منتديات أحلى السلوات
بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنابناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنابناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 103798 ادارة المنتدى

 

 بناء القبور و الذبح عند القبور وما هو الصحيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليليان
 
 
ليليان


بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 12921910
رقم العضوية : 93
العمر : 32
انثى
عدد المساهمات : 627
الدولة : لبنان
المهنة : 4
مزاجي : منقهره
لـــبــيــك يا حـــســيـن
صورة mms : قدمت النحر فداء ياحسين

بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: بناء القبور و الذبح عند القبور وما هو الصحيح   بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 4:28

بناء القبور و الذبح عند القبور وما هو الصحيح

الأولى: الذبح للقبور، وهذا لا يجوز ولم يجوزه أحد.
الثانية: الذبح لله تعالى عند القبور لوفاء نذر و شبهه، وهذا ليس فيه محذور، لأن الذبح حصل لله تعالى. فلا يحصل الخلط بين المسألتين.
وكذلك يأتي الفرق بين من تقرب للقبر ونحوه، وبين من تقرب لله عز وجل في مسجد أو عند قبر نبي من الأنبياء أو ولي من الأولياء، فهو تقرب لله عز وجل في أماكن يحب الله أن يتقرب له فيها.
وأما البناء على قبور الأنبياء والأولياء، فليس فيه محذور أو نهي صحيح يمنع منه، وقد حكم أئمة المسلمين من كل المذاهب بجواز البناء على القبور، إلا الشاذ النادر لرأي ارتآه.
فهذه سيرة السلف خير شاهد على ذلك، وهذه قبور الأنبياء والأولياء وأعلام أئمة المسلمين من كل المذاهب تنطق بالشهادة عليه في الحجاز والعراق وإيران والشام والمغرب ومصر و...
وهذا قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد بني عليه منذ مئات السنين , وكان يجدد البناء عليه بين الحين والآخر حتى وصل إلى ما وصل به الآن.
وأما ما استدل على المنع من البناء على القبور، فهي استدلالات ضعيفة ردها علماء المسلمين، والروايات التي استدل بها المانع إما ضعيفة سندا أو لا تنهض من حيث الدلالة على المطلوب.
وأما ما ذكرت من أن الشرك كانت بدايته من تعظيم القبور على عهد نوح، فهذا أول الكلام ويحتاج في إثباته إلى دليل، وعلى كل حال، إذا تجاوزت زيارة القبور عن حدها الشرعي وأصبح يغالى فيها ويكون التقرب للقبر لا لله سبحانه وتعالى عند القبر... فهذا غير صحيح ولا يرتضيه أحد.



اما في مقام الاستدلال على جواز بناء القبور , فتارة يكون الدليل خاص , واخرى عاما .


ثم ان الاصل الاباحة ,الا اذاورد دليل تام يحرمه.

وفيما نحن فيه الادلة التي اقاموها على الحرمة غير تامة , والدليل الخاص ثابت في مصادر الشيعة , والدليل العام وارد في مصادر الفريقين , واصل الاباحة ساري المفعول عند السنه والشيعة لعدم تماميةالادلة التي اقاموها على الحرمة .

وفيما يلي التفصيل الذي طلبتموه في المسألة :

الأدلة على جواز بناء القبور :

1ـ قوله تعالى: (( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا )) الكهف 21 .

أخبرنا الله تعالى عن المؤمنين الذين قررّوا أن يتّخذوا من مضجع الفتية المؤمنة مسجداً يسجدون لله سبحانه فيه , ويعبدونه وهم مؤمنون وليسوا بمشركين , ولم يذمّهم الله تعالى على ذلك .

وممّا لا شك فيه أن شأن الأنبياء والأئمة(عليهم السلام ) , أرفع من شأن أولئك الفتية، فإذا جاز بناء قبورهم , فبالأولى جواز ذلك بالنسبة إلى الأنبياء والأئمة(عليهم السلام ).

2ـ قوله تعالى: (( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى )) الشورى 23 .

تدل هذه الآية على وجوب مودّة قربى الرسول(صلى الله عليه وآله ) , وهو وجوب مطلق لم يقيد بزمان دون آخر , ولا مكان دون مكان , ولا كيفية دون أخرى .

وممّا لا شك فيه أن تعهد قبر شخص ما بالبناء والإعمار والتجديد من جملة المصاديق العرفية لهذه المودة .

3ـ تعظيم شعائر الله تعالى .

فإن القرآن الكريم وإن لم يصرح على بناء قبور الأنبياء والصالحين بالخصوص , لكنه صرح بتعظيم شعائر الله تعالى بقوله: (( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )) ، وبقوله: (( ومن يعظم حرمات الله فهو خير له )) ، وبقوله: (( ولا تحلوا شعائر الله )) .

ولا شك ولا ريب أن صون المعالم الدينية عن الإندراس ـ كالمشاهد المتضمّنة لأجساد الأنبياء والصالحين ـ وحفظها عن الخراب بناءاً وتجديد , نحو من أنحاء التعظيم , كما أن حفظ المسجد عن الخراب تعظيم له .

ولا يخفى:أن الله تعالى جعل الصفا والمروة من الشعائر والحرمات التي يجب احترامه , فكيف بالبقاع المتضمنة لأجساد الأنبياء والأولياء , فإنها أولى بأن تكون شعاراً للدين .

كيف لا ؟ وهي من البيوت التي أذن الله أن ترفع , ويذكر فيها اسمه , فإن المراد من البيت في الآية هو:بيت الطاعة , وكل محل أعدّ للعبادة , فيعم المساجد والمشاهد المشرفة لكونها من المعابد .

ولو لم يكن في الشريعة ما يدل على تعمير المساجد وتعظيمها واحترامه , لأغنتنا الآية بعمومها عن الدلالة على وجوب تعمير المسجد وتعظيمه , وإدامة ذكر الله فيه , لكونه من البيوت التي أذن الله أن ترفع .

ومثل المسجد في جهة التعمير والتعظيم والحفظ , المشاهد التي هي من مشاعر الإسلام ومعالم الدين .

4ـ إقرار النبي(صلى الله عليه وآله )والصحابة على البناء .

فإنه(صلى الله عليه وآله )أقرّ , وهكذا أصحابه , على بناء الحِجر ولم يأمروا بهدمه , مع أنه مدفن نبي الله إسماعيل(عليه السلام )وأمّه هاجر , وهكذا إقرارهم على بناء قبر النبي إبراهيم الخليل(عليه السلام ) , وبقية قبور الأنبياء والمرسلين حول بيت المقدس .

ثم إقرار الصحابة على دفن رسول الله(صلى الله عليه وآله )في الحجرة التي توفّي فيه , وهي مشيّدة بالبناء , ودفن الخليفة الأول والثاني فيها من بعد النبي(صلى الله عليه وآله )ولم يأمروا بهدمه , بل العكس أمروا بإعماره , دليل قاطع على جواز البناء على القبور .

5ـ الروايات الواردة في كتب الفريقين عن رسول الله(صلى الله عليه وآله )في الحث على زيارة القبور , وثواب من زار قبره , وأنه(صلى الله عليه وآله )زار قبر أمّه ورمّم قبرها .

وأما بالنسبة إلى الأدلة التي تمسّك بها الوهابيون على تحريم البناء على القبور , فهي :

1ـ إجماع العلماء قائم على عدم جواز البناء على القبور .

وفيه:أن دعوى الإجماع مرفوضة , بإعتبارها مخالفة لكلمات العلماء الدالة على جواز البناء , بل رجحانه , ومخالفة لعمل المسلمين وسيرتهم القطعية في جميع الأقطار والأمصار , على اختلاف طبقاتهم وتباين نزعاتهم , من بدء الإسلام إلى يومنا هذ , من العلماء وغيرهم , من الشيعة والسنة وغيرهم , وأي بلاد من بلاد الإسلام ليس لها جبانة , فيها القبور المشيّدة ؟!

فهؤلاء أئمة المذاهب:الشافعي في مصر , وأبو حنيفة في بغداد , ومالك بالمدينة , وتلك قبورهم من عصرهم إلى اليوم سامقة المباني شاهقة القباب , وأحمد بن حنبل كان له قبر مشيّد في بغداد , جرفه شط دجلة حتى قيل:أطبق البحر على البحر .

وكل تلك القبور قد شيّدت , وبنيت في الأزمنة التي كانت حافلة بالعلماء , وأرباب الفتوى , وزعماء المذاهب , فما أنكر منهم ناكر , بل كل منهم محبّذ وشاكر .

وليس هذا من خواص الإسلام , بل هو جار في جميع الملل والأديان , من اليهود والنصارى وغيرهم , بل هو من غرائز البشر , ومقتضيات الحضارة والعمران , وشارات التمدّن والرقي , والدين القويم المتكفّل بسعادة الدارين , إذا كان لا يؤكده ويحكمه , فما هو بالذي ينقضه ويهدمه , ألا يكفي هذا شاهداً قاطع , ودليلاً بيناً على فساد دعوى الإجماع ؟

2ـ ما ورد عن الإمام علي(عليه السلام )بأنه قال لابن الهياج الأسدي:ألا ابعثك على ما بعثني عليه رسول الله(صلى الله عليه وآله )لا ادع تمثالاً إلا طمسته , ولا قبراً مشرفاً إلا سويته(صحيح مسلم 2 / 666 باب 31 ح 93 , مسند أحمد 1 / 96 و 129 , سنن النسائي 4 / 88 وفيه:ولا صورة في بيت الا طمستها ‎، سنن أبي داود 3 / 215ح 3218 , الجامع الصحيح للترمذي 3 / 366 باب 56 ح 1041 ).

وفيه:بناءً على صحّة هذه الرواية , فهل معنى التسوية في قوله(إلا سويته )أي ساويته بالأرض , بمعنى هدمته , أم معنى تسوية الشيء عبارة عن تعديل سطحه , وتسطيحه في قبال تقعيره أو تحديبه أو تسنيمه وما اشبه ذلك من المعاني المتقاربة ؟

لا شك أن معناه:إلا سطحته وعدلته , وليس معناه:إلا هدمته وساويته بالارض . وقد فهم مسلم في صحيحه مافهمناه من الحديث , حيث عنون الباب قائلاً Sadباب تسوية القبور )ولم يقل مساواة القبور .

فأورد فيه أولاً بسنده إلى تمامه قال:كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم برودس فتوفي صاحب لن , فأمر فضالة بقبره فسوّي , ثم قال:سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله )يأمر بتسويته(صحيح مسلم 2 / 666 باب 31 / 92 ).

ثم أورد بعده في نفس هذا الباب حديث أبي الهياج المتقدم:ولا قبراً مشرفاً إلا سويته .

وكذا فهم شارحوا صحيح مسلم وإمامهم النووي ذلك , حيث قال في شرح تلك العبارة ما نصه:أن السنة أن القبر لا يرفع عن الأرض رفعاً كثيراً ولا يسنم , بل يرفع نحو شبر , وهذا مذهب الشافعي ومن وافقه , ونقل القاضي عياض عن أكثر العلماء أن الأفضل عندهم تسنيمه(إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري 4 / 301 ).

ويشهد لأفضلية التسنيم , مارواه البخاري في صحيحه , في باب صفة قبر النبي وأبي بكر وعمر , بسنده إلى سفيان التمار أنه رأى قبر النبي(صلى الله عليه وآله )مسنم(صحيح البخاري 2 / 128 ).

ولكن القسطلاني أحد المشاهير من شارحي البخاري , قال ما نصه Sadمسنم )بضم الميم وتشديد النون المفتوحة , أي:مرتفع , زاد أبو نعيم في مستخرجه:وقبر أبي بكر وعمر كذلك , واستدل به على أن المستحب تسنيم القبور , وهو قول أبي حنيفة(المبسوط للسرخسي 2 / 62 ) , ومالك(المنتقى 2 / 22 ) , وأحمد(المغني لابن قدامة 2 / 380 ) , والمزني وكثير من الشافعية .

إلى أن قال القسطلاني:ولا يؤثر في أفضلية التسطيح كونه صار شعار الروافض , لأن السنة لا تترك بموافقة أهل البدع فيها ! ولا يخالف ذلك قول علي(رضي الله عنه )أمرني رسول الله(صلى الله عليه وآله )أن لا ادع قبراً مشرفاً إلا سويته , لأنه لم يرد تسويته بالأرض , وإنما أراد تسطيحه جمعاً بين الأخبار ‎، ونقله في المجموع عن الأصحاب(إرشاد الساري 2 / 477 ).

إذن كل كلمات أعاظم المسلمين , وأساطين الدين من مراجع الحديث , كالبخاري ومسلم , وأئمة المذاهب , كأبي حنيفة والشافعي ومالك وأحمد , وأعلام العلماء وأهل الإجتهاد , كالنووي وأمثاله , كلّهم متفقون على مشروعية بناء القبور في زمن الوحي والرسالة , بل النبي(صلى الله عليه وآله )بذاته بنى قبر ولده إبراهيم ؛ إنما الخلاف والنزاع فيما بينهم في أن الأفضل والأرجح , تسطيح القبر أو تسنيمه ؟

فالذاهبون إلى التسنيم يحتجّون بحديث البخاري عن سفيان التمار , أنه رأى قبر النبي(صلى الله عليه وآله )مسنماً .

والعادلون إلى التسطيح يحتجّون بتسطيح النبي قبر ولده إبراهيم , ولعل هذا الدليل هو الأرجح في ميزان الترجيح والتعديل , ولا يقدح فيه أنه صار من شعار الروافض وأهل البدع , كما قال شارح البخاري .

نعم , لو أبيت إلا عن حمل(سويته )على معنى ساويته بالأرض , حينئذ تجيء نوبة المعارضة ويلزم الصرف والتأويل , وحيث أن هذا الخبر بإنفراده لا يكافئ الأخبار الصحيحة الصريحة الواردة في فضل زيارة القبور , ومشروعية بنائه , حتى أن النبي(صلى الله عليه وآله )سطّح قبر إبراهيم , فاللازم صرفه إلى أن المراد:لا تدع قبراً مشرفاً قد اتخذوه للعبادة إلا سويته وهدمته .

ويدل على هذا المعنى الأخبار الكثيرة الواردة في الصحيحين ـ البخاري ومسلم ـ من ذم اليهود والنصارى والحبشة , حيث كانوا يتخذون على قبور صلحائهم تمثالاً لصاحب القبر فيعبدونه من دون الله .

أما المسلمون من عهد النبي(صلى الله عليه وآله )إلى اليوم , فليس منهم من يعبد صاحب القبر , وإنما يعبدون الله وحده لا شريك له , في تلك البقاع الكريمة , المتضمنة لتلك الأجساد الشريفة , وبكل فرض وتقدير فالحديث يتبرأ أشد البراءة من الدلالة على جواز هدم القبور فكيف بالوجوب ؛ والأخبار التي ما عليها غبار , ناطقة بمشروعية بنائها وإشادته , وأنها من تعظيم شعائر الله .

ولتتميم الفائدة ننقل ما قاله الشيخ كاشف الغطاء في كتابه منهج الرشاد:

والأصل في بناء القباب وتعميرها ما رواه التباني , واعظ أهل الحجاز , عن جعفر بن محمد , عن أبيه , عن جده الحسين , عن أبيه علي(عليه السلام ) , أن رسول الله(صلى الله عليه وآله )قال له Sadلتقتلن في أرض العراق وتدفن به , فقلت:يارسول الله , ما لمن زار قبورنا وعمّرها وتعاهدها ؟

فقال:يا أبا الحسن , إن الله جعل قبرك وقبر ولديك بقاعاً من بقاع الجنة , وإن الله جعل قلوب نجباء من خلقه , وصفوة من عباده تحن إليكم , وتعمّر قبوركم , ويكثرون زيارتها تقرباً إلى الله تعالى , ومودة منهم لرسوله )فرحة الغري 77 .

ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليليان
 
 
ليليان


بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 12921910
رقم العضوية : 93
العمر : 32
انثى
عدد المساهمات : 627
الدولة : لبنان
المهنة : 4
مزاجي : منقهره
لـــبــيــك يا حـــســيـن
صورة mms : قدمت النحر فداء ياحسين

بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء القبور و الذبح عند القبور وما هو الصحيح   بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 4:29

قد يشكل البعض على الشيعة بهذه الرواية

ما ورد عن الإمام علي(عليه السلام )بأنه قال لابن الهياج الأسدي:ألا ابعثك على ما بعثني عليه رسول الله(صلى الله عليه وآله )لا ادع تمثالاً إلا طمسته , ولا قبراً مشرفاً إلا سويته(صحيح مسلم 2 / 666 باب 31 ح 93 , مسند أحمد 1 / 96 و 129 , سنن النسائي 4 / 88 وفيه:ولا صورة في بيت الا طمستها ‎، سنن أبي داود 3 / 215ح 3218 , الجامع الصحيح للترمذي 3 / 366 باب 56 ح 1041 )



هذه الرواية ليست حجة على الشيعة بل لو ناقشناها على الموازين العلمية التي وضعها من يؤمن ويستشهد بمثل هذه الروايات نجدها أيضاً غير صحيحة، وقد تستغربين منا ذلك وخصوصاً إنّ مسلماً قد رواها ولكن لو دققت النظر في إسناد حديث مسلم تجدين أكثر الرواة مدلسين وقد عنعنوا هنا فلا تقبل روايتهم في هذه الحالة بالاتفاق.

وأما دلالة هذه الرواية فقد فهم منها الائمة الاربعة الكراهة لا غير.

وأما المسلمون خلفاً عن سلف فقد خالفوك في هذا الفهم وهو تعميم المنع وعدم جواز الاهتمام بالقبور في كل فردٍ فرد، فقد إهتموا جميعاً بلا إستثناء بقبور الاولياء والانبياء والصالحين، فها هي قبورهم معروفة مرفوعة منذ مئات السنين مثل قبر النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) الى الائمة من أهل البيت إلى بعض الصحابة الكرام الى العلماء المبرزين مثل أبي حنيفة والشافعي الى الاولياء الصالحين كعبد القادر الجيلاني وغيرهم كثير.

وأما الادلة المخالفة والمخصصة لهذه الرواية فمنها: 1 ـ قول المؤمنين في أصحاب الكهف كما نقله تعالى (فقالوا ابنوا عليهم بنياناً رَبُّهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً) الكهف: 21.

2 ـ قبر النبي (صلى الله عليه وآله) كان في مسجده وفي بيته وهو مزار للمسلمين في كل زمان حتى في زمن الصحابة فقد وردت روايات كثيرة بالتوسل به وزيارته وطلب الحاجات عندهُ منها: قال ابن قدامة المقدسي الحنبلي في كتاب المغني وهذا الكتاب مرجع السلفية في الفقه: (ص588 ج2)، (فصل) يستحب زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) لما رواه الدارقطني عن ابن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من حَجَّ فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي).

وفي رواية (من زار قبري وجبت له شفاعتي) وقال أحمد عن أبي هريرة انّ النبيَّ (صلى الله عليه وآله) قال: (ما من أحد يسلم عليَّ عند قبري إلا ردَّ الله عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلام)، وروى بعدها رواية العتبي الشهيرة في ذلك الاعرابي الذي جاء قبر النبي (صلى الله عليه وآله) وتوسل به لغفران ذنبه فغفر له، ثم قال: (فصل) ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي (صلى الله عليه وآله) ولا تقبيله.

قال أحمد: ما أعرف هذا، قال وأما المنبر فقد جاء فيه يعني ما رواه ابراهيم بن عبدالرحمن بن عبد القاريء أنه نظر الى ابن عمر وهو يضع يده على مقعد النبي (صلى الله عليه وآله) من المنبر ثم يضعها على وجهه. وروي عن علي عن فاطمة (عليها السلام) أنها أخذت قبضة من تراب قبر النبي (صلى الله عليه وآله) فوضعتها على عينها. وقال البهوتي في كشاف القناع: قال ابراهيم الحربي يستحب تقبيل حجرة النبي (صلى الله عليه وآله). كل ذلك يؤكد الفهم الصحيح للاسلام وسيرة المسلمين خلفاً عن سلف بعدم ضير مثل هذه الاعمال وعدم منافاتها للتوحيد وعدم حرمتها بل قالوا باستحبابها.

3 ـ فعل العلماء والسلف ذلك وليس الجهّال والمشركين والمبتدعين: قال ابن حجر في الخيرات الحسان: ان الامام الشافعي أيام كان ببغداد كان يتوسل بالامام أبي حنيفة ويجيء الى ضريحه يزور فيسلم عليه ثم يتوسل الى الله تعالى به في قضاء حاجاته.

وقال أيضاً: قد ثبت أن الامام أحمد توسل بالامام الشافعي حتى تعجب ابنه عبدالله بن الامام أحمد فقال له أبوه: إن الشافعي شمس للناس وكالعافية للبدن، وقال: ولما بلغ الامام الشافعي أن أهل المغرب يتوسلون بالامام مالك لم ينكر عليهم. اهـ . وروى البخاري في صحيحه في كتاب الجنائز (ج2 ص90): لما مات الحسن بن الحسن ضربت امرأته (وهي فاطمة بنت الحسين السبط) القبة على قبرهِ وفي رواية (الفسطاط) سنة ثم رُفعت، قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري عند شرح هذا الأثر (ج2 ص161): ومناسبة هذا الأثر لحديث الباب إن المقيم في الفسطاط لابد له من الصلاة هناك فيلزم إتخاذ المسجد عند القبر وقد يكون القبر في جهة القبلة فتزداد الكراهة، وقال ابن المنير: إنما ضربت الخيمة هنا: للاستمتاع بالميت بالقرب منه تعليلاً للنفس وتخييلاً باستصحاب المألوف من الأنس ومكابرة للحس كما يتعلل بالوقوف على الأطلال البالية ومخاطبة المنازل الخالية.

وقال ابن كثير الدمشقي تلميذ ابن تيمية في كتابه البداية والنهاية الذي يعتبر أصح كتب التاريخ عندهم وهو مرجع السلفية في هذا المجال (ج8 ص229): لما قُتل (الحسين) بكربلاء كانت معه (زوجته الرباب) فوجدت عليه وجداً شديداً، وذكِرَ أنها أقامت على قبره سنة ثم انصرفت.

فها هُنَّ نساء السلف الصالح في زمن السلف الصالح وقبل انتهاء المائة الاولى للهجرة النبوية الشريفة يفعلن ذلك وهن نساء فاضلات إحداهن زوجة سيد شباب أهل الجنة والاخرى ابنته ولم ينكر عليهن أحد من أهل البيت أو الصحابة أو التابعين أو العلماء. ولو شئتِ أختي الفاضلة حملنا الرواية على قبور الكفار وأصنامهم بقرينة الجمع بينهما فإن زيارتهم أو إعلاء شأنهم بالاهتمام بقبورهم أو الحلف بهم وغير ذلك كلها أمور قد نهى الشارع عنها وتحمل أكثر الاحاديث التي ظاهرها العموم على ذلك مثل قول النبي (صلى الله عليه وآله) للصحابة (لا تحلفوا بآبائكم) وقوله تعالى (ولا تصلِّ على أحد مات منهم أبداً ولا تقم على قبره) وغيرها كثير.

ودمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء القبور و الذبح عند القبور وما هو الصحيح   بناء القبور و الذبح عند القبور  وما هو الصحيح I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 4:36

شكرا لكي ليليان
بارك الله فيك
اسال الله لكي الجنة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء القبور و الذبح عند القبور وما هو الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيارة القبور عند الشيعه عقيدة الشيعه في زيارة القبور
» الرياضة المنزلية بالشكل الصحيح
» عقيدة الشيعه في زيارة القبور
» قبر النبي ص عقيدة وقصة زيارة القبور من السنة النبوية
»  سعودة القبور للأستاذ خالد السليمان - جريدة عكاظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011