منتديات أحلى السلوات
أذان الشيعة من مصادر السنة 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
أذان الشيعة من مصادر السنة 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناأذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناأذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك أذان الشيعة من مصادر السنة 103798أذان الشيعة من مصادر السنة 103798 ادارة المنتدى

 

 أذان الشيعة من مصادر السنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


أذان الشيعة من مصادر السنة 710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

أذان الشيعة من مصادر السنة Empty
مُساهمةموضوع: أذان الشيعة من مصادر السنة   أذان الشيعة من مصادر السنة I_icon_minitimeالجمعة 26 أغسطس 2011 - 5:20

أذان الشيعة من مصادر السنة



الاذان الموجود عند الشيعة - بحسب الاحاديث التي وصلتهم - هو ما كان في عهد الرسول (صلى الله عليه وآله) مضافاً الى تأييد هذه الصورة من اذانهم في كتب السنّة فنذكر لك فيما يلي مواضع الاختلاف بين فصول اذان الشيعة واذان السنّة وما يدلّ عليها من مصادر السنّة:

أولاً: التكبير في أوّل الاذان بنظر الشيعة أربع مرات، ويوافقنا في ذلك الشافعي وأبو حنيفة وأحمد والثوري (الأم 1 / 84 - المجموع 3 / 93 - فتح العزيز 3 / 160 - مختصر المزني / 12 - المهذّب للشيرازي 1 / 62 - مغني المحتاج 1 / 135 - المبسوط للسرخسي 1 / 129 - بدائع الصنائع 1 / 147 - اللباب 1 / 59 - المغني 1 / 450 - المحرر في الفقه 1 / 36 - العدة شرح العمدة / 60 - بداية المجتهد 1 / 105 - القوانين الفقهية / 53) مضافاً إلى ورود رواية من طرق السنة تصرّح بهذا الحكم: فعن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه عن جده قال قلت: يا رسول الله علّمني سنّة الاذان، فمسح مقدّم رأسه وقال: (تقول: الله أكبر) فذكر اربع مرّات (سنن أبي داود 1 / 136 - سنن البيهقي 1 / 394).
وأيضاً أنّ الحديث الذي هو المستند في تثنية التكبير لا دلالة له أصلاً بل هو اخبار عن المنام فهو كما ترى (سنن الدار قطني 1 / 241 - سنن الترمذي 1 / 360).

ثانياً: أطبقت الامامية على تثنية التهليل في آخر الاذان ويدلّ عليه من كتب السنة ما ورد من أمر النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) بلالاً أن يشفّع الاذان. (صحيح البخاري 1 / 157 - صحيح مسلم 1 / 286 - سنن ابن ماجة 1 / 241 - سنن الترمذي 1 / 369 - سنن الدارمي 1 / 270 - سنن ابي داود 1 / 141 - سنن النسائي 2 / 3).

ثالثاً: التثويب بدعة عند الشيعة في الصبح وغيره ويوافقنا في ذلك الشافعي في أحد قوليه. (الام 1 / 85 - المجموع 3 / 92 - فتح العزيز 3 / 169 - مختصر المزني / 12 - بداية المجتهد 1 / 106 - بدائع الصنائع 1 / 148).
ويؤيّد هذا الرأي بما روي في الصحيح عن أذان النبي (صلى الله عليه وآله) خالف عن التثويب (صحيح مسلم كتاب الصلاة ح 578 وح 572)، وروى ابن أبي شيبة أنّ الاسود بن يزيد كان يعترض لزيادة هذه الفقرة في الاذان (المصنف 1 / 189 ح 2166) وروى الترمذي انكار ابن عمر على من زادها في الاذان باعتبارها بدعة (صحيح الترمذي 1 / 381 ح 198) وعن علي (عليه السلام) انّه قال حين سمعها: (لا تزيدوا في الاذان ما ليس منه) (نيل الاوطار 2 / 18).

رابعاً: أجمعت الشيعة على ذكر فقرة ((حيّ على خير العمل)) في الاذان، وممّا يدلّ عليها أنّ عمر نهى عنها وهو على المنبر اذ قال: ((ثلاث كنّ على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) وأنا أنهى عنهنّ واحرمهنّ واعاقب عليهنّ: متعة النساء ومتعة الحج وحيّ على خير العمل)) (السيرة الحلبيّة 2 / 110)، وهذا الكلام منه دليل ورود هذه الفقرة - حي على خير العمل - في أذان النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)ز وأيضاً ورد أن الامام زين العابدين (عليه السلام) وابن عمر كانا يقولان في الاذان - بعد حيّ على الفلاح - حيّ على خير العمل. (السيرة الحلبية 2 / 110 - السنن للبيهقي 1 / 434 - المصنف لعبد الرزاق 1 / 460 - مسند الامام زيد / 93)ز وأيضاً جاء عن بلال أنّه كان يؤذّن بالصبح فيقول: ((حيّ على خير العمل)). (كنز العمال 8 / 220).

خامساً: المستحبات الواردة قبل البدء في الاذان وبين فقراتها كثيرة كقول بعض المؤذنّين في الابتداء ((وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً... الآية)) أو الصلاة بعد ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)، ومن المستحبات الشهادة لأمير المؤمنين (عليه السلام) بالولاية بعد الشهادتين. فالشيعة لا ترى هذه الفقرة جزءاً أو فصلاً من الاذان بل هي ذكر مستحب لورود كثير من الاحاديث في مصادر أهل السنة قارنت بين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وبين اسم علي (عليه السلام).( راجع (الشفا بتعريف حقوق المصطفى 1 / 138 - مناقب علي لابن المغازلي: 39، الرياض النضرة 2 / 172 - نظم درر السمطين: 120 - مجمع الزوائد 9 / 121 - الخصائص الكبرى 1 / 7 - الدر المنثور 4 / 153 - كنز العمال 11 / 624 - المناقب للخوارزمي: 87 - معرفة علوم الحديث للنيسابوري 96).

أضف إلى ذلك فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): (هو وليّ كل مؤمن من بعدي) (صحيح الترمذي 2 / 297 - مسند أحمد 4 / 37 - مسند الطيالسي 3 / 111) وقال (صلى الله عليه وآله وسلّم) أيضاً: (أنا وهذا حجّة على امتي يوم القيامة) (تاريخ الخطيب 2 / 88).
وأخيراً (( أفمن يهدي إلى الحق أحقّ أن يتّبع امن لا يهدّي إلاّ ان يهدى فما لكم كيف تحكمون )) (يونس:35).



قد اتفق علماء الشيعة الإمامية على جواز الشهادة الثالثة في الأذان .
ولكن ذهب بعضهم الى انّها جزء مستحب من أجزاء الاذان كما هو الحال في القنوت بالنسبة الى الصلاة .
وذهب أكثر علماءنا الى انّها مستحبة لا بقصد الجزئية ـ أي ليست جزء ولا فصلا من فصول الاذان ـ مستفيدين الاستحباب من بعض العمومات والاطلاقات في الروايات المؤكّدة على المقارنة بين اسم النبي (ص) واسم الإمام عليّ (ع) ، كما هو الحال في الصلاة على محمد وآل محمد بعد الشهادة الثانية .
ومن تلك العمومات والاطلاقات :
1- روي عن الامام جعفر الصادق (ع) انه قال : ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ) .(الاحتجاج : 158) .
والحديث لم يتقيد بزمان ولا مكان ولا في فعل خاص فهو عام يشمل الاذان وغيره .
مضافا الى هذه الرواية نجد في روايات أهل السنة ما يدعم مفاد هذه الرواية .
2- عن أبي الحمراء عن رسول الله (ص) قال : (لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي) .(الشافي / القاضي عياض : 138 ، المناقب / ابن المغازلي : 39 ، الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 ، درر السمطين : 120 ، الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 ، الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7) .
3- عن ابن مسعود عن رسول الله (ص) قال : (أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب) . (معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96) .
4- عن حذيفة عن رسول الله (ص) قال : (لو علم الناس متى سمّي علي أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم ـ قالت الملائكة ـ بلى فقال : أنا ربّكم محمد نبيّكم علي أميركم ). (فردوس الاخبار / الديلمي : 3 / 399) .
5 - رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري عن شيخه المجلسي مرفوعاً عن رسول الله (ص) قال : (يا علي اني طلبت من الله ان يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب لي) .
ففي كل مورد يذكر رسول الله(ص) يذكر علي معه والاذان من جملة الموارد . ومن شواهدها من كتب السنّة قوله (ص) لعلي : (ما سئلت ربّي شيئا في صلاتي إلاّ اعطاني وما سألت لنفسي شيئا إلاّ سألت لك) . (مجمع الزوائد : 9 / 110 ، كنز العمّال : 13 / 113 ، الرياض النضرة : 2 / 213 ). والخلاصة : ان الشهادة للامام علي امير المؤمنين (ع) بالولاية في الاذان ـ عند أكثر علماءنا ـ مكمّلة للشهادة الثانية بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن من اجزاء الاذان، كما أشار الى هذا سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه (منهاج الصالحين : 1 / 191) .
ونلفت انتباهكم الى أن ما قد يفهم من ظاهر كلمات بعض الأعلام من منعها في الأذان، فهو وقوعها على نحو الجزئية لا على نحو أنها مستحبة في نفسها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


أذان الشيعة من مصادر السنة 710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

أذان الشيعة من مصادر السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان الشيعة من مصادر السنة   أذان الشيعة من مصادر السنة I_icon_minitimeالجمعة 26 أغسطس 2011 - 5:25

إن أجزاء الأذان معلومة ومحددة من قبل الشارع ، والشهادة بالولاية في الأذان ليست من أجزاء الأذان ، وإنما حكمها حكم قول المؤذن (صلى الله عليه وآله) بعد قوله: (( أشهد أن محمداً رسول الله )) .
نعم وردت عدّة أحاديث تذكر المقارنة بين اسم الرسول (صلى الله عليه و آله) واسم علي (عليه السلام) ، ومنها: ( إذا قال أحدكم: لا اله الا الله محمد رسول الله ، فليقل علي ولي الله ) ، وأحاديث أخرى كثيرة عامة يستفاد منها استحباب إتيان الشهادة بالولاية في الأذان وان لم تكن الشهادة بالولاية من أجزاء الأذان .



يلتزم الشيعة الإمامية ـ بذكر الشهادة الثالثة الدالة على الولاية في الآذان والأقامة بناءً على ما استفادوه من العمومات والاطلاقات الواردة عن أئمتهم (عليهم السلام) كقول الإمام الصادق(ع): (فإذا قال أحدكم لا إله إلا الله محمد رسول الله، فليقل: علي أمير المؤمنين) (الاحتجاج: 158). ومع أن الرواية مرسلة إلاّ أن بعض العلماء استفاد منها استحباب ذكر الشهادة الثالثة بناءً على قاعدة التسامح في أدلة السنن. وبحسب هذا نقول: لا يعقل أنه يأمر الأئمة (عليهم السلام) شيعتهم بأمر سواء كان على نحو الوجوب أو على نحو الاستحباب ولا يأتون به.. فيمكن لنا بناءً على هذا أن نقول أن الأئمة(ع) كانوا يأتون بالشهادة الثالثة في الآذان والأقامة لأن الأذان والأقامة يتضمنان معنى الاطلاق المشار إليه في الحديث المتقدم.
وأمّا اختلاف الإلفاظ في مقطعي التشهد، فلا يضر بعدما كان المؤدّّى واحداً، وهو الأعلان عن ولاية أمير المؤمنين(ع) والاشعار بها بعبارات مختلفة مستلة من النصوص النبوية الواردة في هذا الشأن


الشهادة الثالثة، هي: أشهدُ أنَّ عليّاً وليُّ الله.
وهي لا تختلف عن مضمون آية الولاية التي ورد فيها: (( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم رَاكِعُونَ )) (المائدة:55).
إذ المراد بالشهادة أن عليّاً (عليه السلام) هو ولي الأمر ومتولي شؤون المسلمين بأمر الله، فهو وليَّّ نصّبه الله، وهو نفسه مفاد الآية الكريمة.
إذ الجاعل لولاية علي (عليه السلام) وولاية الرسول (صلى الله عليه وآله) هو الله سبحانه، فهو وليُّ الله، أي آمر وحاكم ومتولي شؤون المسلمين بأمر من الله، لا من الناس.



فنحن قلنا ان البدعة هو الزيادة في الدين ونقصان منه من غير اسناد إلى الدين, والفرق بين السنة والشيعة أن السنة يأخذون التشريع من سنة الرسول (صلى الله عليه وآله) فقط, بينما الشيعة يوسعون ذلك إلى كل المعصومين (عليهم السلام) فإذا ورد عن المعصوم ما يوسع أو يضيق أو يشرح شيئاً غامضاً في سنة الرسول (صلى الله عليه وآله) لا يعد هذا بدعة, وقد وردت عندنا عمومات تشير على ذكر علي (عليه السلام) عند ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله), وتلك العمومات تشمل الأذان فلا يعد إدخال اشهد ان علياً ولي الله من البدع.
وللمزيد ارجع إلى ( الأسئلة العقائدية / الشهادة الثالثة في الأذان / الأدلة على جواز الشهادة الثالثة في الأذان).



لم يرد في الكتب المذكورة اضافة الشهادة الثالثة في التشهد ولا يقول احد من فقهاءنا بوجوبها في التشهد بل على العكس من ذلك يصرح بعض الفقهاء بعدم جوازها في التشهد نعم الشهادة الثالثة تذكر في الآذان سواءاً بصيغة اشهد ان علياً ولي الله أو بأضافة واولاده المعصومين حجج الله لا على نحو الوجوب والجزئية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الحسين
 
مشرف المنتدى الاسلامي

     مشرف المنتدى الاسلامي
عاشق الحسين


أذان الشيعة من مصادر السنة 710
رقم العضوية : 7
العمر : 43
ذكر
عدد المساهمات : 1651
الدولة : العراق جديد
المهنة : 12
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : عاشوراء

أذان الشيعة من مصادر السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان الشيعة من مصادر السنة   أذان الشيعة من مصادر السنة I_icon_minitimeالجمعة 26 أغسطس 2011 - 5:26

السيرة التاريخية للشهادة الثالثة في الاذان
=======================


في كتاب الشهادة الثالثة للشيخ محمد السند قال:

المحطة الأولى: إن من اقدم الشهادات التاريخية على السيرة في ذكر الشهادة الثالثة هي ما ذكره العامة في كتب التراجم في ترجمة كدير الضبي وهو احد صحابة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأنه ذكرها في تشهد الصلاة حيث صلى على النبي وعلى الوصي بلفظ الوصي وهو ينبئ عن السيرة الموجودة لدى صحابة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ممن كان يتشيع لأمير المؤمنين عليه السلام ويظهر من التراجم المشار اليها معروفية تضعيفه لاجل ذلك.
وروى محمد بن سليمان الكوفي القاضي المتوفى بعد الثلاثمائة هجري قمري في كتابه مناقب أمير المؤمنين قال: ((حدثنا محمد بن منصور عن عثمان بن ابي شيبة عن جرير عن المغيرة عن سماك بن سلمة قال: دخلت على كدير الضبي حين صليت الغداة فقالت لي امرأته: ادنو منه فإنه يصلي فسمعته يقول: سلام على النبي والوصي فقلت لا والله لا يراني عائد اليك)).
بل ان هناك روايات اخرى تعد اقدم من ذلك عن جماعة كثيرة من الصحابة وهي ما روي عن ابن عباس في عدة روايات بسند متصل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسيأتي ذكرها في الفصل الثاني في الطوائف الروائية العامة, كالطائفة الاولى حيث قرن فيها الشهادات الثلاث وقريب منه ما رواه الصدوق عن ابن عباس بسند متصل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام - والاصبغ من أوائل التابعين - وهذه يدلل على ان السيرة متقادمة في الصحابة والتابعين وكذلك ما رواه الفضل بن شاذان عن الأعمش عن جابر عن مجاهد عن عبد الله بن العباس وسنأتي في الفصل الثاني في الطائفة الاولى من طوائف روايات العامة وكذلك ما رواه الفضل بن شاذان عن عبد الله بن مسعود وكذلك روى عنه الفضل بن شاذان حديث المعراج من اقتران الشهادات الثلاث.
اقول: فيظهر من هذه الروايات وغيرها ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم حرض على اقتران الشهادات الثلاث في عدة مواطن لدفع المسلمين على الاعتياد على ذكر الشهادة الثالثة كلما ذكروا الشهادتين وجعلها شعارا لهم في كل المواطن والشعائر العبادية ومنها الاذان, وقد روى الصدوق بإسناده في كمال الدين عن ابي الطفيل عامر بن واثلة اقتران الشهادات الثلاث وهناك روايات اخرى في الفصل الثاني رواها الطبراني والحافظ ابن عساكر والسيوطي وابن عدي وغيرهم عن انس بن مالك وجابر بن عبد الله الانصاري وأبي الحمراء خادم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وغيرهم من الصحابة في اقتران الشهادات الثلاث وكلها من كتب ومصادر العامة.

المحطة الثانية: ما يظهر من سيرة الطالبيين في حلب والشام ومصر من التأذين بالشهادة الثالثة عندما تسلموا سدة الحكم في اواخر القرن الثالث الهجري وأوائل القرن الرابع وطواله واليك هذه النصوص:
1- ما ذكره ابن العديم في كتابه بغية الطلب في تاريخ حلب روى بسنده عن ابي بكر الصولي انه لما جلس احمد بن عبد الله (وهو الخارج بالشام في أيام المكتفي بالله وكان ينتمي الى الطالبيين وهو المعروف بصاحب الخال وقتل في الدكة في سنة احدى وتسعين ومائتين (291هجري قمري)) على سدة الحكم سار احمد بن عبد الله الى حمص ودعي له بها وبكورها وامرهم بأن يصلوا الجمعة اربعة ركعات وأن يخطبوا بعد الظهر ويكون اذانهم أشهد ان محمدا رسول الله, أشهد ان عليا ولي المؤمنين, حي على خير العمل, وضرب الدراهم والدنانير وكتب عليها (الهادي المهدي لا اله إلا الله محمد رسول الله جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا وعل الجانب الاخر قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى).
2- ما ذكره ابو عبد الله محمد بن علي بن حماد في كتابه (أخبار ملوك بني عبيد) في ترجمة عبيد الله بن محمد الطالبي المتوفى سنة (322هجري قمري) مؤسس الدولة العبيدية في مصر قال (وكان مما احدث عبيد الله ان قطع صلاة التراويح في شهر رمضان وأمر بالصيام يومين قبله وقنت قبل صلاة الجمعة قبل الركوع وجهر بالبسملة في الصلاة المكتوبة وأسقط من صلاة (الصبح الصلاة خير من النوم) وزاد (( حي على خير العمل)), ((محمد وعلي خير البشر مرتين لا اله إلا الله مرة).
3- ما رواه القاضي التنوخي (أبي الحسن بن أبي القاسم التنوخي (المتوفى 384هجرية قمرية) عن ابي الفرج الاصفهاني المتوفى سنة(356هـ) قال: سمعت رجلا من القطعية يؤذن: الله اكبر, أشهد ان لا اله إلا الله, اشهد ان محمدا رسول الله, اشهد ان عليا ولي الله محمد وعلي خير البشر فمن أبى فقد كفر ومن رضي فقد شكر, حي على الصلاة حي على الفلاح حي على خير العمل, الله اكبر, الله اكبر, لا اله إلا الله).
4- قال المقريزي في (المواعظ والاعتبار): ((... وأول من قال في الاذان في الليل ((محمد وعلي خير البشر)) الحسين المعروف بابن شكنبة, ويقال اشكنبة, وهو اسم اعجمي معناه الكرش, وهو: علي بن محمد بن علي بن اسماعيل بن الحسين بن زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب, وكان أول تأذينه بذلك في ايام سيف الدولة بن حمدان بحلب في سنة سبعة واربعين وثلاثمائة (347هجرية قمرية), قاله الشريف محمد بن اسعد الجوباني النسابة ولم يزل الاذان بحلب يزاد فيه (حي على خير العمل محمد وعلي خير البشر)) الى ايام نور الدين محمود).
5- ما ذكره المقريزي في حوادث سنة (356) ستة وخمسين وثلاثمائة في مصر, قال: ( لما دخل جوهر القائد لعساكر المعز لدين الله وقد بنى القاهرة واظهر مذهب الشيعة, وأذن في جميع المساجد الجامعة بـ ((حي على خير العمل)) وأعلن بتفضيل علي بن ابي طالب على غيره وجهر بالصلاة عليه وعلى الحسن والحسين وفاطمة الزهراء رضوان الله عليهم...).
وذكر ابن العديم في كتابه زبدة الحلب من تاريخ حلب قال: (واستقر أمر سعد الدولة بحلب, وزادوا في عمارة الاسوار في سنة سبع وستين وثلاثمائة (367هـ) وغير سعد الاذان بحلب وزاد فيه ((حي على خير العمل ومحمد وعلي خير البشر)).
وذكر ابو الفداء في (اليواقيت والضرب في تاريخ حلب) نظير ذلك.
6- وقال ناصر خسرو في كتابه (سفر نامه) قال في عنوان اليمامة التي زارها أثر مدن سابقة ذكرها سنة (433هـ) قال ان امراؤها علويون منذ القديم ولم ينتزع احد الولاية منهم إذ ليس في جوارهم سلطان او ملك قاهر وهؤلاء العلويون ذو شوكة فلديهم ثلاثمائة او اربعمائة فارس ومذهبهم الزيدية وهم يقولون في الإقامة محمد وعلي خير البشر وحي على خير العمل وقيل إن سكان هذه المدينة شريفية خاضعون للاشراف...)
7- ماذكره المؤرخون من حوادث كثير في أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس في بغداد بين سنة جماعة الخلاف والشيعة ومن مظاهر تلك الخلافات الحاصلة بين الطرفين التأذين بحي على خير العمل بالأذان من قبل الشيعة وبالصلاة خير من النوم في أذان سنة الجماعة والخلافة وبالكتابة على ابواب المساجد والدور والدروب ممحمد وعلي خير البشر فلاحظ المصادر التاريخية في ذلك.
ودمتم برعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


أذان الشيعة من مصادر السنة 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

أذان الشيعة من مصادر السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان الشيعة من مصادر السنة   أذان الشيعة من مصادر السنة I_icon_minitimeالأحد 28 أغسطس 2011 - 17:24

بارك الله فيك
شكرا لك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أذان الشيعة من مصادر السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» راس الحسين يقرأ القرآن على الرمح من مصادر السنة والجماعة
» من الأدلة على ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في مصادر أهل السنة
» سر اختفاء وندرة فقه وعلوم علي بن ابي طالب في مصادر السنة والجماعة اعتراف الشيخ أبو زهرة
» مصادر من السنة والشيعة تثبت ان الانبياء بعثوا على ولاية الامام علي عليه السلام
» من هم المجوس الشيعة ام السنة هدية للوهابيه؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011