منتديات أحلى السلوات
صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناصيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناصيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 103798 ادارة المنتدى

 

 صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 41
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية Empty
مُساهمةموضوع: صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية   صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية I_icon_minitimeالأحد 11 ديسمبر 2011 - 14:28

صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية

(( يــوم عاشــورا ء يوم فرح وسرور ))
فهنا لا بد من وقفه , نسال فيها ماذا كان يفعل رسول الله الاعظم صلى الله
عليه واله في هذا اليوم ؟ تجيب مصنفات الحديث عند اهل الفرح والسرور
-النص الاول مجمع الزوائد-
وعن أبي الطفيل قال‏:‏ استأذن ملك القطر أن يسلم على النبي (ص) في بيت أم
سلمة فقال‏:‏ ‏‏لا يدخل علينا أحد‏‏‏.‏ فجاء الحسين بن علي ( ر ) فدخل
فقالت أم سلمة‏:‏ هو الحسين، فقال النبي (ص)‏:‏ ‏‏دعيه‏‏‏.‏ فجعل يعلو رقبة
النبي (ص) ويعبث به والملك ينظر، فقال الملك‏:‏ أتحبه يا محمد‏؟‏ قال‏:‏
‏‏إي والله إني لأحبه‏‏‏.‏ قال‏:‏ أما إن أمتك ستقتله ، وإن شئت أريتك
المكان‏.‏ فقال بيده فتناول كفا من تراب، فأخذت أم سلمة التراب فصرته في
خمارها، فكانوا يرون أن ذلك التراب من كربلاء‏ ، رواه الطبراني وإسناده
حسن‏.‏
-النص الثاني دلال النبوة –
-أن إبن عباس ، قال : رأيت النبي (ص) فيما يرى النائم ذات يوم بنصف النهار
أشعث أغبر , بيده قارورة فيها دم , فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله , ما
هذه ؟ قال : هذا دم الحسين وأصحابه ، لم أزل ألتقطه منذ اليوم , فأحصي ذلك
الوقت فوجد قد قتل ذلك اليوم .
فهذا حال رسول الله يوم عاشوراء ؟ في منتصف النهار أشعت أغبر ؟!! وهذه
كنايه عن مدى حزنه الشديد وتاثره بما يجرى على فلذه كبده الحسين وابنائه
وأصحابه ؟؟؟ فهل يستوى يا اهل العقول ان يكون اليوم الذي فيه رسول الله
أشعت مغبر الراس يوم فرح وسرور ؟!!!!!!!!
وبعد التوكل على الله تعالى قررنا ان نحرر هذه الرسالة المختصره في مسئله
تتعلق بها النواصب أعداء الحسين ليغطوا الحقائق التي جرت في هذا اليوم
والماسي الا وهي صيام يوم عاشوراء , نوضح فيها ما جاء في كتب المسلمين من
روايات وما عمل به أرباب الفقه من العلماء باسلوب تحليلي بسيط مراعين فيها
الايجاز والاختصار حسب المقام ,تشتمل على عدة أبواب ونهديها الى معسكر
الامام الحسين وأبطاله من الرجال والنساء الذين لم تخلق الارحام مثل عزمهم
وحبهم لله ولرسوله ولامير المؤمنين فجزاهم الله عن اهل الاسلام خير جزاء ,
نسال الله تعالى ان يتقبلوها منا باحسن قبول ... فمن الله نستمد العون
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ) (البقرة:11)
باسم المبتدى المتعال نبدا ,,,
أ‌-متى أطلق أسم عاشوراء على اليوم العاشر من محرم الحرام؟
ذهب جمهور اللغوين الى ان عاشوراء هو أسم لليوم العاشر من محرم قبل الاسلام
وكان يعرفه أهل الجاهلية وهو الصحيح , بدليل خطاب الله تعالى للقوم في
محكم كتابه المصان
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ
اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ
وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً
وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبة
فأجماع المسلمين بان الاشهر الحرام هي ذي الحجة ومحرم وصفر وربيع الاول
بمعنى ان الروايات الواردة عن النبي الاعظم محمد صلى الله عليه واله التي
فيها ذكر لعاشوراء فهو يقصد بها اليوم العاشر من محرم المعروف عند أهل تلك
الحقبة ,لا القصد منها يوم مصيبه الامام الحسين عليه السلام , ومن بعد
أستشهاد الامام الحسين عليه السلام أصبح ذكر يوم عاشوراء يصرف الى مصيبه
الامام الحسين عليه السلام في الطف
ب‌-هل صــام رسول الله يوم عاشـوراء ؟
الظاهر من الروايات عند الفريقين بان رسول الله صام يوم عاشوراء قبل ان
يآمر الله تعالى المسلمين بصوم شهر القران شهر رمضان الكريم , ومن هذه
الروايات ما ورد في كتب الاماميه – أعلى الله مقامهم وأنار برهانهم-
ما ورد في من لا يحضره الفقيه بسند صحيح انه سأل محمد بن مسلم، وزرارة بن
أعين أبا جعفر الباقر عليه السلام " عن صوم يوم عاشورا، فقال: كان صومه قبل
شهر رمضان فلما نزل شهر رمضان ترك
و ماروي بسند صحيح عن الامام الرضا عليه السلام في وسائل الشيعة في الجزء
السابع انه قال صام رسول الله صلى الله عليه واله يوم عاشوراء
بيان :- كما ترى بان هذه الروايات ناظرة الى حقيقة ان صيام يوم العاشر من
محرم انما كان قبل تشريع الصيام في شهر رمضان وبعد ان شرع الصيام في
رمضان ترك الصوم في اليوم العاشر من شهر محرم
وقد ورد في صحاح القوم هذه الروايه فقد روى البخاري في صحيحه في باب الصيام
عن عائشه (انَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُه ُقُرَيْشٌ فِي
الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَصُومُهُ فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ
بِصِيَامِهِ فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تَرَكَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَمَنْ
شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ )
وكما ترى بان هذه الحقيقة تصرح بها عائشه بان رسول الله صام يوم العاشر من
محرم بناءا على العاده الجاهليه في صيام هذا اليوم ومن ثم نسخ فتركه الرسول
والمسلمين مع الانتباه بان عباره ( من شاء صامه ومن شاء تركة الاظهر بانها
من فتوى عائشه حيث ان مسلم صاحب الصحيح قد اشار بعد نقله هذه الروايه عن
طريق جرير عن هشام عن ابيه عن عائشه بالتعليق وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ
بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا ابْنُ
نُمَيْرٍ، عَنْ هِشَامٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِي أَوَّلِ
الْحَدِيثِ، وَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَصُومُهُ، وَقَالَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ: وَتَرَكَ عَاشُورَاءَ، فَمَنْ
شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ، وَلَمْ يَجْعَلْهُ مِنْ قَوْلِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَرِوَايَةِ جَرِيرٍ
مع شاهد آخر من صحيح مسلم في باب صوم يوم عاشوراء (حَدَّثَنِي عَمْرٌو
النَّاقِدُ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ
عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: «أَنَّ يَوْمَ عَاشُورَاءَ كَانَ يُصَامُ
فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ مَنْ شَاءَ صَامَهُ
وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ»
الرابط متاح
http://hadith.al-islam.com/Loader.as...3d2%26Page%3d0
وقولها في روايه أخرى في صحيح البخاري –كتاب التفسير
كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ – سُورَةُ الْبَقَرَةِ -
234 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا
هِشَامٌ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
قَالَتْ كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُه ُقُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ
وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ فَلَمَّا
قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ فَلَمَّا نَزَلَ
رَمَضَانُ كَانَ رَمَضَانُ الْفَرِيضَةَ وَتُرِكَ عَاشُورَاءُ فَكَانَ مَنْ
شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ لَمْ يَصُمْهُ
الرابط متاح
http://hadith.al-islam.com/Loader.as...3d2%26Page%3d0
فتجدون بان هذه الفتوى بروايه الزهري واضحه على ان فتوى الاباحه – اي
الصيام او الترك – من عائشه , نعم ورد عن ابن عمر في صحاح القوم بان هذا
القول ينسب الى رسول الله اي الاباحه ولكن هذا يرد بان ابن عمر كان صغيرا
ايام الصوم في مكه لم يبلغ الحلم والظاهر بانه تبع راي عائشه في هذه
المسئله او انه فهم الاباحه من ترك رسول الله لصوم يوم العاشر من محرم
والدليل على ذلك ما رواه ابن مسعود رضوان الله تعالى عليه في صحيح مسلم –
كتاب الصيام
دَخَلَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ يَتَغَدَّى
فَقَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ادْنُ إِلَى الْغَدَاءِ فَقَالَ أَوَلَيْسَ
الْيَوْمُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ قَالَ وَهَلْ تَدْرِي مَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ
قَالَ وَمَا هُوَ قَالَ إِنَّمَا هُوَ يَوْمٌ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ شَهْرُ
رَمَضَانَ فَلَمَّا نَزَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ تُرِكَ وَقَالَ أَبُو
كُرَيْبٍ تَرَكَهُ
الرابط متاح
http://hadith.al-islam.com/Loader.as...3d2%26Page%3d0
فتحصل من كل ذلك بان رسول الله ترك الصيام يوم عاشواء وان مفهوم أباحه الصوم هو فهم عائشه وابن عمر وربما نسب بهتانا الى غيرهم ,,,,
ج- العــلة التي من أجلها تَرك صيـام عاشوراء
في مقام الاجابه عن هذا السؤال تقدم أثبات بان صيام يوم العاشر من محرم هي
من العادات التي كانت عليها أهل الكتاب وأهل الجاهليه على حد مزعم عائشه
وغيرها ولم أقف على اي روايه – باستقرائي – عن أهل بيت العصمة صلوات الله
عليهم اي أشاره الى ان الرسول قد قلد فعل أهل الكتاب او اهل الجاهليه بذلك
مما يستظهر منه بان أهل الكتاب كانوا يصومون وقف ما جاء به أنبيائهم – اي
انهم يصومون في يوم حدده لهم أنبيائهم – وفعله الشريف ليس من باب التقليد
في ذلك بل هي سنة الهيه آمر بها الباري عز وجل وتبع النبي ما آومر واذ
وسعنا مدركنا قليلا نجد ضمنيا بان اليهود وأهل الجاهليه أذوا النبي بذلك –
اي انك يا محمد تقلدنا في يوم الذي نصوم فيه فكره النبي ذلك – كما في نسخ
الصلاة الى قبلة اليهود الاقصى
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً
تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا
كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ
الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ
بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} (144) سورة البقرة
فالذي ظهر لي بان الامر مشابهه لذلك وخاصه وان التشريع نزل في المدينة
والمدنية انذلك فيها من اليهود الكثير فكان محل الغمز ولمز فنسخ الصيام من
عاشوراء الى شهر رمضان أكراما لرسول المسلمين الاعظم محمد صلى الله عليه
واله فهذه جنبه والاخرى بان الله أعلم نبيه بان الحسين سبطة وحبيبه سيذبح
في كربلاء وستسبى بنات الرساله وسيكون يوم عاشوراء يوم تقرح فيه عيون أل
محمد المعصومين ويوم حزن ومصيبه لا مصيبه مثلها فخفف الله عن المؤمنين
أتباعهم صيامه على وجهه الوجوب ونسخه بالصيام في شهر القران الكريم ربما
يقال بان في رمضان أستشهد أمير المؤمنين عليه السلام فكيف يتوافق مع ما
تقول قلت بان يوم أبا عبد الله لا يوم مثله وها انا اسمع صوت أمامي الحسن
عليه السلام يقول ( لا يوم كيومك يا ابا عبد الله ) واسمع نجي الحضرمي أنه
سار مع علي وكان صاحب مطهرته فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى
علي‏:‏ اصبر أبا عبد الله اصبر أبا عبد الله بشط الفرات‏.‏ قلت‏:‏ وما
ذاك‏؟‏ قال‏:‏ دخلت على النبي ذات يوم وإذا عيناه تذرفان، قلت‏:‏ يا نبي
الله أغضبك أحد‏؟‏ ما شأن عينيك تفيضان‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏بل قام من عندي جبريل
قبل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات‏ ‏‏.‏ قال‏:‏ فقال‏:‏ ‏‏هل لك أن
أشمك من تربته‏؟‏‏‏‏.‏ قلت‏:‏ نعم، قال‏:‏ فمد يده فقبض قبضة من تراب
فأعطانيها فلم أملك عينيي أن فاضتنا ‏، رواه أحمد وأبو يعلي والبزار
والطبراني ورجاله ثقات ولم ينفرد نجي بهذا‏.‏ - الهيثمي مجمع الزوائد-
.....
ح- هل يوم عاشوراء في الجاهلية من أيام الله العظيمة ؟!
وضع النواصب كثير من الروايات زعموا بان يوم عاشوراء من الايام العظيمة
المباركة عند الله وان هذا اليوم صيامه يكفر ذنوب السنة الماضية وانه تزامن
مع ذكرى نجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون وكل هذه الروايات في صحة
صدورها عن رسول الله نـظر والان التفصيل ..
1-ما رواه مسلم في صحيحه عند أهل الخلاف بسنده (حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي
عُمَرَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ
عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ
الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ صِيَامًا، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ
لَهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا هَذَا
الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ،
أَنْجَى اللهُ فِيهِ مُوسَى وَقَوْمَهُ، وَغَرَّقَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ،
فَصَامَهُ مُوسَى شُكْرًا، فَنَحْنُ نَصُومُهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى
مِنْكُمْ فَصَامَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ»
فهذا الحديث الذي تناقلوه في كتبكم بحثنا عن مصدره فكان ( عن سفيان عن ايوب
عن عبد الله بن سعيد عن ابيه عن ابن عباس ) وهو طريق آحاد وكما تعلم بان
الاحاد لا تورث الجزم بصدور هذا الحديث عن رسول الله فهذه جنبه , والاخرى
بان هذا الحديث يناقض حديث عائشه وعبد الله بن مسعود وابن عمر بان صيام يوم
عاشوراء كان في مكة ونسخ بعد نزول الرسول المدينة بعدما عاب عليه اليهود
ذلك – كما طرحنا – في حين هذا الحديث مدلوله بان الرسول صام لان اليهود
صامت وعلة صيامها بانه اليوم الذي انجى فيه الله موسى وقومه وكان النووي
حاول ترقيع هذا الحديث فقال (أنه صلى الله عليه وسلم كان يصومه كما تصومه
قريش في مكة ثم قدم المدينة فوجد اليهود يصومونه فصامه أيضا بوحي أو تواتر
أو اجتهاد لا بمجرد أخبار آحادهم) فكما ترى لا يمكن القبول بهذا الحديث
فهو أحاد ومخالف لما تواتر عن ان صوم الرسول كان في مكه يوم عاشوراء وليس
تقليدا منه لليهود , وقد ورد هذا الحديث في مصادرنا بسند ضعيف كما في وسائل
الشيعة في الجزء العاشر بهذا السند (عن علي بن الحسن ، عن محمد بن عبدالله
بن زرارة ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان بن عثمان الاحمر ، عن
كثير النوا ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لزقت السفينة يوم عاشوراء
على الجودي ، فأمر نوح ( عليه السلام ) من معه من الجن والانس أن يصوموا
ذلك اليوم ، قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : أتدرون ما هذا اليوم ؟ هذا
اليوم الذي تاب الله عز وجل فيه على آدم وحواء ، وهذا اليوم الذي فلق الله
فيه البحر لبني إسرائيل فأغرق فرعون ومن معه ... الخ )
وضعف سند الحديث بكثير النوا بن قاروند المعلون على لسان الائمة الاطهار
2-وكذلك ما ورد في صحيح مسلم المكثر لمثل هذه الخرافات
صحيح مسلم – كِتَاب الصِّيَامِ – إذا رأيت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم التاسع صائما
وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ
أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنِي إِسْمَعِيلُ
بْنُ أُمَيَّةَ أَنَّهُ سَمِعَأَبَا غَطَفَانَ بْنَ طَرِيفٍ الْمُرِّيَّ
يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
يَقُولُ حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ
إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ
الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ
يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وكما ترى هذا الحديث كذلك عن ابن عباس يخالف فيه كل الاحاديث ناهيك عن انه
حديث آحاد ففي هذا الحديث يدل على ان رسول الله أستمر على صيام يوم عاشوراء
الى ان مات وقبل موته الشريف علم بان هذا اليوم تصومه اليهود ؟؟ فهذا
الحديث قطعا هو حديث موضوع يخالف باقي الاحاديث ولعل الاموين وضعوا الحديث
وغيره في مضمون ذاته على لسان ابن عباس لمكانة ابن عباس عند أهل البيت
عليهم السلام وشيعتهم.....
وختام هذا الباب نقول كيف ما كان فان شهر محرم لا قدسيه له الا انه من
الاشهر الحرام الذي سنها أبراهيم عليها السلام والتي أشاد القران الكريم
بانها أشهر حرم وان رسول الله جرى على سنة ابيه ابراهيم مع اللتفات الى
نكة مهم وهي بان هذه الاشهر محرم فيها القتال والذي احدثته أمه رسول الله
ان يقتلوا ابن بنت نبيهم الوحيده وسبطه وحبيبه في الاشهر التي حرم الله
القتال فيها فبئس لهذه الامه , وما حاول وضعه عبيد بني القرده والخنازير
بني أميه وتناقله أرباب الجهل عند أهل الخلاف من اهل الصحاح لاقيمه له بل
كل روايه تهدم الاخرى ,,,, فلا أنجى الله فيه موسى وقومه ولا له اي قدسية
عند أبناء الاديان الاخرى واليوم الواقع يشهد بذلك فلم نسمع بان اليهود في
اسرائيل او النصارى في دول العالم تعظم هذا اليوم او تقدسه .. ومن ثم هل
يشرع علماء أهل الخلاف من أهل السنة والوهابيه الصوم في يوم ميلاد عيسى
عليه السلام ؟ او يوم رفع الى السماء ؟ ام انهم يجمعون على أنها بدعه
فلماذا يتمسكون بهذه الاكاذيب التي بطلانها أوضح من الشمس في رابعه النهار ؟
خ- مـوقف أهل البيت عليهم السلام وتلاميذهم علماء الطائفة الشيعية من صـوم عـاشوراء[/U]
[u]أولا ... موقف أهل البيت صلوات الله عليهم

فاما موقف أهل بيت الله صلوات الله عليهم من هذا الصوم كان واضحا بان هذا
الصوم صوما كان يصومه رسول الله صلى الله عليه واله ثم منع بعد سن صيام
رمضان الكريم كما تقدم ,وتوجد بعض الروايات التي يظن البعض بانها تدل على
عظم هذا اليوم الا انه فهم الروايه من جانب بعيد عن المراد كما سيظهر لك –
وسنكتفي بوضع روايه واحده لكل باب طلبا لاختصار -
1-الروايات التي ظاهرها عظم ثواب الصائم في هذا اليوم
ما روي في وسائل الشيعة بسندة عن الامام الباقر عليه السلام انه قال صيام يوم عاشوراء كفارة سنة .
أقول بغض النظر على ضعف سند الروايه ,هل يمكن ان نفهم بان هذا آمر من اهل
البيت عليهم السلام في صيام هذا اليوم ؟ او اطلاق الاباحه في صيامه ؟؟
الجواب ياتيك فانتظر
2-الروايات التي ظاهرها تحريم صيام هذا اليوم
ما رواه الشيخ ثقة الاسلام الشيخ الكليني في كافية الشريف بسندة عن الامام
الرضا عليه السلام انه قال جوابا لمن سائله عن صيام يوم تاسوعا وعاشوراء
فقال: تاسوعا يوم حوصر فيه الحسين (ع) وأصحابه رضي الله عنهم بكربلا واجتمع
عليه خيل أهل الشام وأناخوا عليه وفرح ابن مرجانة وعمر بن سعد بتوافر
الخيل وكثرتها واستضعفوا فيه الحسين صلوات الله عليه وأصحابه رضي الله عنهم
وأيقنوا أن لا يأتي الحسين (ع) ناصر ولا يمده أهل العراق بابي المستضعف
الغريب ثم قال: وأما يوم عاشورا فيوم أصيب فيه الحسين (ع) صريعا بين أصحابه
وأصحابه صرعى حوله أفصوم يكون في ذلك اليوم؟ ! كلا ورب البيت الحرام ما هو
يوم صوم وماهو إلا يوم حزن ومصيبة دخلت على أهل السماء وأهل الارض وجميع
المؤمنين ويوم فرح وسرور لابن مرجانة وآل زياد وأهل الشام غضب الله عليهم
فتجد بان هذه الروايه صحيحة الاسناد على التحقيق, تفيد بان هذا اليوم محرم فيه الصوم
3- روايه الجمع بين العنوانين
روى الشيخ ابن المشهدي في المزار بسندة عن عبد الله بن سنان رضي الله عنه
عن الامام الصادق عليه السلام (دخلت على ابى عبدالله يوم عاشوراء فالفيته
كاسفاًو دموعه تنحدر على عينيه كاللؤلؤ المتساقط فقلت: مم بكاؤك؟ فقال: أفى
غفلة انت؟ اما علمت ان الحسين اصيب فى مثل هذا اليوم؟ فقلت: ما قولك فى
صومه؟ فقال لى: صمه من غير تبييت و افطره من غير تشميت و لا تجعله يوم صوم
كملا و ليكن افطارك بعد صلاة العصر بساعة على شربة من ماء فانه فى مثل هذا
الوقت من ذلك اليوم تجلت الهيجاء على آل رسول الله.)
والروايه صحيحة الاسناد وأختلف الاصحاب في حمل قوله عليه السلام (صمة ) بين
الاخذ بان المراد منها المعنى اللغوي للصيام وبين المعنى الفقهي .. وتحقيق
الحال لاهلة وأنما نحن متطفلون عليهم.
ثانيا... موقف علماء مدرسة أهل البيت عليهم السلام من صيام عاشوراء
أجتمعت كملة الاصحاب على ان هذا اليوم يوم حزن وعزاء ومصيبه مصيبه ما
أعظمها على اهل السموات والارضين .... حيث أختلفوا في حكم هذا الصيام (جئنا
باغلب الاقوال نقلا عن نجم الدين الطبسي صاحب كتاب صوم عاشوراء بين السنة
النبوية والبدعة الامويه ...)
1-التحريم : ذهب اليه المحقق البحراني والمجلسي الثاني والخراساني ويميل
اليه الخوانساري في جامع المدارك والنراقي في المستند رضوان تعالى على
الاموات منهم وحفظ لنا الاحياء , واليه يمل القلب
2- الاباحة:-تبناه الشيخ الصدوق والمحقق الحلي والسيد أستاذ الفقهاء الخوئي رضوان الله تعالى عليهم
3-الكراهه :- ذهب اليه السيد اليزدي والبروجردي والحكيم والسيستاني والشهيد
الثاني والشيخ كاشف الغطاء ,وأعتبروا بان هذا ليس بصوم بل هو أمساك الى
العصر
4-الاباحة على وجه الحزن :- ذهب اليه الشيخ الطوسي والشيخ المفيد وابن زهره ابن ادريس الحلي والمحقق النجفي
مع ملاحظه ان الكل تتفق على ان الصيام فيه اذ كان على وجه الفرح فهو حرام
حيث قرر السيد أستاذ الفقهاء رضوان الله تعالى عليه في مسند العروة الوثقى
ذلك بالقول (نعم ، لا إشكال في حرمة صوم هذا اليوم بعنوان التيمّن والتبرّك
والفرح والسرور كما يفعله أجلاف آل زياد والطغاة من بني اُميّة من غير
حاجة إلى ورود نصّ أبداً ، بل هو من أعظم المحرّمات ، فإنّه ينبئ عن خبث
فاعله وخلل في مذهبه ودينه ، وهو الذي اُشير إليه في بعض النصوص المتقدّمة
من أنّ أجره مع ابن مرجانة الذي ليس هو إلاّ النار ، ويكون من الأشياع
والأتباع الذين هم مورد للعن في زيارة عاشوراء . وهذا واضح لا سترة عليه ،
بل هو خارج عن محلّ الكلام كما لا يخفى)
ي – من هو الذي سن صيام عاشوراء؟
الذي يظهر من خلال تتبع أثار اهل العامه بان اول من سن هذه السنة هو معاويه
لعنه الله وأبتدع هذه البدعه وجهل من عاشوراء يوم عيد ومن ايام الله
العظيمة كما يعبر عن ذلك بعض جهلاء الوهابيه.وقد نسبت المرتزقه لرسول الله
ذلك ,حيث روى ابو بكر الصنعاني في مصنفه الكثير من الاحاديث في هذا المضمون
في باب صيام يوم عاشوراء حيث روى ان معاويه لعنة الله صعد منبر رسول الله
وقال (إن يوم عاشوراء يوم عيد فمن صامه فقد كان يصام ومن تركه فلا حرج )
فكما ترى بان هذه الهاله من امر وضاع الشيطان الذين عدوا يوم عاشوراء يوم
عيد ويوم انجى الله فيه موسى من الغرق ماهي الا لتزين بدعه معاويه لعنه
الله , لان احاديث الصحابه فكلها تدل على ان صيام يوم عاشوراء كان قبل
تشريع صيام شهر رمضان وهم فهموا منه الاباحه ......
وبهذا أنتهينا من البحث حول هذه المسئله تناولنا فيها الحقائق باسلوب
تحقيقي مبسط نسال الله تعالى ان نكون موفقين في بحثنا هذا فان اخطنا فمن
نفسنا الأماره بالسوء وان اصبنا فمن الله وبتوفيق مولانا صاحب الزمان روحي
له الفداء
والحمد لله رب العالمين ......



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 99
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية   صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011 - 4:24

بارك الله فيك
موضوع رائع ومتكامل
شكرا لك على ما احضرته
اسال الله لك الجنه
تحيتي+ تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام عمري
 
 
احلام عمري


صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية 13234611
رقم العضوية : 345
العمر : 30
انثى
عدد المساهمات : 331
الدولة : الاردن
المهنة : 1
مزاجي : فاضيه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : حيدر امامي

صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية   صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية I_icon_minitimeالثلاثاء 13 ديسمبر 2011 - 13:40

لمن يدعي أن يوم عاشوراء يوم فرح وسرور
جواب على من يدعي أن صيام يوم عاشوراء هو المستحب شكرا لله الذي نجّا نبي الله موسى عليه السلام من فرعون فان هذا غير صحيح والسبب في ذلك أن نبي الله موسى عاش في عهد الفراعنة «الفرعون هو أمنحوتب الثالث من فراعنة الأسرة الثامنة عشر» والذي يعود إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، فمن أين عرف اليهود القادمون للرسول أن النجاة كانت يوم عاشوراء؟ وهل كان الفراعنة أساساً يعرفون يوم عاشوراء؟ فلا يعقل أن يكون هناك يوم «عاشوراء» لدى الفراعنة يصادف زمنياً «عاشوراء» من شهر محرم لدى العرب. إضافة إلى أن التقويم اليهودي العصري والذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد في موسم الخريف في سبتمبر أو مطلع أكتوبر حسب التقويم الميلادي وصحيح أن رقم عشرة العربي يلفظ باللغة العبرية «عيسير» إلا أن هذا موضوع مختلف، فنحن نتكلم عن عهد النبي موسى الذي عاش في عهد الفراعنة كما أسلفنا، وكانت لغتهم هيروغليفية وليست عبرية. وعلى من يعتقد بأن الله نجّا النبي موسى أن يخبرنا في أي شهر فرعوني على الأقل نجّا الله النبي موسى من بطش فرعون؟ فلا يصح أن نذكر يوماً بالرقم ونقول «العاشر» وهو غير منسوب لشهر محدد. حيث أن عاشوراء سمي بذلك لأنه يوم العاشر من محرم

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرّم الحرام ، وهو اليوم الذي استشهد فيه سبط رسول الله صلى الله عليه وآله ، الإمام أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام وجماعة من أهل بيته وأنصاره بأرض كربلاء بالعراق على يد الطغمة الفاسقة المارقة من بني أمية وأشياعهم ، وهو يوم مصيبة وحزن عند أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم ومن يحبهم من عموم المسلمين .
نعم هو يوم فرح وسرور عند أولئك الذين قتلوه من بني أمية وأشياعهم وعند كل ناصبي يكن البغض والعداء للحسين عليه السلام خصوصاً ولأهل البيت عليهم السلام عموماً .
والشيعة في بكائهم وحزنهم على الإمام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء يقتدون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي حزن وبكى عليه قبل أن يقتل ، وهذه بعض روايات أهل السنة في إثبات ذلك صريحة وصحيحة منها :
ما أخرجه الحاكم النيسابوري بسنده عن أم الفضل بنت الحارث : ( أنها دخلت على رسول الله (ص) فقالت : يا رسول الله إني رأيت حلماً منكراً الليلة ، قال : ما هو ؟ قالت : إنه شديد . قال : ما هو ؟ قالت : رأيت كأن قطعة من جسدك قطعت ووضعت في حجري فقال رسول الله (ص) رأيت خيراً تلد فاطمة – إن شاء الله – غلاماً فيكون في حجرك ، فولدت فاطمة الحسين فكان في حجري كما قال رسول الله (ص) فدخلت يوماً إلى رسول الله (ص) فوضعته في حجره ثم حانت مني التفاتة فإذا عينا رسول الله (ص) تهريقان من الدموع ، قالت : فقلت : يا نبي الله بأبي أنت وأمي مالك ؟ قال : أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام فأخبرني أنّ أمتي ستقتل ابني هذا . فقلت : هذا ؟ فقال : نعم وأتاني بتربته حمراء ) .
قال الحاكم : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ) (1) .
وأخرج الطبراني في المعجم الكبير بسنده عن أم سلمة رضوان الله تعالى عليها أنها قالت : ( كان الحسن والحسين رضي الله عنهما يلعبان بين يدي النبي (ص) في بيتي فنزل جبريل عليه السلام فقال : يا محمد إن أمتك تقتل ابنك هذا من بعدك ، فأومأ بيده إلى الحسين فبكى رسول الله (ص) وضمه إلى صدره ثم قال رسول الله (ص) وديعة عندك هذه التربة فشمّها رسول الله (ص) وقال ويح كرب وبلاء .
قالت : وقال رسول الله (ص) : يا أم سلمة إذا تحولت هذه التربة دماً فاعلمي أن ابني قد قتل ، قال : فجعلتها أم سلمة في قارورة ثم جعلت تنظر إليها كل يوم وتقول : إن يوماً تحولين دماً ليوم عظيم ) (2) .
وأخرج إسحاق بن راهويه بسند رجاله ثقات عن أم سلمة قالت : ( دخل الحسين بن علي على رسول الله (ص) البيت وأنا جالسة عند الباب فتطلعت فرأيت رسول الله (ص) يقلب شيئاً بكفه والصبي نائم على بطنه ، فقلت : يا رسول الله رأيتك تقلب شيئاً في كفك والصبي نائم على بطنه ودموعك تسيل ، قال : إن جبريل أتاني بالتربة التي يقتل فيها وأخبرني إن أمتك تقتله ) (3) .
وأخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين بسنده عن ابن عباس قال : ( رأيت النبي (ص) فيما يرى النائم نصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم ، فقلت : يا نبي الله ما هذا ؟ قال : هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم، قال : فأحصي ذلك اليوم فوجدوه قتل قبل ذلك بيوم ) .
قال الحاكم النيسابوري : ( هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ) (4) .
فالشيعة في بكائهم وحزنهم على الإمام الحسين عليه السلام يتأسون برسول الله صلى الله عليه وآله الذي أثبتت الروايات الصحيحة التي أوردنا بعضاً منها أنه صلى الله عليه وآله بكى وحزن حزناً شديداً لما أن أخبر بأن ولده الحسين سيقتل بكربلاء وهو بعد لمّا يقتل ، وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله يتأذى لمجرد أنه يسمع الحسين يبكي (5) فما ظنك به إذْ وجده مجدلاً على الرمضاء مكبوباً على الثرى معفر الخدين دامي الوريدين محزوز الرأس من القفا ، أتراه سيتخذ يوم مقتله – يوم عاشوراء – يوم فرح وسرور ؟! .
وصلى الله على أشرف بريته محمد وآله
_______________

(1) المستدرك على الصحيحين 3/194 حديث رقم : 4818 ، وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 14/197.
(2) المعجم الكبير 3/108 حديث رقم : 2817 .
(3) مسند ابن راهويه 4/130 ، المعجم الكبير للطبراني 3/109 و 23/328 ، مصنف ابن أبي شيبة 7/477-478 .
(4) المستدرك على الصحيحين 4/439 حديث رقم : 8201 ، مسند أحمد بن حنبل 1/283 حديث رقم : 2553 وقال محققه الشيخ شعيب الأرنؤوط : ( إسناده قوي على شرط مسلم ) ، مسند عبد حميد 1/235 حديث رقم : 710 ، المعجم الكبير 12/185 برقم : 12837 ، فضائل الصحابة 2/781 حديث رقم : 1389 .
(5) أخرج الطبراني في المعجم الكبير 3/116 بسنده عن يزيد بن أبي زياد قال : خرج النبي (ص) من بيت عائشة فمر على بيت فاطمة فسمع حسيناً يبكي فقال : ألم تعلمي أن بكاءه يؤذيني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن
موقوف طائفي تكفيري
ابوعبدالرحمن


صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية Jb12915568671
العمر : 34
ذكر
عدد المساهمات : 12
الدولة : سعودية
المهنة : 3
مزاجي : رايق
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : رحتمك يارب

صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية   صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية I_icon_minitimeالإثنين 16 يناير 2012 - 12:39

رد مخالف
لا للطائفية
ــــــــــــــــــــــ
الإدرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيام يوم عاشوراء حقيقته وفضله هل هو يوم فرح وسرور اجابات شافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صيام عاشوراء اقوال العلماء السنيين في فعل المتروك صيام يوم عاشوراء مخالف
»  صيام عاشوراء بدعه
» عاشوراء هابيل ..عاشوراء يحيى..عاشوراء الحسين
» الدعاء حقيقته آدابه آثاره
» مولد الليلة افراح وسرور الحاج باسم الكربلائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011