معاوية وأهل الشام يشتمون عائشة !
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس
الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى:
748هـ) المحقق: عمر عبد السلام التدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت
الطبعة: الثانية، 1413 هـ - 1993 م عدد الأجزاء: 52 (5 / 294) باب الكنى ( وَقَالَ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهري قَالَ: كُنْتُ
عِنْدَ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، فَكَانَ يَتَنَاوَلُ عَائِشَةَ
رَضِيَ اللَّهُ عنها، فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَلا
أُحَدِّثُكَ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ كَانَ قَدْ أُوتِيَ
حِكْمَةً؟ قَالَ: مَنْ هُوَ؟ قُلْتُ: أَبُو مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيُّ،
سَمِعَ أَهْلَ الشَّامِ يَنَالُونَ مِنْ عَائِشَةَ فَقَالَ: أَلا
أُخْبِرُكُمْ بِمَثَلِي وَمَثَلِ أُمِّكُمْ هَذِهِ، كَمَثَلِ عَيْنَيْنِ
فِي رَأْسٍ يُؤْذِيانِ صَاحِبَهُمَا، وَلا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُعَاقِبَهُمَا
إِلا بالذي هو خير لهما، فَسَكَتَ .وَقَالَ الزُّهْرِيُّ: أَخْبَرَنِيهِ
أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ .
رجال السند كلهم أئمة ثقات يرويه عن شيخه عن شيخه ولا يوجد به شذوذ ولا علة :
1ـ معمر بن راشد :
رواة التهذيبن راوي رقم 6809 ( معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبو
عروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس ( نزل اليمن ) المولد : 96 هـ
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 154 هـ روى له : خ م د
ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت فاضل إلا أن فى روايته عن ثابت و الأعمش و
هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة رتبته عند الذهبي : عالم
اليمن ، قال أحمد : لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب
أهل زمانه للعلم )
2ـ الزهرى :
رواة التهذيبين راوي رقم 6296 ( محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن
شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة القرشى الزهرى ، أبو بكر المدنى
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين الوفاة : 125 هـ و قيل قبلها
بـ شغب روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي -
النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : الفقيه الحافظ متفق على جلالته و
إتقانه رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام )
3ـ أبو مسلم الخولانى :
رواة التهذيبين راوي رقم 8367 ( أبو مسلم الخولانى ، الزاهد ، اليمانى ،
الشامى ، اسمه عبد الله بن ثوب ، و يقال ابن ثواب أو ابن أثوب ( وقيل غير
ذلك ، سكن الطبقة : 2 : من كبار التابعين الوفاة : زمن يزيد بن معاوية
روى له : م د ت س ق ( مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة عابد رتبته عند الذهبي : الزاهد ، مناقبه
كثيرة ).
مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام
الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403 تحقيق :
حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11- (ج 11 / ص 433)ح 20926 - أخبرنا عبد
الرزاق عن معمر عن الزهري قال كنت عند الوليد بن
عبد الملك فكأنه تناول عائشة فقلت له يا أمير المؤمنين ألا أحدثك عن رجل
من أهل الشام كان قد أوتي حكمة قال من هو قلت هو أبو مسلم الخولاني وسمع
أهل الشام كأنهم يتناولون من عائشة فقال أخبركم بمثلكم ومثل أمكم هذه كمثل
عينين في رأس تؤذيان صاحبهما ولا يستطيع أن يعاقبهما إلا بالذي هو خير لهما
قال فسكت قال الزهري أخبرنيه أبو إدريس عن أبي مسلم الخولاني) (1).
توثيق للرواية من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/115/4...C7%C6%D4%C9%22
سند الرواية عند السنة صحيح فرواة الحديث أئمة ثقات
متفق على جلالتهم وهو سند متصل إلى قائله أبي مسلم ...أبو مسلم الخولاني من
كبار التابعين الثقات الأئمة المبجلين عند السنة يتكلم عن أهل الشام في
زمن معاوية أنهم يتناولون عائشة بما يقبح وما تجرأ أهل الشام على تناول
عائشة لولا رضا معاوية بذلك ... الغريب أن أبا مسلم لم ينكر أن عائشة مصيبة
وطامة ...ولكن يقول يجب أن نتعامل معها مع ذلك بالحسنى ...وهذا التعامل
قام به الإمام علي عليه السلام معها ( من أجل عين ( النبي الأعظم ) ألف عين
تكرم ).
فما يجمع بين عائشة ومعاوية مع الاختلاف الكبير هو بغض الوصي عليه السلام ومطامع الدنيا ودناءة النفس والخذلان من الله
ــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
1ـ سير أعلام النبلاء المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله
محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) الناشر: دار
الحديث- القاهرة الطبعة: 1427هـ-2006م عدد الأجزاء: 18 (4 / 513) وتاريخ
الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن
أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) الناشر: المكتبة
التوفيقية عدد الأجزاء: 37 (5 / 176) حوادث سنة سبعين ,فضائل الصحابة
المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
(المتوفى: 241هـ) المحقق: د. وصي الله محمد عباس الناشر: مؤسسة الرسالة –
بيروت الطبعة: الأولى، 1403 – 1983 عدد الأجزاء: 2 (2 / 870) ح1630 و الطب
النبوي المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن
مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) المحقق: مصطفى خضر دونمز التركي الناشر:
دار ابن حزم الطبعة: الأولى، 2006 م عدد الأجزاء: 2 (1 / 346) [70] باب
الإمساك، عَن مس العين الرمدة ح 278 و: المقاصد الحسنة في بيان كثير من
الأحاديث المشتهرة على الألسنة المؤلف: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد
الرحمن بن محمد السخاوي (المتوفى: 902هـ) المحقق: محمد عثمان الخشت الناشر:
دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة: الأولى، 1405 هـ - 1985م عدد الأجزاء: 1
(1 / 469) ح725 وكشف الخفاء ومزيل الإلباس المؤلف: إسماعيل بن محمد بن عبد
الهادي الجراحي العجلوني الدمشقي، أبو الفداء (المتوفى: 1162هـ) الناشر:
المكتبة العصرية تحقيق: عبد الحميد بن أحمد بن يوسف بن هنداوي الطبعة:
الأولى، 1420هـ - 2000م عدد الأجزاء: 2 (2 / 89) 1796- العين الرمدة لا
تمس. , والجامع (منشور كملحق بمصنف عبد الرزاق) المؤلف: معمر بن أبي عمرو
راشد الأزدي مولاهم، أبو عروة البصري، نزيل اليمن (المتوفى: 153هـ) المحقق:
حبيب الرحمن الأعظمي الناشر: المجلس العلمي بباكستان، وتوزيع المكتب
الإسلامي ببيروت الطبعة: الثانية، 1403 هـ عدد الأجزاء: 2 (الأجزاء 10، 11
من المصنف) (11 / 433) ح20926
توثيق ذلك من موقعهم كتاب جامع معمر بن راشد مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (4/298)ح 1545
http://islamport.com/d/1/ajz/1/241/7...C7%C6%D4%C9%22
تابع لبحوث ومواضيع وكتابات ... أسد الله الغالب