منتديات أحلى السلوات
ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 103798 ادارة المنتدى

 

 ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة   ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:25

ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة


قال الشيخ الفقيه عماد الدين أبو جعفر ابن بابويه رحمه الله في كتاب كمال الدين: حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني (رضي الله عنه)،(13) قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن بسطام بن مُرَّة، عن عمرو بن ثابت قال: قال عليّ بن الحسين سيد العابدين (عليهما السلام):(14) مَنْ ثبت على موالاتنا في غيبة قائمنا أعطاه الله عز وجل أجر ألف شهيد مثل شهداء بدر وأحد.(15)

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة

قال الشيخ المذكور عليه رحمة الله الملك الغفور في الكتاب المزبور: حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد (رضي الله عنه)،(16) قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفَّار، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقيّ، عن أبيه، عن المغيرة، عن المفضَّل بن صالح، عن جابر، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنَّه قال: يأتي على الناس زمان يغيب عنهم إمامهم، فطوبى(17) للثابتين على أمرنا في ذلك الزَّمان، إنَّ أدنى ما يكون لهم من الثواب أن يناديهم البارئ جل جلاله ، فيقول: عبادي وإمائي! آمنتم بسرِّي، وصدَّقتم بغيبي فأبشروا بحسن الثواب منّي، فأنتم عبادي وإمائي حقّاً، منكم أتقبّل، وعنكم أعفو، ولكم أغفر، وبكم أسقي عبادي الغيث، وأدفع عنهم البلاء، ولولاكم لأنزلت عليهم عذابي.

قال جابر: فقلت: يا ابن رسول الله! فما أفضل ما يستعمله المؤمن في ذلك الزمان؟

قال: حفظ اللّسان، ولزوم البيت.(18)

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



الخضر عليه السلام يشهد انهم عليهم السلام القائمون

قال أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه رحمة الله عليه في كتاب كمال الدين: حدّثنا أبي ومحمّد بن الحسن رحمهما الله قالا: حدّثنا سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر الحميري ومحمّد بن يحيى العطار وأحمد بن إدريس جميعاً، قالوا: حدّثنا أحمد بن أبي عبد الله البرقي، قال: حدّثنا أبو هاشم داود بن القاسم الجعفري، عن أبي جعفر الثاني محمّد بن عليّ عليهما السلام ، قال: أقبل أمير المؤمنين عليه السلام ذات يوم ومعه الحسن بن عليّ، وسلمان الفارسي رضي الله عنه ، وأمير المؤمنين عليه السلام متكئ على يد سلمان، فدخل المسجد الحرام، فجلس إذ أقبل رجل حسن الهيئة واللباس، فسلّم على أمير المؤمنين عليه السلام فردّ عليه السلام فجلس، ثُمَّ قال: يا أمير المؤمنين أسألك عن ثلاث مسائل إن أجبتني بهنَّ علمتُ أنَّ القوم ركبوا من أمرك ما أقضي عليهم أنَّهم ليسوا بمأمونين في دنياهم ولا في آخرتهم، وإن تكن الأخرى علمتُ أنَّك وهم شرع سواء.

فقال له أمير المؤمنين عليه السلام: سلني عمَّا بدا لك، فقال: أخبرني عَنْ الرَّجل إذا نام أين تذهب روحه؟ وعَنْ الرَّجل كيف يذكر و ينسى؟ وعَنْ الرَّجل كيف يشبه ولده الأعمام و الأخوال؟

(قالSmile(1) فالتفت أمير المؤمنين عليه السلام (إلى أبي محمّد الحسن)(2) فقال: يا أبا محمّد أجبه.

فقال: أمّا ما سألْتَ عنه من أمر الإنسان إذا نام أين تذهب روحه، فإنَّ روحه متعلّقة بالريح، والرّيح متعلّقة بالهواء إلى وقت ما يتحرك صاحبها لليقظة، فإن أذن الله عز وجل بردّ تلك الرُّوح إلى صاحبها جذبت الرُّوح الرّيح، وجذبت تلك الرّيح الهواء، فرجعت الرُّوح إلى صاحبها فأسكنت في بدنه؛(3) وإن لم يأذن الله (عز وجل ٍ)(4) بردّ تلك الرُّوح إلى صاحبها جذب الهواء الرّيح، وجذبت الرّيح الرُّوح، فلم تردّ إلى صاحبها إلى وقت ما يبعث.

وأمّا ما ذكرتَ مِنْ أمر الذّكر والنسيان: فإنّ قلب الرَّجل في حُقٍّ، وعلى الحُقّ طبق، فإنْ صلّى الرَّجل عند ذلك على محمّد وآل محمّد صلاة تامَّة انكشف ذلك الطَّبق عن ذلك الحُقّ فأضاء القلب (مما يلي القلب خ. ل)، وذكر الرَّجل ما كان نسيه. وإن هو لم يصلِّ على محمّد وآل محمّد، أو نقص من الصّلاة عليهم انطبق ذلك الطَّبق على ذلك الحُقِّ فأظلم القلب، ونسي الرَّجل ما كان ذكر.

وأمّا ما ذكرت من أمر المولود الَّذي يشبه أعمامه وأخواله، فإنّ الرَّجل إذا أتى أهله فجامعها بقلب ساكن، وعروق هادئة، وبدن غير مضطرب، فأسكنت تلك النطفة في جوف الرَّحم خرج الولد يُشبه أباه واُمّه. وإن هو أتاها بقلب غير ساكن، وعروق غير هادئة، وبدن مضطرب، اضطربت تلك النطفة فوقعت في حال اضطرابها على بعض العروق. فإن وقعت على عرق من عروق الأعمام أشبه الولد أعمامه؛ وإن وقعت على عرق من عروق الأخوال أشبه الرَِّجل أخواله.

فقال الرَّجل: أشهد أنْ لا إله إلاّ الله، ولم أزل أشهد بها، وأشهد أنَّ محمَّداً رسول الله، ولم أزل اشهد بها؛ وأشهد أنَّك وصيّه، والقائم بحجَّته (بعده)، وأشار (بيده) إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، ولم أزل أشهد بها.

وأشهد أنَّك وصيّه، والقائم بحجَّته، وأشار (بيده) إلى الحسن عليه السلام.

وأشهد أنَّ الحسين بن عليّ وصيُّ أبيك، والقائم بحجَّته بعدك.

وأشهد على عليّ بن الحسين أنَّه القائم بأمر الحسين بعده.

وأشهد على محمّد بن عليّ أنَّه القائم بأمر عليّ بن الحسين.

وأشهد على جعفر بن محمّد أنَّه القائم بأمر محمّد بن عليّ.

وأشهد على موسى بن جعفر أنَّه القائم بأمر جعفر بن محمّد.

وأشهد على عليّ بن موسى أنّه القائم بأمر موسى بن جعفر.

وأشهد على محمّد بن عليّ أنَّه القائم بأمر عليّ بن موسى.

وأشهد على عليّ بن محمّد أنَّه القائم بأمر محمّد بن عليّ.

وأشهد على الحسن بن عليّ أنَّه القائم بأمر عليّ بن محمّد.

وأشهد على رجل من ولد الحسن بن عليّ لا يكنّى، ولا يسمّى حتّى يظهر أمره فيملأ الأرض (قسطاً خ.ل) وعدلاً، كما ملئت جوراً، والسلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته. ثُمَّ قام، فمضى.

فقال أمير المؤمنين عليه السلام: يا أبا محمّد اتبعه، فانظر أين يقصد.

فخرج الحسن عليه السلام في أثره. قال: فما كان إلاّ أن وضع رجله خارج المسجد، فما دريت أين أخذ من أرض الله عز وجل.

فرجعت إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، فأعلمتُه، فقال: يا أبا محمّد أتعرفه؟

فقلت: الله، ورسوله، وأمير المؤمنين أعلم.

فقال: هو الخضر عليه السلام.(5)

وقد روى هذا الحديث الشريف عماد الدين محمّد بن بابويه رحمة الله عليه في كتاب عيون أخبار الرضا عليه السلام ،(6) وفي عدّة كتب أخرى من مؤلفاته.(7) وثبته ثقة الإسلام محمّد بن يعقوب الكليني رضي الله عنه في كتاب الكافي،(Cool والشيخ الطبرسي طيب الله رمسه في كتاب الاحتجاج،(9) كما سجّل عدّة آخرين من أكابر علماء الإمامية هذا الخبر المعتبر بأسانيد صحيحة في مؤلفاتهم، كما هو ظاهر للمتتبع الماهر.(10)

وقد نثر شيخنا الشيخ بهاء الدين محمّد العاملي غفر الله له عند شرحه هذا الحديث جواهر عجيبة.

وعدّ سيدنا الأمير محمّد باقر الداماد روّح الله روحه في كتاب (شرعة التسمية) هذا الحديث من مؤيدات النهي عن التسمية وتكنية الإمام الحجة عليه السلام في زمان الغيبة، وقد أفاد عدة كلمات عاليات في شرح هذا الحديث إلاّ أنه لم يبين علاقة الأعمام والأخوال.(11)

أما من النكات الموجودة في هذا الحديث وقد تركت مغطاة لم يكشف عنها فقد ذكر هذا الفقير (الذي هو من أقل قطاف عناقيد محصول هذين النحريرين عديمي النظير) في تعريف الروح كلمة وجيزة في رسالة (إدراء العاقلين وإخزاء المجانين)، وقد توسع في تعريف الروح في كتاب (رياض المؤمنين وحدائق المتقين).

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



الأئمّة عليهم السلام إثنا عشر عدد أسباط يعقوب

قال ابن شاذان عامله الله بالفضل والإحسان: حدّثنا عبد الله بن جبلة، عن عبد الله بن المستنير، عن المفضل بن عمر، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن عبد الله بن العباس قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحسن على عاتقه، والحسين على فخذه، يلثمهما ويقبلهما ويقول: اللهم والِ مَنْ والاهما، وعاد مَنْ عادهما. ثم قال: يا ابن عباس كأنّي أنظر إلى شيبة ابني الحسين، تخضب من دمه، يدعو فلا يجاب، فيستنصر فلا ينصر.

قلت: ومن يعمل ذلك؟

قال: أشرار أمتي، لا أنالهم الله شفاعتي.

ثم قال: يا ابن عباس من زاره عارفاً بحقه كتب الله له ثواب ألف حجة و ألف عمرة، ألا ومن زاره فقد زارني، ومن زارني فكأنما قد زار الله، وحق الزائر على الله أن لا يعذبه بالنار، ألا وإن الإجابة تحت قبته، والشفاء في تربته، والأئمّة من ولده.

قال: قلت يا رسول الله فكم الأئمّة بعدك؟

قال: بعدد أسباط يعقوب، ونقباء بني إسرائيل، وحوارييّ عيسى.

قال: قلت يا رسول الله فكم كانوا؟

قال: كانوا اثني عشر والأئمّة (بعدي) اثنا عشر، أوّلهم عليّ بن أبي طالب، وبعده سبطاي الحسن والحسين، فإذا انقضى الحسين فابنه عليّ، فإذا انقضى عليّ فابنه محمّد، فإذا انقضى محمّد فابنه جعفر، فإذا انقضى جعفر فابنه موسى، فإذا انقضى موسى فابنه عليّ، فإذا انقضى عليّ فابنه محمّد، فإذا انقضى محمّد فابنه عليّ، فإذا انقضى عليّ فابنه الحسن، فإذا انقضى الحسن فابنه الحجة.

قال: قلت: يا رسول الله أساميٌّ لم أسمع بهنّ قط؟

قال: هم الأئمّة بعدي وإن قهروا؛ أمناء، معصومون، نجباء، أخيار.

يا ابن عبّاس! مَنْ أتى يوم القيامة عارفاً بحقهم أخذت بيده فأدخلته الجنة.

يا ابن عباس! مَنْ أنكرهم؛ أو ردّ واحداً منهم فكأنما قد أنكرني وردّني؛ ومن أنكرني وردّني فكأنما قد أنكر الله وردّه.

يا ابن عباس! سوف يأخذ الناس يميناً وشمالاً، فإذا كان ذلك فاتبع علياً وحزبه، فإنه مع الحق والحق معه فلا يتفرقان حتى يردا عليّ الحوض.

يا ابن عباس! ولايتهم ولايتي، وولايتي ولاية الله، وحربهم حربي، وحربي حرب الله، وسلمهم سلمي، وسلمي سلم الله.

ثم تلا صلى الله عليه وآله وسلم: (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).(12)

اللهم احشرنا مع أحبائهم بحرمة حبيبك المصطفى وآله الأئمّة النجباء.

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



الحسين عليه السلام يخبر أصحابه ليلة عاشوراء عن الأئمّة عليهم السلام

قال ابن شاذان نوَّر الله مرقده: حدّثنا الحسن بن محبوب رضي الله عنه عن مالك بن عطية، عن أبي صفية ثابت بن دينار، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام لأصحابه قبل أن يقتل بليلة واحدة: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لي: يا بُني! إنك ستساق إلى العراق، وتنزل في أرض يقال لها عمورا، وكربلا، وإنك تستشهد بها ويستشهد معك جماعة.

وقد قرب ما عهد إليَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وإنّي راحل إليه غداً، فمن أحبَّ منكم الانصراف فلينصرف في هذه الليلة، فإنّي قد أذنتُ له وهو منّي في حل.

وأكد فيما قاله تأكيداً بليغاً، فلم يرضوا، وقالوا: واللهِ ما نفارقك أبداً حتى نَرِدَ موردك.

فلما رأى ذلك قال: فابشروا بالجنة، فو الله إنَّما نمكث ما شاء الله تعالى بعدما يجري علينا، ثُمَّ يخرجنا الله وإياكم حين يظهر قائمنا فينتقم من الظالمين، وأنا وأنتم نشاهدهم في السلاسل والأغلال وأنواع العذاب والنكال.

فقيل له: مَنْ قائمكم يا ابن رسول الله؟

قال: السابع من ولد ابني محمّد بن عليّ الباقر، وهو الحجَّة بن الحسن بن عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ ابني، وهو الذي يغيب مدَّة طويلة، ثُمَّ يظهر ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



الإمام السجاد عليه السلام يخبر الكابلي عن الأئمّة وغيبة المهدي عليه السلام

قال أبو محمّد بن شاذان طيَّب الله مضجعه: حدّثنا صفوان بن يحيى رضي الله عنه عن إبراهيم بن أبي زياد، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي خالد الكابلي، قال: دخلت على سيدي عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ، فقلت: يا ابن رسول الله أخبرني بالذين فرض الله تعالى طاعتهم، ومودتهم، وأوجب على عباده الإقتداء بهم بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

فقال: يا كابلي! إنَّ أولي الأمر الذين جعلهم الله عز وجل أئمّة الناس، وأوجب عليهم طاعتهم:

أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، ثُمَّ الحسن عمّي، ثُمَّ الحسين أبي، ثُمَّ انتهى الأمر إلينا.

وسَكَتَ، فقلتُ له: يا سيدي! روي لنا عن أمير المؤمنين عليه السلام أنَّ الأرض لا تخلو من حجة لله عز وجل على عباده، فمن الحجَّةُ والإمام بعدك؟

فقال: ابني محمّد، واسمه في الصحف الأولى باقر، يبقر العلم بقراً، هو الحجَّة بعدي، ومِنْ بعد محمّد ابنه جعفر، واسمه عند أهل السماء الصادق.

قلتُ: يا سيدي؛ وكيف صار اسمه الصادق وكلكم صادقون؟

قال:حدّثني أبي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إذا ولد ابني جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام فسمّوه الصادق، فإن الخامس من ولده الذي اسمه جعفر يدَّعي الإمامة اجتراءً على الله وكذباً عليه، فهو عند الله جعفر الكذاب المفتري على الله جل جلاله ، والمدعي ما ليس له بأهل، المخالف لأبيه، والحاسد لأخيه، وذلك الذي يروم كشف سر الله عز وجل عند غيبة ولي الله.

ثم بكى عليّ بن الحسين بكاءً شديداً، ثم قال:كأني بجعفر الكذاب وقد حمل طاغية زمانه على تفتيش أمر وليّ الله، و المغيب في حفظ الله، والتوكيل بحرم الله، جهلاً منه برتبته، وحرصاً على قتله إن ظفر به، وطمعاً في ميراث أخيه، حتى يأخذه بغير حقّ.

فقال أبو خالد: فقلتُ: يا ابن رسول الله وأنَّ ذلك لكائن؟

فقال: إي وربي إنَّ ذلك لمكتوب عندنا في الصحيفة التي فيها ذكر المحن التي تجري علينا بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

فقال أبو خالد: فقلت: يا ابن رسول الله ثُمَّ يكون ماذا؟

قال: ثُمَّ تمتد الغيبة بوليّ الله الثاني عشر من أوصياء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة بعده.

يا أبا خالد! إنَّ أهل زمان غيبته القائلين بإمامته، والمنتظرين لظهوره أفضل مِنْ أهل كل زمان، فإن الله تبارك وتعالى أعطاهم من العقول والإفهام والمعرفة ما صارت به الغيبة (عندهم) بمنزلة المشاهدة، وجعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالسيف، أولئك المخلصون حقاً، وشيعتنا صدقاً، والدعاة إلى دين الله عز وجل سراً وجهراً.

وقال عليه السلام: انتظار الفرج من أفضل الفرج.

نرجو الحق تعالى أن يكرّم جميع الشيعة الأجر العظيم في هذا الانتظار.

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *






الأئمّة عليهم السلام إثنا عشر

قال أبو محمّد ابن شاذان أسكنه الله في أعلى درجات الجنان: حدّثنا عليّ بن الحكم رضي الله عنه ، عن سيف بن عميرة، عن علقمة بن محمّد الحضرمي، عن الصادق عليه السلام قال: الأئمّة اثنا عشر.

قلت: يا ابن رسول الله فسمّهم لي فداك أبي وأمي.

قال: من الماضين عليّ بن أبي طالب، والحسن، والحسين، وعليّ بن الحسين، ومحمّد بن عليّ، ثم أنا.

قلت: مَنْ بَعْدك يا ابن رسول الله؟

فقال: إنّي أوصيت إلى ولدي موسى، وهو الإمام (مِنْ) بعدي.

قلت: فمَنْ بعد موسى؟

قال: عليّ ابنه يدعى الرِّضا، يدفن في أرض الغربة مِنْ خراسان، ثم مِنْ بَعْدِ عليّ ابنه محمّد، وبَعْدَ محمّد ابنه عليّ، وبَعْدَ عليّ الحسن ابنه، وبَعْدَ الحسن المهدي ابنه، وإنَّه إذا خرج يجتمع عليه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً عدد رجال بدر، وإذا كان وقت خروجه يكون له سيف مغمود خرج مِنْ غمده، فناداه: قم يا وليَّ الله! أقتل أعداء الله.

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



القائم هو الخامس من ولد الكاظم عليه السلام

قال ابن بابويه رحمة الله عليه في كتاب كمال الدين: حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن صالح بن السندي، عن يونس بن عبد الرحمن، قال: دخلتُ على موسى بن جعفر عليهم السلام فقلت له: يا ابن رسول الله أنت القائم بالحق؟

فقال: أنا القائم بالحق، لكن القائم الذي يطهّر الأرض من أعداء الله عز وجل ويملؤها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، وهو الخامس من ولدي؛ له غيبة يطول أمدها خوفاً على نفسه، يرتد فيها قوم، ويثبت فيها آخرون.

ثم قال عليه السلام: طوبى لشيعتنا، المتمسكين بحبلنا في غيبة قائمنا، الثابتين على موالاتنا والبراءة من أعدائنا؛ أولئك منّا، ونحن منهم، قد رضوا بنا أئمّة، ورضينا بهم شيعة، فطوبى لهم، ثمّ طوبى لهم، والله إنَّهم معنا في درجتنا يوم القيامة.(19)

والسلام على من اتبع الهدى.

* * *



القائم هو الرابع من ولد الرضا عليه السلام

قال ابن بابويه رحمة الله عليه في كتاب كمال الدين: حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رحمه الله قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عليّ بن معبد، عن الحسين بن خالد، قال: قال عليّ بن موسى الرّضا عليه السلام: لا دين لمن لا ورع له، ولا إيمان لمن لا تقية له؛ وإن أكرمكم عند الله أعملكم بالتقية.

فقيل له: يا ابن رسول الله إلى متى؟

قال: إلى يوم الوقت المعلوم، وهو يوم خروج قائمنا أهل البيت، فَمَنْ ترك التقية قبل خروج قائمنا فليس منا.

فقيل له: يا ابن رسول الله ومَنْ القائم منكم أهل البيت؟

قال: الرابع مِنْ ولدي، ابن سيّدة الإماء، يطهّر الله عز وجل به الأرض من كل جور، ويقدّسها من كلّ ظلم، وهو الذي يشكُّ الناس في ولادته، وهو صاحب الغيبة قبل خروجه؛ فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره، ووضع ميزان العدل بين النّاس فلا يظلم أحدٌ أحداً، وهو الَّذي تطوى له الأرض، ولا يكون له ظلٌ، وهو الذي ينادي منادٍ من السماء يسمعه جميع أهل الأرض بالدُّعاء إليه، يقول: ألا إنَّ حجّة الله قد ظهر عند بيت الله فأتَّبِعُوه، فإنّ الحقّ معه وفيه، وهو قول الله عز وجل: (إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنْ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ) (20).(21)

اللهم أرزقنا لقاء حجّتك خاتم الأوصياء.





الإمام الجواد يحدث عبد العظيم الحسني عن القائم عليه السلام

قال الشيخ الصدوق عماد الدين أبو جعفر بن بابويه رحمة الله عليه: حدّثنا محمّد بن أحمد الشيباني، عن محمّد بن أبي عبد الله الكوفي، عن سهيل بن زياد الآدميّ، عن عبد العظيم بن عبد الله الحسنيّ، قال: قلتُ لمحمّد بن عليّ بن موسى عليهم السلام: إنّي لأرجو أن تكون القائم من أهل بيت محمّد صلى الله عليه وآله وسلم الذي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً.

فقال عليه السلام: يا أبا القاسم ما منَّا إلا وهو قائم بأمر الله عز وجل ، وهادٍ إلى دين الله تعالى، ولكنَّ القائم بأمر الله الذي يطهّر الله تبارك وتعالى به الأرض من أهل الكفر والجحود ويملؤها عدلاً وقسطاً، هو الذي تخفى على الناس ولادته ويغيب عنهم شخصه، ويحرم عليهم تسميته، وهو سَمِي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيُّه، وهو الذي تطوى له الأرض، ويذلُّ له كلُّ صعب، يجتمع إليه من أصحابه عدَّة أهل بدر ثلاثمائة و ثلاثة عشر رجلاً من أقاصي الأرض، وذلك قول الله عز وجل: (أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمْ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).(22)

فإذا اجتمعت له هذه العدَّة من أهل الإخلاص أظهر الله أمره، فإذا كمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل، خرج بإذن الله عز وجل ، فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى الله عز وجل.

قال عبد العظيم: فقلتُ يا سيدي! وكيف يعلم أن الله عز وجل قد رضي؟

قال: يلقي في قلبه الرحمة، فإذا دخل المدينة أخرج اللاّت والعزّى فأحرقهما.(23)

والمقصود من اللاّت والعزّى أبا بكر وعمر عليهما...

والسلام على من اتبع الهدى.




الهوامش


--------------
(1) سقطت من المصدر المطبوع. (2) سقطت من النسخة. (3) في المصدر المطبوع بدل (بدنه) (بدن صاحبها). (4) سقطت من النسخة. (5) كمال الدين/ الصدوق: 314 و315/ الباب 29/ ح 1. (6) عيون أخبار الرضا عليه السلام / الصدوق: 1/ 65 - 68/ الباب 6/ ح 35. (7) علل الشرائع/ الصدوق: 96/ ح 6. (Cool راجع: الكافي/ الكليني: 1/ 525/ ح 1. (9) راجع: الاحتجاج/ الطبرسي: 1/ 395. (10) راجع: الغيبة/ الطوسي: 154 و155/ تحت فقرة 114؛ وفي المحاسن/ البرقي: 2/ 332/ ح 99؛ وفي الغيبة/ النعماني: 58/ ح 2؛ وفي الإمامة والتبصرة/ الحسين بن بابويه (والد الصدوق): 106/ ح 93/ طبعة مؤسسة الإمام المهدي عليه السلام ؛ وفي دلائل الإمامة/ الطبري: 68؛ وفي إثبات الهداة/ الحر العاملي: 2/ 283/ ح 72؛ وفي إثبات الوصية للمسعودي: 136/ الطبعة الأولى؛ وفي تفسير القمي/ عليّ بن إبراهيم: 2/ 44 باختلاف؛ وغيرها. (11) راجع: شرعة التسمية/ السيد محمّد باقر الداماد: 25 - 44/ الطبعة الأولى/ 1409هـ/ مؤسسة المهدية مير داماد/ اصفهان. (12) التوبة: 32. (13) ثبتت في المصدر المطبوع. (14) ثبتت في المصدر المطبوع. (15) كمال الدين/ الصدوق: 323/ باب 31/ ح 7. (16) سقطت من النسخة. (17) في المصدر المطبوع بدل (فطوبى) (فيا طوبى). (18) كمال الدين/ الصدوق: 330/ باب 32/ ح 15. (19) كمال الدين/ الصدوق: 361/ باب 34/ ح 5. (20) الشعراء: 4. (21) كمال الدين/ الصدوق: 371/ باب 35/ ح 5. (22) البقرة: 148. (23) كمال الدين/ الصدوق: 377 و378/ باب 36/ ح 2.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة   ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 16:51

اللهم ثبتنا على الولايه

شكرا لك على مجهودك
بارك الله فيك
تحياتي تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثواب من ثبت على ولاية القائم عليه السلام في الغيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة ظهور القائم عليه السلام
»  ولاية الإمام علي عليه السلام ( نور يخترق الظلمات
» تاريخ الامام الثاني عشر عليه السلام تأليف الشيخ عباس القمي
» من الأدلة على ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في مصادر أهل السنة
» مصادر من السنة والشيعة تثبت ان الانبياء بعثوا على ولاية الامام علي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011