منتديات أحلى السلوات
أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناأحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 103798 ادارة المنتدى

 

 أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام   أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:19

أحداث تكون قبل ظهوره الامام المهدي عليه السلام

قال الشيخ الجليل الفاضل ابن شاذان بن الخليل (طيب الله مرقده): حدّثنا محمّد بن أبي عمير رضي الله عنه قال: حدّثنا جميل بن دراج، قال: حدّثنا زرارة بن أعين، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال: استعيذوا بالله من شرّ السفياني والدجال وغيرهما من أصحاب الفتن.

قيل له: يا ابن رسول الله أمّا الدجال فعرفناه وقد بيَن من مضامين أحاديثكم شأنه، فمن السفياني وغيره من أصحاب الفتن، وما يصنعون؟

قال عليه السلام: أوّل من يخرج منهم رجل يقال له: أصهب بن قيس؛ يخرج من بلاد الجزيرة ، له نكاية شديدة في الناس، وجور عظيم.

ثم يخرج الجرهمي من بلاد الشام.

ويخرج القحطاني من بلاد اليمن.

ولكل واحد من هؤلاء شوكة عظيمة في ولايتهم، ويغلب على أهلها الظلم والفتنة منهم.

فبينا هم كذلك إذ يخرج عليهم السمرقندي من خراسان مع الرايات السود، والسفياني من الوادي اليابس من أودية الشام، وهو من ولد عتبة بن أبي سفيان، وهذا الملعون يظهر الزهد قبل خروجه، ويتقشف، ويتقنَع بخبز الشعير، والملح الجريش، ويبذل الأموال؛ فيجلب بذلك قلوب الجهال والأرذال، ثم يدّعي الخلافة، فيبايعونه، ويتَبعهم العلماء الذين يكتمون الحق ويظهرون الباطل، فيقولون: إنّه خير أهل الأرض؛ وقد يكون خروجه، وخروج اليماني من اليمن مع الرايات البيض في يوم واحد، وفي شهر واحد، وسنة واحدة.

فأوّل من يقاتل السفياني القحطاني، فينهزم، ويرجع إلى اليمن، فيقتله اليماني، ثم يفرّ الأصهب والجرهمي بعد محاربات كثيرة من السفياني، فيتبعهما، ويقهرهما، ويقهر كل من ينازعه ويحاربه إلا اليماني، ثم يبعث السفياني جيوشاً إلى الأطراف ويسخر كثيراً من البلاد، ويبالغ في القتل والفساد، ويذهب إلى الروم لدفع الملك الخراساني، ويرجع منها منتصراً في عنقه صليب.

ثم يقصد اليماني، فينهض اليماني لدفع شرّه، فينهزم السفياني بعد محاربات عديدة، ومقاتلات شديدة، فيتبعه اليماني، فتكثر الحروب، وهزيمة السفياني، فيجده اليماني في آخر الأمر مع ابنه في الأسارى، فيقطعهما إرباً إرباً.

ثم يعيش في سلطنته فارغاً من الأعداء ثلاثين سنة؛ ثم يفوض الملك بابنه السعيد، ويأوي مكَّة، وينتظر ظهور قائمنا حتى يتوفى، فيبقى ابنه بعد وفاة أبيه في مكّة، وسلطانه قريباً من أربعين سنة.

وهما يرجعان إلى الدنيا بدعاء قائمنا عليه السلام.

قال زرارة: فسألته عن مدّة ملك السفياني.

قال عليه السلام: تمدّ إلى عشرين سنة.

ويستفاد من هذا الحديث الشريف أن السمرقندي سوف يحتلّ في ذلك الزمان بلاد الروم، ولكنه ليس من الواضح والمعلوم أنه هل سوف يقع القتال بين هذين المضلّين والضّالين أم أنهما سوف يتصالحان، أم أن السفياني سوف ينصرف ويرجع بدون التقاء هاتين الفئتين ووقوع أحد الأمرين؟

وليعلم أنّ من مؤيّدات هذا الحديث ما رواه الشيخ عالي الشأن أعني الفضل بن شاذان (عليه الرحمة والغفران) في كتاب إثبات الرجعة، ونقله الشيخ رفيع الدرجة والمؤيد بالتأييدات القدّوسية الشيخ أبو جعفر الطوسي (عليه الرحمة) عنه في كتاب الغيبة بهذا الطريق: عنه، عن سيف بن عميرة، عن بكر بن محمّد الأزدي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خروج الثلاثة: الخراساني، و السفياني، واليماني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد، فليس فيها راية بأهدى من راية اليماني تهدي إلى الحق.(13)

فاعلم يا محب سلطان الرجال إنّ الأحاديث في باب علامات ظهور صاحب الزمان (عليه صلوات الله الرحمن) كثيرة، وقد ذكر بعضها الشيخ الجليل محمّد بن محمّد بن النعمان رحمه الله في كتاب الإرشاد، ولنكتفِ بها؛ قال الشيخ:

من بعض علامات زمان قيام القائم عليه السلام.(14)

خروج السفياني، وقتل الحسني، واختلاف بني العباس في الملك الدنياوي، وكسوف الشمس في النصف من شهر رمضان، وخسوف القمر في آخره على خلاف العادات، وخسف بالبيداء، وخسف بالمغرب، وخسف بالمشرق، وركود الشمس من عند الزوال إلى وسط أوقات العصر، وطلوعها من المغرب، وقتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين، وذبح رجل هاشمي بين الركن والمقام، وهدم سور الكوفة، وإقبال رايات سود من قبل خراسان، وخروج اليماني، وظهور المغربي بمصر وتملّكه للشامات، ونزول الترك الجزيرة، ونزول الروم الرملة، وطلوع نجم بالمشرق يضئ كما يضئ القمر ثم ينعطف حتى يكاد يلتقي طرفاه، وحمرة تظهر في السماء وتنتشر في آفاقها، ونار تظهر بالمشرق طولاً وتبقى في الجو ثلاثة أيام أو سبعة أيام، وخلع العرب أعنتها وتملكها البلاد وخروجها عن سلطان العجم، وقتل أهل مصر أميرهم، وخراب الشام، واختلاف ثلاث رايات فيه، ودخول رايات قيس والعرب إلى مصر ورايات كندة إلى خراسان، وورود خيل من قبل المغرب حتى تُربط بفناء الحيرة، وإقبال رايات سودٍ من المشرق نحوها ، وبثق في الفرات حتى يدخل الماء أزقّة الكوفة، وخروج ستين كذّاباً كلهم يدَّعي النبوة، وخروج إثني عشر من آل أبي طالب كلهم يدّعي الإمامة لنفسه، وإحراق رجل عظيم القدر من شيعة بني العباس بين جلولاء وخانقين، وعقد الجسر مما يلي الكرخ بمدينة السلام، وارتفاع ريح سوداء بها في أول النهار؛ وزلزلة حتى ينخسف كثير منها، وخوف يشمل أهل العراق، وموت ذريع فيه، ونقص من الأنفس والأموال والثمرات، وجراد يظهر في أوانه وفي غير أوانه حتى يأتي على الزرع والغلاّت، وقلّة ريعٍ لما يزرعه الناس، واختلاف صنفين من العجم، وسفك دماء كثيرة فيما بينهم، وخروج العبيد عن طاعة ساداتهم وقتلهم مواليهم، ومسخ لقوم من أهل البدع حتى يصيروا قردةً وخنازير، وغلبةُ العبيد على بلاد السادات، ونداء من السماء حتى يسمعه أهل الأرض كل أهل لغةٍ بلغتهم، ووجه وصدر يظهران من السماء للناس في عين الشمس، وأموات ينشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا فيتعارفون فيها ويتزاورون.

ثم يختم ذلك بأربع وعشرين مطرة تتصل فتحيى بها الأرض من بعد موتها وتعرف بركاتها، وتزول بعد ذلك كل عاهةٍ عن معتقدي الحق من شيعة المهدي عليه السلام ، فيعرفون عند ذلك ظهوره بمكة فيتوجهون نحوه لنصرته. كما جاءت بذلك الأخبار.

ومن جملة هذه الأحداث محتومة ومنها مشترطة، والله أعلم بما يكون، وإنما ذكرناها على حسب ما ثبت في الأصول وتضمنها الأثر المنقول، وبالله نستعين وإيّاه نسأل التوفيق.(15)

وقد ذكر مؤلف كتاب كشف الغمة رحمه الله هذه العلامات أيضاً نقلاً عن الشيخ المفيد (عليه رحمة الملك المجيد)، ثم قال بعد ذلك: لا ريب أن هذه الحوادث فيها ما يحيله العقل، وفيها ما يحيله المنجّمون؛ ولهذا اعتذر الشيخ المفيد رحمه الله في آخر إيراده لها.

والذي أراه أنه إذا صحت طرقات نقلها، وكانت منقولة عن النبي أو الإمام عليهما السلام ، فحقّها أن تتلقى بالقبول لأنها معجزات، والمعجزات خوارق للعادات كانشقاق القمر وانقلاب العصى ثعباناً والله أعلم.

وقال الشيخ المفيد رحمه الله: أخبرني أبو الحسن عليّ بن بلال المهلبي، يرفعه إلى إسماعيل بن الصباح، قال: سمعت شيخاً من أصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة، قال:

كنت عند أبي جعفر المنصور، فقال لي إبتداءاً: يا سيف بن عميرة! لا بدّ من مناد ينادي من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب.

فقلت: جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروي هذا؟

فقال: إي والذي نفسي بيده لسماع أذني له.

فقلت : يا أمير المؤمنين إن هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا!

فقال: يا سيف، إنّه لحق، فإذا كان فنحن أوّل من يجيبه، أما إنّ النداء إلى رجل من بني عمّنا. فقلت: إلى رجل من ولد فاطمة؟

فقال: نعم! يا سيف، لولا إنني سمعت أبا جعفر محمّد بن عليّ يحدّثني به وحدّثني به أهل الأرض كلهم ما قبلته منهم؛ ولكنه محمّد بن عليّ!

وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يخرج القائم المهدي من ولدي، ولا يخرج المهدي حتى يخرج ستون كذّاباً كلهم يقول: أنا نبي.

وعن أبي حمزة قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: خروج السفياني من المحتوم؟

قال: نعم! والنداء من المحتوم، وطلوع الشمس من مغربها محتوم، واختلاف بني العبّاس في الدولة محتوم، وقتل النفس الزكية محتوم، وخروج القائم من آل محمّد محتوم.

قلت: وكيف يكون النداء؟

قال: ينادي منادٍ من السماء في أول النهار: ألا إنّ الحق مع عليٍ وشيعته، ثم ينادي إبليس في آخر النهار من الأرض: ألا إنّ الحق مع عثمان وشيعته؛ فعندئذ يرتاب المبطلون.(16)

ثم قال صاحب كشف الغمة بعد أن نقل هذا الحديث: لا يرتاب إلا جاهل؛ لأنّ منادي السماء أولى أن يقبل من منادي الأرض.

وعن أبي خديجة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا يخرج القائم حتى يخرج قبله إثنا عشر من بني هاشم كلهم يدعو إلى نفسه.

عن عليّ بن محمّد الأزدي، عن أبيه، عن جده قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: بين يدي القائم موت أحمر، وموت أبيض، وجراد في حينه، وجراد في غير حينه كألوان الدّم؛ فأمّا الموت الأحمر فالسيف، وأمّا الموت الأبيض فالطاعون.

وعن جابر الجعفي، عن أبي جعفر عليه السلام قال: الزم الأرض، ولا تحك يداً ولا رجلاً حتّى ترى علامات أذكرها لك، وما أراك تدرك ذلك: اختلاف بني العباس، ومناد ينادي من السماء، وخسف قرية من قرى الشام تسمّى الجابية، ونزول الترك الجزيرة، ونزول الروم الرملة، واختلاف كثير عند ذلك في كل أرض حتى تخرب الشام، ويكون سبب خرابها اجتماع ثلاث رايات فيها، راية الأصهب، وراية الأبقع، وراية السفياني.

وعن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي الحسن موسى عليه السلام في قوله عزّ اسمه:

(سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الآْفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ).(17)

قال: الفتن في الآفاق... الأرض، والمسخ في أعداء الحق.

وعن أبي بصير قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول في قوله تعالى: (إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ).(18)

قال: سيفعل الله ذلك بهم.

قلت: من هم؟

قال: بنو أميّة وشيعتهم.

قلت: وما الآية؟

قال: ركود الشمس ما بين زوال الشمس إلى وقت العصر، وخروج صدر ووجه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه، وذلك في زمان السفياني، وعنده يكون بواره وبوار قومه.

وعن سعيد بن جبير: إنّ السنة التي يقوم فيها القائم عليه السلام تمطر الأرض أربعاً وعشرين مطرة، وترى آثارها وبركاتها.

عن ثعلبة الأزدي قال: قال أبو جعفر عليه السلام: آيتان تكونان قبل قيام القائم:

كسوف الشمس في النصف من رمضان، والقمر في آخره.

قال: قلت: يا ابن رسول الله! القمر في آخر الشهر، والشمس في النصف؟!

فقال أبو جعفر: أنا أعلم بما قلت؛ إنّهما آيتان لم تكونا منذ هبط آدم عليه السلام.

وعن صالح بن ميثم قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: ليس بين قيام القائم، وقتل النفس الزكية أكثر من خمس عشرة ليلة.(19)

وقال مؤلف كتاب كشف الغمة رحمه الله بعد أن نقل هذه الرواية عن الشيخ المفيد قدس سره:

(ينظر في هذا، فإمّا أن يراد بالنفس الزكية غير محمّد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، وقتل في رمضان من سنة خمس وأربعين ومائة؛ وإما أن يتطرق الطعن إلى هذا الخبر).(20)

يقول جامع ومترجم هذا الأربعين: سوف يذكر بعض الكلام في المستقبل حول التردد لهذا الشيخ الجليل.

وروي عن جابر أنه قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: متى يكون هذا الأمر؟

فقال: أنّى يكون ذلك يا جابر ولما تكثر القتلى بين الحيرة والكوفة؟!

عن محمّد بن سنان، عن الحسين بن المختار، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا هدم حائط مسجد الكوفة مما يلي دار عبد الله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم، وعند زواله خروج القائم عليه السلام.

وسيف بن عميرة، عن بكر بن محمّد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خروج الثلاثة: السفياني والخراساني، واليماني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد، وليس فيها راية أهدى من راية اليماني لأنه يدعو إلى الحق.

والفضل بن شاذان، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: لا يكون ما تمدّون أعناقكم إليه حتى تميزوا وتمحصوا، فلا يبقى منكم إلا القليل، ثم قرأ: (الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ).(21)

ثم قال: إنّ من علامات الفرج حدثاً يكون بين المسجدين، ويقتل فلان من ولد فلان خمسة عشر كبشاً من العرب.

والفضل بن شاذان، عن ميمون بن خلاد، عن أبي الحسن عليه السلام قال: كأني برايات من مصر مقبلات خضر مصبّغات، حتى تأتي الشامات فتهدى إلى ابن صاحب الوصيّات.

وعن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا يذهب ملك هؤلاء حتى يستعرضوا الناس بالكوفة في يوم الجمعة؛ لكأني أنظر إلى رؤوس تندر فيما بين باب الفيل وأصحاب الصابون.

وعلي بن أسباط، عن الحسن بن الجهم قال: سأل رجل أبا الحسن عليه السلام عن الفرج؟

فقال: تريد الإكثار، أم أجمل لك؟

فقال: بل تجمل؛ قال: إذا أركزت رايات قيس بمصر، ورايات كندة بخراسان.

والحسين بن أبي العلاء، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن لولد فلان عند مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة؛ يقتل فيها أربعة آلاف من باب الفيل إلى أصحاب الصابون، فإيّاكم وهذا الطريق فاجتنبوه، وأحسنهم حالا من أخذ في درب الأنصار.

وعلي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عنه عليه السلام قال: إنّ قدّام القائم عليه السلام لسنة غيداقة(22)يفسد فيها الثمر في النخل، فلا تشكّوا في ذلك.

عن إبراهيم بن محمّد، عن جعفر بن سعد، عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سنة الفتح تنبثق الفرات حتى تدخل أزقة الكوفة.

وفي حديث محمّد بن مسلم قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إنّ قدّام القائم بلوى من الله.

قلت: وما هو جعلت فداك؟

فقرأ: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ وَالأَْنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ).(23)

ثم قال: الخوف من ملوك بني فلان، والجوع من غلاء الأسعار، ونقص الأموال من كساد التجارات، وقلة الفضل فيها، ونقص الأنفس بالموت الذريع، ونقص الثمرات بقلّة ريع الزرع وقلّة بركة الثمار، ثم قال: وبشر الصابرين عند ذلك بتعجيل خروج القائم عليه السلام.

وعن الحسين بن يزيد، عن منذر الخوزي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: يزجر الناس قبل قيام القائم عليه السلام عن معاصيهم بنار تظهر في السماء، وحمرة تجلل السماء؛ وخسف ببغداد، وخسف ببلدة البصرة، ودماء تسفك بها، وخراب دورها، وفناء يقع في أهلها، وشمول أهل العراق خوف لا يكون لهم معه قرار.(24)






الهوامش


-------------------
(1) كمال الدين/ الشيخ الصدوق 2: 442 و443/ باب 43/ ح 16. (2) كمال الدين/ الشيخ الصدوق 2: 485 و486/ باب 45/ ح 5. (3) كمال الدين/ الشيخ الصدوق 2: 488/ باب 45/ ح 10. (4) هكذا في الترجمة، وفي المصدر المطبوع: (سعد بن عبد الله بن محمّد بن صالح؛ قال: ... الحديث). (5) لم يذكر في الترجمة اسم المحبوس. (6) سقطت هذه الزيادة من الترجمة، والرواية في كمال الدين/ الصدوق: 489/ باب 45/ ح 12. (7) كمال الدين/ الصدوق 2: 502/ باب 45/ ح 31. (Cool في كمال الدين: 502 و503/ باب 45/ ح 31، بعد أن نقل الرواية المتقدمة: (قال أبو جعفر محمّد بن علي الأسود رضي الله عنه: وسألته في أمر نفسي أن يدعوَ لي أن يرزقني ولداً ذكراً، فلم يجبني إليه. وقال: ليس... الحديث). (9) إعلام الورى/ الشيخ الطبرسي 2: 259 و260. (10) أقول: راجع الغيبة/ الطوسي: 436/ فقرة رقم 426. (11) أقول: روى الشيخ الصدوق رحمه الله في الخصال/ باب العشرة: ثلاثة أخبار تقرب من مضمون هذا الخبر الذي أشار إليه المؤلف رحمه الله في الأصل، ولم يذكر مقصود الخبر من هذه الثلاثة، وهي:

في الخصال: 431/ باب العشرة/ ح 13:

عن أبي الطفيل عن حذيفة بن اُسيد قال: اطلع علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غرفة له ونحن نتذاكر الساعة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات: الدّجال، والدّخان، وطلوع الشمس من مغربها، ودابّة الأرض، ويأجوج ومأجوج، وثلاث خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر، تنزل معهم إذا نزلوا، وتقيل معهم إذا قالوا.

وفي الخصال: 446/ باب العشرة/ ح 46:

قال: حدّثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري، قال: أخبرنا عبد الله بن محمّد بن حكيم القاضي، قال: حدّثنا الحسين بن عبد الله بن شاكر، قال: حدّثنا إسحاق بن حمزة البخاري، وعمّي قالا: حدّثنا عيسى بن موسى غُنجار، عن أبي حمزة، عن رقبة وهو ابن مصقلة الشيباني، عن الحكم بن عتيبة، عمّن سمع حذيفة بن أسيد يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: عشر آيات بين يدي الساعة: خمس بالمشرق، وخمس بالمغرب، فذكر الدّابة والدجال، وطلوع الشمس من مغربها، وعيسى بن مريم عليه السلام ويأجوج ومأجوج، وأنه يغلبهم ويغرقهم في البحر، ولم يذكر تمام الآيات.

وفي الخصال: 449/ باب العشرة/ ح 52، قال:

حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم قال: حدّثنا أبو عبد الله الوراق محمّد بن عبد الله بن الفرج قال: حدّثنا أبو الحسن عليّ بن بيان المقرئ، قال: حدّثنا محمّد بن سابق قال: حدّثنا زائدة، عن الأعمش قال: حدّثنا فرات القزاز، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: كنّا جلوساً في المدينة في ظل حائط، قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غرفة فاطلع علينا، فقال: فيم أنتم؟ فقلنا: نتحدث، قال: عمّ ذا؟ قلنا: عن الساعة، فقال: إنكم لا ترون الساعة حتى ترون قبلها عشر آيات: طلوع الشمس من مغربها، والدّجال، ودابّة الأرض، وثلاثة خسوف في الأرض: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وخروج عيسى بن مريم عليه السلام ، وخروج يأجوج ومأجوج، وتكون في آخر الزمان نار تخرج من اليمن من قعر الأرض لا تدع خلفها أحداً، تسوق النار إلى المحشر، كلما قاموا قامت لهم تسوقهم إلى المحشر.

ولعل مقصوده هذا الحديث الأخير والله تعالى العالم. (12) راجع: الرَّوضة من الكافي/ الكليني 8: 36 - 42. (13) الغيبة/ الطوسي: 446 و447/ تحت فقرة 443. (14) يبدو أن المؤلف قد اختصر عبارة الشيخ المفيد قدس سره، بينما النص هو كما يلي: (باب ذكر علامات قيام القائم عليه السلام ، ومدّة أيام ظهوره، وشرح سيرته، وطريقة أحكامه، وطرف ممّا يظهر في دولته، وأيامه صلوات الله عليه: قد جاءت الأخبار (الآثار خ. ل) بذكر علامات لزمان قيام القائم المهدي عليه السلام وحوادث تكون أمام قيامه وآيات ودلالات، فمنها: خروج السفياني... الخ).

الإرشاد/ الشيخ المفيد 2: 368. (15) الإرشاد/ الشيخ المفيد 2: 370. (16) كشف الغمة/ المحقق الإربلي 2: 458 و459. (17) فصلت: 53. (18) الشعراء: 4. (19) كشف الغمّة/ الأربلي 2: 459 و460. (20) كشف الغمة/ الأربلي 2: 460. (21) العنكبوت: 2. (22) أي كثيرة الأمطار. (23) البقرة: 155. (24) كشف الغمة/ المحقق الإربلي 2: 460 - 462.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام   أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 16:33

شكرا لك
بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
 
مصمم المنتدى

     مصمم المنتدى
Admin


رقم العضوية : 0
العمر : 79
ذكر
عدد المساهمات : 256
الدولة : العراق جديد
المهنة : 1
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام   أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي  عليه السلام I_icon_minitimeالخميس 5 يوليو 2012 - 16:27

بارك الله فيك
كل عام وانتم بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaalsalawat.yoo7.com
 
أحداث تكون قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصحاب الامام المهدي عليه السلام وانصار الامام الحسين الشهيد عليه السلام
» احاديث اهل البيت عليهم السلام في ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه
» اقوال وكلمات الامام علي عليه السلام في الامام المهدي عجل الله فرجه
» أنصار الامام المهدي عليه السلام
» سنة ظهور الامام الحجة عليه السلام سيكون خسوف وكسوف في غير موعده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011