اية التطهير هل هي آية كاملة أم جزء آية كما يدّع الوهابية ؟
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السؤال
هل قول الله جل في علاه : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً آية كاملة أم جزء آية كما يدّعي الوهابيّة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
الجواب
أخرج أئمّة أهل السنّة ما هو صريح في أنّها آيّة كاملّة مستقلّة ، منهم الإمام الترمذي القائل :
حدثنا قتيبة
، حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني ، عن يحيى بن عبيد ، عن عطاء بن أبي
رباح ، عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه و سلم قال : لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه و سلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
} في بيت أم سلمة فدعا فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء و علي خلف ظهره
فجللهم بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت على خير .
وقد قال الشيخ الألباني : صحيح .
وأخرج الإمامان الحاكم والذهبي (كما في المستدرك وتلخيصه 2 : 451 ) واللفظ للحاكم قال :
حدثنا أبو
العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد بن الدوري ، حدثنا عثمان بن
عمر ، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، حدثنا شريك بن أبي نمر ، عن
عطاء بن يسار ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، أنّها قالت : في بيتي نزلت هذه الآية { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
} قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى علي و فاطمة و الحسن و
الحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة :
يا رسول الله ما أنا من أهل البيت ؟ قال : إنك أهلي خير و هؤلاء أهل بيتي
اللهم أهلي أحق .هذا حديث صحيح على شرط البخاري و لم يخرجاه .انتهى كلام الحاكم . وقال الذهبي في التلخيص : على شرط مسلم .
أقول أنا الهاد : وهناك طرق أخرى لهذا الحديث غير هذه ، لا نطيل بذكرها ، والحديث نصّ على أنّ قوله تعالى : { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } آية كاملة مستقلّة ، لقول ام سلمة في بيتي نزلت هذه الآية ، وكذلك قول ربيب ام سلمة : نزلت هذه الاية على النبي .
فإذا
اتّضح هذا بطل استدلال اهل السنّة بجزئيّة الآيّة لدعم حجّية السياق ؛
فالحديث صريح في نزولها آية كاملة مستقلّة ، وأنّها خاصّة بأهل بيت محمد
عليهم السلام فقط على ما جزمت أمّ المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وعلى ما
جزم ربيبها وغيرهما .
إشكال :
قد يقول القائل : أليس هذا خلاف اتفاق أمّة محمد على عدد آيات القرآن المطبوع اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب :
لم يتفق
أهل السنّة ناهيك عن الشيعة ، إلى يومنا هذا على عدد آيات القرآن الكريم ؛
والعدد الموجود في المصحف المطبوع اليوم هو لعمر الله إجتهاد فاشل ، وترجيح
فاسد ، ورأي كاسد ، لم ينزل الله به من سلطان !!!!
وعلى سبيل المثال قال الإمام السيوطي (في كتابه الاتقان 2 : 434 ) ما نصّه :
قال الإمام الداني : أجمعوا على أنّ عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك
؛ فمنهم من لم يزد ، ومنهم من قال ومائتا آية وأربع آيات ، وقيل : وأربع
عشرة ، وقيل : وتسع عشرة ، وقيل : وخمس وعشرون ، وقيل : وست وثلاثون .
انتهى .
أقول أنا
الهاد : وهذا ما ذكره كلّ أئمّة قرّاء أهل السنّة دون استثناء ، والمقام لا
يسمح باستقصاء كل اقوالهم ، وأنبّه إلى أنّ الإمام الداني ، هو إمام قرّاء
أهل السنّة ، فهو صاحب التيسير في القراءات السبع ، والقرآن المطبوع اليوم
ضبط على ما يوافق الشاطبيّة (=حرز الأماني) ، والشاطبيّة ارجوزة وتلخيص
لكتاب التيسير . أقول هذا حتى تتضح قيمة ما قال الداني آنفاً .
وأخيراً وليس آخراً ، فلا يستغفلنّكم الوهابية ، ناهيكم عن الجهلاء ، بدعوى جزئيّة الآية والسياق وغير ذلك من الترهات الأمويّة .
* وكذلك في قوله تعالى في سورة المائدة : "حرمت
عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة
والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على
النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا
تخشوهم واخشوناليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم"
فقوله تعالى " اليوم أكملتُ لكم .." هي من أواخر الايات التي نزلت على النبي صلى الله عليه وآله ، إن لم تكن آخر آية .
ونفس الوهابية لما يقرؤون هذه الاية يعتبرونها آية مستقلة لوحدها ، فنسمعهم
على منابرهم اذا ارادوا ان يذكرونها يبدؤون بقوله تعالى " اليوم اكملت لكم دينكم " ، ولا يبدؤون بقوله تعالى " حرمت عليكم الميتة" حتى يصلوا الى " اليوم اكملتُ لكم دينكم " .
ويقول البغوي في تفسيره ج 2 ص5 :
"سورة المائدة مدنية كلها إلا قوله ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية فإنها نزلت بعرفات وهي
مائة وعشرون آية بسم الله الرحمن الرحيم روي عن أبي ميسرة قال أنزل الله
تعالى في هذه السورة ثمانية عشر حكما لم ينزلها في غيرها قوله ( أحلت لكم
بهيمة الأنعام ).....الخ" انتهـ .
فآية " اليوم أكملت لكم دينكم " هي آية مستقلة نزلت لوحدها ، كذلك آية التطهير هي آية مستقلة نزلت لوحدها .
** وكذلك البسملة في بداية سورة الفاتحة ، فإننا
نرى في الرسم القرآني المطبوع أنها آية مستقلة لوحدها وبجانبها الرقم(1)
إشارة الى كونها آية لوحدها .
ولكن مع ذلك فذهب جماعة من علماء سنة الجماعة ، إلى أنّها ليست آية مستقلة .
فيقول المبتدع ابن كثير في تفسيره ج 1 ص 10 ما نصّه :
"وهي سبع آيات بلا خلاف وقال عمرو بن عبيد ثمان وقال حسين الجعفي ستة وهذان القولان شاذان
وإنما اختلفوا في البسملة هل هي آية مستقلة من أولها كما هو عند جمهور قراء الكوفة وقول جماعة من الصحابة والتابعين وخلق من الخلف
أو بعض آية أو لا تعد من أولها بالكلية كما هو قول أهل المدينة من القراء والفقهاء ؟ على ثلاثة أقوال كما سيأتي تقريرها في موضعه إن شاء الله تعالى وبه الثقة ." انتهـ
قلتُ: فهؤلاء أهل المدينة من القراء والفقهاء مع انّهم يرون البسملة في
نسخة القرآن مرقمة برقم (1) . إلا انّهم ينفون ذلك بالكلية ويقولون كلا
ليست كذلك .