع ابي طالب عليه السلام
للنبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم
هنا ابين لكم
ان هذه الروايه ضعيفه عند الشيعه وغير ماخوذ بسندها ولايوجد كتاب واحد كله صحيح في اعتقاد الشيعه
انما جميعها تحتمل الشبهه والصحه والضعف لكن بنسب متفاوته
الا كتاب الله المحفوظ القران الكريم
هو المرجع والقياس فما طابقه اخذنا به وما لم يطابقه تركناهتابعو معي اخواني واخواتي
هذا الموضوع من الاخ الاستاذ أسد الله الغالب
شبهة إرضاع أبي طالب عليه السلام للنبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ !
السلفي
يقول بما أن أبا طالب أرضع النبي فقد صار النبي أخو علي بن أبي طالب وبما
أن عليا تزوج بفاطمة فكيف يتزوج الأخ بأخته أو كيف ... بالحرام !!!
الجواب من الأخ أسد الله الغالب :
السند
متهالك جدا متفق على ضعفه كما سترى ...ثم الرضاع المحرم هو من كان من أنثى
وفي زمن الرضاع ـ الحولين ـ وهذا لم يتحقق هنا لذا لم يقل بقول هذا السلفي
أي عالم ولا جاهل حتى من تدنى العقل إلى حد الخبل
هل هذه الرواية صحيحة ليحتج بها المخالفون ؟
بحار
الأنوار للعلامة المجلسي ج 1 ص 448 ح27 - محمد بن يحيى ، عن سعد بن عبد
الله ، عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن علي بن المعلى ، عن أخيه محمد ، عن
درست بن أبي منصور ،
عن علي بن أبي حمزة ( 1 ) عن أبي بصير ، عن أبي عبد
الله عليه السلام قال
: لما ولد النبي صلى
الله عليه وآله مكث أياما ليس له لبن ، فألقاه أبو طالب على ثدي نفسه ،
فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبو طالب على حليمة السعدية
فدفعه إليها ).
في الهامش ( 1 ) علي بن أبي حمزة سالم البطائني
كذاب متهم ملعون روى الكشي في ذمه أخبارا كثيرة
وفي ج 15 ص 340 في الهامش (3 ) الأصول 1 : 448
، والحديث لا تخلو عن غرابة ، وفي إسناده جماعة لا يحتج بحديثهم .
وقد ضعفها المجلسي رحمة الله عليه في مرآة العقول
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح أصول الكافي للمولى محمد صالح المازندراني ج 7 ص 181 في الهامش ( 1 ) علي بن أبي حمزة كذاب متهم ملعون
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موسوعة
التاريخ الإسلامي المؤلف : محمد هادي اليوسفي الجزء : 1 الطبعة : الأولى
سنة الطبع : ربيع الثاني 1417المطبعة : مؤسسة الهادي – قم الناشر : مجمع
الفكر الإسلامي ج1 ص 262 (هذا ، وقد روى الكشي في رجاله في ذم علي بن أبي
حمزة البطائني أخبارا كثيرة تتهمه بالكذب وتلعنه ، فلعنة الله عليه ).
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وقال
العلامة الحلي في تحرير الأحكام ج 5 ص 323 ( ضعيف ) وفي مختلف الشيعة ج 2 ص
123 وقال في ج4ص13 (بمنع صحة سنده ، فإن علي ابن أبي حمزة واقفي ، ولعنه
ابن الغضائري قال : وكان أشد الخلق عداوة للولي من بعد أبي إبراهيم - عليه
السلام - ونسبه علي بن فضال إلى الكذب والتهمة ، ولعنه أيضا . ومع هذه
الأقاويل كيف يكون نقله حجة ) وفي منتهى المطلب ج 1 ص 65 وفي الرسائل التسع
للمحقق الحلي ص 243 ( علي بن أبي حمزة وهو واقفي ضعيف )وابن فهد الحلي في
كتابه المهذب البارع ج 5 ص 34 ووفي هامش جامع المقاصد للمحقق الكركي ج 1 ص
210 والشهيد الثاني في رسائل الشهيد الثاني ص 18 وفي ص 15 من كتابه روض
الجنان وقال في مسالك الأفهام ج 6 ص 212 ( ضعيف ) ومثله ج 15 ص 498 و السيد
محمد كلانتر في شرح اللمعة للشهيد الثاني ج 1 ص 264 وقال في ج 3 ص ( وهو
من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى . وقد ذمه أئمة الحديث ونقدة
الرجال . فالحديث باطل من أصله ) والمحقق الأردبيلي في مجمع الفائدة ج 5 ص
226 ( ضعيف )وفي ج 6 ص 102 والسيد السبزواري ج 1 ص 362 في كتابه ذخيرة
المعاد والفاضل الهندي في كشف اللثام ج 1 ص 331 والسيد علي الطبطبائي في
رياض المسالك ج 9 ص 541 وج14 ص 212 ــــــــــــــــــــــــــــ
وقد علق الأخ العزيز ملائكة الغيب :
ونزيد على الإشكالات:
أن
الشيخ الكليني يذكر في كتابه ج 1 ص 439 : ( أن آمنة صلوات الله عليها قد
توفيت وللنبي أربع سنوات من عمره . فأين كانت آمنة صلوات الله عليها حتى
يحتاج إلى إرضاع ابي طالب عليه السلام له .
على أن
بعض الروايات تقول بأن أمه آمنة صلوات الله عليها قد ماتت وهو في السنة
السادسة من عمره ، والذي تكفل به جده عبد المطلب صلوات الله عليه ، وأنه
صار في كفالة عمه في وهو السنة الثامنة من عمره ، فأين صار هذا الارضاع ؟
على أنه لو كان هناك إرضاع غير طبيعي فأولى به جده صلوات الله عليه لا عمه
صلوات الله عليه )
الخلاصة :
إذا الرواية ضعيفة سندا ومنكرة متنا وهي عندنا لا قيمة لها
**************
لو افترضنا ان هذه الروايه صحيحه
وانه فعلا تم ارضاع ابي طالب عليه السلام للرسول الكريم
صلى الله عليه واله وسلم
من المعروف ان الجميع سوف يستنكرون فكرة ادرار ثدي الرجل للحليب سواء للسنه او الشيعه لانها شيئ فوق العقلوهذا معروف عند الجميع
لكن بقدرة الله جل جلاله كل شيئ جائز
وفكرة ادرار ثدي الرجل للحليب موجوده بسند صحيح عند علماء السنه
موجود في كتبهم ومطبوعاتهم
واليكم قصه صحيحه ومثبته توكد وتدعم صحة الكلام وبالصور ايضارجل يدر ثديه اللبن
الحكاية أخرجها الحافظ الخطيب البغدادي في تاريخه : ( 13 : 118 )
قال أخبرنا أبو الحسن محمد بن أسد بن علي بن سعيد الكاتب والحسن بن أبي بكر
المعدل حدثنا أحمد بن أبي عوف قال : سمعت أبي وعمي يقولان : كنا في مجلس
يزيد بن هارون في بستان أم جعفر ، فرأينا فيه رجلا خلاسيا طوالا وعلى يديه صبي يرضع منه ، فقال ذاك الرجل : إن أم هذا الصبي ولدته وتوفيت بأرض مفازة ـ أو أرض فلاة ـ فألقيته على ثديي أعلله ، فأجرى الله له هذا الرزق ، فرأيناه والثدي يدر عليه .
وروى هذه الحكاية أحمد بن كامل القاضي عن ابن أبي عوف قال : حدثني أبي وعمي مكي .
وابن أبي عوف ووالده وعمه وثقهم الحافظ الدار قطني
وأشار إلى هذه الحكاية ، أنظروها في سؤالات السهمي للدار قطني برقم : 134
أما بالنسبة لإسناد هذه الحكاية :
فأبو الحسن محمد بن أسد قال عنه الحافظ البغدادي في تاريخه : ( 2 : 73 ) كان صدوقا
وتابعه الحسن بن أبي بكر وهو الحافظ أبو علي بن شاذان
صاحب المشيخة الصغرى والكبرى وهو مترجم في تاريخ بغداد كذلك ( 7 / 279 )
وقد وثقه ابن رزقويه والأزهري وقال الحافظ الخطيب : كتبنا عنه وكان صدوقا صحيح الكتاب
أما شيخهما فهو عبد الملك بن الحسن بن يوسف السقطي
فقد وثقه أبو نعيم الأصبهاني والخطيب البغدادي كما في تاريخه ( 10 / 130 )
أما أحمد بن أبي عوف فقد وثقه الحافظ الدارقطني
كما في سؤالات السهمي رقم : 134 وكما في تاريخ بغداد ( 4 / 246 )
وكذلك والده وثقه الحافظ الدار قطني كما في سؤالات السهمي السابقة .
بل وقد تابع عبد الملك بن الحسن على روايته القاضي
: أحمد بن كامل وقد
ترجمه الحافظ البغدادي في تاريخه كذلك ( 4 / 357 ) وقال عنه ابن رزقويه :
لم تر عيناي مثله
فتبين بهدا التحقيق أن إسناد القصة صحيح
ابن أبي عوف ووالده وعمه وثقهم الحافظ الدار قطني ، إنظر في سؤالات السهمي للدار قطني برقم : 134
الكتاب : سؤالات حمزة بن يوسف السهمي للدارقطني
المؤلف : أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان
بن دينار البغدادي الدارقطني (المتوفى : 385هـ)
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
(142/143):فتبين بهدا التحقيق أن إسناد القصة صحيحاخيرا اقول هل ههذ المعجزه بيده عن الله ؟؟
أن يُرضِع الرجُل طفلاً أمرٌ غير مستحيل عقلا
وقد أثبتَ العلمُ إمكانية حدوثه فعلاً.أكد مواطن سرلنكي يبلغ من العمر 38
عاما أنه يُرضع طفليه
رضاعة طبيعية. ويروي أن ابنته كانت ترفض تناول الحليب
الاصطناعي
منذ وفاة والدتها ما دفعه الى القائها على صدره
لأنها كانت تبكي
،وكانت المفاجأة، اذ اكتشف أنه قادر على الادراروقد فسر الدكتور كمال جايا سينغ أن الرجال قادرون على ادرار الحليب
في حال فرط نشاط هرمون البرولاكتين
الموضوع منقول من بحث الاخ اسد الله الغالب
والمصار الموثقه منقوله بمجهود الاخ فؤاد علي الأحوزي