منتديات أحلى السلوات
خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناخطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناخطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناخطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناخطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناخطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناخطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  103798 ادارة المنتدى

 

 خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 21:18


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية


أمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا ابن أبي قحافه وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَ لَا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ


ترجيح الصبر

فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي الْعَيْنِ قَذًى وَ فِي الْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً حَتَّى مَضَى الْأَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلَى بِهَا إِلَى ابن الخطاب بَعْدَهُ ثُمَّ تَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْأَعْشَى شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا وَ يَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ


فَيَا عَجَباً بَيْنمَا هُوَ يَسْتَقِيلُهَا فِي حَيَاتِهِ إِذْ عَقَدَهَا لِآخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا فَصَيَّرَهَا فِي حَوْزَةٍ خَشْنَاءَ يَغْلُظُ كَلْمُهَا وَ يَخْشُنُ مَسُّهَا وَ يَكْثُرُ الْعِثَارُ فِيهَا وَ الِاعْتِذَارُ مِنْهَا فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ وَ إِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ فَمُنِيَ النَّاسُ

لَعَمْرُ اللَّهِ بِخَبْطٍ وَ شِمَاسٍ وَ تَلَوُّنٍ وَ اعْتِرَاضٍ فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ وَ شِدَّةِ الْمِحْنَِ حَتَّى إِذَا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا فِي جَمَاعَةٍ زَعَمَ أَنِّي أَحَدُهُمْ فَيَا لَلَّهِ وَ لِلشُّورَى مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ لَكِنِّي أَسْفَفْتُ إِذْ

أَسَفُّوا وَ طِرْتُ إِذْ طَارُوا فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ وَ مَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وَ هَنٍ إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ الْقَوْمِ نَافِجاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلِهِ وَ مُعْتَلَفِهِ وَ قَامَ مَعَهُ بَنُو أَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللَّهِ خِضْمَةَ الْإِبِلِ نِبْتَةَ الرَّبِيعِ إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ وَ أَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ وَ كَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ

مبايعة علي

فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَ النَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتَّى لَقَدْ وُطِئَ الْحَسَنَانِ وَ شُقَّ عِطْفَايَ مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ فَلَمَّا نَهَضْتُ بِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ وَ مَرَقَتْ أُخْرَى وَ قَسَطَ آخَرُونَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَقُولُ تِلْكَ الدَّارُ

الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ بَلَى وَ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَ وَعَوْهَا وَ لَكِنَّهُمْ حَلِيَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا أَمَا وَ الَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَ قِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ وَ مَا

أَخَذَ اللَّهُ عََى الْعُلَمَاءِ أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَ لَا سَغَبِ مَظْلُومٍ لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا وَ لَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا وَ لَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ قَالُوا وَ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ السَّوَادِ عِنْدَ بُلُوغِهِ إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ مِنْ خُطْبَتِهِ

فَنَاوَلَهُ كِتَاباً قِيلَ إِنَّ فِيهِ مَسَائِلَ كَانَ يُرِيدُ الْإِجَابَةَ عَنْهَا فَأَقْبَلَ يَنْظُرُ فِيهِ ( فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ )

قَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوِ اطَّرَدَتْ خُطْبَتُكَ مِنْ حَيْثُ أَفْضَيْتَ فَقَالَ هَيْهَاتَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَاللَّهِ مَا أَسَفْتُ عَلَى كَلَامٍ قَطُّ كَأَسَفِي عَلَى هَذَا الْكَلَامِ أَلَّا يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع بَلَغَ مِنْهُ حَيْثُ أَرَادَ
خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية

قال الشريف رضي اللّه عنه قوله عليه السلام كراكب الصعبة إن أشنق لها خرم و إن أسلس لها تقحم يريد أنه إذا شدد عليها في جذب الزمام و هي تنازعه رأسها خرم أنفها و إن أرخى لها شيئا مع صعوبتها تقحمت به فلم يملكها يقال أشنق الناقة إذا جذب رأسها بالزمام فرفعه و شنقها

أيضا ذكر ذلك ابن السكيت في إصلاح المنطق و إنما قال ع أشنق لها و لم يقل أشنقها لأنه جعله في مقابلة قوله أسلس لها فكأنه ع قال إن رفع لها رأسها بمعنى أمسكه عليها بالزمام له


عدل سابقا من قبل ابو حسن في الخميس 26 مايو 2011 - 21:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 21:22

الان نخوض في سند هذه الخطبة التي يضعفها البعض للاسف


يقول البعض ان عكرمة في سندها اذ تقول عكرمة في سندها فنقول هل عكرمة هذا اصبحتم منه براء ؟!!! وهو الذي يروي احاديث تزويج ابن سبا وحديث ان نساء النبي من اهل البيت الذين خصتم الايه ؟!

وحتى لو كان عكرمة فلقد ثبت انها الى الامام علي
ذكر الشيخ الصدوق في كتابه علل الشرائع سنداً لتلك الخطبة وهو (حدثنا محمد بن علي ما حيلوية , عن عمه محمد بن ابي القاسم عن احمد ابن ابي عبد الله البرقي عن ابيه ابن ابي عمير عن ابان بن عثمان عن ابان بن تغلب عن عكرمة عن ابن عباس).

وذكر ابن طاووس في الطرائف (حدثنا محمد قال حدثناحسن بن علي الزعفراني قال حدثنا محمد بن زكريا القلابي قال حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان عن ابيه عن جده عن ابن عباس).

اما عن حمد بن علي ماجيلويه القمي :
روى عنه محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، رجال الشيخ : فيمن لم يرو
عنهم عليهم السلام
أقول : أكثر الصدوق الرواية عنه في الفقيه وغيره ، مترضيا عليه ، وهو
يروي عن محمد بن أبي القاسم ، وتقدم الكلام في علي بن أبي القاسم من
الاختلاف بين النجاشي والصدوق ، في أن محمد بن أبي القاسم ، هو عم محمد بن
علي ماجيلويه ، أو جده فراجع .
( رجال الخوئي - جزء 18 )
والرجل عندنا معتبر لترضي الصدوق عنه

اما عن واما عكرمه فلقد كتبت ان تميز بين تعريف علماء الرجال الشيعه لشخص انه ضعيف وبين تعريفهم له بان "كذاب" او "متروك الروايه" فالضعيف اي ضعيف الروايه يختلف كثيرا عن الكذاب او المتروك روايته وخصوصا اذا كانت روايته موافقه للاجماع وليس فيها شذوذ



وان وجود عكرمة مولى ابن عباس في سند هذه الروايه عندنا يزيد من قوتها ولا يضعفها اذ ان الحجة منقوله عن مخالف فتكون اقوى لان عكرمة خارجي ويبغض الامام علي





واما الحسن بن علي فهذه ترجمته
الحسن بن علي الزعفراني :
أبو محمد ، روى عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، وروى عنه أبو بشير بن
إبراهيم القمي . التهذيب : الجزء 6 ، باب فضل الغسل للزيارة ، الحديث 130 .
( رجال الخوئي - الجزء السادس )
فبربك لماذا تكذب ؟!! وتقول عنهم مجاهيل ؟! انقل هذا السؤال الى من كتب الرد

وقوله ان يتقي الله ولا يكذب
ولمعلوماتك
الشريف الرضي واخوه من تلامذة الشيخ المفيد تلميذ الشيخ الصدوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 21:23

الخطبة الشّريفة متواترة دلالةً بلا خلافٍ نجده بيننا نحن الإماميّة منذ الصّدر الأول إلى يومنا هذا، ولا عبرة بعواء المشكِّكين فإنّ هذا ديدنهم ومذهبهم عليهم اللعنة أبد الآبدين..
كما إنّ الخطبة صحيحة من النّاحية السَّنَديّة، فقد رواها الشّيخ الصّدوق المتوفَّى عام 381هــ،في علل الشرائع بسندٍ معتبر وإن كان فيه عكرمة عدوّ آل محمّد عليهم السلام، فقد رواها عن ابن عباس،ورواي الخصم لمكرمة أو منقصة في أوليائه ترفع من درجة إعتبارها.. وبعكرمة يرتفع السند وثاقةً فوق وثاقته لأنه ليس من صالح الأعداء رواية خطبة فيها الشكاية والظلامة من مختلسي الخلافة من صاحبها الشّرعي إمام المتقين عليّ (عليه السَّلام)، فكلّ رواية فيها ظلامة وراويها عاتية وعدوّ وناصبيّ لأهل البيت (عليهم السَّلام) تصبح قويّة وصحيحةً حتى ولو كان سندها ضعيفاً، فكيف إذا كان السّند صحيحاً وكان في ضمنه عكرمة، فإنّها تزداد قوّةً وصحّةً...كما وأنََّها رويت بطرقٍ مختلفة من غير طريق عكرمة،فهي أشهر من النار على المنار ومن الشمس في رابعة النهار.. والسّند كما في العلل:ج1 ص181 باب122: حدّثنا محمّد بن علي ماجيلويه(1) عن عمّه محمّد بن أبي القاسم(2) عن أحمد بن أ بي عبد الله البرقي(3) عن أ بيه عن أبان بن أبي عمير(4) عن أبان بن عثمان(5) عن أبان بن تغلب(6) عن عكرمة عن ابن عبّاس قال: ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السَّلام) فقال: أمَا والله لقد تقمّصها ابن أبي قحافة....."
فالرّواية ــ إذاً ــ موثقة وصحيحة وكلّ رواتها أمناء سوى عكرمة المعروف بنصبه وعداوته لأهل البيت (عليهم السَّلام) ورأيه مشهور في تحريف آية التطهير حيث كان يخرج إلى السُّوق وينادي بأعلى صوته أنّ أهل البيت هم نساؤه... وإذا ما كان بهذه الدّرجة من العداوة لعترة النبيّ (صلّى الله عليه وآله) فحريٌّ أن تكون الرواية التي ينقلها في ظلامة أمير المؤمنين عليّ وشكايته ممن ظلمه واعتدى عليه أبلغ من أيّ حديث آخر شيعي في نفس المستوى والدّلالة، وكلّما كثرت رواية الظلامة والفضائل من طرق الأعداء كلّما جاد وحسُنَ سندها وارتقت إلى أعلى مراتب الصحة وذلك لقاعدة "إقرار العقلاء على أنفسهم جائز" و"الفضل بما شهدت به الأعداء".
بما تقدّم اتضح لكَ أخي السائل صحّة سند الخطبة الشقشقيّة المباركة، وأمّا الدلالة فلا مغمز عليها عندنا نحن الشيعة ولكنّ بعض علماء العامة طعنوا في نسبتها إلى الإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السَّلام) لما فيها من الشّكاية والظّلامة في أمر الإمامة ودلالتها على اغتصاب الخلافة، وادّعوا أنّ الخطبة من صنع السيد الرضيّ (رحمه الله).. وقد أفرط بعضهم وقال: إنّ الإمام عليّاً (عليه السَّلام) لم يصدر منه شكاية قط ولا كلام في هذا الأمر أصلاً.. وقد قال بها ثقاةٌ من علماء العامّة منهم إبن أبي الحديد وعمّن نقل عنه ــ كما سوف يأتيك ــ والقاضي عبد الجبار رغم تعصبه على الشيعة إعتقَدَ بصدورها عن الإمام عليّ (عليه السَّلام) إلاّ أنّه أوَّلَ المطاعن المشتملة عليها على وجه لا يوجب القدح في سلفه.
والحقّ إنّ الخطبة لا غبار على كونها من أمير المؤمنين عليّ (عليه السَّلام) ولا معنى لإنكار ذلك للوجوه التالية:
الوجه الأوّل: عذوبة ألفاظها وشدّة فصاحتها وحسن أسلوبها وبديع نظمها... كلّ ذلك يشهد على أنها كلام فوق كلام المخلوق ودون كلام الخالق، فهي بنفسها شاهد صدقٍ على صدورها من معدن الإمامة والولاية.
الوجه الثّاني: ضعف مستند المنكر، إذ الألفاظ المشتملة على التظلم والشكاية قد صدرت منه (عليه السَّلام) فوق حدّ الإحصاء، كما يشهد به ملاحظة أخبارالسقيفة وغيرها والمناقشة بينه (عليه السَّلام) وبين المغتصبين للخلافة فصارت من الضّروريات التي لا ينكرها إلاّ جاهلٌ أو متجاهل معاندٌ...
الوجه الثّالث: إنّ هذه الخطبة الشريفة قد وُجِدَت في كتب جماعة من العامّة والخاصّة وقد صُنِّفَتْ قبل زمن الرّضي (رحمه الله)، وقد تلونا عليكَ ــ أخي القارئ ــ مصدر الخطبة الشقشقيّة من كتاب العلل للشيخ الصدوق المتوفى عام 381هــ قبل السيد الرضي المتوفى عام405هــ..
قال البحراني رحمه الله شارح النّهج: "قد وجدتُها في موضعين، تاريخهما قبل مولد الرضي بمدّة، أحدهما: أنها مضمنة كتاب الإنصاف لأبي جعفر بن قبة تلميذ أبي القاسم الكعبي أحد شيوخ المعتزلة وكانت وفاته قبل مولد الرضي. الثاني: إني وجدتها بنسخة عليها خط الوزير أبي الحسن عليّ بن محمّد بن الفرات وكان وزير المقتدر بالله وذلك قبل مولد الرضي بنيف وستين سنة، والذي يغلب على ظني أن تلك النسخة كانت كتبت قبل وجود ابن الفرات بمدّة".
وقال ابن أبي الحديد شارح النّهج:ج1 ص158: " فحدثني شيخي أبو الخير مصدق بن شبيب الواسطي في سنة ثلاث وستمائة، قال: قرأت على الشيخ أبى محمد عبد الله بن أحمد المعروف بابن الخشاب هذه الخطبة، فلما انتهيت إلى هذا الموضع، قال لي: لو سمعت ابن عباس يقول هذا لقلت له: وهل بقي في نفس ابن عمك أمر لم يبلغه في هذه الخطبة لتتأسف ألا يكون بلغ من كلامه ما أراد! والله ما رجع عن الأولين ولا عن الآخرين، ولا بقي في نفسه أحد لم يذكره إلا رسول الله صلى الله عليه وآله. قال مصدق: وكان ابن الخشاب صاحب دعابة وهزل، قال: فقلت له: أتقول أنها منحولة! فقال: لا والله، وإني لأعلم أنها كلامه، كما أعلم أنك مصدق. قال فقلت له: إن كثيرا من الناس يقولون إنها من كلام الرضي رحمه الله تعالى. فقال: إني للرضي ولغير الرضى هذا النفس وهذا الأسلوب! قد وقفنا على رسائل الرضى، وعرفنا طريقته وفنه في الكلام المنثور، وما يقع مع هذا الكلام في خل ولا خمر: ثم قال: والله لقد وقفت على هذه الخطبة في كتب صنفت قبل أن يخلق الرضى بمائتي سنة، ولقد وجدتها مسطورة بخطوط أعرفها، وأعرف خطوط من هو من العلماء وأهل الأدب قبل أن يخلق النقيب أبو أحمد والد الرضى. قلت: وقد وجدت أنا كثيرا من هذه الخطبة في تصانيف شيخنا أبى القاسم البلخي إمام البغداديين من المعتزلة، وكان في دولة المقتدر قبل أن يخلق الرضى بمدة طويلة. ووجدت أيضا كثيرا منها في كتاب أبى جعفر بن قبة أحد متكلمي الإمامية وهو الكتاب المشهور المعروف بكتاب "الانصاف". وكان أبو جعفر هذا من تلامذة الشيخ أبى القاسم البلخي رحمه الله تعالى، ومات في ذلك العصر قبل أن يكون الرضى رحمة الله تعالى موجودا." (شرح نهج البلاغة/إبن أبي الحديد:ج1 ص158ــ159).
وقال المحدّث العلاّمة المجلسي رحمه الله في البحار: " ومن الشواهد على بطلان تلك الدعوى الواهية الفاسدة أن القاضي عبد الجبار ـ الذي هو من متعصبي المعتزلة ـ قد تصدى في كتاب المغني لتأويل بعض كلمات الخطبة، ومنع دلالتها على الطعن في خلافة من تقدم عليه، ولم ينكر استناد الخطبة إليه. وذكر السيد المرتضى رضي الله عنه كلامه في الشافي وزيفه، وهو أكبر من أخيه الرضي قدس الله روحهما، وقاضي القضاة متقدم عليهما، ولو كان يجد للقدح في استناد الخطبة إليه عليه السلام مساغا لما تمسك بالتأويلات الركيكة في مقام الاعتذار، وقدح في صحتها كما فعل في كثير من الروايات المشهورة، وكفى للمنصف وجودها في تصانيف الصدوق رحمه الله، وكانت وفاته سنة تسع وعشرين وثلاثمائة، وكان مولد الرضي رضي الله عنه سنة تسع وخمسين وثلاثمائة." [بحار الأنوار:ج29 ص508].
ملاحظة:
ذكر صاحب البحار تاريخ وفاة الصّدوق عام329هــ في حين ذكرنا سابقاً أنّ تاريخ وفاته كان عام 381هــ وقد جرينا في ذلك على ما هو مرقوم في ترجمة حياته في كتابه العلل وغيره، ولعلّ ما ذكره صاحب البحار هو الصّواب من تاريخ وفاته عام329هــ.
عَوْدٌ على بَدء:
الخطبة رواها مَنْ ذكرنا آنفاً، يضاف إلى ذلك أنّ الشيخ المفيد في الإرشاد قد رواها أيضاً، وهو شيخ الرضي وأستاذه... فقد ظهر واستبان مما ذكرنا كلّه أنه لا وجه لإنكار كون الخطبة منه (عليه السَّلام)، ويقيني أن من أنكر ذلك إنما أنكره من حيث أنه رأى صراحتها في الطعن على المنتحلين للخلافة، لذا بادر إلى الإنكار كي لا يلتزم بمقتضاها كما هو دأبهم وديدنهم في أكثر النصوص المفيدة لانحصار الخلافة به (عليه السَّلام) أو للطعن في غيره، وكفى بذلك إنكار بعضهم لحديث الغدير المتواتر الذي قاله النبي بمحضر مائة ألف ويزيدون... ولا نستغرب من بعض أدعياء التشيع أن يشككوا في الخطبة الشريفة سنداً ودلالةً، فإنّ لهم سوابق حيث قام سيد المشككين البيروتي بالتّشكيك في حديث الغدير وقد فنّدنا مقاله في كتابنا الفوائد البهية في شرح عقائد الإماميّة/الطبعتان الثانية والثالثة؛ فلتراجع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 21:25

مصادر نهج البلاغه

واسانيده

تاليغ السيدعبد الزهراء الحسيني الخطيب

الجزءالاول

ص303

ومن خطبه له عليه السلام

وهي المعروفه.........بالشقشقيه

يقول امير الموحدين اسد الله الغالب في مطلعها

(ام والله لقد تقمصها ابن ابي قحافه)وانه ليعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولايرقى الى الطير فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا
ويكمل الامام خطبته

وفي ص309 يذكر من مصادر وعلماء الشيعه من ذكرها

1.علي الرضي
2.ابواحمد الحسن بن عبد الله العسكري نقل عنه الصدوق في (معاني الاخبار)
3.الصدوق في كتابه(معاني الاخبار)
4.ابن عبد ربه المالكي في (العقد الفريد)
5.ابوعبد الله الفي في(الارشاد)
6.القاضي عبد الجبار المعتزلي في(المغنى)
7.الوزير ابوسعيد الابي في(نثر الدر)
10.الشيخ الطوسي(الامالي)
11.الطبرسي(الاحتجاج)
12.ابوالمظفر الحنفي المعروف(بسبط ابن الجوزي)
13.مجمع الامثال....للميداني
14.ابن الاثير في(النهايه)
15.ابن المنظور في لسان العرب
16.الفيروزابادي في القاموس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 21:30


مجمع الامثال

لابي الفضل الميداني

الجزء الاول

ص361

1987-شقشقه هدرت ثم قرت

ولاميرالمؤمنين علي رضي الله عنه
خطبه تعرف بالشقشقيه لان ابن عباس قال له حين قطع كلامه ياامير المؤمنين لو اطردت مقالتك من حين انفضيت فقال
هيهات ياابن عباس تلك شقشقه هدرت ثم قرت


*********


تذكره الخواص

للعلامه سبط ابن الجوزي

ص142

خطبه اخرى وتغرف بالشقشيه
ويسرد الخطبه

*******

النهايه

في غريب الحديث والاثر

للامام ابي السعادات الجزري

ابن الاثير

الجزء الثاني

ص489

باب الشين مع القاف

شقشق-في حديث علي رضي الله عنه

ص490
ومنه حديث علي خطبه له (تلك شقشقه هدرت ثم قرت)


ولسحب الكتاب هذا موقع المجلس العلمي السني

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=824


*******


القاموس المحيط

للفيروزابادي

العلامه محمد بن يعقوب الفيروزابادي

الجزء الثالث

ص343

والخطبه الشقشيه العلويه

لقول ابن عباس لماقال لو تطردت مقالتك من حيث افضيت يابن عباس هيهات تلك شقشقه هدرت ثم قرت

ولسحب الكتاب هذا موقع المجلس العلمي السني
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=24084

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس بلا جواد
 
مشرف منتدى البرامج

     مشرف منتدى  البرامج
فارس بلا جواد


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  0c364c4d6df507
رقم العضوية : 26
العمر : 44
ذكر
عدد المساهمات : 1222
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : مرهق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : هيهات منا الذلة

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 21:41

ادلة لا تقبل الشك لكل منصف مهما كانت معاني الخطبة قوية ومؤثرة ولكننا لانستطيع التغاضي عنها لان سندها اكيد و واضح لكل منصف

بارك الله فيك اخي ابو حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالسبت 28 مايو 2011 - 21:54

شكر الك على المعلومات الرائعه
بارك الله فيك
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 18:22

شكرا جزيلا لك اخي العزيز

موضوع متكامل ودامغ الحجة

تحياتي واحترامي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيصر الحب
 
 
قيصر الحب


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Jb12915568671
رقم العضوية : 803
العمر : 39
ذكر
عدد المساهمات : 9
الدولة : مصر
المهنة : 2
مزاجي : حزين
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالإثنين 19 سبتمبر 2011 - 22:29

اللهم صلِّ وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم,,


شكــــــــــــرا لكــ على هذا الطـــرح الأكثر من راـــــــئع,,جزاك الله خيرا’،}}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية    خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية  I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 17:56

بارك الله فيكم
الله لايحرمنا منكم ومن ردودكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (ع) و هي المعروفة بالشقشقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة امير المؤمنين علي بن ابي طالب في وصف الصحابة
» شعر أمير المؤمنين علي بن ابي طالب في حق أهل اليمن
» قطفات من حياة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب اغفلها التاريخ
» صفات الإمام علي بن ابي طالب أمير المؤمنين عليه السلام
» من كلمات أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام يبين ظلم الصحابه له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011