منتديات أحلى السلوات
روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  065sv9
اهلا اهلا اهلا زوارنا الكرام ssaaxcf
مرحبا بكم في منتداكم وبيتكم الثاني zzaswqer
نتشرف بتسجيلكم معناvvgtfryujk vvgtfryujk vvgtfryujk
أخوانكم ادارة المنتدى mil
منتديات أحلى السلوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى السلوات


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم جميعا واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد نتمنى لكم طيب الاقامه
نرحب بالاخت العزيزة (لمياء ) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معنا اختي الغالية ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (ابو مصطفى) من العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بتواجدك معنا روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت الغالية ( ابتسام) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( الدمعة الحزين ) من السعودية ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناروايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (طیبه) من ايران ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناروايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز (شيخ الوادي ) من العراق ونتمنى له طيب الاقامة معنا ... سعداء بتواجدك معناروايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (نور كربلاء) من السعودية  ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك  يا غالية روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( وديان) من فلسطين المحتلة ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( الخيانة صعبة) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالي روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة  (رحيق الورد) من دولة العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك ياغالية روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798          ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (منة الله على) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناروايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( علاء المياحي ) من العراق ونتمنى له اقامة طيبة معنا ... المنتدى نور بوجودك روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هدوره العراقيه) من العراق ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالية روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( ساره رضا) من دولة مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناروايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( حبي لاهل البيت لا ينتهي ) من العراق ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... اهلا وسهلا بك معناروايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( أبو وسام ) من دولة العراق ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك يا غالي روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة ( هند السعيد) من مصر ونتمنى لها طيب الاقامة معنا ... نور المنتدى بيك روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخ العزيز ( احمد طه) من مصر ونتمنى له اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى
نرحب بالاخت العزيزة (عاشقه الليل )من الامارات العربية ونتمنى لها اقامه طيبه معنا ... نور المنتدى بيك روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  103798 ادارة المنتدى

 

 روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي المرشدي
 
المدير العام

     المدير العام
علي المرشدي


روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  13270810
رقم العضوية : 3
العمر : 42
ذكر
عدد المساهمات : 1965
الدولة : العراق
المهنة : 12
مزاجي : مكيف
اللهم عجل لوليك الفرج و النصر والعافية برحمتك يا ارحم الراحمين
صورة mms : يافاطمة الزهراء

روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  Empty
مُساهمةموضوع: روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر    روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 23:34

روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر

اعلم انني اقول : ان طلب معرفة ليلة القدر من مهمات ذوي الالباب حيث لم أجد في المعقولات والمنقولات ما يمنع من
طلب معرفتها ، والظفر بما فيها من السعادات . ولقد قلت لبعض من حدثته من الاعيان : لأي سبب ما تطلبون من اول شهر

رمضان في الدعوات ان يعرفكم الله جل جلاله بليلة القدر ، فان الله جل جلاله قد جعلكم اهلا لمعرفته جل جلاله ، ومعرفة رسوله صلوات الله عليه ، ومعرفة خاصته ، وليست ليلة القدر اعظم مما قد اشرت إليه من المعارف ، فلم نجد له عذرا

يعذر به من ترك طلب هذه السعادة الا اتباع العادة ، في انهم ما وجدوا من يهتم بهذا المطلب الجليل فقلدوهم ومضوا على ذلك السبيل . ثم قلت : وقد عرفتم انه لو قال من يعلم صدقه في مقاله لفقير محتاج الى اصلاح حاله : ان في ثلاثين ذراعا

ذراعا ، فيه مطلب يغني كل فقير ويجبر كل كسير ، ولا يفني على كثرة الانفاق ، فانه كان يجتهد من معرفة ذلك الذراع ويستعين بأهل الوفاق ، ويطوف في معرفته ما يقدر على تطوافه في الآفاق ، فهذه ليلة القدر ، ليلة من جملة ثلاثين ، ليلة

من شهر الصيام ، فلأي حال لا يكون الاهتمام بتحصيلها من اعظم الاهتمام . أقول : وقد ذكر الشيخ أبو جعفر الطوسي في تفسير ( انا انزلناه في ليلة القدر ) في كتاب التبيان ما هذا لفظه :


- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 149 -

وليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان بلا خلاف ، وهي ليلة الافراد بلا خلاف ، وقال اصحابنا : هي احدى الليلتين : اما ليلة احدى وعشرين أو ثلاث عشرين ، جوز قوم ان يكون سائر ليالي الافراد : احدى وعشرين وثلاث وعشرين وخمس وعشرين وسبع وعشرين وتسع وعشرين ( 1 ) .


قلت : وإذا كان الأمر كما ذكره انها في الأواخر وانها في المفردات منها ، فقد صارت ليلة القدر في احدى خمس ليال المذكورة ، فماذا يمنع من الاهتمام بكل طريق مشكورة في تحصيل ليلة القدر بالله جل جلاله في هذه الخمس ليال مذكورة ، وأي عذر في اهمال ذلك وهو من الضرورة .


أقول : ولولا اذن الله جل جلاله في التعريف بها والتعرض لها ما كانت الاخبار واردة بالتوصل في طلبها . فمن ذلك ما رواه أبو جعفر بن بابويه في كتاب اماليه فقال ما هذا لفظه : قال رجل لأبي جعفر عليه السلام : يابن رسول الله كيف اعرف ليلة القدر تكون في كل سنة ؟ قال : إذا أتى شهر رمضان فاقرء سورة الدخان كل ليلة مأة مرة ، فإذا أتت ليلة ثلاث وعشرين ، فانك ناظر الى تصديق الذي سئلت عنه ( 2 ) .


وقال : عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام انه قال : إذا أتى شهر رمضان فاقرء كل ليلة ( انا انزلناه في ليلة القدر ) الف مرة ، فإذا أتت ليلة ثلاث وعشرين ، فاشدد قلبك وافتح اذنيك لسماع العجائب ما ترى . ( 3 )


أقول : وقد كنت أجد الروايات متظاهرات بتعظيم هذه الثلاث ليال المفردات : ليلة تسع عشرة واحدى وعشرين وثلاث وعشرين ، فربما اعتقدت ان تعظيمها لمجرد احتمال ان تكون واحدة منها ليلة القدر ، ثم وجدت في الاخبار ان كل ليلة من هذه الثلاث ليال المذكورة فيها اسرار لله جل جلاله وفوائده لعباده مذخورة .



* ( هامش ) *
1 - التبيان 10 : 385 .
2 - رواه الصدوق في الأمالي : 520 ، رواه الكليني في الكافي 1 : 196 ، عنه الوسائل 10 : 362 .
3 - رواه الصدوق في الأمالي : 520 . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 150 -

فمن ذلك ما رويته باسنادي الى الشيخ محمد بن يعقوب الكليني فيما رواه في كتاب الصوم من كتاب الكافي فقال باسناده عن زرارة قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : التقدير في ليلة تسع عشرة ، والابرام في ليلة احدى وعشرين ، والامضاء في ليلة ثلاث وعشرين . ( 1 )


وروى ابن بابويه في كتاب من لا يحضره الفقيه في ذلك ما هذا لفظه : وقال الصادق عليه السلام : في ليلة تسع عشرة من شهر رمضان التقدير ، وفي ليلة احدى وعشرين القضاء ، وفي ليلة ثلاث وعشرين ابرام ما يكون في السنة الى مثلها ، ولله عز وجل ان يفعل ما يشاء في خلقه . ( 2 )


وسوف يوجد في الاخبار ان مولانا زين العابدين صلوات الله عليه كان يتصدق كل يوم من شهر الصيام بدرهم ، رجاء ان يظفر بالصدقة في ليلة القدر . كما رويناه ورأيناه في كتاب علي بن اسماعيل الميثمي في كتاب اصله عن علي بن الحسين عليهما السلام : كان إذا دخل شهر رمضان تصدق في كل يوم بدرهم ، فيقول : لعلي اصيب ليلة القدر . ( 3 )


أقول : اعلم ان مولانا زين العابدين عليه السلام كان اعرف اهل زمانه بليلة القدر ، وهو صاحب الأمر في ذلك العصر والمخصوص بالاطلاع على ذلك السر . ولعل المراد بصدقته كل يوم من الشهر ليقتدي به من لم يعلم ليلة القدر في فعل الصدقات والقربات كل يوم من شهر رمضان ، ليظفر بليلة القدر ويصادفها بالصدقة وفعل الاحسان .


أقول : ولعل مراد مولانا علي بن الحسين عليهما السلام اظهار ان يتصدق كل يوم بدرهم ، ليستر عن الاعداء نفسه ، بأنه ما يعرف ليلة القدر ، لئلا يطلبوا منه تعريفهم بها ، فقد كان في وقت تقية من ولاية بني امية .



* ( هامش ) *
1 - رواه الكليني في الكافي 4 : 156 ، عنه الوسائل 10 : 354 .
2 - رواه الصدوق في الفقيه 2 : 156 ، والكليني في الكافي 4 : 160 ، عنهما الوسائل 10 : 357 .
3 - عنه البحار 98 : 82 . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 151 -

أقول : ولعل مراده عليه السلام ان يخذل اعداءه أن يعلموا على ما ظهر من شيعته ، من ان ليلة القدر في احدى ثلاث ليال : تسع عشرة منه ، أو احدى وعشرين ، أو ثلاث وعشرين ، عقوبة للاعداء لعداوتهم .


أقول : ولو أردنا ذكر جميع ما وقفنا عليه من الأحاديث بعلم النبي صلى الله عليه وآله ، وعلم الأئمة صلوات الله عليهم بليلة القدر كنا قد اطلنا ، ولكنا نذكر ثلاث احاديث :


منها : ما رواه محمد بن يعقوب الكليني في كتاب الحجة من كتاب الكافي فيما رواه باسناده عن أبي جعفر عليه السلام ، ذكرنا منه موضع المراد بلفظه عليه السلام : انه ينزل في ليلة القدر الى ولي الأمر تفسير الامور سنة سنة ، يؤمر فيها في أمر نفسه بكذا وكذا ، وفي أمر الناس بكذا وبكذا . ( 1 )


ومنها : باسناده عن أبي جعفر عليه السلام قال : يا معشر الشيعة خاصموا بسورة ( انا انزلناه ) تفلحوا ، فوالله انها لحجة الله تبارك وتعالى على الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، وانها لسيدة ( 2 ) دينكم وانها لغاية علمنا ، يا معشر الشيعة خاصموا ب‍ ( حم والكتاب المبين انا انزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين ) ، فانها لولاة الأمر خاصة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله - ثم ذكر تمام الحديث . ( 3 )


ومنها : باسناده من جملة حديث طويل جليل ، نذكر منه موضع الحاجة ، عن أبي جعفر عليه السلام ما هذا لفظه : انما يأتي الأمر من الله في ليال القدر الى النبي صلى الله عليه وآله والى الأوصياء عليهم السلام : افعل كذا وكذا . ( 4 )


أقول : واعلم ان القاء هذه الاسرار في السنة الى ولي الأمر ما هو من الوحي ، لأن الوحي انقطع بوفاة النبي صلى الله عليه وآله ، انما هو بوجه من وجوه التعريف يعرفه



* ( هامش ) *
1 - رواه الكليني في الكافي 1 : 248 . 2 - لسدة ( خ ل ) . 3 - الكافي 1 : 249 . 4 - الكافي 1 : 252 . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 152 -

من يلقى إليه صلوات الله عليه ، وقد قال جل جلاله : ( واذ اوحيت الى الحواريين ) ( 1 ) ، وقال تعالى : ( واوحينا الى ام موسى ) ( 2 ) ، وقال جل جلاله : ( واذ اوحى ربك الى النحل ) ( 3 ) ، ولكل منها تأويل غير الوحي النبوي .



فصل ( 18 ) فيما نذكره من الرواية بعلامات ليلة القدر

اعلم اننا لما رأينا الروايات بذلك منقولة ، وان امكان الظفر بليلة القدر من الامور المعقولة ، اقتضى ذلك ذكر طرف من الروايات ببعض علامات ليلة القدر ، والتنبيه على وقت ما يرجى لها من السعادات .


فمن ذلك : ما ذكره محمد بن يعقوب الكليني في كتاب الصوم باسناده الى محمد بن مسلم عن احدهما عليهما السلام قال : سألته عن علامة ليلة القدر ، فقال : علامتها ان تطيب ريحها ، وان كانت في برد دفئت ( 4 ) ، وان كانت في حر بردت وطابت ( 5 ) . وقد روى هذا الحديث أبو جعفر بن بابويه في كتاب من لا يحضره الفقيه ( 6 ) .


ومن ذلك : ما رواه علي بن الحسن بن فضال في كتاب الصوم فقال باسناده الى عبد الأعلى قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : انهم يقولون انها لا ينبح ( 7 ) فيها كلب ، فبأي شئ تعرف ؟ قال : ان كانت في حر كانت باردة طيبة ، وان كانت في شتاء كانت دفيئة لينة . ومن ذلك ايضا ما رواه علي بن الحسن بن فضال في كتابه ، باسناده الى حماد بن



* ( هامش ) *
1 - المائدة : 111 . 2 - القصص : 7 . 3 - النحل : 68 . 4 - دفئت : سخنت .
5 - الكافي 4 : 157 ، عنه الوسائل 10 : 350 ، رواه المستدرك 7 : 475 ، عن كتاب العلاء بن رزين : 155 .
6 - الفقيه 2 : 159 . 7 - نبح الكلب : صات . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 153 -

عثمان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ذكر ليلة القدر ، قال : في الشتاء تكون دفيئة ، وفي الصيف تكون ريحه طيبة . ومن ذلك من الجزء الخامس من كتاب اسماء رجال أبي عبد الله عليه السلام عن اسماعيل بن جعفر بن محمد ، عن أبيه ،
عن جده عليهم السلام قال : ليلة القدر ليلة بلجة ( 1 ) ، لا حارة ولا باردة ، ونجومها كالشمس الضاحية .


أقول : ورأيت من غير طريق أهل البيت علامات ايضا وامارات لليلة القدر : فمن ذلك ما ذكره شهردار بن شيرويه الديلمي في كتاب الفردوس من نحو النصف من المجلد الثاني ، عن ابن عباس فقال : ليلة القدر ليلة طلقة ، لا حارة ولا باردة ، يصبح الشمس من يومها حمراء ضعيفة .


أقول : فهذا ما أردنا الاقتصار عليه من علامات ليلة القدر ، كما دلت الرواية عليه ، وهذه الاشارات الى العلامات تدلك على الاذن في تحصيل ليلة القدر وطلبها ، وتقوي عزم الرجاء في الظفر بها .


أقول : ورأيت في كراريس عتيقة وصلت الينا ، قالبها اصغر من الثمن ، أولها صلاة ليلة الاثنين ، وفيها منسك ، وليس
عليها اسم مصنفها ، لأنه قد سقط منها قوائم ، ما هذا لفظه : صلاة يرى بها ليلة القدر : روي عن عبد الله بن عباس انه

قال : يا رسول الله طوبى لمن رأى ليلة القدر ، فقال له : يا بن عباس ألا اعلمك صلاة إذا صليتها رأيت بها ليلة القدر ، كل ليلة عشرين مرة وافضل ، فقال : علمني صلى الله عليه ، فقال له : تصلي اربع ركعات في تسليمة واحدة ويكون بعد العشاء

الاولى وتكون قبل الوتر ، فالركعة الاولى فاتحة الكتاب و ( قل يا ايها الكافرون ) ثلاث مرات ، و ( قل هو الله احد ) ثلاث مرات ، وفي الثانية فاتحة الكتاب ، و ( قل يا ايها الكافرون ) ثلاث مرات ، و ( قل هو الله احد ) ثلاث مرات ، وفي الثالثة والرابعة مثل ذلك ، فإذا سلمت تقول ثلاث عشر مرة : استغفر الله .



* ( هامش ) *
1 - بلج الصبح : أضاء وأشرق . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 154 -

فوحق من بعثني بالحق نبيا من صلى هذه الصلاة وسبح في آخرها ثلاث عشر مرة ، واستغفر الله ، فانه يرى ليلة القدر كلما صلى بهذه الصلاة ويوم القيامة يشفع في سبعمأة الف من امتي ، وغفر الله له ولوالديه ان شاء الله تعالى .



فصل ( 19 ) فيما نذكره من اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر

اعلم ان الله جل جلاله قادر ان يعرف بليلة القدر من يشاء كما يشاء وبما يشاء ، فلا تلزم هذا العلامة من التعريف ، واطلب زيادة الكشف من المالك الرحيم الرؤوف اللطيف ، فانني عرفت وتحققت من بعض من ادركته انه كان يعرف ليلة القدر كل

سنة على اليقين . وإذا جاز ( 1 ) من لا يتمكن من التلفظ في الادعية بطلبها في باقي الشهر ، بل يصرف لسانه وقلبه عن الاختبار الذي كان عليه قبل الظفر بها ، وهي رحمة ادركته من رب العالمين ، وليست باعظم من رحمة الله جل جلاله

بمعرفة ذاته المقدسة وصفاته المنزهة ومعرفة سيد المرسلين وخواص عترته الطاهرين . واياك ان تكذب بما لم تحط به علما من فضل الله جل جلاله العظيم ، فتكون كما قال الله جل جلاله : ( واذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا افك قديم ) ( 2 ) ، فكل

المعلومات لم تكن محيطا بها ثم علمت بعد الاستبعاد لها . ولو قال لك قائل : انه رأى ترابا يمشي على الأرض باختياره ، ويحيط بعلوم كثيرة في اسراره ، ويغلب من هو أقوى منه مثل السبع والفيل ، والامور التي يتمكن منها ابن آدم في اقتداره ،

كنت قد استبعدت هذا القول من قائله ، وتطلعت الى تحقيقه ودلائله ، فإذا قال لك : هذا التراب الذي اشرت إليه هو انت على اليقين ، فانك تعلم انك من تراب وتعود الى تراب ، وانما صرت كما انت بقدرة رب العالمين ، فذلك الذي اقدرك مع



* ( هامش ) *
1 - كذا . 2 - الاحقاف : 11 . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 155 -

استبعاد قدرتك ، هو الذي يقدر غيرك على ما لم تحط به علما بفطنتك . يقول السيد الامام العامل الفقيه الكامل ، العلامة الفاضل ، رضي الدين ركن الاسلام جمال العارفين ، انموذج السلف الطاهر ، أبو القاسم علي بن موسى بن جعفر بن محمد

بن محمد الطاووس العلوي الفاطمي - منصف هذا الكتاب - : وسأذكر بعض ما وقفت عليه من اختلاف رواية المسلمين في ليلة القدر ( 1 ) ، ليعرف الطالب لها من اين يطلبها ، وليعلم المدرك لها قدر منة الله جل جلاله في الظفر بها .

فمن الاختلاف فيها ما ذكره محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى المديني ( 2 ) في الجزء الثالث من كتاب دستور المذكورين ومنشور المتعبدين ، وروي فيه عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وآله : التمسوا ليلة القدر في اول ليلة من شهر رمضان

أو في تسع أو في أربع عشرة أو احدى وعشرين أو في آخر ليلة منه . وفي رواية عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وآله : انها في العشر الأول منه .


وفي رواية عنه عليه السلام : انها في ليلة سبع عشرة . وفي رواية عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : انها ليلة احدى وعشرين ويومها ، وليلة اثنين وعشرين ويومها ، وليلة ثلاث وعشرين ويومها .


وفي رواية عن بلال ، عن النبي صلى الله عليه وآله : انها ليلة اربع وعشرين . وفي رواية المديني عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله : انها في العشر الأواخر .


وفي رواية عن عبادة بن الصامت ، عن النبي صلى الله عليه وآله : التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة .

وفي رواية النبي صلى الله عليه وآله : التمسوها في في سبع بقين أو خمس بقين أو ثلاث بقين .

وفي رواية عن النبي صلى الله عليه وآله : انها سبع وعشرين .


* ( هامش ) *
1 - في تقديم بعض الروايات على بعض منها وتأخيره منه هنا اختلاف في بعض النسخ ، لكن لم يسقط منه شئ .
2 - المدني ( خ ل ) . ( * )




- إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس الحسني ج 1 ص 156 -

وفي رواية عن عبادة بن الصامت ، عنه عليه السلام : انها في خمس وعشرين ، أو سبع وعشرين ، أو تسع وعشرين ، أو في آخر ليلة من شهر رمضان . وفي رواية عن أبي بكر ، عن النبي صلى الله عليه وآله : التمسوها في العشر الأواخر لتاسعة تبقى ، أو سابعة تبقى ، أو خامسة تبقى ، أو ثالثة تبقى ، أو آخر ليلة .


وروري عن أبي حنيفة : انها في ليالي ( 1 ) جميع ايام السنة . وروي : انها تنتقل في العشر . وروي : انها إذا كانت سنة في ليلة تكون في السنة الاخرى في ليلة اخرى .

أقول : فهذا ما أردنا ذكره من الاختلاف ، فإذا ظفرت بها فتلك سعادة عظيمة الأوصاف .



* ( هامش ) *
1 - في جميع ليالي ( خ ل ) . ( * )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان القلوب
 
الإدارة

     الإدارة
إيمان القلوب


روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  13270810


رقم العضوية : 1
العمر : 100
انثى
عدد المساهمات : 5368
الدولة : البمن
المهنة : 5
مزاجي : حزين
غايب طول الغيبة
عزيز و انقطعت اخباره
يارب يكون بالف خير

صورة mms : ابكيك دما سيدي الحسين

روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر    روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر  I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 17:31

بارك الله فيك
شكرا لك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روايات بعلامة ليلة القدر - اسباب العناية بمن يراد تعريفه بليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع أعمال ليلة القدر المباركة
» لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم
» اعمال ليلة القدر صلوات وادعية وغيرها من مستحبات
» دعاء قرأ كل ليلة لدفع أخطار السنة - صلاة أول ليلة من الشهر
» زيارة الحسين عليه السلام في اول ليلة من شهر رمضان وليلة النصف منه وآخر ليلة منه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى السلوات  :: شهر رمضان المبارك-
انتقل الى:  
حقوق النشر
الساعة الأن بتوقيت (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات أحلى السلوات
 Powered by ahlaalsalawat ®https://ahlaalsalawat.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011