منتديات أحلى السلوات
اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنااية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنااية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 103798 ادارة المنتدى

 

 اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزلزال
 
 
الزلزال


اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟   اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2012 - 4:30

اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟



بسم الله الرحمن الرحيم ..
السؤال
هل قول الله جل في علاه : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً آية كاملة أم جزء آية كما يدّعي الوهابيّة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

الجواب
أخرج أئمّة أهل السنّة ما هو صريح في أنّها آيّة كاملّة مستقلّة ، منهم الإمام الترمذي القائل :
حدثنا قتيبة
، حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني ، عن يحيى بن عبيد ، عن عطاء بن أبي
رباح ، عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه و سلم قال : لما نزلت هذه الآية
على النبي صلى الله عليه و سلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
} في بيت أم سلمة فدعا فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء و علي خلف ظهره
فجللهم بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت على خير .




وقد قال الشيخ الألباني : صحيح .

وأخرج الإمامان الحاكم والذهبي (كما في المستدرك وتلخيصه 2 : 451 ) واللفظ للحاكم قال :
حدثنا أبو
العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد بن الدوري ، حدثنا عثمان بن
عمر ، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، حدثنا شريك بن أبي نمر ، عن
عطاء بن يسار ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، أنّها قالت : في بيتي نزلت هذه الآية { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
} قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى علي و فاطمة و الحسن و
الحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة :
يا رسول الله ما أنا من أهل البيت ؟ قال : إنك أهلي خير و هؤلاء أهل بيتي
اللهم أهلي أحق .
هذا حديث صحيح على شرط البخاري و لم يخرجاه .انتهى كلام الحاكم . وقال الذهبي في التلخيص : على شرط مسلم .

أقول أنا الهاد : وهناك طرق أخرى لهذا الحديث غير هذه ، لا نطيل بذكرها ، والحديث نصّ على أنّ قوله تعالى : { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } آية كاملة مستقلّة ، لقول ام سلمة في بيتي نزلت هذه الآية ، وكذلك قول ربيب ام سلمة : نزلت هذه الاية على النبي .
فإذا
اتّضح هذا بطل استدلال اهل السنّة بجزئيّة الآيّة لدعم حجّية السياق ؛
فالحديث صريح في نزولها آية كاملة مستقلّة ، وأنّها خاصّة بأهل بيت محمد
عليهم السلام فقط على ما جزمت أمّ المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وعلى ما
جزم ربيبها وغيرهما .


إشكال :
قد يقول القائل : أليس هذا خلاف اتفاق أمّة محمد على عدد آيات القرآن المطبوع اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب :
لم يتفق
أهل السنّة ناهيك عن الشيعة ، إلى يومنا هذا على عدد آيات القرآن الكريم ؛
والعدد الموجود في المصحف المطبوع اليوم هو لعمر الله إجتهاد فاشل ، وترجيح
فاسد ، ورأي كاسد ، لم ينزل الله به من سلطان !!!!

وعلى سبيل المثال قال الإمام السيوطي (في كتابه الاتقان 2 : 434 ) ما نصّه :

قال الإمام الداني : أجمعوا على أنّ عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك
؛ فمنهم من لم يزد ، ومنهم من قال ومائتا آية وأربع آيات ، وقيل : وأربع
عشرة ، وقيل : وتسع عشرة ، وقيل : وخمس وعشرون ، وقيل : وست وثلاثون .
انتهى .


أقول أنا
الهاد : وهذا ما ذكره كلّ أئمّة قرّاء أهل السنّة دون استثناء ، والمقام لا
يسمح باستقصاء كل اقوالهم ، وأنبّه إلى أنّ الإمام الداني ، هو إمام قرّاء
أهل السنّة ، فهو صاحب التيسير في القراءات السبع ، والقرآن المطبوع اليوم
ضبط على ما يوافق الشاطبيّة (=حرز الأماني) ، والشاطبيّة ارجوزة وتلخيص
لكتاب التيسير . أقول هذا حتى تتضح قيمة ما قال الداني آنفاً .


وأخيراً وليس آخراً ، فلا يستغفلنّكم الوهابية ، ناهيكم عن الجهلاء ، بدعوى جزئيّة الآية والسياق وغير ذلك من الترهات الأمويّة .



* وكذلك في قوله تعالى في سورة المائدة : "حرمت
عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة
والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على
النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا
تخشوهم واخشون
اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم"


فقوله تعالى " اليوم أكملتُ لكم .." هي من أواخر الايات التي نزلت على النبي صلى الله عليه وآله ، إن لم تكن آخر آية .
ونفس الوهابية لما يقرؤون هذه الاية يعتبرونها آية مستقلة لوحدها ، فنسمعهم
على منابرهم اذا ارادوا ان يذكرونها يبدؤون بقوله تعالى " اليوم اكملت لكم دينكم " ، ولا يبدؤون بقوله تعالى " حرمت عليكم الميتة" حتى يصلوا الى " اليوم اكملتُ لكم دينكم " .

ويقول البغوي في تفسيره ج 2 ص5 :
"سورة المائدة مدنية كلها إلا قوله ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية فإنها نزلت بعرفات وهي
مائة وعشرون آية بسم الله الرحمن الرحيم روي عن أبي ميسرة قال أنزل الله
تعالى في هذه السورة ثمانية عشر حكما لم ينزلها في غيرها قوله ( أحلت لكم
بهيمة الأنعام ).....الخ" انتهـ .

فآية " اليوم أكملت لكم دينكم " هي آية مستقلة نزلت لوحدها ، كذلك آية التطهير هي آية مستقلة نزلت لوحدها .


** وكذلك البسملة في بداية سورة الفاتحة ، فإننا
نرى في الرسم القرآني المطبوع أنها آية مستقلة لوحدها وبجانبها الرقم(1)
إشارة الى كونها آية لوحدها .
ولكن مع ذلك فذهب جماعة من علماء سنة الجماعة ، إلى أنّها ليست آية مستقلة .
فيقول المبتدع ابن كثير في تفسيره ج 1 ص 10 ما نصّه :
"وهي سبع آيات بلا خلاف وقال عمرو بن عبيد ثمان وقال حسين الجعفي ستة وهذان القولان شاذان
وإنما اختلفوا في البسملة هل هي آية مستقلة من أولها كما هو عند جمهور قراء الكوفة وقول جماعة من الصحابة والتابعين وخلق من الخلف
أو بعض آية أو لا تعد من أولها بالكلية كما هو قول أهل المدينة من القراء والفقهاء ؟ على ثلاثة أقوال كما سيأتي تقريرها في موضعه إن شاء الله تعالى وبه الثقة ." انتهـ

قلتُ: فهؤلاء أهل المدينة من القراء والفقهاء مع انّهم يرون البسملة في
نسخة القرآن مرقمة برقم (1) . إلا انّهم ينفون ذلك بالكلية ويقولون كلا
ليست كذلك .



عدل سابقا من قبل الزلزال في الأحد 9 ديسمبر 2012 - 5:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال
 
 
الزلزال


اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 13294710
رقم العضوية : 298
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 538
الدولة : العراق
المهنة : 19
مزاجي : يانعم
أين معز الأولياء - ومذل الأعداء
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

صورة mms : ثارات الحسين

اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟   اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ I_icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر 2012 - 5:06

لاضير في اندراج آية التطهير ضمن آيات نساء النبي (صلى
الله عليه وآله) وهذا له مثيل في القرآن وهو يسمى انتقال الخطاب من طرف الى
آخر (بالالتفات) ولهذا الموضوع بحوث كثيرة وسوف نلخص الموضوع :-
يُعرِّف أهل اللغة (الالتفات) بأنه "انصراف المتكلم من الإخبار إلى
المخاطبة، ومن المخاطبة إلى الإخبار". ويُعرَّف أيضاً بأنه "إخراج الكلام
من أحد طرق التعبير الثلاثة: التكلم، والخطاب، والغيبة، إلى طريق آخر من
هذه الطرق الثلاثة". وبعبارة مختصرة فإن (الالتفات) يقصد منه نقل الكلام من
أسلوب إلى آخر.
_
فوائد الالتفات :-
يقرر أهل اللغة أن لأسلوب (الالتفات) فوائد؛ وذلك أن العرب -كما قال حازم
القرطاجني- "يسأمون الاستمرار على ضمير متكلم، أو ضمير مخاطب، فينتقلون من
الخطاب إلى الغيبة، وكذلك أيضاً يغاير المتكلم بضميره، فتارة يجعله تاء على
جهة الإخبار عن نفسه، وتارة يجعله كافاً، فيجعل نفسه مخاطباً، وتارة يجعله
هاء، فيقيم نفسه مقام الغائب؛ فلذلك كان الكلام المتوالي فيه ضمير المتكلم
والمخاطب لا يستطاب، وإنما يحسن الانتقال من بعضها إلى بعض".

وقد ذكر الزركشي في "برهانه"، "أن للالتفات فوائد عامة وخاصة، فمن العامة
التفنن والانتقال من أسلوب إلى آخر، لما في ذلك من تنشيط السامع، واستجلاب
صفائه، واتساع مجاري الكلام"، ونقل عن البيانيين قولهم: "إن الكلام إذا جاء
على أسلوب واحد وطال، حَسُنَ تغيير الطريقة". هذه فائدة أسلوب (الالتفات)
على وجه العموم، أما فائدته على وجه الخصوص، فتتجلى في أمور:

منها التنبيه على ما حق الكلام أن يكون وارداً عليه، كقوله تعالى: {وما لي
لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون} (يس:22)، أصل الكلام: (وما لكم لا تعبدون
الذي فطركم)، ولكنه أبرز الكلام في معرض النصح لنفسه، وهو يريد نصحهم؛
ليتلطف بهم، ويريهم أنه لا يريد لهم إلا ما يريد لنفسه، ثم لما انقضى غرضه
من ذلك، قال: {وإليه ترجعون}؛ ليدل على ما كان من أصل الكلام ومقتضياً له.

ومنها أن يكون الغرض به تتميم معنى مقصود للمتكلم، فيأتي به محافظة على
تتميم ما قصد إليه من المعنى المطلوب له، كقوله سبحانه: {فيها يفرق كل أمر
حكيم * أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين * رحمة من ربك إنه هو السميع العليم}
(الدخان:4-6) أصل الكلام: (إنا مرسلين، رحمة منا)، ولكنه وضع الظاهر = (من
ربك)، موضع المضمر = (منا)؛ للإنذار بأن الربوبية تقتضي الرحمة للمربوبين.

ومنها قصد المبالغة، كقوله تعالى: {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح
طيبة} (يونس:22)، كأنه يذكر لغيرهم حالهم؛ ليتعجب منها، ويستدعي منهم
الإنكار والتقبيح لها، إشارة منه على سبيل المبالغة إلى أن ما يفعلونه بعد
النجاة من البغي في الأرض بغير الحق مما يُنكر ويَقْبُح.

ومنها قصد الدلالة على الاختصاص، كقوله سبحانه: {والهت الذي أرسل الرياح
فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها} (فاطر:9)،
فإنه لما كان سَوْق السحاب إلى البلد الميت وإحياء الأرض بعد موتها بالمطر
دالاً على القدرة الإلهية التي لا يقدر عليها غيره، انتقل من لفظ الغيبة
إلى التكلم؛ لأنه أدخل في الاختصاص، وأدل عليه.

ومنها قصد الاهتمام، كقوله تعالى: {ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها
وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين * فقضاهن سبع سماوات في
يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا}
(فصلت:11-12)، فعدل عن الغيبة في (قضاهن) و(أوحى) إلى التكلم في {وزينا
السماء الدنيا}؛ للاهتمام بالإخبار عن نفسه، فإنه تعالى جعل الكواكب في
سماء الدنيا للزينة والحفظ؛ وذلك لأن طائفة اعتقدت في النجوم أنها ليست في
سماء الدنيا، وأنها ليست حفظاً ولا رجوماً، فعدل إلى ضمير المتكلم والإخبار
عن ذلك؛ لكونه مهماً من مهمات الاعتقاد، ولتكذيب الفرقة المعتقدة بطلانه.

ومنها قصد التوبيخ، كقوله سبحانه: {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا * لقد جئتم
شيئا إدا} (مريم:88-89)، فانتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب؛ للدلالة على
أن قائل مثل قولهم، ينبغي أن يكون موبخاً ومنكراً عليه، ولما أراد توبيخهم
على هذا أخبر عنه بالحضور، فقال: {جئتم}؛ لأن توبيخ الحاضر أبلغ في الإهانة
له.
__
اقسام الالتفات :-
ينقسم أسلوب (الالتفات) على الجملة إلى ستة أقسام، وهي على النحو التالي:
الأول: الالتفات من المتكلم إلى الخطاب، كقوله تعالى: {إنا فتحنا لك فتحا
مبينا * ليغفر لك الله} (الفتح:1-2)، فانتقل من المتكلم {فتحنا}، إلى
المخاطب {ليغفر}، ولم يقل: (لنغفر لك).

الثاني: الالتفات من المتكلم إلى الغائب. ويمثَّل لهذا بقوله سبحانه: {قل
يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا...فآمنوا بالله ورسوله}
(الأعراف:158)، فانتقل من المتكلم {إني رسول الله} إلى الغائب {ورسوله}،
ولم يقل: (فآمنوا بالله وبي).

الثالث: الالتفات من المخاطب إلى الغائب، كقوله تعالى: {حتى إذا كنتم في
الفلك وجرين بهم} (يونس:22)، انتقل من المخاطب {كنتم} إلى الغائب {بهم}،
ولم يقل: (بكم). وهذه الآية الكريمة هي المثال القرآني الأبرز والأشهر في
باب (الالتفات).

الرابع: الالتفات من الغائب إلى المتكلم، كقوله سبحانه: {والهم الذي أرسل
الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض}، انتقل من الغائب
{أرسل}، إلى المتكلم {فسقناه}، {فأحيينا}، ولم يقل: (فساقه)، (فأحياه).

الخامس: الالتفات من الغائب إلى المخاطب، والمثال الأشهر لهذا القسم قوله
تعالى: {مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين} (الفاتحة:4-5)، فقد
انتقل الكلام من أسلوب الغيبة {مالك} إلى أسلوب الخطاب {نعبد}، ولم يقل:
(عبدنا).

ثم إن وراء هذه الأقسام الخمسة المتعلقة بضمائر الخطاب أقسام أُخر متعلقة بالإفراد والتثنية والجمع، وحاصلها على النحو التالي:

أولاً: الانتقال من خطاب الواحد إلى خطاب الاثنين، كقوله تعالى: {قالوا
أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض}
(يونس:78). انتقل من خطاب الواحد {أجئتنا} إلى خطاب الاثنين {لكما}.

ثانياً: الانتقال من خطاب الواحد إلى خطاب الجمع، كقوله سبحانه: {يا أيها
النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن} (الطلاق:1). انتقل من خطاب الواحد
{يا أيها النبي} إلى خطاب الجمع {طلقتم}، {فطلقوهن}.

ثالثاً: الانتقال من خطاب الاثنين إلى خطاب الواحد، كقوله سبحانه: {فلا
يخرجنكما من الجنة فتشقى} (طه:117). انتقل من خطاب الاثنين {يخرجنكما}، إلى
خطاب الواحد {فتشقى}.

رابعاً: الانتقال من خطاب الاثنين إلى خطاب الجمع، كقوله تعالى: {وأوحينا
إلى موسى وأخيه أن تبوآ لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا
الصلاة} (يونس:87). انتقل من خطاب الاثنين {تبوآ لقومكما} إلى خطاب الجمع
{واجعلوا}، {وأقيموا}.

خامساً: الانتقال من خطاب الجمع إلى خطاب الواحد، كقوله تعالى: {قلنا
اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى} (البقرة:38). انتقل من خطاب الجمع
{قلنا}، إلى خطاب الواحد {مني}، ولم يقل: (منا).

سادساً: الانتقال من خطاب الجمع إلى خطاب التثنية، كقوله سبحانه: {يا معشر
الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا} (الرحمن:33)، ثم قال: {فبأي آلاء ربكما
تكذبان} (الرحمن:34). انتقل من خطاب الجمع {استطعتم}، {تنفذوا}، إلى خطاب
التثنية {تكذبان}، ولم يقل: (تكذبون).

وثمة أقسام أُخر لأسلوب (الالتفات) متعلقة بعنصر الزمن، كالالتفات من الفعل
الماضي إلى الأمر، ومن المضارع إلى الأمر، ومن الماضي إلى المضارع. ولا
يسعف المقام بتفصيل القول فيها.

والمهم أن تعلم، أن هذه الانتقالات والالتفاتات في القرآن الكريم بأنواعها
المختلفة لا تخلو من فوائد ولطائف، أفصح عنها المفسرون، وأبانوا القصد
منها، ولو أنت تتبعت مسلك المفسرين في تعليل هذا الأسلوب في القرآن الكريم،
لوقفت على فوائد في هذا الباب فوق الذي ذكرناه لك.
_________
بعض الآيات التي يتعدد فيها الخطاب مع ان الاية واحدة منها :-
{يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ} [يوسف : 29]
{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ} [يونس : 78]
{وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [يس : 22]
وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ** [هود:90]، والقياس: (إن ربكم).

{رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ الله
لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ** [آل عمران:9]، والقياس (إن ربنا لا يُخلف).

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ** [الطلاق:1].
{أَنْ تَبَوَّآَ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً** [يونس:87]، والقياس: (واجعلا).
{فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى** [طه:49].
{قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ** [الأعراف:29]
_________________

وللبحث كثير من التفصيل سندرجه لاحقا

بقلم /محمد الدوخي +جابر المحمد+الهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟   اية التطهير هل هي  آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟ I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 20:15

بارك الله بك اخي الزلزال
موضوع قيم ومهم جدا
لعن الله اعداء محمد وال محمد
شكرا لك

تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكان الملائم لمشايخ الوهابية للمستبصر حسن شحاته
» شرح اية التطهير وعلاقاتها بازواج النبي ص ومسانيد روايتها عند المسلمين
» ملاحظه مهمه للمخالفين في حديث آية التطهير وحديث الكساء
» من هو اله الوهابية؟؟؟؟؟
» غريب الوهابية اللهم صل على أبي بكر بن ابي قحافة وثيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011