منتديات أحلى السلوات
علامات و شروط قروب الساعة 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
علامات و شروط قروب الساعة 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعلامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعلامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناعلامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعلامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعلامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناعلامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك علامات و شروط قروب الساعة 103798علامات و شروط قروب الساعة 103798 ادارة المنتدى

 

 علامات و شروط قروب الساعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


علامات و شروط قروب الساعة 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

علامات و شروط قروب الساعة Empty
مُساهمةموضوع: علامات و شروط قروب الساعة   علامات و شروط قروب الساعة I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 13:30

(علامات و شروط قروب الساعة )

قال الشيخ السعيد أبو محمّد ابن شاذان رحمه الله:

حدّثنا عبد الرحمن بن أبي نجران رضي الله عنه قال: حدّثنا عاصم بن حميد، قال: حدثنا أبو حمزة الثمالي، عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عباس، قال: حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة الوداع، فأخذ بحلقة باب الكعبة وأقبل بوجهه علينا، فقال:

معاشر الناس، ألا أخبركم بأشراط الساعة؟

قالوا: بلى يا رسول الله!

قال: مِنْ أشراط الساعة إضاعة الصلوات، وإتّباع الشهوات، والميل مع الأهواء، وتعظيم المال، وبيع الدين بالدنيا، فعندها يذوب قلب المؤمن في جوفه كما يذوب الملح في الماء مما يرى من المنكر فلا يستطيع أن يغيِّرَهُ، فعندها يليهم أمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، وأمناء خونة؛ فيكون عندهم المنكر معروفاً، والمعروف منكراً، ويؤتمن الخائن، ويخون الأمين في ذلك الزمان، ويصدَق الكاذب، ويكذَب الصادق، وتتأمر النساء، وتشاور الإماء، ويعلو الصبيان على المنابر، ويكون الكذب عندهم ظرافة وسبب الطرب، فلعنة الله على الكاذب وإن كان مازحاً.

وأداء الزكاة أشدُ التعب عليهم وخسراناً ومغرماً عظيماً، ويحقِّر الرجل والديه ويسبَّهما، ويبر صديقه، ويجالس عدوه، وتشارك المرأة زوجها في التجارة، وتكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء، ويغار على الغلمان كما يغار على الجارية في بيت أهلها، وتشبَّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، وتركب ذوات الفروج على السروج، وتزخرف المساجد كما تزخرف البِيَعُ والكنائس، وتحلَّى المصاحف، وتطوَّل المنارات، وتكثر الصفوف، ويقل الإخلاص، ويكثر الرياء، ويؤمَهم قوم يميلون إلى الدنيا، ويحبون الرئاسة الباطلة.

فعندها قلوب المأمومين متباغضة، وألسنتهم مختلفة، وتحلَّى ذكور أمتي بالذهب، ويلبسون الحرير و الديباج وجلود السمُور، و يتعاملون بالرشوة، والربا.

ويضعون الدين، ويرفعون الدنيا، ويكثر الطلاق، والفراق، والشك، والنفاق، ولن يضر الله شيئاً، وتكثر الكوبة، والقينات، والمعازف، والميل إلى أصحاب الطنابير والدفوف والمزامير وسائر آلات اللهو.

ألا ومَنْ أعان أحداً منهم بشيء من الدنيار، والدرهم، والألبسة، والأطعمة، وغيرهما فكأنما زنى مع أمه سبعين مرة في جوف الكعبة.

فعندها يليهم أشرار أمتي ، وتنهتك المحارم ، وتكتسب المآثم، وتسلُط الأشرار على الأخيار، ويتباهون في اللباس، ويستحسنون أصحاب الملاهي والزانيات، فيكون المطر غيضاً، وتغيظ الكرام غيظاً، ويفشو الكذب، وتظهر اللجاجة، وتفشى الفاقة.

فعندها يكون أقوام يتعلمون القرآن لغير الله، فيتخذونه مزامير، ويكون أقوام يتفقهون لغير الله، ويكثر أولاد الزنا، ويتغنّون بالقرآن،فعليهم من أمتي لعنة الله ، وينكرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتّى يكون المؤمن في ذلك الزمان أذلَّ من الأَمَة، ويظهر قرّاؤهم و أئمتهم فيما بينهم التلاوم والعداوة، فأولئك يدعون في ملكوت السماوات الأرجاس الأنجاس.

وعندها يخشى الغني من الفقير أن يسأله، ويسأل الناس في محافلهم فلا يضع أحد في يده شيئاً.

وعندها يتكلم من لم يكن متكلماً.

فعندها ترفع البركة، ويمطرون في غير أوان المطر، وإذا دخل الرجل السوق فلا يرى أهله إلا ذاماً لربِّهم، هذا يقول: لم أبع شيئاً، وهذا يقول: لم أربح شيئاً.

فعندها يملكهم قوم إن تكلموا قتلوهم، وإن سكتوا استباحوهم، يسفكون دمائهم ويملأون قلوبهم رعباً، فلا يراهم أحد إلا خائفين مرعوبين.

فعندها يأتي قوم من المشرق، وقوم من المغرب، فالويل لضعفاء أمتي منهم، والويل لهم من الله، لا يرحمون صغيراً، ولا يوقرون كبيراً ، ولا يتجافون عن شيءٍ، جثتهم جثة الآدميين، وقلوبهم قلوب الشياطين، فلم يلبثوا هناك إلاّ قليلا حتى تخور الأرض خورة حتى يظن كل قوم انَّها خارت في ناحيتهم، فيمكثون ما شاء الله، ثم يمكثون في مكثهم فتلقي لهم الأرض أفلاذ كبدها.

قال: ذهباً وفضةً؛ ثم أومأ بيده إلى الأساطين، قال: فمثل هذا، فيومئذ لا ينفع ذهبٌ ولا فضةٌ، ثم تطلع الشمس من مغربها.

معاشر الناس! إني راحل عن قريب، ومنطلق إلى المغيب؛ فاُوَدِعَكم وأوصيكم بوصية فاحفظوها: إنِّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، إن تمسكتم بهما لن تضلُوا أبداً.

معاشر الناس! إني منذر، وعليٌّ هاد. والعاقبة للمتقين، والحمد لله رب العالمين.

تم هذا المختصر الموسوم: (كفاية المهتدي في معرفة المهدي) والحمد لله على إتمامه، وصلّى الله على محمّد وآله وسلّم تسليماً كثيراً.(4)

والسلام على من اتبع الهدى.

أقول: وقد تمَّ اختصار، وترجمة كتاب (كفاية المهتدي)، وسميته: مختصر كفاية المهتدي، وكان آخره في صبيحة يوم الاثنين العاشر من شهر رمضان المبارك سنة 1422 هـ؛ جوار حرم السيدة زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين عليهما السلام في قرية راوية دمشق الشام على يد الأحقر المحتاج ياسين الموسوي عفى الله تعالى عنه بمحمّد وآله الطاهرين صلّى الله عليهم أجمعين.

* * *

مصادر التحقيق

القرآن الكريم.

نهج البلاغة: مجموعة خطب وكتب أمير المؤمنين عليه السلام / جمعها الشريف الرضي قدس سره / شرح محمّد عبده/ نشر دار المعرفة/ بيروت.

إثبات الرجعة: الفضل بن شاذان/ مطبوع في مجلة تراثنا/ العدد 15/ نشر مؤسسة آل البيت لإحياء التراث/ قم 1409هـ .

إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات: محمّد بن الحسن الحر العاملي قدس سره / نشر مكتبة المحلاتي/ قم 1425هـ .

إثبات الوصية: المسعودي / المطبعة الحيدرية / النجف الأشرف.

أخيار معرفة الرجال المعروف بـ (رجال الكشي): الشيخ أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي شيخ الطائفة قدس سره / تحقيق مهدي الرجائي/ نشر مؤسسة آل البيت لإحياء التراث/ قم/ 1404هـ .

الأربعون: الشيخ البهائي/ مكتبة نويد إسلام/ 1416هـ .

الأربعين البلدانية: الحافظ عبد القادر الرهاوي.

الأربعين: مخطوط/ مكتبة جامعة طهران/ رقم 2130/217.

الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد: أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي المعروف بالشيخ المفيد قدس سره / تحقيق مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث/ نشر دار المفيد.

أسماء مصنفي الشيعة المعروف بـ (رجال النجاشي): أبو العباس أحمد بن عليّ النجاشي الأسدي الكوفي/ تحقيق آية العظمى السيد موسى الشبيري الزنجاني/ مؤسسة النشر الإسلامي/ قم/ ط 5/ 1416هـ .

الإعتقادات: الشيخ الصدوق/ مطبوع بالحجر مع كتاب النافع يوم الحشر.

إعلام الورى بأعلام الهدى: أبو الفضل عليّ بن الحسين الطبرسي/ تحقيق ونشر مؤسسة آل البيت لإحياء التراث/ قم/ الطبعة الأولى 1417هـ .

الأمالي: أبو جعفر محمّد بن الحسن الشيخ الطوسي/ تحقيق مؤسسة البعثة/ نشر دار الثقافة/ قم/ ط 1/ 1414هـ .

الأمالي: أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بـ (الشيخ الصدوق)/ تحقيق ونشر مؤسسة البعثة/ قم/ ط 1/ 1417هـ .

الإمامة والتبصرة: عليّ بن الحسين بن بابويه القمي والد الشيخ الصدوق/ مؤسسة الإمام الهادي عليه السلام.

أمل الآمل: محمّد بن الحسن المعروف بـ (الحر العاملي)/ تحقيق السيد أحمد الحسيني/ نشر مطبعة الآداب/ النجف الأشرف/ 1404هـ .

بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار: الشيخ محمّد باقر المجلسي/ مؤسسة الوفاء/ بيروت/ ط 2/ 1403هـ/ 1983م.

البرهان في علامات مهدي آخر الزمان: علاء الدين عليّ المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري.

بصائر الدرجات الكبرى في فضائل آل محمّد عليهم السلام: محمّد بن الحسن الصفار/ تقديم وتعليق الحاج ميرزا محسن كوجه باغي/ نشر مؤسسة الأعلمي/ طهران/ 1404هـ .

البيان في أخبار صاحب الزمان: محمّد بن يوسف الكنجي الشافعي/ ط مع كفاية الطالب/ تحقيق محمّد هادي الأميني/ نشر دار إحياء تراث أهل البيت عليهم السلام / طهران/ 1404هـ .

تحف العقول عن آل الرسول: الحسن بن عليّ بن الحسين ابن شعبة الحراني/ تصحيح عليّ أكبر الغفاري/ مؤسسة النشر الإسلامي/ قم/ 1404هـ .

تفسير القمي: علي بن إبراهيم القمي/ ط 1/ النجف الأشرف.

الثاقب في المناقب: عماد الدين أبي جعفر محمّد بن عليّ الطوسي/ تحقيق نبيل رضا عطوان/ مؤسسة انصاريان/ قم/ ط 2/ 1412هـ .

حلية الأبرار في أحوال محمّد وآله الأطهار: السيد هاشم البحراني/ تحقيق الشيخ علام رضا البحراني/ نشر مؤسسة المعارف الإسلامية/ ط 1/ 1411هـ .

الخرائج والجرائح: قطب الدين الراوندي/ مؤسسة الإمام المهدي عليه السلام.

الخصال: أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بـ (الشيخ الصدوق)/ تصحيح عليّ أكبر الغفاري/ نشر جامعة المدرسين/ قم.

خاتمة المستدرك: الميرزا النوري الطبرسي/ الطبعة الحجرية.

دعائم الإسلام: القاضي النعمان بن محمّد بن منصور المغربي/ تحقيق آصف بن عليّ أصغر فيضي/ دار المعارف 1383هـ/ 1963م.

دلائل الإمامة: أبو جعفر محمّد بن جرير بن رستم الطبري (الشيعي)/ ط 1/ النجف الأشرف.

الذريعة إلى تصانيف الشيعة: آغا بزرك الطهراني/ نشر دار الأضواء/ بيروت/ ط 3/ 1403هـ/ 1983م.

الروضة النضرة (طبقات أعلام الشيعة): ق 11/ الشيخ آغا بزرك الطهراني.

روضة الواعظين: محمّد بن الفتال النيسابوري/ تقديم السيد مهدي الخرسان/ منشورات الرضي/ قم.

السلافة: السيد عليّ خان المدني.

شذراة الذهب: ابن العماد الحنبلي.

شرع التسمية: المحقق الداماد/ ط 1/ 1409هـ/ قم.

صحيح البخاري: محمّد بن إسماعيل البخاري/ نشر دار الفكر/ بيروت/ 1401هـ .

صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج النيشابوري/ دار الفكر/ بيروت.

الطبقات الكبرى: محمّد بن سعد/ نشر دار صادر/ بيروت.

العرف الوردي في أخبار المهدي: جلال الدين السيوطي.

عقد الدرر في أخبار المنتظر: يوسف بن يحيى بن عبد العزيز السلمي الشافعي/ تحقيق عبد الفتاح الحلو/ تعليق عليّ نظري منفرد/ انتشارات نصايح/ ط 1/ 1416هـ .

علل الشرائع: أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بـ (الشيخ الصدوق)/ منشورات المكتبة الحيدرية/ النجف/ 1386هـ/ 1966م.

عمدة عيون صحاح الأخبار في مناقب إمام الأبرار: يحيى بن الحسن الأسدي الحلي المعروف بـ (ابن البطريق)/ مؤسسة النشر الإسلامي/ قم/ 1407هـ .

عيون أخبار الرضا: أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بـ (الشيخ الصدوق)/ تصحيح حسين الأعلمي/ مؤسسة الأعلمي/ بيروت/ ط 1/ 1404هـ/ 1984م.

الغيبة: أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي شيخ الطائفة/ تحقيق الشيخ عبد الله الطهراني والشيخ أحمد ناصح/ مؤسسة المعارف الإسلامية/ الطبعة المحققة الأولى/ 1411هـ .

الغيبة: أبو زينب محمّد بن إبراهيم النعماني/ تحقيق عليّ أكبر الغفاري/ مكتبة الصدوق/ طهران.

فتاوي الحديثية: ابن حجر العسقلاني.

فرج المهموم في تاريخ علماء النجوم: السيد رضي الدين أبو القاسم عليّ بن موسى بن جعفر ابن طاووس/ دار الذخائر/ ط 1.

فردوس الأخبار: ابن شيرويه الديلمي.

فضائل الصحابة: أحمد بن حنبل.

الفهرست: الرازي.

الكافي: ثقة الإسلام أبو جعفر محمّد بن إسحاق الكليني/ تصحيح عليّ أكبر الغفاري/ دار الكتب الإسلامية/ طهران/ ط 2/ 1389هـ .

الكامل في ضعفاء الرجال: عبد الله بن عدي/ تحقيق سهيل زكار/ دار الفكر/ بيروت/ ط 3/ 1409هـ .

كتاب سليم بن قيس: سليم بن قيس/ ت الأنصاري/ ط 1/ نشر الهادي/ 1415هـ .

كشف الغمة في معرفة الأئمّة: عليّ بن عيسى بن أبي الفتح الأربلي/ دار الأضواء/ بيروت/ 1405هـ/ 1985م.

كفاية الأثر في النص على الأئمّة الإثني عشر: عليّ بن محمّد بن عليّ الخزاز القمي/ تحقيق السيد عبد اللطيف الكوه كمري/ انتشارات بيدار/ قم/ 1401هـ .

كمال الدين وتمام النعمة: أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بـ (الشيخ الصدوق)/ مؤسسة النشر الإسلامي/ قم _ 1405هـ.

مائة منقبة عن مناقب أمير المؤمنين عليه السلام والأئمّة من ولده عليهم السلام من طريق العامة: محمّد بن أحمد بن عليّ بن الحسن القمي المعروف بـ (ابن شاذان)/ تحقيق ونشر مدرسة الإمام المهدي عليه السلام / قم/ ط 1/ 1407هـ .

المحاسن: أحمد بن محمّد بن خالد البرقي/ تصحيح وتعليق ونشر السيد جلال الدين الحسيني/ 1370هـ .

مرآة الجنان: عبد الله اليافعي.

المسترشد في إمامة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام: محمّد بن جرير الطبري (الشيعي)/ تحقيق الشيخ أحمد المحمودي/ مؤسسة الثقافة الإسلامية/ قم/ ط 1.

مسند أحمد: أحمد بن حنبل.

مصنف ابن أبي شيبة: محمّد بن إبراهيم بن عثمان بن أبي شيبة/ تعليق سعيد فحام/ دار الفكر/ بيروت/ ط 1/ 1409هـ/ 1989م.

معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة: السيد أبو القاسم الخوئي/ ط 5/ 1413هـ

المعجم الكبير: أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني/ حمدي عبد المجيد السلفي/ مكتبة ابن تيمية/ ط 2/ القاهرة.

معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة/ دار إحياء التراث العربي/ بيروت.

معرفة علوم الحديث: محمّد بن عبد الله المعروف بـ (الحاكم النيسابوري)/ تصحيح معظم حسين/ دار الآفاق الجديدة/ بيروت/ 1400هـ/ 1980م.

مقتضب الأثر في النص على الأئمّة الإثني عشر: أحمد بن عياش الجوهري/ نشر مكتبة الطباطبائي/ قم.

مطالب السؤول: إبن طلحة الشافعي/ ط: طهران.

مناقب آل أبي طالب: محمّد بن عليّ بن شهر آشوب/ نشر المكتبة الحدرية/ النجف.

منتخب الأنوار المضيئة: بهاء الدين عليّ بن عبد الكريم النيلي النجفي/ مؤسسة الإمام الهادي عليه السلام / قم/ ط 1/ 1420هـ .

النجم الثاقب في أحوال الإمام الحجة الغائب: ميرزا حسين النوري/ تحقيق السيد ياسين الموسوي/ ط 1/ 1415هـ .

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة: محمّد بن الحسن الحر العاملي/ مؤسسة آل البيت لإحياء التراث/ قم/ ط 2/ 1414هـ .

* * *




الهوامش


-----------------------
(1) قال عمر كحالة في: معجم المؤلفين 10: 104:

محمّد بن طلحة بن الحسن القرشي، العدوي، النَّصيبي، الشافعي؛ كمال الدّين، أبو سالم. محدثّ، فقيه، أصولي، عارف بعلم الحروف والأوفاق، نقل ترجمته عن: طبقات الشافعية للسبكي 5: 26؛ وعن شذرات الذَّهب: لابن العماد الحنبيلي 5: 259 و260.

وقال اليافعي في: مرآة الجنان 4: 99؛ في حوادث سنة اثنتين وخمسين وست مائة: (وفيها توفي الكمال محمّد بن طلحة النصيبي المفتي الشافعي، وكان رئيساً، محتشماً، بارعاً في الفقه والخلاف). (2) قال عمر كحالة في: معجم المؤلفين 7: 178:

عليّ بن محمّد بن أحمد (نور الدين) ابن الصباغ فقيه مالكي، أصله من سفاقس، وولد وتوفي بمكّة.

مولده 784، وفاته 855 هـ 1383 - 1451م. (3) قال الإمام العلاّمة أبي سالم كمال الدين محمّد بن طلحة العدوي النصيبي الشافعي المتوفى سنة 652هـ في كتابه: مطالب السؤول في مناقب آل الرسول: ص 319 و320 ما ملخصه: (وأما عمره فإنّه ولد في أيّام المعتمد على الله، خاف فاختفى وإلى الآن... وليس ببدع ولا مستغرب تعمير بعض عباد الله المخلصين، ولا امتداد عمره إلى حين فقده. مدَّ الله تعالى أعمار جمع كثير من خلقه من أصفيائه وأوليائه، ومن مطروديه وأعدائه.

فمن الأصفياء عيسى (صلوات الله عليه)، ومنهم الخضر عليه السلام ، وخلق آخرون من الأنبياء عليهم السلام طالت أعمارهم حتّى جاز كلّ واحد منهم ألف سنة، أو قاربها، كنوح عليه السلام ، وغيره.

وأمّا من الأعداء المطرودين فإبليس، وكذلك الدَّجال، ومن غيرهم كعاد الأولى كان فيهم من عمره ما يقارب الألف، وكذلك لقمان صاحب لبد.

وكل هذه لبيان اتّساع القدرة الرَّبانية في تعمير بعض خلقه. فأيّ مانع يمنع من امتداد عمر الخلف الصالح إلى أن يظهر، فيعمل ما حكم الله تعالى له به؟) انتهى موضع الحاجة.

وقال الشيخ الإمام العلاّمة عليّ بن محمّد بن أحمد المالكي المكي الشهير بابن الصَّباغ المتوفى سنة 855هـ في كتابه الفصول المهمّة: ص 299؛ قال باختصار: (من الدلالة على كون المهدي حيّاً باقياً منذ غيبته وإلى الآن أنه لا امتناع في بقائه كبقاء عيسى بن مريم، والخضر، وإلياس من أولياء الله تعالى، وبقاء الأعور الدجال، وإبليس اللعين من أعداء الله... أما بقاء المهدي فقد جاء في الكتاب والسنة.

أمّا الكتاب فقد قال سعيد بن جبير في تفسير قوله تعالى: (لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)؛ قال: هو المهدي من ولد فاطمة عليها السلام.

وقد قال مقاتل بن سليمان ومَنْ تابعه من المفسّرين في تفسير قوله تعالى: (وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ) قال: هو المهدي يكون في آخر الزمان...).

وقد كتب الإمام الحافظ أبو عبد الله محمّد بن يوسف القرشي الكنجي الشافعي المقتول سنة 658هـ في كتابه (البيان في أخبار صاحب الزمان)؛ الباب الخامس والعشرين، تحت عنوان: (في الدلالة على كون المهدي عليه السلام حيّاً باقياً مذ غيبته إلى الآن).

من الصفحة 521 إلى الصفحة 532، المطبوع مع كتابه كفاية الطالب في مناقب عليّ بن أبي طالب. وخوفاً من الإطالة والإطناب أعرضنا عن نقله، ومن شاء الاستزادة فليراجعه، فإنه قد أتقن الدليل والبرهان عليه. (4) على يد أحقر العباد محمّد مؤمن ابن شيخ عبد الجواد يوم السابع (من) شهر ربيع الثاني من شهور سنة خمس وثمانين وألف من الهجرة النبوية. الحمد لله على إتمامه وصلى الله على محمّد وآله أجمعين.

وقد كتب في آخر النسخة المخطوطة الأخرى: (قد فرغ كتابته في يوم السبت من عشر الثالث، من شهر الحادي عشر في سنة الإحدى، من عشر الثاني من مائة الثانية بعد الألف الأولى من الهجرة النبوية المصطفوية صلوات الله عليه وعلى آله، مطابق أودى ئيل التركي، أرجو أن أكون شريكاً في ثواب قاريها وسامعها ومن اعتقد بها).

وأنت خبير بعجمة كاتبها، فتركنا ما كتب بلا تعليق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


علامات و شروط قروب الساعة 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

علامات و شروط قروب الساعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علامات و شروط قروب الساعة   علامات و شروط قروب الساعة I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 17:16

بارك الله فيك
موضوع رائع
شكرا لك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات و شروط قروب الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات الساعة الكبرى وصغرى
» علامات الظهور علامات ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه
» بعض من علامات الظهور
» علامات يوم القيامة ماهي
» شروط أوباما التسعة لاستقبال الرئيس المصري محمد مرسي في واشنطن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011