حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب .
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
إيمان القلوب
الإدارة
رقم العضوية : 1العمر : 100عدد المساهمات : 5368الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
موضوع: حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب . الخميس 12 يوليو 2012 - 5:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل وسلم على محمد واله الطيبين الطاهرين والعن اعدائم الى يوم الدين
من خلال هذه الاختلافات والشبهات اللتي نقراها ونسمع عنها عن الأئمه المعصومين عليهم السلام وادعاءات بانهم يعلمون الغيب وهذا من الشرك بالاعتقاد !! احببت ان اشارككم هذا الموضوع بالأدلة من القران الكريم اولا وثانيا اترك لكم القياس والتفكير والتدبر بما يصدقه العقل هل الأئمه يعلمون الغيب ؟؟؟؟؟ لا زال القوم يرمون الشبهات التي قد تشبعت منها منتديات ومواقع أعداء الحق ولم يجتهدون أو يلتفون إلى مذهب إليه الشيعة في هذه المسائل التي رد عليها علماء الشيعة والعوام بدليل قرأني وعقلي
واضح وجلي لمن يملك عقل ناضج منفتح ومتعن وتدبر في كتاب الله
السؤال : كيف لا يكون الائمة مكلفين بالعمل بما يعلمونه من علم الغيب مع أن الله يقول على لسان نبيه ( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )؟ وما هي الفائدة إذا إذا كانوا لا يكلفون بما يعلمون؟ لابدَّ في البداية من الالتفات الى الفرق بين مصطلحين، بين مصطلح علم الغيب ومصطلح تعلّم الغيب من عالم الغيب. والذي هو من مختصات الله سبحانه هو الاول أي علم الغيب قال تعالى: ((وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو)) (الانعام:59)، ((ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء)) (الاعراف: 188)، ((قل لا يعلم من في السماوات والارض الغيب الا الله)) (النمل:65).
وأما الثاني، وهو تعلّم الغيب من عالم الغيب ـ فيمكن ثبوته لغير الله سبحانه، قال تعالى: ((وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله)) (آل عمران:179)، ((عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً)) (الجن:26 -27) وكان عيسى (عليه السلام) يعلم الغيب كما قال تعالى: ((وانبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم)) (آل عمران:49) ، وكان الخضر (عليه السلام) يعلم الغيب، كما قال تعالى: ((فانطلقا حتى اذا لقيا غلاماً فقتله قال اقتلت نفساً زكية بغير نفس لقد جئت شيئاً نكرا... واما الغلام فكان ابواه مؤمنين فخشينا ان يرهقهما طغياناً وكفراً فاردنا أن يبدلهما...))[الكهف:80
لاحظا اخوتي الكرام ان الخضر عليه السلام رجل صالح لا هو بنبي ولا هو وصي ولا هو احد الأئمه فكيف بال البيت اللذين اصطفاهم الله واختارهم لقيادة الدين والامه الاسلاميه ؟؟؟ الن يلهمهم الله العلم من عنده وينزله عليهم مثل ما انزل العلم على الخضر عليه السلام ؟؟؟ ان الله قادر على كل شي
وقد جاء في (خطبة 128 من نهج البلاغة) ان الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) حينما أخبر عن التتار بقوله: (كأني اراهم قوماً كأنَّ وجوههم المجانّ المطرَّقة يلبسون السَّرَق والديباج ويعتقبون الخيل العتاق ... قام اليه بعض أصحابه، وقال: لقد اعطيت يا أمير المؤمنين علم الغيب ، فضحك، وقال للرجل وكان كلبياً: يا أخا كلب ليس هو بعلم غيب وانما هو تعلّم من ذي علم...). هنا جواب الامام علي عليه السلام واضحها وقال له لست بعالم الغيب انما تعلمت من الله العليم الخبير لان الله هو اللذي يعطي العلم من عباده من يشاء
وباتضاح هذه القضية يتجلى أن الآية التي اشير إليها في سؤالكم ((ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء)) [الاعراف:189] ناظرة الى علم الغيب فالملازمة بين العلم والعمل ثابتة فيه، أما ما كان من قبيل التعلم من ذي علم فلم تثبت في مثله الملازمة، ولعله حينا منح من عالم الغيب اشترط فيه عدم العمل في بعض مجالاته كي يمكن ان تسير الحياة على شكلها الطبيعي، وانتم لابدَّ أن تذكروا آية تدل على ثبوت الملازمة بين العلم والعمل حتى في مثل التعلم من ذي علم، وطبيعي لا توجد آية تدل على ذلك، وحيث أن علم غير الله سبحانه هو كله من قبيل التعلم من ذي علم فلا يعود أي مجال لاشكالت
آيات تؤكد أن علم الغيب مختص به سبحانه . قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك ان اتبع الا ما يوحى الي قل هل يستوي الاعمى والبصير افلا تتفكرون ( الانعام 50 ) وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ( الانعام 59قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ان انا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون ( الأعراف 188 ) ولا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول اني ملك ولا اقول للذين تزدري اعينكم لن يؤتيهم الله خيرا الله اعلم بما في انفسهم اني اذا لمن الظالمين ( هود 31 )
أما بالنسبة لاطلاع النبي أو أهل بيته على علم ( من الغيب ) لحكمة منه سبحانه.. هذا لابأس فيه ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وما كنت لديهم اذ يلقون اقلامهم ايهم يكفل مريم وما كنت لديهم اذ يختصمون أما قول البعض بأن النبي و أهل بيته يعلمون الغيب أو مطلعين على كثير من علم الغيب و ذلك لأنهم مقربون إلى الله أكثر منا فهذا لا دليل عليه ... فقد بين لنا الله في كتابه بأنه يطلع نبيه على بعض أنباء الغيب لتساعد النبي على أداء وظيفته في هداية الناس أو لسبت اخر
وأما علم الغيب فكل المسلمين يعتقدون بأن رسول الله (ص) والأنبياء (ع) يعلمون بعض الغيب بتعليم الله تعالى لهم
كما نص القرآن الكريم على ذلك في قوله تعالى : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ )(1)، وكما ذكر قول النبي عيسى (ع) ( وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ )(2) ، وقوله عز وجل مخاطبا النبي الأعظم (ص) ( ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ )(3) . فإذا أخبر الله تعالى رسوله الكريم (ص) ببعض المغيبات ثم أطلع الرسول (ص) عليا (ع) بعض هذا العلم ، فيقال أن علي بن أبي طالب (ع) يعرف الغيب ، فكيف يعتبر هذا القول من الكفر الصريح ؟ وبأي دليل ؟
وأما القول أن الأئمة يعلمون الغيب من ذاتهم دون إخبار من الرسول أو تحديث وإلهام فهو قول أنكره علماء الشيعة واعتبروا القائل به من الغلاة ، قال الشيخ المفيد في ( أوائل المقالات ) : " وأقول : أن الأئمة من آل محمد (ص) قد كانوا يعرفون ضمائر بعض العباد ويعرفون ما يكون قبل كونه ، وليس ذلك بواجب في صفاتهم ولا شرطا في إمامتهم ، وإنما أكرمهم الله تعالى به وأعلمهم إياه للطف في طاعتهم والتمسك بإمامتهم ، وليس ذلك بواجب عقلا ولكنه وجب لهم من جهة السماع ، فأما إطلاق القول عليهـم بأنهم يعلمون الغيب فهو منكر بيّن الفساد لأن الوصف بذلك إنما يستحقه من علم الأشياء بنفسه لا بعلم مستفاد وهذا لا يكون إلا لله عز وجل وعلى قولي هذا جماعة أهل الإمامة إلا من شذ عنهم من المفوضة ومن انتمى إليهم من الغلاة " (4) . وقال العلامة المجلسي في ( بحار الأنوار ) : " اعلم أن الغلو في النبي (ص) والأئمة (ع) إنما يكون بالقول بألوهيتهم أو بكونهم شركاء لله تعالى في العبودية أو في الخلق والرزق ، أو أن الله تعالى حل فيهم أو اتحد بهم أو أنهم يعلمون الغيب بغير وحي أو إلهام من الله تعالى ، أو بالقول في الأئمة (ع) أنهم كانوا أنبياء أو القول بتناسخ أرواح بعضهم إلى بعض ، أو القول بأن معرفتهم تغني عن جميع الطاعات ولا تكليف معها بترك المعاصي " (1) .
بل كما سنبين مستقبلا أن السنة يؤمنون بأن عمر محدث ملهم واستطاع أن يعرف بمباغتة جيش الأعداء لجيش المسلمين في العراق وهو جالس على المنبر في المدينة وصاح بقائد الجيش المسلم فتنبه للخطر وهذا ما يصرحون به عند شرح حديث " لو كان محدث في هذه الأمة لكان عمر" وسيأتي الحديث عن ذلك بأدلته ، فهل لأحد أن يقول أنهم كفروا لنسبتهم علم الغيب هذا لعمر ؟ من قول ابن عثيمين ومثال الثاني- المكاشفات - : ما حصل لعمر بن الخطاب حيث كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر، فسمعوه يقول: يا سارية ! الجبل ! فتعجبوا من هذا الكلام، ثم سألوه عن ذلك ؟ فقال : إنه كشف له عن سارية بن زنيم وهو أحد قواده في العراق ، وأنه محصور من عدوه، فوجهه إلي الجبل، وقال له: يا سارية ! الجبل! فسمع سارية صوت عمر، وانحاز إلى الجبل، وتحصن به
هنا نبين للقارئ الباحث عن الحقيقه ورد الشبهات لو افترضنا ان هذا الحديث صحيحا حقا هل نقول ان عمر بن الخطاب يعلم الغيب ؟؟؟؟
الجواب سيكون لا طبعا اذا من اخبره ؟؟ فيكون الجواب الاكيد !! ان الله اطلعه على امر الجبل وامره ان يقول لساريه ان يسلك الجبل !!
اذا هذا هو الجواب على شبهات ان الأئمة يعلمون الغيب ان الله يعلم من عباده من يشاء بالغيب
عاشق الحسين
مشرف المنتدى الاسلامي
رقم العضوية : 7العمر : 43عدد المساهمات : 1651الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
موضوع: رد: حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب . الخميس 12 يوليو 2012 - 23:00
إيمان القلوب
الإدارة
رقم العضوية : 1العمر : 100عدد المساهمات : 5368الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
موضوع: رد: حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب . الإثنين 16 يوليو 2012 - 19:36
شكرا لك اخي عاشق بارك الله بك شرفني مرورك وحضورك تحيتي
قطيفيه وافتخر
أنصار ال محمد
العمر : 36عدد المساهمات : 1157الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
موضوع: رد: حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب . الثلاثاء 17 يوليو 2012 - 9:48
بارك الله فيك غاليتي ايمان على الطرح القيم
والرائع
كل الشكر لك
تقبلي مروري وتقييمي المتواضع
احترامي وتحياتي
إيمان القلوب
الإدارة
رقم العضوية : 1العمر : 100عدد المساهمات : 5368الدولة : المهنة : مزاجي : صورة mms :
موضوع: رد: حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب . الأحد 29 يوليو 2012 - 17:26
بارك الله بك اختي الغالي قطيفيه اشكرك على مرورك تحيتي
حقيقة رد الشبهات بأن الأئمة عليهم السلام يعلمون الغيب .