من هي سيدة نساء العالم ؟؟ تعرف على سيدة نساء العالمين من الاولين والاخرين
الزهراء ـ عليها السلام ـ سيدة نساء العالمين بلا استثناء !
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو
عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة
الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع
الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (ج 3 / ص 170)ح 4740 - زكريا بن أبي
زائد عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها : أن
النبي صلى الله عليه و سلم قال و هو في مرضه الذي توفي فيه : يا فاطمة ألا
ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين و سيدة نساء هذه الأمة و سيدة نساء
المؤمنين ؟ هذا إسناد صحيح و
لم يخرجاه هكذا الذهبي : سكت عنه ولم يعلق) والخصائص الكبرى المؤلف / أبو
الفضل جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي دار النشر / دار الكتب
العلمية - بيروت - 1405هـ - 1985م.عدد الأجزاء / 1 - (ج 2 / ص 394) ( وأخرج
الحاكم وصححه عن عائشة أن النبي {صلى الله عليه وسلم} قال في مرضه لفاطمة (
ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء
هذه الأمة )
السند الأول :
1ـ زكريا بن أبى زائدة : خالد ، و يقال هبيرة ، بن
ميمون بن فيروز الهمدانى الوادعى ، أبو يحيى الكوفى ( أخو عمر بن أبى زائدة
)الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين الوفاة : 147 أو 148 أو 149
هـ روى له : خ م د ت س ق ( ثقة الحافظ , البخاري - مسلم - أبو داود -
الترمذي - النسائي - ابن ماجه ... وقال النسائى : ثقة . وقال يعقوب بن
سفيان ، و أبو بكر البزار : ثقة . و قال ابن حبان فى " الثقات " وقال ابن
قانع : كان قاضيا بالكوفة . اهـ و قال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث . قال
على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد عنه فقال : ليس به بأس و قال أبو بكر
البرديجى : ليس به بأس . يحيى بن معين : صالح .) كما فيرواة التهذيبين -
راو رقم 2022
أقول ـ أسد الله الغالب ـ هو مع وثاقته من رجال الصحيحين ومن أشكل عليه
بالتدليس عن شيخه الشعبي فهنا لم يكن ثم تدليس لأن بين شيخه وبينه الثقة
فراس وهو مع وثاقته من رجال الصحيحين .
2ـ فراس بن يحيى الهمدانى الخارفى ، أبو يحيى الكوفى المكتب الطبقة : 6 :
من الذين عاصروا صغارالتابعين الوفاة : 129 هـ روى له : خ م د ت س ق (
البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه . يحيى ابن معين
، و أبو عبد الرحمن النسائى : ثقة . و قال أبو حاتم : شيخ ما بحديثه بأس .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " و كان متقنا . روى له الجماعه . اهـ .
و قال العجلى : كوفى ثقة . و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال ابن عمار :
ثقة ، و قال عثمان ـ يعنى ابن أبى شيبة ـ : صدوق . و قال يعقوب بن شيبة :
كان مكتبا ، و فى حديثه لين ، و هو ثقة . اهـ ) كما في رواة التهذيبين -
راو رقم 5381
3ـ عامر بن شراحيل ، و قيل ابن عبد الله بن شراحيل ، و قيل ابن شراحيل بن
عبد ، الشعبى ، أبو عمرو الكوفى الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين الوفاة
: بعد 100 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي
- النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة مشهور فقيه فاضل رتبته عند
الذهبي : أحد الأعلام ) كما في رواة التهذيبين - راو رقم 3092
أقول ـ أسد الله الغالب ـ وثاقته الكبيرة عندهم جعلني أترك الإطالة في ذلك .
4ـ مسروق بن الأجدع بن مالك بن أمية بن عبد الله الهمدانى الوادعى ، أبو
عائشة الكوفى الطبقة : 2 : من كبار التابعين الوفاة : 62 ، و يقال : 63 هـ
بـ السلسلة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي -
النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : أحد
الأعلام ) كما في رواة التهذيبين - راو رقم 6601
أقول ـ أسد الله الغالب ـ وثاقته الكبيرة عندهم جعلني أترك الإطالة في ذلك .
5ـ عائشة بنت أبى بكر : الصديق التيمية ، أم المؤمنين ، أم عبد الله ( و
أمها أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب )الطبقة : 1 : صحابية
الوفاة : 57 هـ على الصحيح ، و قيل 58 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري -
مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر :
صحابية ( قال ابن حجر : أم المؤمنين ، أفقه النساء مطلقا ، و أفضل أزواج
النبى صلى الله عليه وسلم إلا خديجة )رتبته عند الذهبي : صحابية ( قال : أم
المؤمنين ، أفقه نساء الأمة ، و مناقبها جمة ) كما في رواة التهذيبين -
راو رقم 8633
عن النبي الأعظم فالسند قوي لا غبر عليه للوقف على المزيد من الطرق (1) .
سيدة نساء أهل الجنة :
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو
عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة
الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في
كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب
البغا - (ج 3 / ص 1360) 12 - باب مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه و
سلم ومنقبة فاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه و سلم ح 3426 ( وقال النبي صلى الله عليه و سلم ( فاطمة سيدة نساء أهل الجنة )ومسند
الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر :
مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب
الأرنؤوط عليها [ جزء 5 - صفحة 391 ]ح 23377 (...أن الحسن والحسين سيدا
شباب أهل الجنة وأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة رضي الله عنهم تعليق شعيب
الأرنؤوط : إسناده صحيح ) والجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن
عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت
تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام
الألباني عليها [ جزء 5 - صفحة 660 ]ح 3781 ( حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن
و إسحق بن منصور قالا أخبرنا محمد بن يوسف عن إسرائيل بن ميسرة بن حبيب عن
المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن حذيفة عن النبي ( ...قال
إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم علي
ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل
الجنة قال هذا حديث حسن قال الشيخ الألباني : صحيح
) و[ جزء 5 - صفحة 701 ]ح 3873 والمستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن
عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت
الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4
مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 3 - صفحة 164 ] ح 4721 ( قال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم علي لم ينزل قبلها فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة تابعه أبو مري الأنصاري عن المنهال تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح ).ومن أراد المزيد زدناه فلدينا في هذا بحور متلاطمة لا حد لها .
أقول ـ أسد الله الغالب ـ الحديث يقرر أن السيد الزهراء
ـ عليها السلام ـ أفضل نساء أهل الجنة وفي الجنة مريم بن عمران فالزهراء
سيدة عليها وعلى من سواها وأما رواية
ــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
ويعاضده :
1ـ مسند أبي داود الطيالسي المؤلف : سليمان بن داود أبو
داود الفارسي البصري الطيالسي الناشر : دار المعرفة – بيروت عدد الأجزاء :
1- (ج 1 / ص 196) ح 1373 - حدثنا يونس قال حدثنا أبو داود قال حدثنا أبو
عوانة عن فراس بن يحيى عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت
(...يا فاطمة ألا ترضين أنك سيدة نساء هذه الامة أو سيدة نساء العالمين فضحكت )
السند :
1ـ يونس بن حبيب الأصبهاني :
العبر في خبر من غبر المؤلف : الذهبي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[
الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 1 / ص 93) ( يونس بن حبيب أبو
بشر العجلي مولاهم الأصبهاني. روى مسند الطيالسي عنه، وكان ثقة ذا صلاح
وجلالة.سنة ثمان وستين ومئتين ).مجلة البحوث الإسلامية - (ج 80 / ص 2923)(
يونس بن حبيب :المحدث الحجة ، أبو بشر العجلي ، مولاهم الأصبهاني .روى عن
أبي داود الطيالسي " مسندا " في مجلد كبير ، وعن بكر بن بكار ، وعامر بن
إبراهيم ، ومحمد بن نشر-بنون- الصنعاني ، وجماعة .حدث عنه : أبو بكر بن أبي
عاصم ، وأبو بكر بن أبي داود ، وعلي بن رستم ، وعبد الله بن جعفر بن فارس
.قال أبو محمد بن أبي حاتم ، كتبت عنه ، وهو ثقة .وحدثني ابن أبي عاصم أن
ابن الفرات أمره بالكتابة عن يونس بن حبيب .وقال بعضهم : كان يونس محتشما ،
عظيم القدر بأصبهان ، موصوفا بالدين والديانة والصلاح .مات سنة سبع وستين
ومائتين.روى القراءة عن قتيبة بن مهران صاحب الكسائي ) وظلال الجنة - (ج 2 /
ص 282) ح 1108 - إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير يونس بن حبيب
وهو الأصبهاني راوي سند أبي داود الطيالسي وهو ثقة كما قال ابن أبي حاتم )
وغاية النهاية في طبقات القراء - (ج 1 / ص 457) (يونس بن حبيب بن عبد
القاهر بن عبد العزيز أبو بشر العجلي الأصبهاني، مقرئ عدل ضابط ثقة، روى
القراءة عرضاً عن قتيبة بن مهران عن الكسائي وعن قتيبة عن سليمان بن جماز،
روى القراءة عنه عبد الله بن أبي داود وسليمان بن الأشعث، قال عبد الرحمن
بن أبي حاتم هو ثقة، توفي سنة سبع وستين ومائتين) والجرح والتعديل - (ج 9 /
ص 237) رقم1000 – ( يونس بن حبيب الاصبهاني وهو يونس بن حبيب بن عبدالقاهر
ابن عبد العزيز بن عمر بن قيس الماصر العجلى أبو بشر روى عن ابى داود
الطيالسي وعامر بن ابراهيم وبكر بن بكار ومحمد بن كثير الصنعانى كتبت عنه
باصبهان وهو ثقة) وسير أعلام النبلاء - (ج 12 / ص 596) رقم 227 - يونس بن
حبيب * المحدث الحجة، أبو بشر العجلي، مولاهم الاصبهاني.روى عن أبي داود
الطيالسي " مسندا " في مجلد كبير، وعن بكر بن بكار، وعامر بن إبراهيم،
ومحمد بن نشر - بنون - الصنعاني، وجماعة.حدث عنه: أبو بكر بن أبي عاصم،
وأبو بكر بن أبي داود، وعلي بن رستم، وعبد الله بن جعفر بن فارس.قال أبو
محمد بن أبي حاتم، كتبت عنه، وهو ثقة.وحدثني ابن أبي عاصم أن ابن الفرات
أمره بالكتابة عن يونس بن حبيب ) وشذرات الذهب - ابن العماد - (ج 2 / ص
152) ( يونس بن حبيب أبو بشر العجلي مولاهم الأصبهاني راوى مسند الطيالسي
كان ثقة ذا صلاح وجلالة ) وتاريخ أصبهان - (ج 1 / ص 358) ( يونس بن حبيب بن
عبد القاهر بن عبد العزيز بن عمر بن قيس بن أبي مسلم الماصر أبو بشر.سمعت
أبا محمد بن حيان قال سمعت أبا محمد بن أبي حاتم بنسبه هذا وقال غيره ابن
عبد العزيز بن قيس العجلي وهو ابن بنت حبيب بن الزبير الذي روى عنه شعبة
وكان ينزل المدينة توفي سنة سبع وستين ومائتين كان من أروى الناس عن أبي
داود وكان مقبول القول كتب إليه المعتز كتاباً بالنظر في أمر متظلم تظلم
إليه وحمله وأباءه على الحق وكان عظيم القدر خطيراً معروفاً بالستر
والصلاح) والأنساب للسمعاني - (ج 5 / ص 174) (وأما أبو بشر يونس بن حبيب
فهو من مشاهير المحدثين بأصبهان، سمع أبا داود سليمان بن داود الطيالسي
والحسين بن حفص وقتيبة بن مهران وبكر بن بكار وعامر بن إبراهيم ومحمد بن
كثير الصنعاني سمع منه بمكة وغيرهم، وهو راوية السنن للطيالسي، روى عنه أبو
عوانة يعقوب بن إسحاق الاسفراييني وأبو محمد عبد الله بن جعفر بن أحمد بن
فارس الاصبهاني وأبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي، وقال: كتبت عنه
بأصبهان وهو ثقة، وقال أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، سألت أبا مسعود
أحمد بن الفرات قلت: مثلك إذا كان ببلد لم يجب أن نكتب عن أحد حتى نسألك
عنه.فعمن ترى أن أكتب فقال يونس بن حبيب بدأ به من بين جماعة محدثيهم )
ومجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - (ج 43 / ص 459) (3 - زيادات
الحافظ أبي بشر: يونس بن حبيب بن عبد القاهر الأصبهاني في مسند أبي داود
الطيالسي - ت 204هـ-، وهو الراوي عنه المسند ) و مجلة جامعة أم القرى - (ج 1
/ ص 236) ( هو (المحدث الحجة، أبوبشر، يونس بن حبيب مولاهم
الأَصْبَهَانِيّ، روى عن أبي داود الطيالسي (( مسنداً)) في مجلد كبير، توفي
سنة سبع وستين ومائتين). ترجمته ومصادرها في: سير أعلام النبلاء: 12/596 )
وأرشيف ملتقى أهل الحديث 5 - (ج 1 / ص 14773)([160]) هو (المحدث الحجة،
أبوبشر، يونس بن حبيب مولاهم الأَصْبَهَانِيّ، روى عن أبي داود الطيالسي ((
مسنداً)) في مجلد كبير، توفي سنة سبع وستين ومائتين). ترجمته ومصادرها في:
سير أعلام النبلاء: 12/596 ) ومن أراد المزيد في وثاقة الرجل زدناه
بقية رجال السند ثقات كبار عند القوم فلا نحتاج لتوثيقهم .
ويعاضده :
الذرية الطاهرة للدولابي - (ج 1 / ص 220) ح180 - حدثنا
أبو بكر بكار بن قتيبة حدثنا أبو داود ، صاحب الطيالسة حدثنا أبو عوانة ،
حدثنا فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : حدثتني عائشة ، قالت : « كانت
أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عنده لم تغادر منهن امرأة فأقبلت فاطمة
تمشي ما تخطئ مشيتها من مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآها رحب
بها وقال : » مرحبا يا بنتي « ، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم سارها
فبكت بكاء شديدا فلما رأى جزعها سارها الثانية فضحكت فلما قام رسول الله
صلى الله عليه وسلم قلت لها : خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين
نسائه بالسرار ثم أنت تبكين أخبريني ماذا قال لك ؟ قالت : ما كنت لأفشي على
رسول الله صلى الله عليه وسلم سره فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالت لها : أسألك بالذي لي عليك من الحق أخبريني بما سارك به رسول الله
قالت : أما الآن فنعم سارني المرة الأولى فقال : » إن جبريل كان يعارضني
بالقرآن في كل عام مرة وأنه عارضني به العام مرتين وإني لا أرى الأجل إلا
قد اقترب فاتقي الله واصبري فإني أنا نعم السلف لك « ، قالت : فبكيت وكان
الذي رأيت فلما رأى جزعي قال : » يا فاطمة أما ترضين أنك سيدة نساء هذه
الأمة أو قال سيدة نساء العالمين « ، فضحكت ضحكي الذي رأيت ).
ويعاضده :
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف :
أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري - (ج 7 / ص 89) ح[6743]وعن عمران- رضي
الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " ألا
تنطلق بنا نعود فاطمة- رضي الله عنها- فإنها تشتكي؟ قلت: بلى فانطلقنا حتى
دفعن إلى بابها فسم واستأذن وقال: أدخل أنا ومن معي؟ فقالت: ومن معك؟
فوالله ماعلي إلا عباءة. فقال: استتري بها واصنعي كذا وكذا- يعلمها كيف
تستتر- فقالت: والله أبتاه ما على رأسي خمار فألقى إليها خلق ملاءة كانت
عليه فقال: اختمري بها. ثم أذنت لهما فدخلا فقال: كيف تجدينك يا بنية؟
فقالت: إني لوجعة وإنه ليزيدني وجعًا أنه ليس عندي طعام نأكله. فقال: يا
بنية أما ترضين أنك سيدة نساء العالمين؟ قال: تقول: يا ليتها فا أين مريم
ابنة عمران ؟ قال - صلى الله عليه وسلم -: تلك سيدة نساء عالمها وأنت سيدة
نساء عالمك والذي نفسي بيده لقد زوجتك سيدًا في الدنيا والآخرة ". رواه أحمد بن منيع بسند ضعيف لضعف كثير بن النواء.وله شاهد من حديث عائشة رواه الحاكم وصححه ).
وربما عاضده :
السنن الكبرى للنسائي - (ج 4 / ص 251)ح 7078 ( أخبرني
محمد بن عمر قال حدثنا أبو داود قال حدثنا أبو عوانة عن فراس عن الشعبي عن
مسروق قال أخبرتني عائشة يا فاطمة ألا ترضين أنك سيدة نساء هذه الامة أو سيدة نساء العالمين فضحكت )
و- (ج 5 / ص 146) ح 8517 – ( أخبرنا محمد بن معمر قال حدثنا أبو داود قال
حدثنا أبو عوانة عن فراس عن الشعبي عن مسروق قال أخبرتني عائشة ( ... يا فاطمة ألا ترضين أنك سيدة نساء هذه الامة أو سيدة نساء العالمين فضحكت )
ــــــــــــــــــــــــ
الطريق الثاني :
معجم ابن الأعرابي - (ج 5 / ص 403) ح 2392 - نا يوسف بن
صاعد ، نا الليث بن داود القيسي ، نا المبارك بن فضالة ، عن الحسن قال :
قال عمران بن حصين : خرجت يوما فإذا أنا برسول
الله ، صلى الله عليه وآله وسلم قائم ، فقال لي : « يا عمران ، فاطمة
مريضة ، فهل لك أن تعودها (1) ؟ » قال : قلت : فداك أبي وأمي ، وأي شرف (2)
أشرف من هذا ؟ فقال : « انطلق » ، فانطلق رسول الله صلى الله عليه وانطلقت
معه ، حتى أتى الباب فقال : « السلام عليكم ، أأدخل ؟ » فقالت : وعليك ،
ادخل ، فقال رسول الله صلى الله عليه : « أنا ومن معي ؟ » قالت : والذي
بعثك بالحق ، ما علي إلا هذه العباءة قال : ومع رسول الله صلى الله عليه
ملاءة خلفه ، فرمى بها إليها وقال : شدي بها على رأسك ، ففعلت ثم قالت :
ادخل . فدخل ، ودخلت معه ، فقعد عند رأسها ، وقعدت قريبا منها ، فقال : «
يا بنية ، كيف تجدك ؟ » قالت : يا رسول الله ، والله إني لوجعة ، وإنه
ليزيدني وجع إلى وجعي أن ليس عندي ما آكل قال : فبكى رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، وبكيت معهما ، فقال لها : « أي بنية تصبري ، أي بنية تصبري »
مرتين أو ثلاثة ، ثم قال لها : « أي بنية ، أما ترضين أن تكوني سيدة نساء
العالمين ؟ » قالت : يا ليتها ماتت ، فأين مريم بنت عمران ؟ قال : أي بنية ،
تلك سيدة نساء عالمها ، وأنت سيدة نساء عالمك ، والذي نفسي بيده ، لقد
زوجتك سيدا في الدنيا وسيدا في الآخرة ، لا يبغضه (3) إلا منافق «
السند :
1ـ يوسف بن محمد بن صاعد :
سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني المؤلف : علي بن عمر أبو الحسن
الدارقطني البغدادي الناشر : مكتبة المعارف – الرياض الطبعة الأولى ، 1404 –
1984 تحقيق : د. موفق بن عبدالله بن عبدالقادر عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص
95) رقم 33 - أحمد بن محمد بن صاعد أبو العباس ليس بالقوي وأخوه يوسف بن
محمد بن صاعد ثقة عنده عن خلاد بن يحيى وهو أكبر الاخوة وأخبرني علي بن
موسى الرزاز عن موسى بن هارون سئل عن ابني صاعد فقال يحيى أوثقهم وأنبلهم
وهو الأصغر ) و موسوعة أقوال الدارقطني جمع وترتيب : السيد أبو المعاطي
النوري المتوفى سنة 1401 ـ 1981 عليه رحمةُ الله تعالى الدكتور محمد مهدي
المسلمي أشرف منصور عبد الرحمان أحمد عبد الرزاق عيد أيمن إبراهيم الزاملي
ومحمود خليل عدد الأجزاء : 2 مصدر الكتاب : ملتقى أهل الحديث- (ج 5 / ص
344) ( وأخوه يوسف بن محمد بن صاعد ثقة ) و- (ج 36 / ص 186) ( يوسف بن محمد
بن صاعد بن كاتب.(*) قال الدَّارَقُطْنِيّ ثقة ) وتاريخ بغداد - (ج 14 / ص
307)
( وقال الدارقطني كان ثقة ) وتاريخ الإسلام ووفيات المشاهير
والأعلام.تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. دار النشر: دار
الكتاب العربي. مكان النشر: لبنان/ بيروت.سنة النشر: 1407هـ -
1987م.الطبعة: الأولى.تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمري- (ج 20 / ص 209)
(يوسف بن محمد بن صاعد.) : مولى يني هاشم، أخو الحافظ يحيى. سمع: خلاّد بن
يحيى، وسليمان بن حرب، وجماعة. روى عنه: أخوه يحيى، وعليّ بن إسحاق
المادرائيّ، وعبد الله الحامض. وكان موثَّقاً.) توفّي سنة سبعٍ وستيّن).
2ـ اللّيث بن داود القيسيّ
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام.تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن
عثمان الذهبي. دار النشر: دار الكتاب العربي. مكان النشر: لبنان/ بيروت.سنة
النشر: 1407هـ - 1987م.الطبعة: الأولى.تحقيق: د. عمر عبد السلام تدمري. -
(ج 16 / ص 340) (اللّيث بن داود القيسيّ : عن: شعبة، ومبارك بن فضالة.وعنه:
يوسف بن محمد بن صاعد، وأحمد بن عليّ الخزّاز، ومقاتل بن صالح. أحاديثه
مستقيمة. قاله الخطيب) وتاريخ بغداد المؤلف : أحمد بن علي أبو بكر الخطيب
البغدادي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 14 - (ج 13 / ص
14) رقم 6967 - ليث بن داود أبو محمد القيسي حدث عن شعبة بن الحجاج
والمبارك بن فضالة روى عنه يوسف بن محمد بن صاعد ومقاتل بن صالح وأحمد بن
علي الخراز أحاديث مستقيمة )
3ـ مبارك بن فضالة بن أبى أمية القرشى العدوى ، أبو فضالة البصرى :
الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين الوفاة : 166 هـ على الصحيح روى
له : خت د ت ق ( البخاري تعليقا - أبو داود - الترمذي - ابن ماجه )رتبته
عند ابن حجر : صدوق يدلس و يسوى , رتبته عند الذهبي : من علماء البصرة ،
قال عفان : ثقة من النساك ، و كان و كان . و قال أبو زرعة : إذا قال :
حدثنا فهو ثقة ) كما في رواة التهذيبين - راو رقم 6464
أقول ـ أسد الله الغالب ـ وقد يحتج بتدليسه فنقول العلماء على قبول ما رواه عن الحسن والحديث يرويه عن الحسن
4 و5 ـ قمم عند القوم لا يحتاجان للتوثيق .
الطريق الثالث :
الدر المنثور - (ج 2 / ص 194)( وأخرج ابن عساكر من طريق مقاتل عن الضحاك عن ابن عباس عن النبي
صلى الله عليه و سلم قال " أربع نسوة سيدات عالمهن : مريم بنت عمران وآسية
بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم وأفضلهن
عالما فاطمة ").
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريق الرابع
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - (ج 2 / ص 113)( وذكر ابن
السراج، قال: حدثنا محمد بن الصباح قال: حدثنا علي بن هاشم عن كثير النواء
عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم
عاد فاطمة وهي مريضة فقال لها: كيف تجدينك يا بنية قالت: إني لوجعة وإنه
ليزيدني أني ما لي طعام آكله قال: " يا بنية أما ترضين أنك سيدة نساء
العالمين " . قالت: يا أبت فأين مريم بنت عمران؟ قال: " تلك سيدة نساء
عالمها وأنت سيدة نساء عالمك أما والله لقد زوجتك سيدا في الدنيا والآخرة " ).
أقول ـ أسد الله الغالب ـ كثير النواء وثقه ابن حيان فقد ذكره في كتابه الثقات وقال عنه العجلي : لا بأس به .
مجلة البحوث الإسلامية - (ج 80 / ص 2420) (علي بن هاشم بن البريد ، عن كثير النواء ، عن عمران بن حصين : أن
النبي صلى الله عليه وسلم عاد فاطمة وهي مريضة ، فقال لها : كيف تجدينك ؟
قالت : إني وجعة ، وإنه ليزيدني مالي طعام آكله . قال : يا بنية ، أما
ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين ؟ قالت : فأين مريم ؟ قال : تلك سيدة
نساء عالمها ، وأنت سيدة نساء عالمك ، أما والله لقد زوجتك سيدا في الدنيا
والآخرة ).
ـــــــــــــــــــــــــــ
الطرق الخامس : وقد يعاضده هذا الطريق :
مشكل الآثار للطحاوي - (ج 1 / ص 153) ح 129 - وما قد
حدثنا محمد بن علي بن داود ، حدثنا مثنى بن معاذ بن معاذ ، حدثنا ليث بن
داود البغدادي ، قال مبارك بن فضالة : حدثنا عن الحسن ، قال عمران بن حصين
خرجت يوما فإذا أنا برسول الله ، عليه السلام فقال لي : «
يا عمران إن فاطمة مريضة فهل لك أن تعودها » قال : قلت : فداك أبي وأمي
وأي شرف أشرف من هذا قال : « انطلق » فانطلق رسول الله عليه السلام وانطلقت
معه حتى أتى الباب فقال : « السلام عليكم أدخل ؟ » فقالت : وعليكم ادخل ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا ومن معي ؟ » قالت : والذي بعثك
بالحق ما علي إلا هذه العباءة قال : ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم
ملاءة خلقة فرمى بها إليها فقال لها : « شديها على رأسك » ففعلت ، ثم قالت :
ادخل فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخلت معه فقعد عند رأسها وقعدت
قريبا منه فقال : « أي بنية كيف تجدينك » قالت : والله يا رسول الله إني
لوجعة وإنه ليزيدني وجعا إلى وجعي أنه ليس عندي ما آكل ، فبكى رسول الله
صلى الله عليه وسلم وبكت فاطمة عليها السلام وبكيت معهما فقال لها : « أي
بنية تصبري مرتين أو ثلاثا » ثم قال لها : « أي بنية أما ترضين أن تكوني
سيدة نساء العالمين » قالت : يا ليتها ماتت وأين مريم بنت عمران فقال لها :
« أي بنية تلك سيدة نساء عالمها ، وأنت سيدة نساء عالمك والذي بعثني بالحق
لقد زوجتك سيدا في الدنيا وسيدا في الآخرة لا يبغضه إلا منافق »
نفس الطريق
فضائل فاطمة لابن شاهين مصدر الكتاب : موقع جامع الحديثhttp://www.alsunnah.com[
الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 1 / ص 15) ح12 - حدثنا أحمد بن
محمد بن يزيد الزعفراني ، ثنا يوسف بن محمد بن صاعد ، ثنا ليث بن داود
القيسي ، وكان يقال فيه خيرا أنبأ المبارك بن فضالة ، عن الحسن قال : قال
عمران بن حصين ...) أقول ـ أسد الله الغالب ـ أحمد بن محمد بن يزيد ففي :
طبقات الحنابلة - (ج 1 / ص 74) ( أحمد بن محمد بن يزيد الوراق ويعرف
بالإيتاخي من أهل سر من رأى قدم بغداد وروى عن إمامنا أحمد ويحيى بن معين
وغيرهما وذكره أبو بكر الخلال فقال: ثقة )
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علاء
الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ
المحق ق : بكري حياني - صفوة السقا الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة
الخامسة ،1401هـ/1981م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة - (ج 12 / ص
110)ح 34232- "يا فاطمة! ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء
المؤمنين وسيدة نساء هذه الأمة." ك عن عائشة".) وجامع الأحاديث للإمام
السيوطي - (ج 23 / ص 358) ح26215- يا فاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء هذه الأمة (الحاكم عن عائشة)أخرجه الحاكم (3/170 ، رقم 4740) وقال : صحيح الإسناد ) وجمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي المصدر : موقع ملتقى أهل الحديثhttp://www.ahlalhdeeth.comمنسقه : قام بتنسيقه وفهرسته للموسوعة الشاملة 2 أبوعمر(80)- (ج 1 / ص 27255) ح1144( يا فاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء هذه الأمة (الحاكم عن عائشة)أخرجه الحاكم (3/170 ، رقم 4740) وقال : صحيح الإسناد )