علي المرشدي المدير العام
رقم العضوية : 3 العمر : 41 عدد المساهمات : 1965 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: ماهو معنى اللعن و الدليل على جوازه من القرآن الكريم الأحد 24 يوليو 2011 - 13:08 | |
| ماهو معنى اللعن و الدليل على جوازه من القرآن الكريم
إذا عرفنا أن اللعن في اللغة هو الطرد والابعاد , لعنه لعناً ـ من باب نفع :طرده وأبعده [ المصباح المنير:554 ] , فاذا قيل لأحد:لعنه الله , فهو دعاء على هذا الشخص بالطرد والابعاد من رحمة الله تعالى .
وإذا عرفنا أن اللعن حقيقة قرآنية , وأن لفظ اللعن ورد في القرآن في اكثر من ثلاثين آية , وعلى سبيل المثال نذكر الآيات :
(( إن الله لعن الكافرين )) [ الأحزاب:64 ] .
(( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم )) [ المائدة:13 ] .
(( ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنّم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه )) [ النساء:93 ] .
(( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) [ الاحزاب:57 ] .
(( أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصير )) [ النساء:52 ] .
(( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) [ البقرة:159 ] .
إذا عرفنا كل هذ , يكون تشخيص المصداق الخارجي سهل , يمكن معرفته بأدنى تأمل في تراجم الأشخاص , وذلك بمعرفة من تنطبق عليه هذه الآيات:من اللذين كتموا ما أنزل من البينات والهدى , ومن اللذين آذوا الله ورسوله , ومن اللذين نقضوا ميثاقهم ؛ فهؤلاء اللذين يستحقون اللعنة( يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) .
إن معنى اللعن هو:الدعاء على شخص أو اشخاص أن يبعدهم الله تعالى ويطردهم عن رحمته.
وهو جائز وثابت في الشريعة الاسلامية , والدليل على جوازه من القرآن الكريم آيات كثيرة , منها :
(1) قوله تعالى( ان الله لعن الكافرين وأعد لهم سعير )) الاحزاب 64 .
(2) قوله تعالى( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذاباً مهين )) الاحزاب 57 .
(3) قوله تعالى( ألا لعنة الله على الظالمين )) هود 18 .
(4) قوله تعالى( لعنة الله على الكاذبين )) آل عمران 61 .
(5) قوله تعالى( اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون )) البقرة 159 .
ومن السنة الشريفة روايات كثيرة منها :
(1) قوله (ص)( لعنة الله على الراشي والمرتشي )) مجمع الفائدة 12/49 .
(2) قوله (ص)( من أحدث في المدينة حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله )) كتاب الاربعين للقمي الشيرازي 583 .
(3) قوله (ص)( إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه , فمن لم يفعل فعليه لعنة الله )) الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522 .
(4) قوله (ص)( جهزوا جيش أسامة , لعن الله من تخلف عنه )) الملل والنحل 1/23 .
بالاضافة إلى هذا الدليل النقلي فقد قام الدليل على العقلي على جواز اللعن , فالعقل يحكم بصحة وجواز دعاء المظلوم على الظالم ـ بإبعاده عن رحمة الله ـ والغاصب والخائن والقاتل والكاذب وغيرهم .
خصوصاً لمن يظلم آل البيت (ع) ويغصب حقهم ويقتل شيعتهم ويخون في أمانة رسول الله (ص).
| |
|
علي المرشدي المدير العام
رقم العضوية : 3 العمر : 41 عدد المساهمات : 1965 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: رد: ماهو معنى اللعن و الدليل على جوازه من القرآن الكريم الأحد 24 يوليو 2011 - 13:09 | |
| السب والشتم والكلام البذيء مرفوض في ديننا دون اللعن فانه حقيقة ثابتة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة , ويكفيك مراجعة المعجم المفهرس لألفاظ القرآن في مادة( لعن) لتقف بنفسك على موارد اللعن في القرآن .
لا يقال:هذا اللعن مختص بالله تعالى .
لأن الآية(159) من سورة البقرة تقول أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون).
وهنا حقيقة أخرى علينا أن نبحثها بحثاً موضوعي , وهي هل جميع الصحابة عدول ؟
إن قلن:نعم , فما هو الدليل ؟
هل الدليل لأنهم معصومون ؟
كل , لم يقول أحد بعصمتهم .
وهل الدليل الآيات القرآنية الواردة في مدح الصحابة ؟
أيضاً هذه الآيات لم تدل على أن جميعهم عدول , ولا توجد ولا آية واحدة صريحة في عدالتهم جميعاً .
هل الدليل الحديث المشهور أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم )؟
وأيضاً فهذا الحديث حكم بوضعه وضعفه وعدم قابليته للحجية أكثر علماء الجرح والتعديل من أهل السنة .
فإذن الصحابة ليسوا جميعاً عدول ،وعليه فحالهم حال غيرهم في إجراء قواعد الجرح والتعديل عليهم .
فلا حاجة لنا بأن نخلق المبررات لمعاوية بأنه أخطأ وما إلى ذلك من الخزعبلات التي ليس وراءها إلا إيجاد المبررات لأخطاء وقع فيها زعماء الأمة العربية , وهذه المبررات هي التي ساقتنا إلى ما نحن عليه اليوم , حيث الكثير منا يبحث عن مبررات لزعمائه الخونة الذين هم في الحقيقة شاركوا شارون في طغيانه وعدوانه على الفلسطينيين , فلو كنا من اليوم الأول وقفنا أمام الظالمين ولعناهم وأعلنا براءتنا من معاوية لما قام به من الظلم والعدوان , لما وصل بنا الحال إلى ما نحن عليه , ولكن كل ما كان منا هو خلق المبررات , وهذه تعاستنا.
نحن لا نعمل شيئا ولا نفعله إلا على طبق ما ورد في القرآن الكريم أو السنّة الشريفة .
فنحن لا نلعن أحداً من الصحابة ألا من لعنه الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز أو لعنه الرسول العظيم (ص) وأهل بيته الميامين (ع) في السنّة الشريفة .
فقد لعن الله سبحانه وتعالى المنافقين والمنافقات في كتابه الكريم بقوله :" ويُعذّب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظآنّين بالله ظنّ السوء عليهم دآئرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعدّ لهم جهنّم وسآءت مصيرا" الفتح:6 .
وعليه حقّ لنا أن نلعن كلّ من ثبت بالأدلّة القطعيّة نفاقه وفسقه . كما لعن سبحانه وتعالى أيضاً الذين في قلوبهم مرض بقوله :" ... رأيت الذين في قلوبهم مرض ... أُولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم " محمّد:20 - 23 .
ولعن أيضاً الظالمين بقوله :" ... ألا لعنة الله على الظالمين " هود:18 .
فنحن أيضاً نلعن كلّ من ظلم رسول الله (ص) وأهل بيته (ع) وبالأخص أبنته المظلومة المغصوب حقّها فاطمة الزهراء (عليها السلام) .
ولعن أيضاً كلّ من آذى رسول الله (ص) بقوله :" إنّ الذين يُؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعدّ لهم عذاباً مهينا " الأحزاب :57 .
ولا شكّ ولا ريب أنّ المتخلّف عن جيش أُسامة متخلّف عن طاعة رسول الله , والتخلّف عن طاعة رسول الله يوجب أذى رسول الله , وأذيّة رسول الله توجب اللعنة بصريح الآية .
ومن المجمع والمسلّم عليه بين الكلّ أنّ بعض الصحابة قد تخلّف عن جيش أُسامة فاستحقّ اللعنة .
كما لا شكّ ولا ريب أنّ أذيّة فاطمة الزهراء (عليها السلام) توجب أذيّة رسول الله لقوله (ص) :[ فاطمة بضعة منّي يؤذيني من آذاها ويغضبني من أغضبها ] صحيح مسلم:2 / 376 .
وقد نقل ابن قُتيبة في الإمامة والسياسة 1 / 14 , والمنّاوي في الجامع الصغير 2 / 122 , أنّ فاطمة ماتت وهي غضبى على قوم فنحن غضاب لغضبها . هذا كلّه بالنسبة إلى من لعنهم المولى عزّ وجل في كتابه الكريم , وهناك أصناف أُخر لعنهم في كتابه فراجعوا .
وأمّا بالنسبة إلى من لعنهم رسول الله (ص) فقد لعن كلّ من تخلّف عن جيش أُسامة , راجعوا الملل والنحل للشهرستاني 1 / 23 , وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 6 / 52 , وكتاب السقيفة للجوهري .
ولعن أيضاً معاوية وأباه وأخاه بقوله (ص) :[اللهم العن القائد والسائق والراكب ] فالراكب هو أبو سفيان ومعاوية وأخوه أحدهما قائد والآخر سائق , راجعوا وقعة صفّين 217 طبع مصر , والنهاية في غريب الحديث والأثر 4 / 87 . كما لعن أيضاً الحكم بن العاص وابنه مروان , راجعوا تاريخ ابن الأثير 3 / 199 .
ولعن (ص) عمرو بن العاص بقوله :[ اللهم إنّ عمرو بن العاص هجاني وهو يعلم أنّي لست بشاعر , فاهجه والعنه عدد ما هجاني ] كنز العمّال 13/ 548 . كما أنّه (ص) لعن آخرين , ومن هنا جاز لنا أن نلعن من لعنه النبي الكريم (ص) .
ثمّ على فرض عدم جواز لعن بعض الصحابة , فلماذا بعض الصحابة والتابعين لعنوا بعض أكابر الصحابة ؟ من قبيل معاوية أبن أبي سفيان , فإنّه لعن أمير المؤمنين (ع) مدّة أربعين سنة من على المنابر، مع أنّ النبي (ص) قال في علي(ع) :[ من سبّ علياً فقد سبّني] أخرجه الحاكم وصححه , مستدرك الحاكم:3/130ح 4615 و 4616 .
وقال (ص) أيضاً :[ من سبّ علياً فقد سبّني , ومن سبّني فقد سبّ الله , ومن سبّ الله أكبّه الله على منخريه في النار ] فرائد السمطين , للجويني الشافعي:1/ 301 .
وقال (ص) أيضاً :[ من أحبّ علياً فقد أحبّني , ومن أبغض علياً فقد أبغضني , ومن آذى علياً فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ] الاستيعاب:3/37 بهامش الإصابة / دار أحياء التراث .
كما بالغ مروان بن الحكم في سبّ الإمام علي (ع) ولعنه , وإنتقاصه حتّى إمتنع الإمام الحسن (ع) عن الحضور في الجامع النبوي .(تطهير الجنان واللسان لأبي حجر الهيثمي:142 ).
ويقول ابن حجر الهيثمي في كتابه الصواعق المحرقة ص 85:" أمّا الرافضة والشيعة ونحوهما إخوان الشياطين وأعداء الدين " الى أن يقول :" فعليهم لعنة الله وملائكته والناس أجمعين " .
ويفسّر الرافضي في ص 9 من الصواعق المحرقة:" إنّ الرافضي من يقدم علياً على أبي بكر وعمر "
فإذاً يكون سلمان الفارسي وأبو ذر والمقداد وبنو هاشم حتّى النبي (ص) كلّهم من الرافضة , فهؤلاء يسبّونهم ويلعنونهم الى يومنا هذ , فحينئذ طعنهم على الشيعة بأنّها تسبّ بعض الصحابة ليس إلا تضليلا إعلاميّاً ضدّهم , وللشيعة على لعن بعض الصحابة برهان قاطع كما ذكرنا .
| |
|
إيمان القلوب الإدارة
رقم العضوية : 1 العمر : 99 عدد المساهمات : 5368 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: رد: ماهو معنى اللعن و الدليل على جوازه من القرآن الكريم الإثنين 25 يوليو 2011 - 17:34 | |
| بارك الله فيك شكرا لك على المعلومات والأدلة تحياتي لك | |
|
علي المرشدي المدير العام
رقم العضوية : 3 العمر : 41 عدد المساهمات : 1965 الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
| موضوع: رد: ماهو معنى اللعن و الدليل على جوازه من القرآن الكريم السبت 6 يوليو 2013 - 23:16 | |
| الله يبارك بيك ايمان القلوب تحياتي واحترامي لك
| |
|