هل الإمام جعفر الصادق نسبه يرجع الى الخليفة ابو بكر بن ابي قحافة
الشبهة :
يروى الشيعة عن الإمام جعفر الصادق ـ مؤسس المذهب الجعفري حسب اعتقادهم ـ قوله مفتخراً ( أولدني أبو بكر مرتين)(1) لأن نسبه ينتهي إلى أبي بكر من طريقين :
الأول : عن طريق والدته فاطمة بنت قاسم بن أبي بكر.
والثاني : عن طريق جدته لأمه أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر التي هي أم فاطمة بنت قاسم بن محمد بن أبي بكر.
ثم نجد الشيعة يروون عن الصادق روايات كاذبة في ذم جده أبي بكر رضي الله عنه!
والسؤال: كيف يفتخر الصادق بجده من جهة ثم يطعن فيه من جهة أخرى؟! إن هذا الكلام قد يصدر من السوقي الجاهل، ولكن ليس من إمام يعتبره الشيعة أفقه وأتقى أهل عصره وزمانه. ولم يُلزمه أحد قط لا بمدحٍ ولا بقدحٍ.
* * * * *
الجواب:
أولا : هذا الحديث ليس له أصل في أسانيد أصحابنا إنما نقله البعض من كتب السنة ولا يصح سندا عندنا أصلا فأتعجب من الكاتب، كيف يريد أن يلزمنا بعقيدته و أحاديثه التي لا نعتقد بها ويبني عليها سؤالا ويدعي أن هذا السؤال قاد الشيعة إلى الحق فيا عجبي .
ثانيا : لم يقل احد أن أبا بكر ولد الصادق مرتين لأن الإمام الصادق عليه السلام جدته آمنة وجده عبد الله ومن ثم جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينسب احد إلى جده من أمه إلا عترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإقرار القرآن حيث نسب الحسنين إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في آية المباهلة .
وقد نقل العلامة المجلسي قال :
(( وقال صاحب إحقاق الحق رحمه الله تعالى : إن الحكاية عن كشف الغمة افتراء على صاحبه ، وليس فيه من الرواية عين ولا أثر . .. ثم نقل عن الكتاب المذكور قول الصادق عليه السلام : ولدني أبو بكر مرتين ، وزاد فيه لفظا : الصديق . ولا يرتاب عاقل في أن القول بأن أئمتنا سلام الله عليهم كانوا يرون خلافتهم حقا من الخرافات الواهية التي لا يقبلها ولا يصغي إليها من له أدنى حظ من العقل والإنصاف ، ولو أمكن القول بذلك لأمكن إنكار جميع المتواترات والضروريات ))[2]
ثالثا : الرواية ليس فيها تفاخر لأبي بكر، و أقصى ما يقال انه ذكر أن نسبه ينتهي إلى أبي بكر فقط ولو بينا أن هذا كله باطل و بان الكاتب سؤاله عن أصل باطل من كتبه ويريد أن يلزمنا بباطله .
----------------
([1]) كشف الغمة، للأربلي، (2/374).
[2] بحار الأنوار ج 29 - ص 651 - 652
تعليق :
و إننا لنعجب من حكم الكاتب و غيره على هذه الرواية بأنها الصحيحة و حكم على روايات الذامة بأنها المكذوبة بمعنى كيف علمت أن روايتك هذه التي تتمسك بها هي الصحيحة و الروايات الذامة هي المكذوبة ؟ فأنظر أيها العاقل كيف هم انتقائيين بحسب ما يناسب باطلهم
والسلام عليكم ورحمة الله