منتديات أحلى السلوات
لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنالماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنالماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معنالماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنالماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنالماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنالماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 103798 ادارة المنتدى

 

 لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالي
 
مشرفة اقسام المراة

     مشرفة اقسام المراة
سالي


لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ Qt8d3w10

رقم العضوية : 60
العمر : 36
انثى
عدد المساهمات : 749
الدولة : كويت
المهنة : 3
مزاجي : مشغوله

الله ينصر المظلوم على الظالم

صورة mms : اللهم اجعل خطواتي في درب الخير

لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟   لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 25 ديسمبر 2011 - 19:05


لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟

أنّ الصحابة ينقسمون الى قسمين :
1 ـ قسم منهم توفّوا في زمن النبي (ص) فالشيعة وباقي المسلمين يحترمونهم .

2 ـ قسم منهم توفوا بعد وفاة النبي (ص) وهؤلاء على قسمين :
الاول:منهم من عمل بوصية النبي (ص) فالشيعة وباقي المسلمين يحترمونهم .
الثاني:منهم من لم يعمل بوصية النبي (ص) التي أوصى بها في عدّة مواطن , فالشيعة وكل منصف لا يحترمهم .

فالسب غير اللعن , لأن الله سبحانه وتعالى قد لعن في القرآن الكريم في عدّة مواطن , منها
قوله تعالى Sadإنّ الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )الاحزاب:57 .

ومع الجمع بين هذه الآية وما روي في صحيح البخاري وغيره
عن النبي (ص) انه قال Sadفاطمة بضعة مني يؤذيني من آذاها ويغضبني من اغضبه )صحيح مسلم:2 / 376 .

وقال أيضاً Sadفاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ومن أحبها فقد أحبني )صحيح الترمذي:3 / 319 , مستدرك الحاكم:3 / 158 , حلية الاولياء:2 / 40 .

وما روي أيضا في صحيح البخاري وغيره من أنّ فاطمة (عليها السلام) ماتت وهي واجدة (غضبانه) على أبي بكر(صحيح البخاري:5 / 177 ط دار إحياء التراث العربي ـ بيروت , السنن الكبرى للبيهقي:6 / 300 ط دار صادر ـ بيروت .

وأما قصة فاطمة الزهراء (عليها السلام) مع الخليفة الاول( ابو بكر ابن ابي قحافة) من حرق باب البيت فيمكنك مراجعة المصادر الآتية للتحقق من صحتها :

1 ـ المصنف لابن أبي شيبة:7 / 432 .
2 ـ تاريخ الطبري:3 / 202 .
3 ـ انساب الأشراف:1 / 586 ح1184 .
4 ـ العقد الفريد:5 / 13 .
5 ـ المختصر في أخبار البشر:1 / 156 .
6 ـ مروج الذهب:3 / 86 , 2 / 301 .
7 ـ شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد:20 / 147 , 1 / 134 .
8 ـ الامامة والسياسة:1 / 30 .
9 ـ الملل والنحل:1 / 56 .
10 ـ كنز العمال:5 / 651 .
11 ـ أعلام النساء:4 / 114 .
12 ـ ديوان حافظ ابراهيم:1 / 75 .
13 ـ المجموعة الكاملة الامام علي بن ابي طالب:1 / 190 .
14 ـ كتاب سُليم بن قيس الهلالي:2 / 584 و 864 .
15 ـ إثبات الوصية:123 .
16 ـ الغرر لابن خيزرانة , اخرجه عنه في نهج الحق وكشف الصدق للعلامة الحلي:271 , واخرجه في البحار:28 / 339 ضمن ح59 .
17 ـ تفسير العيّاشي:2 / 307 .
18 ـ الهداية الكبرى للحضيني:392 , اخرجه عند حلية الابرار:5 / 390 .
19 ـ تلخيص الشافي للشيخ الطوسي:3 / 76. 20 ـ بحار الانوار:8 / 220 .
21 ـ علم اليقين في اصول الدين:2 / 68 .
22 ـ نوائب الدهور:3 / 157 .
23 ـ تاريخ الامم والملوك للطبري:2 / 619 .
24 ـ ميزان الاعتدال:2 / 215 .
25 ـ لسان الميزان:4 / 219
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمة
 
 
سمسمة


لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ Gold211
رقم العضوية : 94
العمر : 30
انثى
عدد المساهمات : 679
الدولة : امريكا
المهنة : 4
مزاجي : حنونه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : محمد علي فاطمة حسن حسين

لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟   لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر 2011 - 13:08

بارك الله فيك سالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 100
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟   لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 16:16

شكرا سالي
بارك الله فيك
تحيتي لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين المغربية
 
 
ياسمين المغربية


لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ 0c364c4264f301
رقم العضوية : 547
العمر : 31
انثى
عدد المساهمات : 245
الدولة : المغرب
المهنة : 3
مزاجي : فنانه
يالله ياجبار انصر شعب البحرين المظلوم على الظالمين وانت تعلم من الظالمين ومن المظلومين امين رب العالمين
صورة mms : قدمت النحر فداء ياحسين

لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟   لماذا عند الشيعه موقف سلبي من  الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟ I_icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2011 - 13:21

تعقيب بسيط :-

هذه المظلومية قد تواترت في تراث المسلمين وجاءت في أصح كتب أهل السنة مثل صحيح البخاري وغيره من الصحاح والسنن والمسانيد وكتب السير والتاريخ ونذكر على سبيل المثال البخاري باعتباره أصح الكتب عندهم في مقدمة هذا البحث
قال :
فَغَضِبَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَهَجَرَتْ أَبَا بَكْرٍ ، فَلَمْ تَزَلْ مُهَاجِرَتَهُ حَتَّى تُوُفِّيَتْ وَعَاشَتْ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - سِتَّةَ أَشْهُرٍ . قَالَتْ وَكَانَتْ فَاطِمَةُ تَسْأَلُ أَبَا بَكْرٍ نَصِيبَهَا مِمَّا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ خَيْبَرَ وَفَدَكٍ وَصَدَقَتِهِ بِالْمَدِينَةِ ، فَأَبَى أَبُو بَكْرٍ عَلَيْهَا ذَلِكَ

ج 3 ص 1126 باب فرض الخمس
طبع: دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
عدد الأجزاء : 6
مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا
وقال في المجلد 6 ص 2474 من نفس الطبعة


قال فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت .
وقال في المجلد 4 ص 1549 باب غزوة خيبر من نفس الطبعة :
‏عن ‏ ‏عائشة : ‏ أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏(عليها السلام) ‏ ‏بنت النبي ‏
صلى الله عليه (وآله) ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ صلى الله عليه ( وآله) ‏‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من خمس ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏إن رسول الله ‏ صلى الله عليه ( وآله) ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ صلى الله عليه ( وآله) ‏
‏في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله ‏ صلى الله عليه (وآله) ‏ ‏
عن حالها التي كان عليها في عهد رسول الله ‏ صلى الله عليه
( وآله) ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه
( وآله) ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏منها شيئا فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ‏ صلى الله عليه ( وآله) ‏
‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي (عليه السلام )
‏ ‏ليلا ولم يؤذن بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها .
أقول وكما هو معلوم أن غضب فاطمة هو من غضب النبي صلى الله عليه وآله وغضب والنبي من غضب الله سبحانه وتعالى


وكما روى البخاري في صحيحه ج 3 ص1361
باب مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه ( وآله )
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني )
وقد شهد أمير المؤمنين عليه السلام وأجمل ما جرى على الزهراء عليها السلام برثاء وشكوى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
حيث
قال أمير المؤمنين عليه السلام :
ألسّلام عليك يا رسول اللّه عنّي و عن ابنتك النّازلة في جوارك ،
و السّريعة اللّحاق بك ، قلّ يا رسول اللّه عن صفيّتك صبري ، و رقّ عنها تجلّدي ، إلاّ أنّ لي في التّأسّي بعظيم فرقتك ، و فادح مصيبتك ،
موضع تعزّ ، فلقد وسّدتك في ملحودة قبرك ، و فاضت بين نحري و صدري نفسك .
إنّا للّه و إنّا إليه راجعون ، فلقد استرجعت الوديعة ، و أخذت الرّهينة ، أمّا حزني فسرمد ، و أمّا ليلي فمسّهد ، إلى أن يختار اللّه لي
دارك الّتي أنت بها مقيم ، و ستنبّئك ابنتك بتظافر أمّتك على هضمها ،
فأحفها السّؤال ، و استخبرها الحال ، هذا و لم يطل العهد ، و لم يخل منك الذّكر ، و السّلام عليكما سلام مودّع ، لا قال و لا سئم ، فإن أنصرف فلا عن ملالة ، و إن أقم فلا عن سوء ظنّ بما وعد اللّه الصّابرين .

قال الأستاذ توفيق أبو علم: وقد رأينا أنه تنفيذاً لوصية الزهراء (عليها السلام)، فقد دفنت ليلا، ولم يحضر مع الإمام (عليه السلام) سوى الصفوة المختارة من أصحابه، ( أي خاصت الإمام الذي كانوا معترضين على سلب الخلافة ) ولمّا علم المسلمون وفاتها جاءوا إلى البقيع فوجدوا أربعين قبراً، فأشكل عليهم موضع قبرها من سائر القبور، فضجّ الناس، ولام بعضهم بعضاً، وقالوا:

لم يخلّف نبيّكم إلاّ بنتاً واحدة تموت وتدفن، ولم تحضروا وفاتها والصلاة عليها، ولا تعرفوا قبرها؟!

ثم قال ولاة الأمر منهم: هاتوا من نساء المسلمين من ينبش هذه القبور حتّى نجدها فنصلّي عليها، ونزور قبرها!

فبلغ ذلك الإمام علي ( عليه السام ) فخرج مغضباً، قد أحمرّت عيناه ودرّت أوداجه، عليه قباؤه الأصفر الذي كان
يلبسه في كلّ كريهة، وهو متكىء على سيفه ذي الفقار، حتى ورد البقيع.

فبادر إلى الناس النذير، وقالوا: هذا عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، قد أقبل كما ترونه يقسم بالله لئن حوّل من هذه القبور حجر ليضعنّ
السيف على غابر الآخر! فتلقّاه بعضهم، فقال له: ما لك يا أبا الحسن؟ والله لننبشنّ قبرها، ولنصلّين عليها!!
فضرب الإمام بيده إلى جوامع ثوبه، فهزّه ثمّ ضرب به الأرض، وقال: أمّا حقي فقد تركته مخافة أن يرتدّ الناس، وأمّا قبر فاطمة، فوالله الذي نفس عليّ بيده لئن رمت وأصحابك شيئاً من ذلك لأسقينَ الأرض من دمائكم، فإن شئت فأعرض!
فتلقّاه، أخر فقال: يا أبا الحسن! بحقّ رسول الله، وبحقّ من فوق العرش، إلاّ خلّيت عنه، فإنّا غير فاعلين شيئاً تكرهه.

فخلّى عنه، وتفرّق الناس، ولم يعودوا إلى ذلك(1).
____________
1- أهل البيت (عليهم السلام)، توفيق أبو علم: 185 ـ 186.


أقول :
وهذا ما أعترف به ابن تيمية حيث قال بالحرف
ونحن نعلم يقينا أن أبا بكر لم يقدم على علي والزبير بشيء من الأذى بل ولا على سعد بن عبادة المتخلف عن بيعته أولا وأخرا
( وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه... )
المجلد 8 صفحة 291 .
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8

فهذا اعتراف من ابن تيمية على هجوم ابي بكر على بيت فاطمة عليها السلام ,
وان اعطى مبررات فهي واهية وساقطة .
فأننا ( نأخذ ما روى ونترك ما رأى )
نعم ابن تيمية يحترف و لم ينكر هذه الحادثة الا انه أوّلها ، وأوجد عذراً لأبي بكر بأنه أراد ان ينظر هل فيه شيء من مال الله ام لا ؟!! :
والآن لنحلل كلام ابن تيمية المذكور اعلاه
ما معنى كبس في اللغة ؟
لسان العرب :
والتَّكْبيس والتَّكَبُّس: الاقتحام على الشيء، وقد تَكَبَّسوا عليه، ويقال: كَبَسوا عليهم .
القاموس المحيط :
كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ، بالكسر، وـ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه،
وغارٌ في أصْلِ الجبَلِ، وـ دارَهُ: هَجَمَ عليه،

ويقول الزبيدي في تاج العروس :
كبس داره : هجم عليه وإحتاط به وزاد الزمخشري :
وكبس تكييسًا، مثله، أي إقتحم عليه.
الصحاح في اللغة للجوهري :
وكبسوا دار فلان : أغاروا عليها فجأة .
ثم نسأل :
هل كبس أبو بكر بيت أحد غير علي ليكبس بيت الامام علي؟!
هل هو يتهم الإمام علياً بسرقة مال الله وإخفائه عن الناس وحبسه عن غير مستحقه.؟
هل كان بيت علي (عليه السلام) هو بيت مال المسلمين حتى يرى ان كان فيه مال او لا؟!
وكيف وصل المال المزعوم إلى بيت الإمام علي؟!..
ولماذا لم يوضع هذا المال في غير بيت علي
(عليه السلام)؟!
ثم يحق لنا أن نسأل ابن تيمية :
من أين أتى بهذه الأعذار الواهية البعيدة كل البعد عن المنطق ؟
هل هناك نصوص تاريخية تدعم رأيه ودفاعه عن أبي بكر ؟
وتؤيد قوله المذكور ؟ وهذا

اعتراف أبي بكر بحق الزهراء عليها السلام
في هذا الحديث اعتراف صريح وأقرار واضح على ما فعله
بحق الزهراء عليها السلام والحمد لله أنه مر عليهم
في كتب التاريخ والسّير دون أن يشعرون به :
قال أبو بكر: وددتُ أني لم أكن أكشِفُ بيت فاطمة بنت رسول الله واُدخِلهُ الرجال ولو أُعلِنَ عليَّ الحرب.
هذا الحديث ورد بألفاظ مختلفة في في كتب السير والتاريخ :
وهذا فهرس لهذي المصادر التي ذكرت الحديث .
1- تاريخ دمشق الكبير (لابن عساكر) - الجزء 32 - الصفحة 275 و الصفحة 276 والصفحة 277 والصفحة
278
2- تاريخ اليعقوبي -الجزء الثاني -الصفحة 24
3- المعجم الكبير (للطبراني) - الجزء الأول -الصفحة 62
4- تاريخ الطبري -الجزء الثاني - الصفحة 353
5- سمط النجوم العوالي (للشافعي) - الجزء الثاني- الصفحة 465
6- تاريخ الإسلام (للذهبي) - الجزء الثالث - الصفحة 117
7- مسند فاطمة -الصفحة 72
8- جامع الأحاديث (للسيوطي) - الجزء 13 - الصفحة 100
9- كنز العمال (للمتقي الهندي) - الجزء الأول - الصفحة 537
10- مروج الذهب (للمسعودي) - الجزء الثاني - الصفحة 317
11- العقد الفريد (للأندلسي) - الجزء الخامس - الصفحة 21
12- الإمامة والسياسة (لابن قتيبة) - الجزء الأول - الصفحة 20
وقد اكتشف بعض علماء مدرسة الخلافة خطورة هذا الحديث فقاموا بتضعيف هذا الحديث
بالطعن في أحد رواته وهو علوان بن داوود البجلي
وهو ثقة هذه أقوال من وثقوه :
1- وثّق ابن حبان هذا الراوي ( علوان بن داوود) قائلاً:
كل خبر رواه شيخ من هؤلاء الشيوخ الذين نذكرهم بمشيئة الله وتوفيقه في كتابنا هذا فإن ذاك الخبر صحيح لا محالة.
(الثقات - الجزء الخامس - الصفحة 380- ترجمة رقم 2810)
2- في مقدمة كتاب (الكامل في الضعفاء) قال ابن عدي:
أنا ذاكرٌ في كتابي هذا كل من ذُكِر بضرب من الضعف ..
ولا يبقى من الرواة الذين لم أذكرهم إلا من هو ثقة أو
صدوق .
(ولم يذكر علوان بن داوود)
3- الحديث مروي بأسانيد مختلفة وصحيحة ،
وليس فقط برواية علوان.
فهنا نقول للمخالفين وبالأخص النواصب منهم مهما تحاولون أن تفرون من ثبوت هذه الحديث فإن شواهده تبقى
واضحة في مصادركم
أقول :


ترجمة خيثمة بن سليمان :

قال الذهبي :
(( خيثمة ، الامام ، الثقة ، المعمر ، محدث الشام ، أبو الحسن ، خيثمة بن سليمان ابن حيدرة بن سليمان القرشي الشامي الأطرابلسي ، مصنف " فضائل الصحابة " . كان رحالا جوالا صاحب حديث ..... قال أبو بكر الخطيب : خيثمة ثقة ثقة ، قد جمع فضائل الصحابة .)) سير أعلام النبلاء - الذهبي ج 15 - ص 412 ترجمة رقم 230

سند الرواية :
الاموال لابن زنجويه ج1 ص387 ( ترقيم الشاملة )
أنا حميد أنا عثمان بن صالح ، حدثني الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي ، حدثني
علوان ، عن صالح بن كيسان عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، أن أباه عبد الرحمن بنعوف ، دخل على أبي بكر الصديق رحمة الله عليه ، في مرضه الذي قبض فيه ....
رجال السند :
1ـ حميد : فهو ابن زنجويه مؤلف الكتاب ،
وهو من رجال ابو داود والنسائي ، وثقه النسائي وابن حبان والخطيب
وابو حاتم الرازي . تهذيب التهذيب
وقال في التقريب ثقة ثبت له تصانيف من الحادية عشرة
2ـ عثمان بن صالح : من رجال البخاري والنسائي وابن ماجه ،
وذكره ابن حبان في الثقات ، قال ابن أبي حاتم عن أبيه كان شيخا صالحا سليم الناحية، وقال الحاكم عن الدارقطني ثقة.
3ـ الليث بن سعد : وهو من رجال الستة . قال في التقريب : ثقة ثبت فقيه إمام مشهور من السابعة .
4 ـ علوان بن داود : ذكره ابن حبان في الثقات
واتهمه بعض علماء الجرح والتعديل بنكارة الحديث الا انه جرح مبهم غير مفسر وهو مردود ، واذا اجتمع عندنا جرح مبهم ، وتعديل ، قدم التعديل ، ولايقبل الجرح الا مفسراً .
5ـ صالح بن كيسان : من رجال الستة
6ـ حميد بن عبد الرحمن بن عوف : من رجال الستة ، قال في التقريب : ثقة من الثانية .
7ـ عبد الرحمن بن عوف : صحابي
والرواية صححها ايضا الضياء المقدسي فقد رواها في كتابه الاحاديث المختارة ج1 ص88
وقد اشترط الصحة في كتابه :
قال محقق كتاب الأحاديث المختارة في مقدمة التحقيق :
( فالمتكلمون في علوم الحديث يقسمون كتب الحديث على مراتب ويذكرون منها كتب الصحة، أي كتب الأحاديث الصحيحة، وجميع من تكلم في مراتب الكتب ممن جاء بعد الضياء جعل «المختارة» من كتب الصحة ) ( الأحاديث المختارة 1/18 ) .
وقال السيوطي في تدريب الراوي 1/144 :
( ومنهم الحافظ ضياء الدين محمد بن الواحد المقدسي جمع كتاباً سمّاه المختارة التزم فيه الصحة، وذكر فيه أحاديث لم يسبق إلى تصحيحها) .
وقال ابن بدران في المدخل صفحة 466 :
( ولهذا الحافظ كتاب الأحاديث المختارة وهي تصلح أن يحتج بها سوى ما في الصحيحين خرّجها من مسموعاته)
بعد هذه الاعترافات الصريحة
عندنا ثلاثة روايات صحيحة تثبت أن عمر هدد بإحراق بيت بنت الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله
وهذه الروايات مع تراجم الرجال حتى لا يأتي وهابي
ويكذب أو يضعف
الرواية الأولى
هذه رواية صحيحة السند رواها ابن أبي شيبة
تحت عنوان
( ما جاء في خلافة أبي بكر وسيرته في الردة )
قال :
حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر .(1)
مصنف ابن أبي شيبة ج7 ص 432

ترجمة رجال السند الرواية
ترجمة محمد بن بشير
(1) محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي
أبو عبد الله العبدي الكوفي أخرج البخاري في الفتن ومناقب عمر وغير موضع عن علي بن المديني وابن راهويه وابن نمير وغيرهم عنه عن إسماعيل بن أبي خالد ومسعر وغيرهما مات سنة ثلاث ومائتين قال النسائي هو ثقة وقال بن الجنيد سمعت بن معين سئل عنه فقال لم يكن به بأس قيل فهو أحب إليك أو أبو أسامة فقال أبو أسامة قال البخاري حدثني موسى بن عبد الرحمن الكندي المسروقي قال مات
محمد بن بشر العبدي
سنة ثلاث ومائتين جزء 2 صفحة 620 .
الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
تحقيق : د. أبو لبابة حسين
عدد الأجزاء : 3 .
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب :
(الستة)
محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار الحافظ العبدي أبو عبد الله الكوفي. إلى أن قال :
قال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وقال الآجري عن أبي داود هو أحفظ من كان بالكوفة جزء 9 صفحة 64 .
الكتاب : تهذيب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
عدد الأجزاء : 12
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
وقال السيوطي في الطبقات :
محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله الكوفي.
روى عن الأعمش وشعبة والثوري وخلق وعنه أحمد وإسحاق وابند المديني وأبو كريب وخلق.
قال أبو داود: هو أحفظ من كان بالكوفة مات سنة ثلاث ومائتين جزء 1 صفحة 25 .
لكتاب : طبقات الحفاظ
المؤلف : السيوطي
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

(2) ترجمة عبيد الله بن عمر
عبيد الله بن عمر * (ع) ابن حفص بن عاصم بن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب.
الامام المجود الحافظ أبو عثمان القرشي العدوي ثم العمري المدني.
ولد بعد السبعين أو نحوها، ولحق أم خالد بنت خالد الصحابية، وسمع مها، فهو من صغار التابعين.
وسمع من سالم بن عبد الله، والقاسم بن
محمد، ونافع، وسعيد المقبري، وخاله حبيب بن عبدالرحمن، وعطاء بن ابي رباح، وعمرو بن شعيب، والزهري، ووهب بن كيسان، وعبد الله بن دينار، وعبد الرحمن بن القاسم، وثابت البناني، وأبي الزناد، وسمي، وسهيل، وسالم أبي
النضر، وعمرو بن دينار، وطلحة بن عبدالملك، وخلق.
وعنه: ابن جريج، ومعمر، وشعبة، وسفيان، وحماد بن سلمة، وزائدة، وسليمان بن بلال، وابن المبارك، وعبد الله بن نمير، وعلي بن مسهر، ويحيى ابن سعيد، ومحمد بن بشر، وعيسى بن يونس، وعباد بن عباد، ومحمد بن عيسى بن سميع، وابن إدريس، ومحمد بن عبيد، وعبد الرزاق، وأمم سواهم.
قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن مالك، وأيوب،
وعبيدالله بن عمر: أيهم أثبت في نافع ؟
قال: عبيد الله أثبتهم وأحفظهم، وأكثرهم رواية.
وقال يحيى بن معين: عبيد الله من الثقات.
وقال عثمان بن سعيد: قلت لابن معين: مالك عن نافع أحب إليك، أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل.
وروى جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي، سمعت يحيى بن معين يقول:
عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة: الذهب المشبك بالدر .
قلت: هو أحب إليك، أو الزهري، عن عروة، عن عائشة ؟ فقال: هو أحب إلي.
وروى علي بن الحسن الهسنجاني ، عن أحمد بن صالح،
قالعبيد الله في نافع أحب إلي من مالك.
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة.
وقال النسائي: ثقة، ثبت.
قلت: كان ابن شهاب يقدم قريشا على الناس وعلى مواليهم، فقال قطن بن إبراهيم النيسابوري، عن الحسين بن الوليد قال: كنا
عند مالك، فقال: كنا عند الزهري ومعنا عبيد الله بن عمر، ومحمد بن إسحاق، فأخذا لكتاب ابن إسحاق فقرأ.
فقال: انتسب.
قال: أنا محمد بن إسحاق بن يسار .
قال: ضع الكتاب من يدك.
قال: فأخذه مالك، فقال: انتسب .
قال: أنا مالك بن أنس الاصبحي.
فقال: ضع الكتاب.
فأخذه عبيد الله فقال: انتسب قال: أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب.
قال: اقرأ.
فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ بقراءة عبيد الله.
وروى محمد بن عبد العزيز، عن عبد الرزاق،
سمعت عبيد الله بن عمر قال: لما نشأت، فأردت أن أطلب العلم، فجعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا، فأقول: ما سمعت من سالم، فكلما أتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب، فإن ابن شهاب كان يلزمه.
قال: وابن شهاب بالشام حينئذ.
فلزمت نافعا، فجعل الله في ذلك خيرا كثيرا.
وروي عن سفيان بن عيينة
قال: قدم علينا
عبيد الله بن عمر الكوفة، فاجتمعوا عليه، فقال: شنتم العلم، وأذهبتم نوره.
لو أدركنا عمر وإياكم أوجعنا ضربا.
قال أبو بكر بن منجويه: كان عبيد الله من سادات أهل المدينة، وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة.
وشرفا وحفظا.
واتفاقا.
قلت: كان أخوه عبد الله بن عمر يهابه، ويجله، ويمتنع من الرواية مع وجود عبيد الله.
فما حدث حتى توفي عبيد الله جزء 6 صفحة 306.
الكتاب : سير أعلام النبلاء
عدد الأجزاء : 23
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
(3) ترجمة زيد بن أسلم
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء .
زيد بن أسلم * (ع) الامام الحجة القدوة أبو عبد الله العدوي العمري المدني الفقيه.
حدث عن والده أسلم مولى عمر، وعن عبد الله بن عمر، وجابر بن عبد الله، وسلمة بن الاكوع، وأنس بن مالك، وعن عطاء بن يسار، وعلي بن الحسين، وابن المسيب وخلق.
حدث عنه مالك بن أنس، وسفيان الثوري، والاوزاعي، وهشام بن سعد، وسفيان بن عيينة، وعبد العزيز الدراوردي، وأولاده أسامة، وعبد الله، وعبد الرحمن بنو زيد، وخلق كثير.
وكان له حلقة للعلم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أبو حازم الاعرج: لقد رأيتنا في مجلس زيد بن أسلم أربعين فقيها أدنى خصلة فينا التواسي بما في أيدينا، وما رأيت في مجلسه متماريين ولا متنازعين في حديث لا ينفعنا.
وكان أبو حازم، يقول: لا أراني الله يوم زيد بن أسلم، إنه لم يبق أحد
أرضى لديني ونفسي منه جزء 5 صفحة 316
الكتاب : سير أعلام النبلاء
عدد الأجزاء : 23
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
ترجمة أسلم
قال ابن حجر في تقريب التهذيب .
(4) أسلم العدوي مولى عمر ثقة مخضرم
[من الثانية] مات سنة ثمانين وقيل بعد سنة ستين وهو ابن أربع عشرة ومائة سنة جزء 1 صفحة 104 .
الكتاب : تقريب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
عدد الأجزاء : 2
المصدر : موقع الدرر السنية www.dorar.net
اعتمدنا على نسخة : محمد عوَّامة طبعة دار الرشيد بحلب الطبعة الأولى 1406هـ
أرفقنا الفروقات التي بينها وبين طبعة : أبي الأشبال الباكستاني طبعة دار العاصمة الطبعة الأولى 1416هـ وذلك بوضعها بين معكوفتين هكذا [ ].

وقال بدر الدين العينى في مغاني الأخبار :
أسلم: أبو خالد، ويقال: أبو زيد المدنى القرشى العدوى، مولى عمر بن الخطاب، من سبى عين الثمر. وقال سعيد بن المسيب: هو حبشى يُجَاوِىٌّ من نجَاة، سمع عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وحفصة، وأبا بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وأبا عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، وأبا هريرة، ومعاوية بن أبى سفيان، روى عنه ابنه زيد، والقاسم بن محمد، ومسلم بن جندب، وحضر الجابية مع عمر بن الخطاب، رضى الله عنه. قال ابن إسحاق: بعث أبو بكر الصديق عمر سنة إحدى عشرة، فأقام للناس الحج وابتاع فيها أسلم مولاه. قال أبو زرعة: مدنى، ثقة، توفى سنة ثمانين بالمدينة، وصلى عليه مروان، روى له الجماعة، وأبو جعفر الطحاوى جزء 1 صفحة 44 .
لكتاب : مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار
المؤلف : أبو محمد محمود بن أحمد بن وسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى
حققه : أبو عبد الله محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعى الشيخ القاهرى المصرى
الشهير بـ (محمد فارس)
عدد الأجزاء : 3
مصدر الكتاب : ملف وورد أهداه بعض الأخوة للبرنامج
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
أقول وهو من رجال البخاري ومسلم
وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :
العجلي - النسائي - أبو زرعة الرازي - يعقوب بن شيبة –
إبن حبان


توجد ثلاث روايات صحيحة في كبس بيت الصديقة الطاهرة أم أبيها فاطمة الزهراء عليها السلام
هذه الرواية وهي رواية ابن أبي شيبة ورواية الطبري
ورواية البلاذري
ولأن مع شهادة شيخ النواصب ابن تيمية
حيث يقول :
وهذا ما أعترف به ابن تيمية شيخ النواصب حيث قال بالحرف
ونحن نعلم يقينا أن أبا بكر لم يقدم على علي والزبير بشيء من الأذى بل ولا على سعد بن عبادة المتخلف عن بيعته أولا وأخرا
( وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه... )
المجلد 8 صفحة 291 .
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا عند الشيعه موقف سلبي من الخلفاء وبعض الصحابة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا لدى الشيعه موقف من الخليفتين ابو بكر وعمر ؟ ادلة ظلم الزهراء وال البيت سلام الله عليهم
» الشيعه اهل الرجعه حقيقة الرجعة عند الشيعه
» الشيعه والصحابه الصحابه عند الشيعه
» الشيعه ويوم القيامة عقيدة الشيعه في حياة بعد الموت
» الخلفاء عند الشيعة من هم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011